منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الأمثال ... مثل وقصة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الأمثال ... مثل وقصة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال ... مثل وقصة ؟    الأمثال ... مثل وقصة ؟ Empty02.02.15 14:47

ترك له الحبل على الغارب
في اللغة: الغارب: هو أعلى مقدم السّنام في البعير . وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ.
أصل المثل:
قال الأصمعي: أصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء.
وفي حديث عائشةَ – رضي الله عنها - عن يزيدُ بنُ الأصمِّ قالَ : تلقَّينا عائشةَ من مكَّةَ أنا وابنُ طلحةَ من أختِها ، وقد كنَّا وقفنا على حائطٍ من حيطانِ المدينةِ فأصَبنا منهُ فبلغَها ذلك فأقبلَتْ على ابنِ أختِها تلومُهُ ، ثم أقبلت عليَّ فوعَظَتني موعظةً بليغةً ثمَّ قالَت : أما علِمتَ أنَّ اللَّهَ ساقكَ حتَّى جعلكَ في بيتٍ من بيوتِ نبيِّهِ ، ذهبَتْ واللَّهِ ميمونةُ ورُمِيَ بحبلِكَ على غاربِكَ ، أما أنَّها كانَت من أتقانا للَّهِ وأوصلِنا للرَّحِمِ".
الراوي: يزيد بن الأصم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم:4/412 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي.
وورد عن عمر - رضي الله عنه - أنَّ رجُلًا قال لامرأَتِه: حَبلُكِ على غارِبِكِ مِرارًا ، فأتَى عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رضي اللهُ عنه ، فاستَحلَفَه بينَ الرُّكنِ والمَقامِ: ما الذي أرَدتَ بقَولِكَ".
الراوي: عطاء بن أبي رباح المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 10/176 خلاصة حكم المحدث: مرسل
في كنايات الطلاق: حبلك على غاربك، أي أنت مرسلة مطلقة غير مشدودة، ولا ممسكة بعقد النكاح.
ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.
.......................................
2 ) "إنما هو كَبَرْقِ خُلًبْ".
يضرب هذا المثل لمن يَعِدْ ولا ينجز أو يتوسم فيه الخير، ثم لا يكون كذلك.
قال‏:‏ بَرْقٌ خُلَّبٌ، وبرقُ خُلَّبٍ بالإضافة، وهما البرق الذي لا غَيْثَ معه كأنه خَادِع‏.‏
والخلَّبُ أيضاً‏:‏ السحاب الذي لا مَطر فيه، فإذا قيل‏:‏ برق الخلب، فمعناه برقُ السحابِ الخلب‏.
....................................
3 ) بلغ السيل الزبى
الزُّبى: بالزاي، جمع زبية وهي حفرة تتخذ للأسد في الموضع العالي، ويغطى بشيء ويجعل عليها لحم، فإذا تناوله الأسد سقط فيه، ويقال تزبيتها: اتخذتها .وفي اللغة: إنَّ الزبية تطلق على المكان المرتفع لا يصل إليه الماء ومنه المثل وعلى حفرة الأسد.
وقال في الصحاح: إنما سميت حفرة الأسد بذلك لأنهم كانوا يحفرونها في الموضع العالي. فأصل الزبية الموضع العالي،والسيللا يصل إليه وإن وصله كان جارفًا مفراطًا مجحفًا.
وقال السدوسي: الزبية غير القترة ؛ الزبية تحفر للأسد فيصاد فيها وهي ركية بعيدة القعر، إذا وقع فيها لم يستطع الخروج منها لبعد قعرها، يحفرونها ثم يوضع عليها اللحم، وقد غموها بما لا يحمله، فإذا أتى اللحم انهدم غماء الزبية. وأما القترة والناموس والبرأة فإنها حفيرة يحتفرها القانص، ويطرح عليها الشجر، ويحتفرها على موارد الوحش، فإذا وردت رمي من قريب.
ويروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود، وفي ذات يوم خطر له أن أفضل طريقة تمكنه من اصطياد الأسد أن يحفر له حفرة في مكان مرتفع، فعندما يأتي الأسد ويقع فيها يستطيع صيده .وذات يوم أمطرت السماء مطراً غزيراً وتكونت سيول قد غمرت الحفرة مما أعاق الرجل عن الوصول إليها وبقي حائراً لا يدري ما يفعل واعتبره أمراً يصعب تفاديه والتصرف حياله فقال:  "بلغ السيل الزبى" . والزبى جمع زبية وهي الحفرة. وقد ورد المثل بصيغة أخرى  " بلغ الماء الربى "  والربى جمع ربوة، فذهب قوله هذا مثلاً يضرب في وقوع الشر الفظيع كقول الشاعر:
قد بلغ الماء الربى فلا غير        واختار في الدين الحرري النظر .
واتسع استخدام المثل فصار يضرب على الرجل حين تناط به مسؤولية تثقل كاهله ، أو على من يكلف بعمل لا يقوى على انجازه وكذلك من يطيل التفكير في مسألة تستنزف كل قواه الفكرية.
........................................
4 ) لا تقل كاني ولا ماني
كاني وماني اصلهما إله فرعوني قديم. وتعني كلمة  " كاني " : السَّمن ، وكلمة  " ماني " : العسل.
حيث كان عامة الشعب يتوسلون إلى كهنة المعابد بتقديم السمن والعسل إليهم لقضاء حوائجهم .
يقول الشاعر:
ياراهبَ الديرِ تُبنا عنْ مَحبتِهم  ... وقدْ أَنَبْنا فلا " كاني " ولا " ماني "
..............................
5 ) إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِقُوهَا
إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِقُوهَا *** فَإِنَّ القَولَ ما قَالتْ حَذَامِ
القائل :لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء [ في لونها نُقط مختلفة ] وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.
سببه ومناسبته : ذكر السيوطي - رحمه الله - في [شرحه لشواهد المغني:2/596-597] :  "  "  أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومِها في جموعٍ فاقتتلوا، ثم رَجِعَ الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:
ألا يا قَومَنا ارتَحِلُوا وسِيرُوا       فَلو تُرِكَ القَطَا لَيلاً لَنَامَا
فقال زوجها لجيم:
إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِّقُوهَا          فَإِنَّ القَولَ مَا قَالَتْ حَذَامِ
فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا  
أصبح اسم حَذامِ مضرب المثل في صدق القول، وصحة النقل ... فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ما قالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثال العرب.
** ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذام المذهب ... وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله في البلاغة ما قالت حذامِ ..
** وتمثل بهذا المعنى كثير من الشعراء ... فقال أحدهم:
كنتم حذام القول احقابا له      والى وجوه الخير ارشد مدسع
وقال المعري:
إِذا ما جاءَني رَجُلٌ حُذامٌ       فَإِنَّ القَولَ ما قالَت حَذامِ
وقال آخر
أندى يداً في الجودِ من حاتمٍ      أصدق في أقوالهِ من حَذامْ
واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على الكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين، وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّل بعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديما المبرد في كامله 2/71
.............................
6 ) لافضّ فوك
قال ابن الأثير رحمه الله في كتاب  " النهاية "   " 3/453 "  في مادة  " فضض " : وفي حديث العباس " أنه قال: يا رسول الله إني امتدحتك، فقال: قل لا يفضض الله فاك، فأنشده الأبيات القافية" أي لا يسقط الله أسنانك. وتقديره: لا يكسر الله أسنانَ فِيك، فحذف المضاف. يُقال: فضّه إذا كسره.
ومنه حديث النابغة الجعدي" لما أنشده القصيدة الرائية قال:
لا يفضضِ الله فاك . فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقط له سن. أهـ.
ملاحظة : ( الحديث عن ابن عباس : الراوي: خريم بن أوس المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم:2/102
خلاصة حكم المحدث: رواته لا يعرفون. الراوي: خريم بن أوس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/220
خلاصة حكم المحدث: فيه من لم أعرفهم‏ . لراوي: النابغة الجعدي الشاعر عبدالله بن قيس المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة
....................
7 ) 0]]-  أبصر من زرقاء اليمامة :
وكان اسم الزرقاء اليمامة ، وسمي بها البلد ، وذكر الجاحظ أنها كانت من بنات لقمان واسمها " عنز" وكانت هي زرقاء ، وكانت الزباء زرقاء ، وكانت البسوس زرقاء .
قال محمد بن حبيب : هي امرأة من جديس يعني زرقاء كانت تبصر الشئ من مسيرة ثلاثة أيام فلما قتلت جديس طسماً خرج رجل من طسم هو الحسان بن التبع اليماني ، فرغبه في الغنائم ، فجهز إليهم جيشاً ، فلما صاروا علي مسيرة ثلاثة أيام صعدت الزرقاء فنظرت إلي الجيش وقد أمروا أن يحمل كل رجل شجرة يستتر بها ليلبسوا عليها ، فقالت :
ياقوم ، قد أتتكم الشجر ، أو أتتكم حمير . فلم يصدقوها .فقالت : أحلف بالله ، انني أرى رجلاً يخصف النعل . فلم يصدقوها ، ولم يستعدوا حتى صبحهم الحسان فباغتهم ، فأخذ الزرقاء فشق عينيها فإذا فيها عروق سود من الأثمد ، وكانت الزرقاء أول امرأة اكتحلت بالأثمد من العرب .
.......................
8-  أبهى من القمرين :
يضرب في المرأة الجميلة ، فهي أبهى من الشمس والقمر معاً .
........................
9-  أبي يغزو وأمي تحدث :
وأصل المثل أن رجلاً عاد من الغزو ، فأتاه جيرانه يسألونه عن أخبار الحرب ، فجعلت امرأته تقول قتل من القوم كذا ، وأسر منهم كذا ، وجرح منهم عدد كذا ، فقال ابنها متعجباً : أبي يغزو وأمي تحدث .
ويضرب هذا المثل لمن يتحدث بلسان غيره في افتخار ولا تدع لصاحبه الفرصة للكلام .
......................
10- أجوع من كلبة حومل :
وحومل هي امرأة كانت لها كلبة تربطها للحراسة إذا الليل جاء ، وتقول لها : غذا أصبحت فالتمسي لنفسك  "  أي ابحثي عما تأكلينه  "  فطال الأمر على الكلبة ولم تجد طعاماً ولما بلغ منها الجوع مبلغاً أكلت ذنبها  " ذيلها  "  وأكلت بطنها بعد ذلك ، حتى أنها أكلت التراب .
.........................
11-  أحسن من النار :
وهو مثل يضرب للإفتخار والزهو ، فقد قالته أعرابية وضرب مثلاً فقد كانت تقول عن نفسها :
كنت في شبابي أحسن من النار الموقدة ، وأحسن من النار ليلة القُر..
.........................
12-  أحمق من جهيزة :
وجهيزة " بضم الجيم " هي أم شبيب الحرورية ، وكانت حمقاء و من شدة حمقها بأنها لما حملت بإبنها شبيب ، وثقلت بطنها من الحمل ن قالت :في بطني شيئاً ينقر .
.........................
13-  أحنى من الوالدة :
وهو مثل يضرب لمن يعطي الحنان بلا حدود ، فليس هناك أحن من الأم .
........................
14- أحيا من الفتاة :
وتتميز الفتاة بالحياء ، والفتاة التي تتصف به هي التي تلازم بيتها فلا تخرج منه ، ويكون لديها الحياء في الحديث والنظر والسلوك .
.......................
15-  إذا صاحت الدجاجة صياح الديك ،فاذبحوها:.
المراد هنا أن تتمثل المرأة بالرجال فترفع صوتها دون حياء أو خجل في حضرة الرجال .
.......................
16-   أريها السهى وتريني القمر :
السهى كوكب صغير خفي في نجوم بنات نعش ، وأصله أن رجلاً كان يكلم امرأة بالخفي الغامض من الكلام بينما كانت تجيبه بكلام واضح مبين ، فضرب السهى والقمر لها مثلاً لكلامه وكلامها .
ويُضرب هذا المثل لمن اقترح على صاحبه شيئاً فأجابه بخلاف مراده .
.............................
17- الأزواج ثلاثة : زوج بهر ن وزوج دهر ، وزوج مهر :
زوج بهر : أي يبهر العيون بحسنه وجماله .
وزوج دهر : أي يجعل عدة الدهر ونوائبه .
وزوج مهر : أي ليس منه إلا المهر يؤخذ منه .
...............................
18- إياك وعقيلة الملح :
عقيلة الملح هي المرأة الجميلة في المنبت السوء ، وقد ورد في حديث ضعيف  : إياكم وخضراء الدمن ؟ فقالوا : وما خضراء الدمن يارسول الله !قال:المرأة الحسناء في المنبت السوء .( حديث ضعيف )
..........................
19- أعز من حليمة :
وحليمة هي بنت الحارث بن شمر الغساني ملك الشام ، وهي التي قيل فيها : ما يوم حليمة بسر .
وذلك أن المنذر بن ماء السماء سار إلى الحارث بغرب العراق ن فخرجت هي تحض عسكر أبيها على القتال وطيبتهم بعطر أخرجته لهم في مراكن ، وهو من أشهر أيام العرب ، وفيه قتل المنذر بن ماء السماء .
....................
20-  أعييتني من شب إلى دب :
أي من وقت أن كنت شاباً حتى دببت على العصا .
والمقصود هو المرء الذي يحمل غيره همومه منذ أن شب عن الطوق حتى وصل الى الشيخوخة .
ــــــــــــــــــــــــــــــ


1- " أطمع من أشعب "
أشعب رجل من اهل المدينة يقال له اشعب الطماع ومن القصص الداله على طمعه ساوم أشعب مرة رجل على قوس فقال : بدينار . فقال اشعب :" والله لو كنت اذا رميت عنها طائرا ووقع مشويا بين رغيفين مااشتريتها بدينار."
وسأله رجل ياأشعب مابلغ من طمعك؟ قال :"ما نظرت قط الى اثنين في جنازة يتساران الا قدرت أن الميت قد أوصى لي من ماله بشيء وما أدخل أحد يده في كمه الا أظنه يعطيني شيئا . وبلغ من طمعه أنه مر برجل يعمل طبقا فقال احب ان تزيد فيه طوقا قال الرجل ولم؟ قال: قال عسى أن يهدى الي فيه شيء. فلهذا قيل اطمع من اشعب.
......................
2- " مواعيد عرقوب "
عرقوب رجل يضرب يه المثل في خلف الوعد .اتاه مسكين يسأله صدقة . فقال له عرقوب :" اذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها". فلما أطلعت أتاه كوعده فقال عرقوب للرجل:" دعها حتى تصير بلحا ". فلما أبلحت قال:" دعها حتى تصير زهوا ". فلما زهت قال :" دعها حت تصير رطبا". فلما أرطبت. قال:" دعها حتى تصير تمرا".فلما اثمرت عمد اليها عرقوب في الليل فقطعها ولم يعط السائل شيئا . فصار مثلا في خلف الوعد وعدت وكان الخلف منك سجية.....
مواعيد عر قوب أخاه يثرب.
.................................
3 ـ " مسمار جحا "
أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه.. وجحا شخصية هامة جدًّا في تاريخنا؛ إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"،أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل،فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!! فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله؟ ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟! فأجاب جحا بهدوء : سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!
.....................
4ـ " على نفسها جنت براقش "
براقش كلبه لقوم كانوا فقراء وحالتهم معدومة وكانت بها قرادة وثقاله دم ، وغارت في يوم من الايام على قوم بجوار قومها واكلت طعامهم وزادهم ودجاجهم ، وعندما لحقوا بها وطلبوها إختبأت في مرابع قومها .
اشتكى القوم المتضرر الى من له الامر فحكم على قوم براقش بدفع تعويض عما اقترفته براقش . لكنهم كانوا فقراء لا يستطيعون دفع ما حوكموا به ، فعزموا وقرروا الهروب وعلم القوم الذين يطالبونهم بما قرروا عليه فلحقوا بهم وعندها اختبأ قوم براقش عن الانظار حتى لايرونهم ، وطار طير من عشه بجانبهم فهجمهت عليه براقش وهي تبنح ، فسمعوا نباحها وهجموا عليهم فقتلوا الكلبة واسروا صحابها .
..................
5ـ " مادح نفسة كذاب "
كان هناك صديقان يتجولان في الغابة وكان احدهما كثير الكلام والمباهاة بنفسة وانه قادر على اصدياد الاسود والافاعي ولا يهاب الوحوش ، وبينما كانا يسيران هاجمهما دب . وهرب كثير الكلام وسقط الاخر على الارض حيث اقترب منه الدب واشتمه ثم غادر عنه دون ان يؤذيه. وبعدها عاد كثير الكلام الى صاحبة وقال لة ماذا كان يقول لك الدب اجابة ان مادح نفسه كذاب .
...............................
6ـ "في بيته يؤتى الحكم "
حفل التراث العربي بالعديد من الأمثال التي تجري على ألسنة الحيوانات والطيور التي تتخذ صفات عاقلة، مفكرة، فيها جوانب العظة والاعتبار، ومنها هذا المثل الشهير: " في بيته يؤتى الحكم " ، وقصة هذا المثل تقول:
" قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت»[8] ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.
.....................
7ـ " أذكى من إياس "
وهو مثل يضرب عندما يتصف إنسان بحدة الذكاء، وصدق الحدس، وشدة الفراسة، وقصة هذا المثل هو أن إياس بن معاوية بن قرة المزني كان قاضياً شديد الذكاء تولى قضاء البصرة سنة في عهد عمر بن عبد العزيز، ومما ورد في حدة ذكائه وشدة فراسته أنه سمع نباح كلب لم يره، فقال: «هذا نباح كلب مربوط على شفير بئر»، فنظروا فكان كما قال، فقيل له: «كيف عرَفت ذلك؟»، فقال: «سمعت عند نباحه دوياًّ من مكان واحد، ثم سمعت بعده صدى يجيبه فعلمت أنه عند بئر»[9] .
ومن مواقفه، أيضاً، التي تدل على شدة فراسته أنه تقدم إلى إياس أربع نسوة، فلما قمن على إياس قال أما أن إحداكن حامل، والأخرى مرضع، والأخرى بكر، والأخرى ثيب، فنظروا إلى ذلك فوجوده كما قال، قالوا: «كيف عرَفت؟»، قال: «أما الحامل فكانت تكلمني وترفع ثوبها عن بطنها، فعلمت أنها حامل، وأما المرضع فكانت تكلمني وتضرب ثديها، فعلمت أنها مرضع، وأما الثيب فكانت تكلمني وعيناها في عيني، فعلمت أنها ثيب، وأما البكر فكانت تكلمني وعيناها إلى الأرض لا ترفع طرفها، فعلمت أنها بكر»[1، ] .
ومما ورد أيضا عن ذكائه وفراسته أنه رأى جارية في المسجد وعلى يدها طبق مغطى بمنديل، فقال معها جراد، فكان كما قال، فسئل فقال: «رأيته خفيفاً على يدها»[11] .
وقد بلغ إياس شهرة عظيمة في شدة الذكاء، ورجاحة العقل حتى صار مضر ب الأمثال.
...........................
8ـ " إنما نعطي الذي أعطينا "
وقصة هذا المثل أن رجلا ًكانت امرأته تلد إناثاً، فولدت له في أول مرة جارية فصبر، ثم ولدت جارية فهجرها، وتحول عنها إلى بيت قريب منها، فلما رأت منه ذلك أنشدت تقول:
ما لأبي الذلفاء لا يأتينا
وهو في البيت الذي يلينا
يغضب إن لم نلد البنينا
وإنما نعطي الذي أعطينا
فلما سمع الزوج هذا الشعر من زوجته طابت نفسه، ورجع إليها[12] ، فصار مثلاً يضرب فى الاعتذار عن الشيء الذي لا يملكه الفرد[13] ......................
9ـ : " على أهلها تجني براقش"
والذي اختلف الرواة حوله، فورد في كتب الأمثال بصيغ متعددة رأينا أن نسردها جميعاً لتعم الفائدة والنفع، والقصة الأولى تقول: " إن براقش كانت كلبة لقوم من العرب، فأغير عليهم، فهربوا ومعهم براقش، فاتبع القوم آثارهم بنباح براقش، فهجموا عليهم فقتلوهم، قال حمزة بن بيض في ذلك,:
لم تكن عن جناية لحقتني
لا يساري ولا يميني رمتني
بل جناها أخ عليَّ كريم
وعلى أهلها براقش تجني
ويذكر الميداني، في مجمع الأمثال، قصة أخرى لهذا المثل تقول: إن براقش امرأة لأحد الملوك، فسافر الملك واستخلفها، وكان لهم موضع إذا فزعوا دخنوا فيه، فإذا أبصره الجند اجتمعوا، وأن جواريها عبثن ليلة فدخن، فجاء الجند، فلما اجتمعوا قال لها نصحاؤها: انك إن رددتهم ولم تستعمليهم في شيء ودخنتهم مرة أخرى لم يأتك منهم أحد، فامرتهم فبنوا بناء دون دارها فلما جاء الملك سأل عن البناء فاخبروه بالقصة، فقال: " على أهلها تجني براقش.
وهناك، أيضاً، قصة ثالثة لهذا المثل تقول: إن «براقش» امرأة لقمان بن عاد، وكان لقمان من بني ضد، وكانوا لا يأكلون لحوم الإبل، فأصاب من براقش غلاماً، فنزل مع لقمان في بني أبيها، فأولموا ونحروا الجزر، فراح ابن براقش إلى أبيه بعرق من جزور فأكله لقمان، فقال: " يابني ما هذا؟ فما تعرَّقت - قط - طيِّباً مثله " ، فقال الغلام: " جزور نحرها أخوالي " ، فقال: " وإن لحوم الأبل في الطيب كما أرى؟ " ، فقالت براقش: " جمَّلْنا واجتمل " ، فارسلتها مثلاً، والجميل الشحم المذاب ومعنى جملنا أي أطعمنا الجميل، واجتمل أي اطعم أنت نفسك منه، وكانت براقش أكثر قومها إبلاً، فأقبل لقمان على إبلها فأسرع فيها وفي إبل قومها، وفعل ذلك بنو أبيه لما أكلوا لحوم الجزور فقيل: " على أهلها تجني براقش.
ويضرب لمن يعمل عملاً يرجع ضرره إليه .
......................
11ـ أريته النجوم في وسط النهار..
قال النابغة الذيبياني يصف الحرب:
تبدو كواكبه والشمس طالعة * لاالنور نور ولاالإظلام إظلام.
يريد بقوله(تبدو كواكبه والشمس طالعة))
من شدة الهول والكرب كما تقول العامة:أريته النجوم وسط النهار
قال الفرزدق:
أريك نجم الليل والشمس حية..
وقال طرفة بن العبد:
وتريك النجم يجري في الظهر
ويقول جرير:
والشمس طالعة ليست بكاسفة * تبكي عليك نجوم الليل والقمرا..
يقول:إن الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل لشدة الغم والكرب الذي فيه الناس..
........................
12ـ أسد علي وفي الحروب نعامة
قال هذا المثل الشاعر عمران بن حطان.
ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية_من الخوارج_لما دخلت على الحجاج هي وشبيب بن شبة بالكوفة ..تحصن منها وأغلق قصره عليه..
فكتب إليه عمران بن حطان ،،وقد كان الحجاج لج في طلبه:
أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء (1)تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كان قلبك في جناحي طائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال ... مثل وقصة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشوراء وقصة موسى عليه السلام لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله .
» مجمع الأمثال للميداني
» معجم الأمثال التي بدأت بكلمة "لكل"
» مجمع الأمثال للميداني كتاب الكتروني رائعالمزيد!
»  الأمثال ... ما هي، مصادرها،خصائصها، أغراضها، الفرق بين المثل والحكمة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: