منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي   المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي Empty24.01.15 20:30

                                                              المدارس الأدبية

المدرسة الأدبية أو المذهب الأدبي تعني أن مجموعة من الأدباء تشابهت أساليبهم الفنية والمعنوية ،وتقاربت إلى أن ألفت مذهبا له جماعة . وقد ظهرت أشهر المدارس الأدبية في أوروبا واطلع عليها الأدباء العرب وتأثروا بها ، من أشهرها:

1- الكلاسيكية(الاتّباعية ، الإحيائية):

ا- نشأتها : هي أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين . ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه شعراء آخرون منهم: أحمد شوقي، حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر.) خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)

ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها : 

1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. 

2 ـ الاحتكاك بالغرب. 

3 ـ نشوء الوعي الوطني. 

4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية. 

5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.

 ج- خصائصها :

1- محاكاة الآداب اليونانية القديمة في الموضوعات والمبادئ والأساليب الفنية والعودة إلى الموروث الشعري،لاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهليو الإسلامي( الأموي، العباسي) .

2- الحرص على جودة الصياغة اللغوية ومتانة التعبيروجزالته . 

3- إحياء التقاليد الشعرية ، ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية ....

4- محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية .

5- الاعتماد على العقل والمنطق والبعد عن الخيال والعاطفة




2- الرومانسية: 

ا- نشأتها : بدأت في إنجلترا بأشعار (توماس جراي ووليام بليك ) وبلغت قمّتها مع ( وردز ورث وكولوريدج) وفي فرنسا مهّد لها (فلتير وروسو) ودعّمها (لامرتين وفكتور هيجو ) الذي قال Sadيجب ان نخلص الشعر من الموضوعات القديمة الغريبة عن عصرنا)  .الأدب الرومانسي أدب العاطفة والخيال والتحرر الوجداني والفرار من الواقع والتخلص من قيود الكلاسيكية .

ب-عوامل نشأتها في الأدب العربي

1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات . 

2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية. 

3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة. 

ج- روادها: 

ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية . 

ـ جماعة (أبولو): أبو شادي ـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي. .....

ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني....

ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.....                                                              
د- خصائصها :

1- تمجيد العاطفة والأحاسيس والإنفعال الوجداني( أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان) .

2- الاعتماد على الإبداع ومحاربة التقليد ( ( تنويع القوافي ، وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية ) ..

3- اعتماد الخيال واللغة البسيطة التي يفهمها الشعب -  تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل .

4- التأثر بالطبيعة والهيام بها والهروب إليها ( استخدام أدوات الطبيعة )

5- الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية

6- تظهر فيها الذاتية ، وعمق المعاناة في التجربة الشعورية .




3- الواقعية:

ا- نشأتها : نشأت المدرسة الواقعية الغربية في شكل اتجاه أدبي في الّنصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي متأثرة بالنهضة العلمية والفلسفة العقلانية من جهة وكردّ فعل للمبادلات العاطفية المفرطة والمتصلة بالحركة الرّومنسية من جهة أخرى.اتجهت إلى الواقع لتصويره وتحليله قصد علاجه ، فاتسم أدبها بالطابع التشاؤمي ،واتجه أدباؤها إلى الفنون النثرية كالمسرحية والرواية على عكس الرّومنسيين الذين اتخذوا من الشعر صورة لأدبهم  .

ب-اتّجاهاتها

1- الواقعية الانتقادية : وهي تفسير ورؤية للحياة ، فهي تشخص الأمراض الاجتماعية دون تحديد سبل علاجها. 

2- الواقعية الطبيعية : وهذا المذهب يعتمد على تحليل الإنسان تحليلا فيسيولوجيًا وتبيان أثر البيئة والوراثة فيه. فأتباع هذا المذهب يرون أن الإنسان في حقيقته ليس أكثر من حيوان تسيّره غرائزه وخصائصه العضوية .

3- الواقعية الاشتراكية [size=19]أو الواقعية الجديدة: وتتمثل في الالتزام بأهداف الطبقة العاملة والنضال في سبيل تحقيق الاشتراكية..[/size]

ج- خصائصها:

1- الاعتماد على الواقع ومحاربة الخيال والعواطف .

2- الاعتماد على الموضوعية (قضايا العمال ونبذ الذاتية) . 

3- الدعوة لنقد المجتمع من خلال تحسيس مشاكل العصر وبيئته  .

4- الاعتماد على الفنون النثرية الملائمة للتصوير والتحليل كالرواية والمسرحية . 

د- أثرها في الأدب العربي :

  بدأ مولد الواقعية في الأدب العربي في الّنصف الثاني من القرن العشرين إلا أنّ الأدباء الواقعيين العرب لم ينتهجوا منهج الواقعية الغربية بنظرتها المتشائمة ورفضها للحياة ، بل سلكوا لأنفسهم مسلكًا خاصا مستوحًى من واقع المجتمعات العربية بمشكلاتها الإجتماعية والسّياسية ، فراحوا يكشفون عيوب المجتمع ويصوّرون مظاهر البؤس والحرمان، وغايتهم من كل ذلك الإصلاح . ويُعتبر محمود تيمور من رواد الواقعية في الأدب العربي من خلال مجموعات قصصية رصد فيها العُيوب الاجتماعية وصور حياة الكادحين في الرّيف والمدن. ثم جاء طه حسين فكتب "المعّذبون في الأرض " وفيها عبّرعن رفضه لمظاهر الحرمان والبؤس التي يتخبّط فيها معظم الشعب  .أمّا توفيق الحكيم فقد صوّر في " يوميات نائب في الأرياف "حال الفلاح المصري الذي أثقل كاهله الجهل والمرض وذل الإقطاعيين المستبدّين. كما ظهر هذا الاتجاه عند كثير من الأدباء العرب ومن أبرزهم يحي حقي في مجموعته القصصية " دماء وطين "وعبد الرّحمان الشرقاوي في روايته " الأرض " وفي الأدب الجزائري ظهرت الواقعية بوضوح في الرّوايات المكتوبة بالفرنسية وصوّرأصحابها حياة البؤس والشقاء التي يحياها معظم فئات الشعب الجزائري مثل ما نجده في رواية " إبن الفقير " لمولود فرعون، وفيها يصوّر حياته المعدمة وحياة الفلاحين البائسة. كما صوّر محمد ديب في روايته " الحريق " المجتمع الجزائري الذي عمل المستعمر وعملاؤه على تجويعه وتجهيله وإذلاله. وما يقال عن القصّة والرّواية في احتوائهما لقضايا الشعوب الإجتماعية يقال في الشعر الذي عبّر بقوة وصدق عن معاناة الشعب الجزائري مثلما نجده عند مفدي زكريا ومحمّد العيد آل خليفة. وغيرهم من شعراء الفكر والالتزام وأصحاب الكلمة القيمة في الجهاد والمعركة ضد المستعمر والمحتل أمثال محمود درويش وسامح القاسم وشعراء آخرون : بشارة خوري و عبد المنعم الرفاعي و عبدالوهاب  البياتي و بدر شاكر السياب و نزار قباني.......



4- الرمزية  :هو المذهب الذي ظهر في فرنسا خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر إثر عوامل مختلفة ومن أهم سماته الغموض والإيحاء . يعبّر الشعراء الرَّمزيون عن تجربتهم الشعورية بالرمز والإيحاء و الأسطورة لأن اللغة فينظرهم عاجزة عن التعبير عن الانفعال، و إخراج ما في اللاشعور وتوليد الأفكار الكثيرة في ذهن القارئ .

غزت الرمزية الأدب العربي المعاصر في لبنان من خلال :جورج صيدح ، إليا أبو ماضي الذي يعتبر رائد الرمزية في الشعر العربي المعاصر من خلال ديوانه (الجداول) وما تضمنه من قصائد رمزية كقصيدة الطين والحجر الصغير.

ومن أشهر أعلامها في الأدب العربي : خليل حاوي- نازك الملائكة - بدر شاكر السياب - أبو القاسم خمار- محمود درويش – سميح القاسم - صلاح عبد الصبور-  جبران خليل جبران (الذي جمع بين الرومانسية والرمزية في أدبه)

أنواع الرمز : 1) الرمز الأسطوري : السندباد  , التنين  ,شهرزاد , سيزيف..  2) الرمزالتاريخي :  بلقيس , عنترة , صلاح الدين.. 3) الرمز الأدبي : ابوتمام , المتنبي -  4) الرمز الطبيعي : الشمس , الريح , الزلزال ,البركان          5) الرمز المكاني :  القدس , الأوراس , بغداد . 6) الرمز الديني : أيوب, يوسف ، ليلة القدر...

خصائصها: 

1- الاعتماد على تراسل الحواس في التعبير الأدبي أي التوسّع في نقل الألفاظ من مجالات استعمالاتها القريبة المألوفة إلى مجالات أخرى مبتكرة، تعتمد على تراسل الحواس، بحيث نستعمل للشيء المسموع ما من شأنه أن يستخدم للشيء المرئي أو الملموس أو المسموع، كأن يستخدم حاسة اللمس لما يقتضيه السمع وحاسة الشم لما تقتضيه الرؤية. 

 مثل : وسالت الأنغام، النغم الناعم، الأغنية العطرة، العطر القمري ...
 2- استخدام الألفاظ الموحية والاقتصاد في التعبير(الاكتفاء بالكلمات القليلة للتعبير عن المعاني الكثيرة).

3- الصور البيانية الكثيرة (التشابيه والاستعارات…..) 

4- الوحدة العضوية (الترابط بين أجزاء القصيدة ) 

5- تهتم بالموسيقى والإيقاع .


عدل سابقا من قبل أبو فيصل في 23.12.15 11:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي   المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي Empty25.01.15 12:04

جميل جدا
قلم راق يستحق الانحناءة بكل احترام
واصل يامبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الأدبية في السنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات السنة الثالثة ثانوي
» مصطلحات أدبية في السنة الثالثة ثانوي
» حوليات محلولة فلسفة السنة الثالثة ثانوي
» برنامج الأدب العربي السنة الثالثة ثانوي
» برنامج قواعد اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: