منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء  Empty
مُساهمةموضوع: طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء    طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء  Empty09.08.14 19:21

الحمد لله ربِّ العالمين والصَّلاة والسَّلام على نبيِّنا محمد و على آله وصحبه وسلَّم
أمّا بعدُ
فقدْ توصلْتُ – بفضل الله - لـــطريقةٍ تُعْرَف بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء لماذا أقول في الأسماء ؟لأنّ حروف الخفض تختص بالدخول على الأسماء إلا ما شذّ ، والتي أرجو الله أنْ يُنْتَفعَ بها .
ألا وهي :
حرفُ الخفضِ " مِنْ " نستطيع ـــ بإذن الله ـــ أنْ نُفرقَ به بين همزةُ الوصل و همزةُ القطع
وهاكم الأمثلة :
إذَا نطقْنَا النون مِنْه ساكنة كان الذي يليه همزةُ قطعٍ وهذا سنضطر إليه اضطرارًا لأننا لا نستطيع تحريك النون هنا تُسَكْن لأنّ التحريك يثقل علينا.
الأمثلة:
" .السيدُ "مِـنْ أسماء الله الحسنى
. قال الإمام الشافعيّ ــ رحمه الله ـــ :
" لا أَحْفَظَ مِـنْ أحمدَ بن حنبل "
. إمامٌ مِــنْ أئمةِ السُنّةِ
. مِــنْ أقوال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى.
. نبدأُ مِنْ أولِ السطرِ
. ما مِـنْ أَمْرٍ
قال تعالى :
. ((لقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِـنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ)). ((مِـنْ إِفْكِهِمْ))
. ((مِـنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ))
. ((وَمِـنْ أَسْفَلَ مِنْكُم ))
.((إِنَّمِـنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ))
جاءَ في الحديث :
. ((فجلستُ قريبًا مِـنْ أُبيِّ بنِ كعبٍ فقرأ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ براءةَ فقلتُ لأُبيٍّ متَى نزلت هذه السُّورةُ فحُصِر ولم يُكلِّمْني))
هذه همزةُ قطعٍ.
أما إذَا حَركْنَا النون ويكون بالفتح إذا وليها اسم ٌمعرفٌ بأل التعريف ،وتحركُ بالكسر في غير ذلك مِنَ الأسماءِ وقال بالفتح جمعٌ منَ الفصحاءِ لهذا تجدونني مرةً أكسر ومرةً أخفض،(ويكونُ ما بعدها همزةُ وصلٍ)
الأمثلة:
حركْها بالفتح أعني :" حرف الخفض مِنْ" إذا سَبَقتْ الأسماء المعرفة " بأل التعريف " فاكتب الاسم المُعَرف بعدها بهمزة وصل ولا تجعلها همزة قطع أبدًا.
قال تعالى :
. ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِـنَ السَّمَاءِ مَاءً))
. ((مِـنَ الْعَالِينَ))
. خرجتُ مِـنَ المسجدِ
. مِـنَ البيتِ.
. يقول الإمام الشافعيّ :
" .لا أحفظ مِـنِ ابنِ حنبل"
. أصله مِـنَ البصرة " الإمام أحمد"
وفي الحديث :
. ((ما منكن مِـنِ امرأةٍ تُقَدِّم بين يدَيها ، من ولدِها ، ثلاثةً ، إلا كانوا لها حجابًا مِنَ النارِ ((
. ((فأتيتُ على إبراهيمَ فسلمتُ عليه، فقال: مرحبًا بك مِـنِ ابنٍ ونبيٍّ))
. (( وهو يَخْتِلُ أن يَسمَعَ مِـنَ ابْنِ صَيَّادٍ شيئًا))
. ((تأكلُ النارُ مِـنَ ابنِ آدمَ إلا أَثَرَ السجودِ))
. ((ألا فهل مِـنِ امرئ بعثه قومه فقالوا له اعلم لنا ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم)) .
هذه همزةٌ وصلٍ.
قلت بأنّ :حرف الخفضِ " مِنْ " نستطيع ـــ بإذن الله ـــ أنْ نُفرقَ به بين همزةُ الوصل و همزةُ القطع ، وأسلفت بأن ذلك خاص بالأسماء إلا أنني يمكن أن أقول: إننا بإدخالنا إياها على مصدر الفعل نتوصل إلى معرفة ما إذا كانتْ همزة هذا الفعل همزة وصل أو قطع .
مثالٌ: أعطى: إعطاءً
ندخل على المصدر " مِنْ "
مِنْ إعطاءٍ = همزة قطع وبمعرفتنا أنّ المصدر مبدوء بهمزة قطع نعرف أنّ فعله يبدأ بهمزة قطع أعطى هذا فعل ثلاثي مزيد بحرف فهمزته همزة قطع والبعض يسميه رباعيّ لحروفه وليس للزيادة والتجرد
استغنى :استغناءً
استغفر: استغفارًا
انظروا :
ندخل "مِنْ " على المصدر "استغناء"
مِنِ استغناءٍ = همزة وصل لأن حرف الخفض مِنْ كما أسلفت عند دخوله على همزة الوصل تحرك النون منه إما بالكسر وهو الغالب أو الفتح ، منعًا لالتقاء ساكنين ، إذًا استغناء الفعل منه استغنى فهذا فعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف وإن شئت سمه سداسي ،وهكذا .
أضيف : الفعل السداسي"الماضي والأمر منه " ومصدره ،همزته همزة وصل خذها قاعدة "والماضي والأمر مِن الفعل الخماسي ومصدره "، و "الأمر من الماضي الثلاثي" "يخرج منها الفعل المضارع"، هذا في الأفعال أسألُ اللهَ انْ ينفعَ بما أكتب
فإنْ أصبْتُ فالله ــ عزّ وجلّ ــ ذُو الأفضالِ والمِنَنِ ، وإنْ أخطأتُ فأستغفر الله .بنت عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقةٌ تَعْرِفُ بها همزة القطع مِنْ همزة الوصل في الأسماء
» تقلب همزة الوصل إلى همزة القطع في الحالات التالية
» همزة الوصل وهمزة القطع
»  موضوع همزة الوصل وهمزة القطع
» القاعدة***همزة الوصل وهمزة القطع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: