منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 نماذج من الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

نماذج من الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من الإعراب   نماذج من الإعراب Empty01.10.15 8:08



نماذج من الإعراب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
115 ـ قال تعالى : { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح } .
إن : حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تستفتحوا : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع .
فقد : الفاء رابطة لاقتران الجواب بقد ، وقد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من لإعراب .
جاءكم : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع .
الفتح : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
116 ـ قال تعالى : { كفى بالله نصيرا } .
كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر .
بالله : الباء حرف جر زائد ، الله لفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا .
شهيدا : تمييز منصوب ، بالفتحة ، وقيل : حال والوجه الأول أحسن {1} .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
117 ـ نحو قوله تعالى : { ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله } .
ألم : الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، لو حرف نفي وجزم وقلب .
يأنِ : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
للذين : اللام حرف جر ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ " يأن " .
آمنوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
أن تخشع : أن حرف مصدري ونصب ، فعل مصارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قلوبهم : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل للفعل " يأن " ، والتقدير : ألم يأن للذين آمنوا خشوع قلوبهم لذكر الله .
ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ تفسير القرآن الكريم وإعرابه لمحمد الدرة المجلد الثاني ج4 ص 314 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
118 ـ قال تعالى { يخرج به زرعا مختلفا ألوانه } .
يخرج : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
به : جار ومجرور متعلقان بـ " يخرج " .
زرعا : مفعول به منصوب بالفتحة .
مختلفا : صفة منصوبة بالفتحة .
ألوانه : فاعل مرفوع بالضمة لاسم الفاعل " مختلفا " ، والهاء في ألوانه ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
119 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني } .
إذ : ظرف لما مضى من الزمان متعلق بفعل محذوف تقديره : أذكر ، أو مفعول به لفعل محذوف تقديره : أذكر أيضا {1} .
وذكر العكبري أنه ظرف لعليم ، أو أن العامل فيه اصطفى المقدّرة مع آل عمران {1} ، وتكون الجملة مستأنفة مسوقة لتقرير اصطفاء آل عمران .
قالت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف مبني لا محل له من الإعراب .
امرأة : فاعل مرفوع بالضمة ، وامرأة مضاف .
عمران : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون .
وجملة قالت امرأة عمران في محل جر بإضافة إذا إليها .
ـــــــــــــــــــ
2 ـ تفسير القرآن الكريم وإعرابه المجلد الثاني ج1 ص119 ،
وإعراب القرآن المجلد الأول ج3 ص496 .
3 ـ إملاء ما من به الرحمن ج1 ص131 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
120 ـ قال تعالى : { قد جاءتكم موعظة } .
قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
جاءتكم : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب ، والميم علامة الجمع .
موعظة : فاعل مرفوع بالضمة " مؤنث مجازي لأنه لا مذكر له من جنسه " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
121 ـ وقوله تعالى : { ولقد جاء آل فرعون النذر }4 .
ولقد : الواو واللام حرف قسم مبني على الفتح لامحل له من الإعراب ، قد حرف تحقيق .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح .
آل فرعون : آل مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، فرعون مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسر لمنعه من الصرف للعلمية والعجمة .
النذر : فاعل مرفوع بالضمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
122 ـ ومنه قوله تعالى : { أخذتهم الصيحة } .
أخذتهم : أخذ فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع .
الصيحة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
123 ـ نحو قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ } .
وإذ : الواو حرف عطف إذا كان الكلام موجها إلى اليهود ، وحرف استئناف إذا كان موجها للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، إذ ظرف لما مضى من الزمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكروا ، أو اذكر ـ وذلك حسب ما يقتضيه المعنى ـ مبني على السكون في محل نصب ، وقيل هو في محل نصب مفعول به للفعل المقدر .
ابتلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، منع من ظهوره التعذر .
إبراهيم : مفعول به منصوب بالفتحة " واجب التقديم " .
ربه : فاعل مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
وجملة : " ابتلى ... " في محل جر بإضافة إذ إليها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
124 ـ نحو قوله تعالى : { أيّا ما تدعو فله الأسماء الحسنى } .
{ أيّا ما تدعو فله الأسماء الحسنى } .
أيّا ما : اسم شرط جازم لفعلين ، منصوب بالفتحة ؛ لأنه مفعول به مقدم على فعله ، وفاعله ، وما زائدة لا عمل لها .
تدعوا : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط ، وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
فله : الفاء واقع في جواب الشرط ، حرف مبني على الفتح لا محل له مكن الإعراب ، له جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
الأسماء : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
الحسنى : صفة مرفوعة بالضمة المقدرة .
وجملة جواب الشرط : " فله الأسماء ... " في محل جزم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
125 ـ قال تعالى : { ومن يضلل الله فما له من هاد } .
ومن : الواو حرف استئناف مبني لا محل له من الإعراب ، من اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
يضلل : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط ، وعلامة جزمه السكون .
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .
فما : الفاء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب رابط لجواب الشرط ، ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .
له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
من : حرف جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
هاد : مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل .
والجملة من المبتدأ وخبره " له من هاد " في محل جزم جواب الشرط .
وجملة الشرط " ومن يضلل ... " لا محل لها من الإعراب استئنافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
126 ـ كأين من حسنة فعلت .
كأين : كناية عددية مبنية على السكون ، في محل نصب مفعول به مقدم .
من حسنة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال لكأين في محل نصب .
فعلت : فعل وفاعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
127 ـ قال تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر } .
فأما : الفاء زائدة حرف مبني لا محل له من الإعراب ، أما حرف تفصيل متضمن معنى الشرط والجزاء {1} .
اليتيم : مفعول به متقدم على فعله وفاعله منصوب بالفتحة .
فلا : الفاء واقعة في جواب الشرط ، لا ناهية جازمة .
تقهر : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .
ــــــــــــــــــ
1 ـ إعراب ثلاثين سورة من القرآن لابن خالويه ص121 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
128 ـ قال تعالى : { إذا السماء انشقت } .
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان تضمن معنى الشرط ، مبنية على السكون في محل نصب متعلقة بجوابها ، وهي مضاف .
السماء : فاعل مرفوع بالضمة لفعل محذوف يفسره مابعده تقديره : انشقت .
انشقت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود على السماء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
129 ـ قال تعالى : { إن أحد من المشركين استجارك } .
إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أحد : فاعل لفعل محذوف تقديره : استجارك يفسره ما بعده .
من المشركين : جار ومجرور متعلقان بـ " استجارك " .
استجارك : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
130 ـ وقوله تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله } 1 .
ولئن : الواو للاستئناف ، لئن : اللام حرف موطئ للقسم ، وأن حرف شرط ، والتقدير : والله لئن سألتهم ... إلخ .
سألتهم : فعل وفاعل ومفعول به .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
خلق : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
وجملة " خلق " وما في حيزها في محل رفع خبر .
وجملة " من خلق " في محل نصب مفعول به للفعل سأل .
السموات : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مؤنث سالما .
والأرض : الواو حرف عطف ، الأرض معطوف على ما قبله منصوب بالفتحة .
ليقولن : اللام واقعة في جواب القسم ، حرف مبني على الفتح لا محل له من
الإعراب ، يقولن فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال ، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل ، والنون حرف توكيد {1} .
وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب ، وحذف جواب الشرط ؛ لأن جواب القسم يفسره .
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة لفعل محذوف جوازا لدلالة ما قبله عليه ، والتقدير : خلقهم الله .
ـــــــــــــــــــــ
1 ـ لم يبن الفعل " يقولن " على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ؛ لأنه فصل بين الفعل ونون التوكيد بفاصل وهو :
نون الرفع ، أما إذا لم يفصل بين الفعل ونون التوكيد بفاصل فلا بد من بنائه على الفتح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج من الإعراب - نائب الفاعل - المبني للمجهول - نماذج اعرابية
» نماذج في الإعراب
» نماذج في الإعراب
» نماذج في الإعراب
» نماذج في الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: