منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

                            الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط                               الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط Empty12.10.14 14:47

                            الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة
 
متوسّطة .........                         
المستوى : الرابعة متوسّط
 
السند
                                           - الرحمة -
سأكون في هذه المرّة شاعرا بغير قافية و لا بحر ، إنّي أريد أن أخاطب القلب وجها  لوجه ، و لا سبيل إلى ذلك إلاّ سبيل الشّعر . إنّ البذور ( تلقى )  في الأرض فلا تنبث إلاّ إذا حرث الحارث تربتها ، و جعل عاليها سافلها .  كذلك القلب لا تبلغ منه العظة إلاّ إذا داخلته ، و تخلّلت أجزاءه ، و بلغت سويداءه ، و لا محراث للقلب غير الشعر .
أيّها الرجل السّعيد : كن رحيما ، أشعر قلبك الرحمة ، ليكن قلبك الرّحمة بعينها ، ستقول : ( إنّي غير سعيد ) ، لأنّ بين جنبيّ قلبا بلمّ به الهمّ ما يلمّ بغيره من القلوب . أجل ، فليكن ذلك كذلك ، و لكن أطعم الجائع ، و عزّ المحزون ، و فرّج كربة المكروب يكن لك من هذا المجموع البائس خير عزاء يعزّيك عن همومك و أحزانك ، لا تعجب أن يأتيك النّور من سواد الحالك ، فالبدر لا يطلع إلاّ إذا شقّ رداء اللّيل...
أحسن إلى الفقراء و البائسين ، و أعدك وعدا صادقا أنّك ستمرّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخاملة فتسمع من يحدّث جاره عنك من حيث لا يعلم مكانك ... و هناك تجد من سرور النّفس و حبورها بهذا الذّكر الجميل في هذه البيئة الخاملة ما يجده الصالحون إذا ذكروا في الملإ الأعلى .
ليتك تبكي على محزون أو مفؤود ، فتبتسم سرورا ببكائك ... و اغتباطا بدموعك ؛ لأنّ الدّموع ( التي تنحدر) على خدّيك في مثل هذا الموقف إنّما هي سطور من نور تسجّل لك في تلك الصّحيفة البيضاء : إنّك إنسان ابن إنسان.
إنّ السّماء تبكي بدموع الغمام ، و يخفق قلبها بلمعان البرق ، و تصرخ بهدير الرّعد ، و إنّ الأرض تئنّ بحفيف الرّيح ، و تضجّ بأمواج البحر ، و ما بكاء السّماء و لا أنين الأرض إلاّ رحمة بالإنسان ، و نحن أبناء الطبيعة فلنجارها في بكائها و أنينها .
                                                المنفلوطي- بتصرف-
 
الأسئلة :
البناء الفكري Sad 6 نقاط )
1- استمدّ الكاتب حجّته من الطبيعة ليطالبنا بالاتّصاف بالرحمة ، ما هي الفقرة المشيرة إلى ذلك ؟       ما هي فكرتها ؟.....................................................................................................1.5ن
2- استعمل الكاتب النّبرة الخطابيّة ، أين يظهر ذلك ؟ لماذا اعتمدها ؟...................................1.5ن
3- ابحث في النّص عن مرادفات و أضداد الكلمات التالية : مفؤود- أفقها- الظلام.......................3ن
البناء اللغويّ:(5 نقاط )
1- حدّد محلّ ما بين  قوسين من الإعراب ....................................................................1.5ن
2- أعرب ما تحته خط  في النّص................................................................................1.5ن
3- استخرج من النص مفعولا به مقدّما و بيّن سبب ذلك......................................................1 ن
4- ما حكم الإدغام في ما يأتي و لماذا ؟ " من نور "...........................................................1ن
البناء الفنّي: ( 3 ن )
1- ما نوع الصور البيانيّة التالية ؟..................................................................................2ن
"إنّ السّماء تبكي "-  "جزّار عشاؤه لغت" – "يمكن للمدارس أن تسهم"- "أبناء الطّبيعة"
2- استخرج مقابلة  و بيّن نوعها ؟ ............................................................................1ن
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 6ن )
الحبّ و الكره خصمان لا يتآلفان .
التعليمة :
في فقرة وجيزة-ـ توظّف فيها تصغيرا لغرض التحقير، و جملة شرطيّة ـ  توضّح فيها السّعادة التي ينشرها الحب في قلوب المحبّين ، و عواقب الكراهية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرض الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الأوّل للفصل الثّاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط
» الفرض الأوّل للفصل الثّاني في مادة اللغة العربيّة للرابعة متوسط
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: