منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 دراسة نص شعري ( تطبيق)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دراسة نص شعري ( تطبيق) Empty
مُساهمةموضوع: دراسة نص شعري ( تطبيق)   دراسة نص شعري ( تطبيق) Empty07.04.15 8:18

قال كعب بن زهير في قصيدته بانت سعاد…
قـــــــــــــــــــــال كل خليل كنت آمل *** (لا الهينّك إنّي عنك مشغــــول)
فقلت خلوا سبيــــــــــــــلي لا أبالكم *** فكل ما (قدر الرحمان مفعــــول)
كل ابن أنثى و إن طــــــــالت سلامته *** يوما على آلة حدباء محمــــــول
أنبئت أنّ رســـــــــــــــول الله أوعدني *** و العفو عند رسول الله مأمــــول
مهلا هــــــــداك الذي أعطاك نافلة الـ *** ـقرآن فيها مواعيظ و تفصــــــيل
لا تأخذني بأقوال الوشــــــــــــاة و لم *** أذنب و قد كثرت في الأقاويــــل

عن جواهر الأدب صفحة 188
البناء الفكري
ما موضوع النص ؟
حدد مظاهر تأثر الشاعر بالرسالة الخاتمة.
إلام ترجع وعيد الرسول للشاعر ؟ و بم تفسر نظمه للقصيدة ؟
ما نمط البيت الأخير ؟ علل.
البناء اللغوي و البلاغي
اعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
بين وظيفة الجمل التي بين قوسين.
في البيت الثالث صورتان بيانيتان ، حددهما مبينا نوعيهما.
ما نوع الأسلوب في صدر البيت الخامس ؟ و ماغرضه ؟
بناء وضعية إدماجية
أعجبت بأخلاق شخصية إسلامية ما، فأثنيت عليها.
أكتب فقرة تبرز إعجابك بهذه الشخصية موظفا:
إستعارة مبينا نوعها.
جملتين إنشائيتين يكون غرضهما مجازي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة نص شعري ( تطبيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نص شعري للثانية ثانوي
» مذكرات دراسة دراسة نص للأولى متوسط
» لغز (شعري)
»  الخطوات المنهجية لتحليل نص شعري
» الخطوات المنهجية لتحليل نص شعري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الأولى-
انتقل الى: