منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 لماذا الإختبارات للطلاب؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لماذا الإختبارات للطلاب؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الإختبارات للطلاب؟؟؟؟؟؟   لماذا الإختبارات للطلاب؟؟؟؟؟؟ Empty03.10.15 21:25


لماذا نمتحن ( نختبر ) الطلاب ؟
����������������
تعد الامتحانات من اهم انواع التقويم التي يستخدمها المعلمون في تقويم الطلبة وللامتحانات اغراض متعددة سنتناول بعضها في هذا المنشور ��
أغـــــراض الامتحان :
للامتحان أغراض كثيرة ، أهمها ما يلي:
1حـــداث التعلـــم:��
يمثل الامتحان وسيلة هامة وعنصراً رئيساً من عناصر التعليم الصفي ، والمعلم الذي يفشل في الاستفادة من الامتحان؛ يفقد ، و يضيع واحدة من أهم طرق إحداث التعلم ، وبناء الثقة بالنفس، وتعزيز المشاعر ، والاتجاهات الإيجابية في التعليم ، والتحصيل.
2- قياس تحصيل الطلبة وتقدمهم :��
تقدم لنا الامتحانات معلومات هامه عن سير العملية التعليمية ، ففي حين تزودنا الامتحانات الختامية ، بمعرفة مدى تحقيق الأهداف التعليمية، فان الامتحانات التكوينية ، تزودنا بمعرفة مدى تقدم الطلبة.
3-القبـــول والاختيــار:��
يحقق لنا الامتحان اتخاذ قرارات حول قبول الطلبة ، واختيار الأفضل منهم في ضوء المعلومات التي يقدمها لنا ، كما يفرز لنا الأفراد المؤهلين لاستلام وظيفة ما ، أو عمل ما ، في ضوء تلك المعلومات التي يزودنا بها .
4-تحديد المستوى:��
ويحدد لنا الامتحان مستويات الطلبة ،و تصنيفهم إلى عدة مجموعات ، حتى يمكننا من إلحاق كل طالب بالمجموعة التي تناسب مستواه.
وفي ضوء ذلك يمكن للمعنيين اختيار البرنامج المناسب ، ووضع الاستراتيجيات التعليمية ، التي تتلاءم ومستوى كل مجموعة ؛ لتسهيل عملية التعليم في ضوء الأهداف التعليمية المرسومة.
5-التشخيـــــــص:��
عندما يواجه المتعلمون صعوبات متكررة في مجال تعليمي معين ، فإن الامتحان التشخيصي ، يكشف لنا مواطن الضعف والقوة في المعارف ، والمهارات التعليمية لديهم ، مما يتيح لنا باتخاذ القرارات المناسبة في تطوير الأساليب التعليمية ، وتنويعها ، واستخدام استراتيجيات جديدة لذلك.
6ثـارة الدافعيـــة:��
*قد تثير الامتحانات الصفية الدافعية لدى الطلبة ؛ فيقبلون على الدراسة بشكل مستمر ، ومنظم.
7-التغذية الراجعة للمعلم والمتعلم:��
وتقدم الامتحانات تغذية راجعة تقويمية فورية حول سير العملية التعليمية ، فتكشف عن مواطن القوة والضعف لدى الطلبة ؛ مما يسمح بإتاحة الفرصة للمعلم في تعديل أساليبه في التعليم .
*كما تساعد الطالب أيضاً في تقويم نفسه، وتنظيم وقته وجهده ، وتطوير عاداته الدراسية نحو الأفضل.
8-تقويم المناهج والبرامج الدراسية:��
كما تستخدم الامتحانات عادة من أجل جمع المعلومات عن المناهج الدراسية المختلفة ، ومدى ن للأهداف التربوية، مما يتيح للمسؤولين اتخاذ القرارات المناسبة ؛ لتطوير المناهج الدراسية، بما يحقق كل الأهداف التربوية المرجوة
9-المقارنة والترتيب:��
قد يلجأ المعلمون إلى ترتيب طلابهم ، وإجراء المقارنات بينهم، في ضوء ما يرونه مناسباً لسير العملية التعليمية ، ويتم ذلك بناءً على مدى تحصيل الطلبة في امتحاناتهم التحصيلية.
10- البحث التربوي:��
ويعد الامتحان أحد الأدوات الرئيسية الهامة ، التي تستخدم على نطاق واسع في جمع البيانات ، والمعلومات في مجال البحوث التربوية سواء في البحوث المسحية ، أو التجريبية التي تعتمد معالجات تجريبية في تصميمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الإختبارات للطلاب؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإختبارات الفصل الأول في الفرنسية
» 28 وصية عامة بمناسبة الإختبارات
» هيّا نتعلم الآداب النبوية - (14) لا للغش في الإختبارات
»  سلسلة من الإختبارات والفروض ( ف1+ف2+ف3 ) من تجميعي الخاص للسنة الثانية علوم تجريبية
» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الإرشاد والتوجيه التربوي-
انتقل الى: