منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty
مُساهمةموضوع: حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها   حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty07.06.10 21:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السترة في الصلاة هي احد السنن المهجورة في مجتمعنا اليوم حيث اعرض عن العمل بها العديد من الناس وحتى أئمة المساجد الذين يُفترض فيهم أن يكونوا قدوة للناس، وصاروا يصلون في كثير من الأحيان في منتصف المسجد ليس بين أيديهم سترة، وقليل جداً الذين يتخذونها
والسترة هي ما يضعه المصلي امامه ليحول بينه وبين الناس كمؤخرة الرحل او شيء بارز او قائم كالعصا المنصوب المغروز بالأرض ...
عن ابن عمر:" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغدو إلى المصلى في يوم العيد والعنزة تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلي إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شيء يستتر به "العنزة :بفتحات , مثل نصف الرمح وأكبر شيئاً ، وفيها سنان كسنان الرمح ، وهي تسمى حربة . يستتر به : أي يتخذه سترة في حالة الصلاة (1)
فهكذا كان عليه الصلاة والسلام إذا سافر أو خرج إلى العراء فحضرته الصلاة صلى إلى سترة، فقد تكون هذه السترة هي عَنزَته، وقد تكون شجرة يصلي إليها، وكان أحيانا يصلي إلى الرَّحل، وهو ما يُرمى على ظهر الجمل يضعه بين يديه ويصلي إليه
و قوله عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم الى سترة فليدن منها ، لا يقطع الشيطان عليه صلاته}.(2)
فنستنتج من هذا الحيث امرين :
الأول : الصلاة الى سترة .
الثاني: أن لا يكون بعيدا عن هذه السترة ، وإنما عليه أن يدنو منها ، هذا الدنو قد جاء تحديده في الاحاديث الاتية : "وكان صلى الله عليه وسلم يقف قريبا من السترة فكان بينه وبين الجدار ثلاثة اذرع " "و بين موضع الصلاة والجدار ممرة شاة " (3)
ممر شاة تكون عادة في عرض شبر أو شبرين بكثير يعني اذا سجد المصلي فيكون الفراغ الذي بينه وبين السترة مقدار شبر أو شبرين ، وبالتالي لا يدنو منها كثيرا حتى لا يكون كبعض الناس الذين يُبالغون في التقرب إليها حتى يكاد أحدهم أن ينطحَ الجدار برأسه .وبالتالي فاثناء الوقوف تكون بينه وبين الجدار مسافة ثلاث اذرع وفي حالة السجود تكون ممر شاة .
حكم السترة في الصلاة
وكما هو معلوم فان اتفق العلماء على ثبوت السترة عن رسول الله الا انهم اختلفو حول وجوبها ولكلا الفريقين ادلة اعتمدو عليها وايّا كان القول الراجح فتبقى السترة امرا حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وامر به في احاديث صحاح وعلينا اتباعه فيه
وللاطلاع على اقوال العلماء في المسالة راجعو الروابط الاتية :
سنن منسية للشيخ الالباني رحمه الله
حكم السترة للشيخ العثيمين رحمه الله
الصلاة الى سترة سنة مؤكدة للشيخ ابن باز رحمه الله
بالاضافة الى هذا البحث الذي جمع فيه صاحبه اقوال العلماء القدامى والمعاصرين وادلتهم
السترة للمصلي واحكامها
الهوامش :
(1) - صحيح سنن ابن ماجه باختصار السند للشيخ الالباني /ج:1/ الحديث رقم :1077
(2) - صحيح سنن ابي داود للشيخ الالباني /ج:1/ الحديث رقم 643
(3) الاول رواه البخاري واحمد والثاني رواه مسلم والبخاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكم السترة المصلي في الصلاة وأقوال أئمة المذاهب فيها
معنى السترة في اللغة
: ما سترت به من شيء كائناً ما كان
[ لسان العرب – لابن المنظور – رحمه الله تعالى - مادة ستر (7/121)]
وفي النهاية فيه :  إن الله حيٍ ستير يُحبُ الحياء والستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحذيفة

ابوحذيفة


تاريخ التسجيل : 27/04/2010

حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها   حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty07.06.10 23:46

]size=29][/size]بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
على هذا الموضوع والبحث في حكم السترة للمصلي وهي السنة المهجورة في وقتنا هذا
بل أنه الواجب
قال عليه الصلاة والسلام (( اذا صلى أحدكم فاليصلي الى سترة وليدنوا منها ولا يدع أحدا ان يمر بين يديه فان ابى فاليقاتله فذاك شيطان )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها   حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها Empty09.06.10 12:14

السلام عليكم

تتممة لما سبق
حكم السترة المصلي في الصلاة وأقوال أئمة المذاهب فيها
معنى السترة في اللغة : ما سترت به من شيء كائناً ما كان
[ لسان العرب – لابن المنظور – رحمه الله تعالى - مادة ستر (7/121)]
وفي النهاية فيه :  إن الله حيٍ ستير يُحبُ الحياء والستر
ن حديث أبي يعلى بن أمية - رضي الله عنه - ، رواه أحمد(14/22)(1793) وقال أحمد شاكر - رحمه الله تعالى - على تحقيق المسند : إسناده صحيح وصحيح أبي داود)( 4012)، و(صحيح النسائي)(407) ، وانظر ( صحيح الجامع )(1756) ، و( إرواء الغليل )(2335) للألباني - رحمه الله تعالى - ، (مشكاة المصابيح)(447) تحقيق الألباني .- رحمه الله تعالى -
[color=red]ستير
: فعيل ؛ بمعنى فاعل : أي من شأنه وإرادته حُبِّ الستر والصوّن . كذا في
[ النهاية في غريب الحديث والأثر ] لابن الأثير -رحمه الله تعالى - (ص417) باب السين مع التاء ]
( حكم المرور بين يدي المصلي وأقوال أصحاب المذاهب فيها - رحمهم الله تعالى -)
يُحرم المرور بين يدي المصلي ، ولو لم يتخذ سترة بلا عذر ، كما يُحرم على المصلي أن يتعرض بصلاته لمرور الناس بين يديه ، بأن يصلي بدون سترة بمكان يُكثر فيه المرور ، إن مر بين يديه أحد يأثم بمرور الناس بين يديه بالفعل ، لا بترك السترة ، فلو لم يمر أحد ، لا يأثم ، لأن اتخاذ السترة في ذاته ليس واجباً ؛ وقيل يأثم ولو لم يمر أحد كما وردت الأدلة بذلك .
] الفقه على المذاهب الأربعة (1/ 272) عبد الرحمن الجزري ] - رحمه الله تعالى -
1- الحنفيــة - رحمهم الله تعالى -:
قالوا : إن كان يصلي في مسجد كبير أو في الصحراء فيُحرَم المرور بين يديه من موضع قدمه إلى موضع سجوده وإن كان في مسجد صغير ، فإنه يحرم المرور من موضع قدميه إلى حائط القبلة ، وقُدِر بأربعين ذراعاً على المختار .
[ (معاني الآثار)(1/587)(2572)(2602) أبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي (ت – 321هـ )] - رحمه الله تعالى -
[ ( فيض الباري على صحيح البخاري )(2/110)(493) محمد أنور الكشميري (ت 1352هـ )] - رحمه الله تعالى -
[ ( سنن ابن ماجه بشرح أبي الحسن الحنفي المعروف بالسندي )(1/503) (ت- 1138هـ )]- رحمه الله تعالى -
(( الهداية شرح بداية المبتديء )(1/68) أبي الحسن علي المرغيناني الحنفي ]- رحمه الله تعالى -
2- المالكية : رحمهم الله تعالى -
أجازوا ؛ المرور بالمسجد الحرام أمام مصلٍ لم يتخذ سترة ، أمام المستتر فالمرور بين يديه كغيره ، وكذلك يكره مرور الطائف أمام مستتر ، وأما أمام غيره فلا .
[ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والمسانيد )(2/354) لابن عبد البر المالكي .] - رحمه الله تعالى -
[ (إكمالُ المُعلِم بفوائد مسلم )(2/360) للقاضي عياض لمالكي ] ر-حمه الله تعالى
3- الشافعية : - رحمه الله تعالى -
قالوا : لا يحرم المرور بين يدي المصلي ، إلا إذا اتخذ سترة بشرائطها وإلا فلا حرمة ولا كراهة .
وإن كان خلاف الأولى ، فإذا تعرض المصلي للمرور بين يديه ، ولم يتخذ سترة ، ومر أحد بين يديه ، فلا إثم على واحد منهما ، نعم يكره للمصلي أني يصلي في مكان يكون فيه عرضه لمرور أحد بين يديه ، سواء مر أحد بين يديه أو لم يمر . أنتهى ؛
[ الفقه على المذاهب الأربعة (1/ 272) عبد الرحمن الجزري ] رحمه الله تعالى -
قال النووي : -رحمه الله تعالى -
- قال صحابنا : ينبغي له أن يدنو من السترة ولا يزيد ما بينهما على ثلاثة أذرع ، فإن لم يجد عصا ونحوها جمع أحجاراً أو تراباً أو متاعاً ، وإلا فليبسط مصلى وإلا فليخط ، وإذا صلى إلى سترة منع غيره من المرور بينه وبينها ، فلو لم يكن سترة أو تباعد عنها فقيل له منعه ، ولأصح أنه ليس له تقصيره ، ولا يحرم حينئذ المرور بين يديه لكن يكره .
[ (شرح صحيح مسلم ) للنووي (1/2/183) ]
[ ( شرح السنة ) للبغوي (2/444) حسين بن مسعود البغوي ]
[ ( تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير )(2/348) لان حجر ]
4- الحانبلة : - رحمه الله تعالى -
قالوا : إن تعرض المصلي بصلاته في موضع يحتاج للمرور فيه يكره له مطلقاً سواء مر أحد أو لم يمر بين يديه ، كما يقول الشافعية ، والكراهة خاصة بالمصلي ، أما المار فإنه يأثم ، ما دامت له مندوحة من طريق آخرى .
[ ( الشرح الممتع على زاد المستقنع )(1/728) محمد بن صالح العثيمين ] - رحمه الله تعالى -
[ ( المغني والشرح الكبير )(2/75) موفق الدين ابن قدامة ، وشمس لدين ابن قدامة المقدسي ]
[ ( فقه السنة ](1/332) – سيد سابق - رحمه الله تعالى - محقق على تخريجات الألباني] - رحمه الله تعالى -
[ ( الملخص الفقهي )(1/102)صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان)] حفظه الله تعالى -
التحرير في المسألة :
الأدلة الثابتة على السترة :
1- عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصل إلا إلى سترة ولا تدع أحداً يمر بين يديك فإن أبى فلتقاتله فإن معه القرين )
[ أخرجه مسلم – شرح النووي (2/188) ] - رحمهما الله تعالى -
2- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ، وليدن منها ، ولا يدع أحد يمر بينه وبينها ، فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنما هو شيطان )
[ أخرجه البخاري، - رحمه الله تعالى - وانظر ( فتح الباري )(1/585) (شرح صحي مسلم )(2/2/187)]- رحمهما الله تعالى -
3- عن سهل بن أبي خيثمة- رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته ) وفي رواية ( إذا صلى أحدكم فليستتر ويقترب من السترة ، فإن الشيطان يمر بين يديه )
[ رواه أبو داود والبزار كما في الزوائد (ص 54) والحاكم في ( المستدرك )(922-249)ج1 : وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووفقه الذهبي ، وقال الألباني : وهو كما قالا .]
4- عن سهل بن سعد رضي لله عنه قال : ( كان بين مصلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وبين الجدار ممر شاة )
[ أخرجه البخاري ومسلم ]
5- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أقبلت راكباً على أتان ، وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس فمررت بين يدي الصف فنزلت فأرسلت الأتان ترتع ودخلت في الصف ، فلم ينكر ذلك عليَّ أحد )
[ لأتان : هي الأنثى من الحمير ، انظر (شرح صحيح مسلم )(2/185)(504) للنووي ] - رحمه الله تعالى -
[ رواه البخاري ومسلم ] -
6- عن ابن عمر رضي الله عنهما ( أن النبي – صلى الله عليه وسلم - كان يركز وقال أبو بكر يغرز العَنَزةَ )
[ رواه البخاري ومسلم ]
7- وعن ابن عمر رضي الله عنهما ( أن النبي – صلى الله عليه وسلم - كان يصلي إلى راحلته )
[ رواه البخاري ومسلم ]
قال ابن نُمير : ( أن النبي – صلى الله عليه وسلم - صلى إلى بعير )
[( المصنف ) لأبي شيبة بسند صحيح . ( الفقه المختصر من الكتاب والسنَّة المطهرة )(ص 72) سنن الصلاة المهجورة – السترة ووجوبها - تيتون راشد الراسبي – دار الكتاب والسنة للنشر والتوزيع والتصدير ( الطبعة الأولى (2007م) ] .
[ المحكم المتين في إختصار القول المبين في أخطأ المصلين ) مشهور حسن آل سلمان )(ص25)] - حفظه الله تعالى -
فهذه الأحاديث الصحيحة ، وما في معناها يدل فيها الأمر على الوجوب ، ليس هناك قرينة تصرفها من الوجوب إلى الاستحباب .
والذين يذهبون إلى الاستحباب ، استدلوا بأحاديث ضعيفة وواهية أو مضطربة .
أما من الأحاديث الضعيفة منها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى فضاء ) وهذا الحديث ضعيف رواه مالك في ( المدونة وفي سنده ( الحجاج بن أرطأة ) وهو ضعيف باتفاق أئمة الجرح والتعديل .
بن أرطأة النخعي الكوفي ، من كبار الفقهاء ، تركه ابن مهدي والقطان ، وقال أحمد : لا يحتج به . وقال ابن معين والنسائي ليس بالقوي . وقال الدار قطني : لا يحتج به . وقال ابن عدي ؛ ربما أخطأ ولم يتعمد ، وقد وثق ابن معين أيضاً ( صدوق يدلس ) خرج له مسلم مقروناً بغيره . [color=red]أنتهى .
قلت : في المتابعات ، أما فيما تفرد بشيء لا يستقيم كمثل هذه الرواية . والله أعلم .
[ انظر ،( المغني في الضعفاء )(1/235)(1312) ، ( لسان الميزان )(7/193) .] للذهبي - رحمه الله تعالى -
والحديث الثاني : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجه شيئاً فإن لم يجد فلينصب عصا فإن لم يجد فليخط خطاً ، ثم لا يضره ما مر بين يديه ) وهذا الحديث مضطرب الإسناد ،
قال الصنعاني - رحمه الله تعالى : قال سفيان بن عيينة : لم نجد شيئاً نشد به هذا الحديث ولم يجيء إلا من هذا الوجه ، وكان إسماعيل بن أمية إذا حدث بهذا الحديث يقول : هل عندكم شيء تشدونه به . أي إسناده . ( والحديث المضطرب هو الذي يُروى على أوجهٍ مختلفةٍ متقاربةٍ ]
[ انظر تدريب الراوي (1/308) في شرح تقريب النواوي ] للسيوطي - رحمه الله تعالى
[ انظر - ( الفقه المختصر من الكتاب والسنة المطهرة )(ص78)]
[ انظر ضعيف أبي داود )(143) و(ضعيف ابن ماجه)(196) و( تمام المنة في التعليق على فقه السنة ) جميعها للألباني .- وانظر تخريج الأحاديث النبوية الواردة في مدونة مالك – إعداد الدكتور : الطاهر محمد الدريري ].
الحديث الثالث :
عن الحسن بن علي : ( أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - صلى والرجال والنساء يطوفون بين يديه بغير سترة مما يلي الحجر )
الطبراني في الكبير وفي سنده ياسين الزيات وهو متروك – وانظر مجمع الزوائد (2/66) للهيثمي و(تمام المنة في التعليق على فقه السنة )(ص303) و(فتح الباري )(1/576) لابن حجر حيث ضعفه هناك ، فأنظره لزاماً .
[color=red]وهناك آثار في هذا السياق كلها ضعيفة أو مرسلة ، لا يحتج بها عند أهل الحديث .
فالأحاديث المتقدمة أن يتخذ المصلي سترة ، الأمر يقتضي الوجوب ، وهي أصح في الاستدلال من حديث الحسن بن على وكذا حديث حجاج بن أرطأة ، علماً أن الإمام مالك قال : ولا بأس أن ينحاز الذي يقضي الصلاة إلى أقرب منه من الأساطين بين يديه ، وعن يمينه وعن يساره وعلى خلفه ، ويقهقر قليلاً يستتر بها إذا كان قريباً ، وإن بعد أقام ودرأ المار جهده .
وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين -

منقـــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سترة المصلي وأقوال العلماء فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي المواقف التي إذا مات فيها الشخص أو إذا مات فيها الإنسان يكون شهيد؟ سؤال أجاب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» ا هي الليالي التي تتحرى فيها ليلة القدر وما هو أفضل دعاء يقال فيها وما هي علاماته؟ سؤال يجيبها العلامة ابن عثيمين رحمه الله
» ما هي الليالي التي تتحرى فيها ليلة القدر وما هو أفضل دعاء يقال فيها وما هي علاماته؟ سؤال يجيبها العلامة ابن عثيمين رحمه الله
» هل يجوز أن يدخل المصلي علبة السجائر معه إلى المسجد ؟
»  مرور الطفل أمام المصلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: