منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي    ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي  Empty08.01.14 11:41


ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي
[b]1- الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي


س : عرف الأسلوب .

هي طريقة معينة يسلكها الكاتب لتوضيح ما يريد من معان , ونقل ما يريد من أفكار.


س : ما أبرز سمات كل من الأسلوب العلمي , والأسلوب الأدبي ؟

الأسلوب العلمي :.

1-الوضوح والسهولة . 4- دقة الكلمات

2-عدم المبالغة. 5- اختفاء شخصية الكاتب 3- اشتماله على المصطلحات العلمية . 6- إحصاءات تذكر فيه الحقائق العلمية

7-نقل المعلومات

      

الأسلوب الأدبي :.

1- يصف الخيال 4- يرتبط بذات الأديب ونفسيته

2- يشتمل على الصور الخيالية 5- يهدف إلى الإمتاع والفائدة

3- اختيار الألفاظ الموحية                                               

س : لماذا كان الأسلوب العلمي الأدبي محدود الانتشار؟

1- لقلة الكتاب الذين يستخدمون هذا الأسلوب. 2-صعوبة بعض النصوص العلمية ومصطلحاتها

3-عدم اهتمام النقاد به .

س : اذكر الفرق بين الأسلوب الأدبي والأسلوب العلمي . "مقارنة"


عناصر الأسلوب

نوع الأسلوب الخيال العاطفة المصطلحات الكلمات والجمل الهدف شخصية الكاتب

الأسلوب العلمي لا يوجد لا توجد توجد سهلة وواضحة ومحددة نقل المعلومات لا توجد

الأسلوب الأدبي يوجد توجد لا توجد جميلة وموحية ورقيقة أو قوية الإمتاع والمعرفة معاً توجد

2- النـقــــــد الأدبي :

س : ما تعريف النقد لغة واصطلاحا؟

لغــــــــة : تمييز الدراهم وغيرها. والكشف عن صحيحها و زائفها.

اصطلاحا : دراسة الأعمال الأدبية . والكشف عما فيها من جوانب القوة أو الضعف

والجمال أو القبح ثم إصدار الأحكام النقدية المناسبة عليها .

س : ما الفرق بين البلاغة والنقد؟

 البلاغة:

1- تركز البلاغة على دراسة الكلمات المفردة والجملة , أو الجمل وتعني بالصياغة الفنية وسلامة الجملة في ذاتها من العيوب ، ومطابقتها لمقتضى الحال .

2 – تتضمن البلاغة علوما جمالية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص وتنتهي مهمتها عند هذا الحد .

3- موضوعات علم البلاغة ثلاثة هي : علم المعاني , علم البيان , علم البديع.

 النقد :

1 – يتجه إلى دراسة النص الأدبي كله دراسة كاملة , مع الوقوف على المؤثرات العامة أو الخاصة

فيه لذا فإن النقد أهم من البلاغة ....

2- يتضمن أصولا وقواعد نقدية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص الأدبي وبعد إنشائه

ويقوم بتحليله .

3- موضوعات النقد تجمع بين روح العلم وروح الفن .

س : ما العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي لكلمة (نقد) ؟

العلاقة هي : الكشف و التمييز بين الصحيح والخاطئ في كلٍ .

س : بماذا تختص الوظيفة الفنية للنقد ؟

تختص بالنص الأدبي ذاته شكلا مضمونا حيث يقوم النقد بتفسير النص الأدبي وتحليله

والحكم عليه بالجودة أو الرداءة .

س : علل لما يأتي -

أ - رغبة الأدباء في اهتمام النقاد بأدبهم .

لان ذلك الاهتمام يقدم للأديب خدمة جليلة بإبراز جوانب القوة و الضعف فيه لتعزيز الجوانب الإيجابية وتصحيح مساره الأدبي ، وإسداء التوجيه الموضوعي له .

ب - قدرة النقد على الإمساك بدفة الحياة الأدبية.

ذلك لأنه يسهم في رقي هذا الأدب وارتفاع مستوى الإبداع وتنمية الذوق الأدبي العام وبذلك ترتفع مكانة الأدب الجيد وتصبح السيادة للأدب الجميل .

ج – ضرورة وجود الناقد المتخصص في فن أدبي واحد .

لكي يتمكن الناقد من دراسته دراسة متأنية وعميقة ويجيد التعامل مع قضاياه الفنية .

س : وضح مسؤولية النقد الأدبي في رعاية قيم الأمة ومبادئها في مجال الحياة الأدبية .

يتولى مسؤولية رعاية قيم الأمة ومبادئها من خلال منع اتخاذ الأدب وسيلة لأمور فيها تعد وتجاوزات على عقيدة الأمة وأخلاقها .

س : عدد وظائف النقد الأدبي إجمالا .

تنقسم إلى قسمين :

1- الوظيفة الفنية الجمالية : وتختص بالنص الأدبي ذاته ، شكلا ومضمونا حيث يقوم

بتفسير النص والحكم عليه .

أ : مجــــــــال الشكل :هي لغة النص ,ومفرداته ,وأسلوبه , وصور ة الفنية .

ب : مجال المضمون : هي أفكار النص وما فيها من الجدة والابتكار ومعانية الكلية

والجزئية ورؤية الأديب الخاصة وتمثّله للقيم والمبادئ.

2- الوظيفة العملية : وتتجلى هذه الوظيفة في خدمة كل من الأديب , والقارئ , والحياة الأدبية .

أ : الأديب : يقوم بدراسة أدبه وتصحيح مساره الأدبي ,ورعاية الموهبة الأدبية وتنميتها .

ب : القارئ : يفيد القارئ بتيسير فهمه للنص , وتقريبه له ويساعد على حسن الاختيار .

ج : الحياة الأدبية : يمسك بدفة الحياة الأدبية ,ويسهم في رقيها ,وارتفاع مستوى الإبداع .

3 – تاريخ النقد الأدبي القديم :

س : مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين . اذكر خصائص كل مرحلة , مع نموذج يصور طبيعة النقد فيها .

المرحلة الأولى : وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يخص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار ,وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي نما فيها النقد وازدهر .

النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول :

إذا نزل الحجاج أرضا مريضة # تتبع أقصى داءها فشفاها

شفاها من الداء العضال الذي بها # غلام إذا هــّز القناة ثناها

فأُخذ عليها قول "غلام" ويُرى أنها لو قالت : "همام " لكان أبلغ ,لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش , وقلة الخبرة والتجربة في الحياة .

المرحلة الثانية : النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة النقدية في تراثنا العربي ، ومن أشهر تلك الكتب : عيار الشعر ، والموازنة بين الطائيين ، وغيرها الكثير . وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ، ومن أبرز تلك القضايا :

((( قضية اللفظ والمعنى ، قضية وحدة القصيدة ، قضية السرقات الشعرية ))) .

س: أيهما أهم في العمل الأدبي : اللفظ أم المعنى؟ وضح ذلك .

لقد اجمع النقاد على أن المعنى واللفظ كليهما عنصران رئيسيان لا يقوم العمل الأدبي إلا بهما معا.

فأنصار اللفظ : يرون أن الأدب هو الأسلوب وأن الأدباء قد تميزوا عن غيرهم بما وهبهم الله

سبحانه من حسن صياغة المعاني ، وإبرازها في قوالب زاهية جميلة .

وأنصار المعنى : يرون أنة هو العنصر الأهم وهو الذي من أجله أنشأ الأديب أدبه وأن هناك معاني نادرة ورائعة لا تجدها إلا في أدب المبدعين البارزين.

س : شبه النقاد القصيدة بجسم الإنسان . فما وجه الشبه ؟

الشبه هو اتصال بعضها ببعض فمتى انفصل واحد من أعضائها عن الآخر أو باينه في صحة التركيب غادر الجسم عاهة تتخوّن محاسنه ، وتعفّي معالم جماله .

س : في بحث السرقات الشعرية هناك ما يسمى بالأخذ الحسن .فما المراد به ؟ وهل يعد سرقة ؟

المراد به : إذا أخذ الشاعر المعنى وزاد عليه و تممه، وأخرجه بصورة ألطف كان الأخذ حسنا لا يذمّ صاحبة وكان أحق الناس به ..... لا يعد سرقة.

4- أثر الإسلام في النقد الأدبي :

س : ناقش معنى قولنا : إن الإسلام جعل من الكلمة مسؤولية .

نعم . وقد أدرك المسلم بعامة والأديب بخاصة انه محاسب على ما يقول إن خيراً فخير وان شراً فشر وكذلك دل القران الكريم على هذا القولة تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ما يلفظ من قول إلا لديه )

س : لماذا دعا النبي إلى توظيف الشعر في خدمة العقيدة ؟ اذكر نموذج لهذا التوظيف .

لان له تأثير بالغ في الدفاع عن الدين والمسلمين وكان الشعر سلاحا يدافع به ضد المشركين وأقوالهم

لقولة صلى الله عليه وسلم ( إن الشعر اشد على الكفار من نضح النبال)

النموذج: عندما اكثر كفار قريش من إيذاء المسلمين بأقوالهم و أشعارهم وآذن الرسول لشعراء المسلمين بالرد عليهم ودعا حسان بن ثابت لهجائهم قائلا له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اهجهم وجبريل معك)

س : منع النبي صلى الله عليه وسلم ألواناً من الشعر .فما هي ؟ وما أسباب هذا المنع ؟

شعر الكفار في ذم المسلمين ومحاربتهم والغزل الذي يشتمل على فحش أو نهج إلى محرم كالدعوة إلى الخمر أو المحرمات .

س : اذكر بعض المواقف النقدية للخليفة الراشد عمر بن الخطاب .

سجن عمر بن الخطاب الحطيئة لهجائه الزبرقان بن يدر ولم يخرجه من السجن إلا بعد أن عاهده على الكف عن أعراض المسلمين .

5-النقد الأدبي في العصر الحديث:


س : قارن بين النقد الأدبي القديم والحديث.

النقد الأدبي القديم.

بدايته متواضعة ثم نما وازدهر ، وبعد ظهور الإسلام أدى إلى إضافة معايير جديدة .

النقد الأدبي الحديث.

امتاز بسعة مجال تعدد قضاياه وتنوعها.

س : ما هي أبرز الاتجاهات النقدية ؟

1- الاتجاه الفني 2- الاتجاه التاريخي (الاجتماعي) 3- الاتجاه النفسي 4- الاتجاه التكاملي.

س : ما الأساس الذي يقوم عليه المذهب الفني ؟

الأساس هو : السعي إلى دراسة العناصر الفنية في النص الأدبي . ويجعل من الجوانب التاريخية أو النفسية وسائل يستعين بها على عمله ، ولا يعوّل عليها كثيراً ....

س : لماذا تحتاج الاتجاهات النقدية جميعها إلى الاتجاه الفني ؟

لأنه حين يغفل الناقد الجانب الفني فإنه يتحول على يديه إلى مجرد وثيقة اجتماعيه ونفسيه

أو لغوية أو فكريه عن الأديب .

س : اذكر المآخذ النقدية على كل من : ( الاتجاه التكاملي ، الاتجاه النفسي ).

الاتجاه التكاملي : هو خضوع كل ناقد للجانب الذي يجيده ويبرز فيه ويميل إليه ولذا يصعب عليه

أن يتعامل بنفس الكفاءة مع الجوانب الأخرى التي يميل إليها وقدلايحسنها0

الاتجاه النفسي : إنه عند التركيز على الجانب النفسي تتلاشى القيم الفنية ويتحول النص الأدبي

والأدباء إلى حقول تجارب نفسية 0

س : علّل لما يأتي :

ا) - خطورة المبالغة في الاهتمام بالشكل .

لأن ذلك فيه الكثير من التجني على القيم والمبادئ ، وحجته في ذلك أنه لا يهتم إلا بالجانب الفني فيكون الأدب سببا في نشر أمور سلبية متعددة .

ب) - عند المبالغة في تطبيق الاتجاه النفسي يتساوى لدى النقاد النص الجيد والنص الرديء .

لأن النقد تحول حينئذ إلى دراسة تحليلية نفسية وتناسى أن عليه إبراز جوانب الاتجاه

والإبداع في العمل الأدبي .

ج) - ندرة الاتجاه التكاملي , وقلة نقاده .

لان الناقد فيه يخضع للجانب الذي يجيده ويبرز فيه ويميل إليه ولذا يصعب أن يتعامل بنفس

الكفاءة مع الجوانب الأخرى التي يميل إليها وقد لا يحسنها.

مقاييس نقــــــد الشّــــعــــــــــر

يقوم الأدب والشعر على عناصر مهمة هي: المعنى – العاطفة – الخيال – الأسلوب . وسوف ندرس كل عنصر لنبين مقياسه النقدي الخاص به:-

أولاً: ـ مقاييس نقد المعنى: المعنى هو الفكرة التي تعبر عنها القصيدة

ومن أبرز مقاييس نقد المعنى :ـ

أ – مقياس الصحة والخطأ :لابد للشاعر أن يلتزم بالحقيقة سواءً كانت تاريخية أم لغوية أم علمية لأن الخطأ الذي يقع الشاعر فيه يفسد شعره ويجعله غير مقبول .

ب - مقياس الجدة والابتكار :- إن المعاني الشعرية تكون لها مكانة نقدية متميزة حين تتصف بالطرافة والابتكار وليس المقصود أن يقدم الشاعر معان جديدة لكن المطلوب أن يقدم المعنى بأسلوب يبدو فيه جديداً .

ج – مقياس العمق والسطحية :- المعنى العميق هو الذي تجده يذهب بك بعيداً في دلالة معنوية عالية و تنثال على نفسك خواطر ومعاني كثيرة يثيرها فيك ويستدعيها إلى ذهنك ويكون ذلك بسبب موهبة يتميز بها الشاعر بما يختص به من قدرة بلاغية وعقلية

وثقافية عالية وتكون الأبيات عميقة إذا اعتمدت على الحكمة التي تمثل اختزال كبير من التجربة الإنسانية .

وهناك السطحية :- أي أن المعنى تجده سهلاً جداً يعرفه أكثر الناس ولا مزيّة فيه .

ثانيا:- مقاييس نقد العاطفة : العاطفة:الحالة الوجدانية التي تدفع الإنسان إلى الميل للشيء أو الانصراف

عنه و ما يتبع ذلك من حب أو كره وسرور أو حزن ورضى أو غضب.

أهميتها: إنها تمثل نقطة البدء في العمل الأدبي0 أبرز مقاييسها:

1- مقياس الصدق والكذب: وذلك بالبحث عن الدافع الذي دفع الشاعر إلى قول القصيدة فإن كان دافعاً حقيقياً كانت عاطفة صادقة وإن كانت عاطفة كاذبة كان الدافع غير حقيقي .

2- مقياس القوة أو الضعف :- إذا أثرت القصيدة في نفس قارئها وهزت وجدانه كانت عاطفتها قوية أما إذا لم تترك أثراً كانت عاطفتها ضعيفة وقوة العاطفة ليست معناها أن تكون المعاني بطولية كبيرة بل أن قوة العاطفة لتبدو في موضوعات الذكرى والحزن والألم.

ثالثاً :- مقاييس نقد الخيال :- الخيال: - هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية وهو عنصر أصيل في الأدب كله وفي الشعر خاصة

أهم مقاييسه :-

أ – صحة الخيال : - إن المقياس لصحة الخيال مردود للذوق الأدبي وخاصة إذا كان الحكم صادر من ناقد متمكن أو قارئ مرهف فليس كل خيال يمكن أن نسلكه في إعداد الصورة الأدبية إذ أن من الخيال ما يكون كحلم النائم لا يستند إلى واقع.

ب – نوع الخيال :

1 - الصورة الخيالية البسيطة : هي التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها .

2- الصورة الخيالية المركبة : مجموعة مشاهد مركبة متعددة تضمها كلها صورة واحدة ، ونجد في هذا النوع من الصور مشهداً فيه حركة وحيوية وألوان مختلفة.

أهميته: حينما نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مألوفة في حياتنا ، قد اعتدنا على رؤيتها ، لكنه يبث فيها الحياة والحركة ويتخيلها على نحو فيه إثارة وطرافة ....

رابعاً: مقاييس نقد الأسلوب : الأسلوب هو البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات وصياغة تراكيب وموسيقى الشعر .

أبرز مقـاييســـــه

أ - نقد المفردات : - ولا بد من مراعاة الأمور التالية : -

1- سلامة الكلمة من الغرابة: - إن فصاحة الكلمة شرط في فصاحة الكلام بعامة وتتحقق فصاحتها بخلوها من العيوب التي تصيب الكلمة .

2- إيحاء الكلمة : لابد من حسن اختيار الكلمات لأن لها ظلالاً وتداعيات لذا يختار الشاعر كلمات توحي بمعانٍ متعددة تكسب الشاعر آفاقاً رحبة .

3- دقة استعمال الكلمة : على الشاعر أن يجد البحث عن كلمات تناسب المقام وأن تكون استعمالاته للمفردات متقن .

ب - نقد التراكيب : تدرس التراكيب في الشعر لمعرفة خصائصها ومميزاتها من حيث الجزالة والشمولية .

1- الأسلوب الجزل : ما كان قوياً غير مستكره ولا ركيك ويحدده الناقد بأنه الأسلوب الذي تسمعه العامة ويعرفونه لكنهم لا يستعملونه في أحاديثهم .

2- الأسلوب السهل : هو ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة وخلا من اللفظ الغريب الذي يحتاج إلى بيان وتفسير

ج- نقد موسيقا الشعر : تعد موسيقا الشعر الخاصية البارزة والعلامة الفارقة بينه وبين النثر وتتألف موسيقا الشعر من :

1- الوزن الشعري : ويراد به البحر الشعري الذي صيغت عليه القصيدة فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة تصلح غالباً للموضوعات الحماسية أما البحور الخفيفة تصلح لغرض الغزل ونحوه .

2- القافيـــــــــــــة : وهي الركن الثاني من أركان النظم الشعري واختيار القافية وإيقاعها وحرفها المميز يمثل مستوى إبداعياً.

3- الموسيقى الداخلية : وهي نغم خاص تمتاز به القصيدة بسبب اختيار الشاعر للمفردات وترتيبها وفق نسق خاص ، وما يتبع ذلك من حركات الإعراب ، والمدّ ، والإمالة ، والتفخيم ، وفنون البديع اللفظي المختلفة .

نماذج من النقد التطبيقي ( نصوص محللة)

النص : - راجع الكتاب ص71 ( قصيدة أبي تمام في الغربة والفراق )

1- نقد المعاني : موضوع هذه الأبيات يدور حول معاناة الشاعر من فراق الأحبة واستمرار الغربة التي لا تكاد تنتهي . وتخلو المعاني من تجاوز الحقيقة وهي معاني صحيحة لا مجال لوجود خطأ فيها ومن ناحية الجدة والابتكار فهي معان تقليدية طرافتها جاءت من الجانب غير الجانب المعنوي وإن كان البيت الرابع فيه جدة وطرافة واضحتان.

2- نقد العاطفة : قوة العاطفة في النص تتجلى بأثر النص في نفوسنا بسبب جمال أسلوبه وإيقاعه الجميل وبسبب التعاطف الذي كتب عليه أن يظل مسافراً أبداً وقد استطاع الشاعر أن يجعلنا نتأثر بذلك.

3- نقد الخيال : تضمنت الأبيات عدداً من الصور الخيالية البسيطة من حيث مكوناتها الإبداعية وتجلي براعة الشاعر في رسمها وتوظيفها لخدمة غرضه والخيال في تلك الصور كلها صحيح ليس فيه إغراب أو تعميه.

4- نقد الأسلوب : جاءت مفردات النص واضحة وبينة والعجب أن تكون من الأسلوب السهل لشاعر قامت شهرته على التكلف أما في مجال التراكيب فأسلوبي سهل لا تجد فيه ما يشعر بالتكلف أو الصنعة أما في مجال موسيقا الشعر ، فقد اختــــــار( البحر البسيط ) وهو وزن شعري يلائم طابع الذكرى والألم والحنين.

النثـــــر

النثر وأنواعه : للنثر الأدبي ألواناً متعددة منها : - الخطابة ، المقالة ، القصة ، المسرحية ، الوصايا ، الرسائل ، المقامات ، المحاضرات العلمية ، السيرة الذاتية ، الخاطرة

أولاً: - المقالة: هي قطعة نثرية محدودة يعرض فيها كاتبها فكرة من الأفكار أو موضوعاً من الموضوعات بأسلوب أدبي .

أهميتها:- للمقالة مكانة متميزة في الحياة الأدبية وقد زادت أهميتها بانتشار الصحافة فأصبحت بذلك صوتاً مسموعاً لمكانته وأثره .

أنواعـــــها: -

أ- المقالة الأدبية : وهي التي تبدو فيها شخصية الكاتب بارزة واضحة وغالباً ما تمثل تجربة خاصة أو موقفاً من المواقف المرتبطة بالكاتب .

ب- المقالة الموضوعية : يتضح فيها الجانب الموضوعي فيما يتواري الجانب الذاتي وتتناول فكرة من الأفكار العامة أو حقيقة من الحقائق العلمية التي يجعلها الكاتب مجالاً للحديث عنها وتتنوع المقالة الموضوعية بتنوع موضوعاتها فهناك المقالة الفلسفية والمقالة الأدبية والمقالة العلمية . وليست هناك حدود فاصلة بين نوعي المقالة ، فربما اجتمعتا في مقالة واحدة .

خصائص المقالة:

1- الإيجاز : هو أمر عيني يختلف من شخص إلى أخر. وخاصية الإيجاز هو الذي دفع إلى انتشارها فهي تتضمن قدراً مناسباً من الأفكار مع أنها أخف مؤونة من البحث العلمي أو الكتاب .

2- سعة موضوعاتها : حيث يتسع صدرها لقبول كل موضوع ويستطيع قالبها الذي تصاغ به احتواء أي موضوع سواءً كان علمياً أم أدبياً .

3- الطرافة والجدة : تمتاز بالطرافة والقدرة على جذب اهتمام القراء ولا يلزم أن يتحدث عن أمور مدهشة ولكن صياغة المقالة والعنوان الذي يختاره الكاتب لها.

ثانياً: المسرحية : هي قصة تمثيلية حوارية تعرض على المسرح بواسطة عدد من الممثلين .

أسس المسرحية :

1- كثرة قيودها الفنية : مقيدة بالممثلين الذين لهم طاقة محدودة في التمثيل ومقيدة بطاقة الجماهير الذين لا يستطيعون الجلوس طويلاً للمشاهدة

2- قوة عنصر الصراع في المسرحية: أي التضاد في المواقف والآراء إلى الدرجة التي تدفع للحوادث قدماً في المسرحية .

3- قلة الحوادث ووضوحها : أي إنها كلما كثرت أو كانت غامضة ضعف التواصل بينها وبين المشاهد الذي لا يستطيع إعادة مشهد سابق من مشاهد المسرحية .

4- اعتمادها على القالب الحواري : لا تكون المسرحية إلا في قالب حواري فالحوار هو العمود الفقري للمسرحية ونظراً لأهمية الحوار فإنه يشترط له ما يلي:-

أ- أن يكون قادراً على إنماء الحوادث ودفعها للحركة:

حيث أن المسرحية تقوم على الحوادث المتعددة للشخصيات ، فإذا كان الحوار ضعيفاً فإنه لا يدفع الحوادث للنمو ، وقد يدفعها للنمو ولكن ببطء شديد يدعو للملل.

ب- أن يكون واقعياً: أي الواقعية الفنية التي تقوم على براعة التصوير وليست الواقعية الآلية

التي لا تزيد عن النقل المباشر الخالي من الفنية والإبداع .

أنواع المسرحية : 1- المأساة(التراجيديا):وهي مسرحية ذات موضوع جاد ولغة رفيعة ضخمة وجمهورها خاص متميز وتميل موضوعاتها إلى البطولات الواقعية أو الأسطورية وتتميز بالنهاية الفاجعة الحزينة .

2- الملهاة : ( الكوميديا) : وهي مسرحية ذات موضوع واقعي ولغتها مبسطة قريبة التناول وجمهورها هم عامة الناس موضوعاتها تميل إلى الأمور اليومية المعاشة وتهدف إلى الإضحاك والتسلية وتتميز بالنهاية السعيدة المفرحة.

ثالثاً: نقد القصة

القصة : هي حكاية نثرية تصور عدداً من الشخصيات والأحداث .

أنواعهــــــــا :

1- القصة القصيرة : وهي التي تدور حول حادثة واحدة لشخصية واحدة أو عدة شخصيات ولا يتسع المجال فيها لكثرة السرد أو تعدد الأحداث

أهميتها: تتميز بصغر حجمها وسهولة قراءتها في وقت وجيز.

البناء الفني للقصة القصيرة: أبرز ظاهرة تتجلى في بنائها الفني ظاهرة التركيز .

لابد من التزام القصة القصيرة بما يلي: -

أ - وحدة الانطباع : لابد من الخروج من القصة القصيرة بانطباع واحد من القبول أو الرفض.

ب- وحدة الحـــدث : لأنها تقوم على تصوير موقف محدد يتأثر به الكاتب ويعبر عنه

ج- وحدة الزمان والمكان : لأن تلك الحادثة التي عبرت عن القصة تكون في إطار زمن واحد ومكان واحد ولو تعددت الحوادث لتعددت تبعاً لذلك أزمنتها وأمكنتها .

د – البناء الفني الخاص : فبالرغم من صغره إلا أن لها بداية ووسطاً ونهاية ويمكن ملاحظة ذلك ومعرفة إجادة الكاتب أو إخفاقه في كل عنصر من العناصر السابقة

هـ - الإيجــــــــــاز : هذا ما يميزها عن أسلوب القصة الذي يتجه إلى الإطالة.

2 – الرواية: وهي أطول أنواع القصص وتمتاز بأنها كثيرة الأحداث وتتعدد شخصياتها وإثارتها لقضية كبرى أو عدد من القضايا من خلال الأحداث والأشخاص وتقوم على العناصر التالية : - الحوادث ، الشخصيات ، الحبكة الفنية ، الزمان والمكان ، الحوار .

مقاييس نقد القصة

الحوادث

س : عرف الحوادث .

هي الأفعال و المواقف التي تصدر من شخصيات القصة وهي عنصر مهم و أن القصة لابد أن تقوم على حدث أو جملة أحداث .

س : أذكر أقسام الحوادث . مع ذكر الأهمية .

1- حوادث رئيسة : و هي الحوادث الكبرى في القصة التي يكون كل منها منعطفا رئيسيا قي سير القصة وقد يكون حدثا واحدا رئيســـــــــــا .

2- حوادث ثانوية : و هي تلك الحوادث الصغيرة التي تمثل الحركات المتعددة لشخصيات القصة مما يصدر من جزئيات الحيـــــــــــــــاة .

س : ما المصادر التي يستمد منها القاص حوادث قصته ووقائعهــــــا؟

1- الواقع : إذا كان مصدر الأحداث هو الواقع فيجب أن يرعى الكاتب مناسبة قصته للجو الواقعي وواقعية الأحداث في القصة ليس معناه أن تكون القصة قد حدثت فعلا و المهم أن تكون ممكنة الحــــــدوث .

2- التاريخ : لأبد أن يستفيد الروائي من التحقيقات التاريخية للمؤرخين وعلية الالتزام بها ليضمن الصدق لقصتــــــــــــــــــــه .

3- الخيال : أن تكون حوادث القصة خيالية مثل قصص الحيوانات أو قصص الخيال العلمي و سبب الاهتمام بها لما فيها من الجاذبية و الطرافة .

س : مـــــا طرق عرض الحـــوادث ؟

1- أسلوب ضمير المتكلم : تجعل بطل القصة يحدث القاري عن نفسه و أعماله التي يقوم بها و من الروايات السعودية التي اعتمدت هذا الأسلوب رواية (السنيورة) للدكتور عصام خوقير و رواية (اليد السفلى) لمحمد عبده يمانــي .

2- أسلوب ضمير الغائب : وهذا الأسلوب يقوم على السرد فخيوط الأحداث تتجمع في يد الكاتب وهو يختار الموقع الحيوي الذي يراه مؤثراً في حركه أحداث القصة كما أنة غير ملزم برؤية محدودة لشخصية من الشخصيات و من القصص السعودية رواية( فلتشرق من جديد) لطاهر عوض.

س : ما فائدة الحوادث الثانوية ؟

1- لقاء أشخاص القصة فيما بينهم .

2- ارتفاع درجة الصراع في القصة .

3- إبراز جانب معين من جوانب القصة.

4- تفسير وتحليل أحداث رئيسة معينة .

س : لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمه القصــــــة التاريخـــــية ؟

بــسبــب مصداقيتهــــــــــــــا .

س : ما تعليقك لقبول عدد من القراء للقصص المغرقة في الخيــال ؟

لما فيها من الجاذبية و الطرافة ومن أمثلة ذلك (كليلة و دمنة ) لابن المقفع.

س : ما مميزات طريقة عرض الحوادث بأسلوب ضمير الغــائـب ؟

1. خيوط الأحداث تتجمع في يد الكاتب .

2. يختار الموقع الذي يراه مؤثر في حركة أحداث القصة .

3. أنة غير ملزم برؤية محدودة لشخصية معينة .

س : أي أسلوبي عرض الحوادث أفضل ؟

أسلوب ضمـــــير الـــــغائـــــــب .

الشخصيات

س : عرف الشخصيات .

هي التي تقوم بأحداث القصة و مواقفها المتعددة .

س : اذكر أقسام الشخصيات القصصية مع ذكر الأهمية ...

1- شخصيات رئيسية : وهي تلك الشخصيات التي تقوم بأكثر حوادث القصة وتظل في مسرح الأحداث أطول وقت ممكن وهي التي تركز عليها الكاتب ويسهل كشف مواقفها وتحليل مشاعرها وتكون طبيعة هذه الشخصيات مركبة .

2- شخصيات ثانوية : وهي التي تقوم بالأحداث الصغرى ويكون الغرض من وجودها اكتمال الصورة العامة .

س : كيف تفرق بين الشخصيات الرئيسية و الثانوية في القصة ؟

1- الشخصيات الرئيسية : تكون واحدة في القصة كما يمكن أن تضم عدداً من الشخصيات وهي مركبة .

2- الشخصيات الثانوية: غالباً تتمثل في صورة صديق أو رفيق في رحلة أو أحد الناس الذين تربطهم بالشخصية الرئيسية صـــلــــة مــــــــــا .

س : ما أغراض الشخصيات الثانوية ؟

1- اكتمال الصورة العامة .

2- دفع الشخصيات الرئيسية إلي مواقف معينة .

3- تجلية جوانب مهمة في حياتها .

4- الكشف عن سماتها وخصائصها .

5- الإسهام في تطوير الأحداث ودفعها إلى الأمام .

س : هل كون الشخصية ثانوية يعني عدم أهميتها ؟ وضح ذلك .

لا يعني عدم أهميتها بل هي ضرورية للعمل القصصي لا يستغني عنها ولا يتم البناء القصصي بدونها . ويكون الغرض من وجودها اكتمال الصورة العامة ، ودفع الشخصيات الرئيسة إلى مواقف معينة .

س : ما مميزات الشخصيات الثانوية ؟

1- تتصف بالسهولة .

2- أن طابع الصدق وعدم التكلف والافتعال فيها واضح تماما.

س : ما أنواع الشخصيات بحسب النمو أو الجمود ؟

1- الشخصيات النامية (المتطورة) : وهي تلك التي نراها في مواقف متعددة وهي تنتقل من حالة إلى حالة ومن موقف إلى أخر تبعاً لإيقاع حركة الأحداث في الحياة وأوضح مظاهر التحول ما يرتبط بعمر الإنسان فقد نشهد تحول القصة من الصغر إلى الكبر ومن الشباب إلي الهرم .

2- الشخصيات الثابتة (الشخصية النمطية أو الجاهزة) : هي شخصيات ثانوية تؤدي وظيفتها في إضاءة جانب أو أكثر من جوانب الشخصيات الأخرى .

س : أذكر أمثلة للشخصيات الثابتة . ثم بين كيف يمكن تحويلها إلى شخصيات نامية ؟

الأمثلة شخصية الطبيب أو السائق .

إذا قامت القصة أساسا على تصوير حياة الشرطي أو الطبيب فإن هذه تصبح شخصيات رئيسية نامية وليست ثانوية ثابتة .

س : ما طرق تصوير الشخصيات مع التحدث عن كل طريقة ؟

1- -طريقة الإخبار .

2- -طريقة الكشف.

س : ما طريقة الإخبار؟

هو الأسلوب المباشر الذي يعتمده القاص ليصور الشخصية بوساطته ، فيذكر أن هذه الشخصية غنية أو فقيرة كما يصف لنا هيئتها ولون بشرتها ، وكانت القصص الأوروبية القديمة وأوائل الروايات العربية تسهب في رسم الشخصية بهذه الطريقة .

س : ما إيجابيات أو مزايا هذه الطريقة ؟

1- سرعة تقديم الشخصية للقارئ .

2- تساعد على تعريف القارئ عليها و فهمه لها .

3- حسن التوقع لما يصدر عنها من تصرفات .

س : ما طريقة الكشف ؟

هو الأسلوب غير المباشر الذي يجعل الأحداث هي التي تصوّر الشخصية و ذلك عن طريق تصوير الأفعال التي تصدر عنها سواء صدرت تلك الأفعال بقصد أو بغير قصد وقد يكون ذلك عن طريق الحوار بين الشخصيات وقد يبدو هذا الأمر سهل المنال ولكن الواقع أن صعوبة هذا الأسلوب تبرز حين يجد الكاتب نفسه غير قادر على إضاعة وقت طويل في رسم الشخصية على حساب عناصر القصة الأخرى .

س : ما حسنات طريقة الكشف في تصوير الشخصيات ؟

إن هذا الأسلوب يكشف للقارئ بالتدرج كل ما يهمه من أمر الشخصية القصصية بكل تعقيداتها وحيويتها وأصالتها كما أن القارئ يستمتع بلذة الاكتشاف و الاستنتاج الشخصي .

س : أي طرق تصوير الشخصيات أفضل ؟مع التفصيل .

من الصعب أن نفضل طريقة على أخرى . لأن القصة تحتاج إلى الأسلوبين معا ومن غير المعتاد أن تعتمد القصة على أسلوب واحد في تصوير شخصياتها ولكن قد يكثر استخدام طريقة على حساب طريقة أخرى . كما أن تصوير الشخصيات الرئيسة بالذات – ملامح الشخصية من : طول أو قصر ولون الشعر والبشرة أو ما يرتديه من ملابس - ولذا تكون طريقة الإخبار انجح في إبراز ما يريده الكاتب . وتغدو طريقة الكشف أكثر ملاءمة من طريقة الإخبار عندما يريد الكاتب أن يبرز لنا سلوكيات الشخصية مثل : مدير الشركة القاسي في نعامله مع موظفيه .

الحبكة القصصية

س : يرى بعض النقاد أن الحبكة الفنية في القصة ما هي إلا ترتيب حوادثها وفق أسلوب معين ، ناقش هذا الرأي .

بما أن القصة مكونة من حوادث فإن ترتيب هذه الحوادث ترتيباً معيناً بتقديم بعضها على بعض والوقوف الطويل عند حدث منها والمرور السريع على حدث آخر كل ذلك هو ما يدخل تحت اسم مصطلح الحبكة القصصية .

س : ما أقسام الحبكة ؟ وما المراد بكل قسم ؟

1- ( الحبكة المتماسكة) : وهي الحبكة التي تتصل أحداثها اتصالاً وثيقاً بحيث يكون كل فصل نتيجة الفصل السابق وتبدوالحبكة متماسكة في القصة البطولية الفردية ومن بين أنواع القصة التي تبرز فيها الحبكة المتماسكة القصة البوليسية كقصص (أجاثا كريستي).

2- ( الحبكة المفككة) : وهي التي نرى فيها جملة أحداث تتصل بعدد من الشخصيات لكنها ترتبط فيما بينها برابط معين كعنصر المكان أو الشخصية الرئيسية في القصة أو حدث رئيسي وليس هذا الوصف ذماً لهذه الحبكة بل هذا الوصف في مقابل وصفنا الحبكة السابقة .

س : ما عيوب كلاً من الحبكة المتماسكة و المفككة ؟

(الحبكة المتماسكة ):

1- انها تؤدي إلى الافتعال و التكلف .

2- تقل فيها عناصر الإثارة وحوافز التغيير .

3- تصبح الحبكة عملاً آليا يدفع إلى الملل والفتور .

(الحبكة المفككة ) :

1- أنها تسبب التشتيت . 2- عدم قدرة القاص على إجادة الرابط بين أحداث متنوعة .

س : ما أقسام الحبكة من حيث الشكل والبناء ؟ وتحدث عن كل قسم .

1- الحبكة المتوازية : هي أكثر الانواع شيوعاً في الفن القصصي وقد حاولت القصة الحديثة في بعض نتاجها أن تعرض عن هذا النوع من الحبكة لكن النتاج القصصي ظل ينظر بعين التقدير لهذه الحبكة الفنية ، ويعود إليها كلما ابتعد عنها ، والحبكة المتوازية هي تلك الشبيهة بالبناء الهرمي وهو يمثل تماماً (هرم فرايتاج ) المسرحي .

2- الحبكة شكل الحلقات : يقوم على وجود عدد من المشكلات التي تعترض طريق الشخصيةالرئيسية ويتغلب عليها واحدة بعد أخرى كلما اجتاز مشكلة كانت امامة أخرى ، وقد يبني القاص قصتةعلى هذه الحبكة وهو يعدها لكي يمثل في حلقات إذاعية أو تلفزيونية .

3- البدء من نهاية القصة : ثم الرجوع إلى الخلف حيث تنكشف الأحداث عن الوقائع الأخرى والشخصيات المرتبطة بها وقد ابتدأ هذا النوع من الحبكة في السينما ثم انتقل إلى الرواية .

س: أذكر عناصر الحبكة وفصّــل القول في كل واحد منها .

1- البداية: هي مرحلة المواجهة الأولى مع القارئ فلا بد أن تتضمن ما يشجعه على قراءة القصة ؛ لأن البداية الضعيفة للقصة ستكون سببا ً في انصراف القاريء عنها وعدم قراءتها .

2- الصراع (التدافع): وهو الذي يولد حركة الأحداث في القصة والمقصود به وجود ما يسبب بناء الأحداث القصصية، فقد يكون الصراع داخليا ً في نفس إحدى الشخصيات، مما يثير مشاعر متعددة، كالطموح أو الخوف أو الطمع أو البطولة وربما الجريمة.

3- العقدة: وهى المشكلة الرئيسة في القصة، وتنشأ بفعل الأحداث الصاعدة حيث تتأزم الأمور ويتحول موقف البطل إلى حالة من الضعف أو الخوف.

4- الحل: هو الحدث الذي يكون سبباً فيحل العقدة جزئياً أو كلياً، ولابد أن يكون الحل مقنعاً متناسباً مع سياق القصة. مثل تحول رجل بخيل إلى كريم، أمر غير مقبول لدى القاريء إلا بسبب مقنع.

5- النهاية: وهى آخر شيء في القصة، وقد تتضمن النهاية عنصر الحل الذي أشرنا إليه، وكما على الروائي أن يجيد بداية القصة، فإن عليه أيضاً أن يحسن صياغة النهاية المثيرة ليجعل القاريء معجباً بها ومتأثراً بصياغتها، وقد تكون الكلمات الأخيرة ذات صدى في سمع القارئ لا يكاد ينساه. مثل عنصر النهاية للكاتب الأمريكي( أرنست همنغواي ).

س: ما الحلول التي لجأ إليها الكاتب في عنصر الحل ؟

1- يجعل الشخصية الرئيسة تستيقظ من النوم ويكون كل ما رآه من مشكله حلماً من الأحلام .

2- أن ينهي بعض شخصياته القصصية بالموت، ليسهل عليه تقديم الحل المناسب.

3- أن يعتمد مبدأ المصادفة وحدها ، ولا شك أن مستوى وجود المصادفة في حياتنا قليل ،لا يصح أن يعوّل عليه في حلّ عقدة القصة ، والقليل منه أمر لا مانع منه بحيث تبدو المصادفة طبيعية ، تسوغها الأحداث القصصية .

س: أذكر نماذج للمواقف المثيرة التي تكون سبباً في الصراع في القصة .

مثل الطموح أو الخوف أو الطمع أو البطولة والتضحية وربما الجريمة.

س: متى يكون عنصر الصدفة في حل عقدة القصة مقبولا ؟ ومتى يكون مرفوضاً ؟

يكون عنصر الصدفة مقبولاً حين تبدو المصادفة طبيعية، ويكون مرفوضاً إذا لم يكن بسبب مقنع مثل أن يتحول رجل بخيل جداً إلى رجل كريم.

س : بماذا امتازت به قصص الكاتب الأمريكي ( آرنست همنجواي ) ؟.

امتازت بأنها : ذات نهايات مثيرة ومفاجئة .

س: لماذا يحرص كبار الأدباء على إجادة صياغة نهاية القصة ؟

لأنها آخر لقاء بينهم وبين قرائهم، وقد تكون الكلمات الأخيرة ذات صدى في سمع القارئ لا يكاد ينساه.

الزمان – المكان - الحوار

س : ما أهمية تحديد الزمان والمكان في الروايات التي تصور مرحلة معينة من مراحل التاريخ ؟

أهميته في : تحقيق مهمة تقريب أحداث القصة أو الرواية إلى نفوسنا وعقولنا ، وإعطاء إحساس بأن ما نقرؤه هوالواقع أو صورة من صوره . .....

س : ما مميزات عنصر الزمان في القصة ؟

1. قدرته على نقل الأحداث والأشخاص من حال إلى حال

2. حدوث تغييرات كبيرة في بيئة القصة

س : ما أقسام الزمن في الرواية ؟

1. قسمـــان همــا: أولاً : الزمن الواقعي ...... ثانياً : الزمن النفسي

س : ما الفرق بين الزمن الواقعي والزمن النفسي في القصة ؟

الزمن الواقعي : حيث يجري القاص قصته في إطار زمني محدد تحكمه قوانين الزمن الصارمة وتسلسل الحوادث تبعاً لوجودها الزمني من نقطة البداية إلى نهاية القصة والزمن عنصر مهم من عناصر الواقع الذي يجب ملاحظته في رسم الشخصية أو وصف البيئة .

2. الزمن النفسي : هو المناجاة النفسية التي تكون بين الشخصية وبين نفسها حيث يستعرض الإنسان في دقائق سنوات متعددة من الماضي والمستقبل ، وتيار الوعي نمط من أنماط الكتابة القصصية وتقوم بالتركيز على وصف الحياة النفسية الداخلية لشخصية القصة والأساس في التيار هو التخيلات والخواطر الكامنة في نفس الشخصية .

س : عرف المكان ؟

هو أحد العناصر المهمة للقصة وهو الميدان الذي تجري عليه أحداثها .

س : ما أهمية عنصر المكان في القصة ؟

تنبع أهمية المكان باستخدامه عنصرا كاشفا لمشاعر الشخصية القصصية وأحاسيسها مثل :

1. المكان الجميل والجو الجميل يبعثان على التفاؤل .

2. المكان الضيق المتسخ الذي تنبع منه روائح كريهة يوحي بالحزن والضيق .

س : ما الدور الذي يؤديه الحوار في القصة ؟

يؤدي دوراً أساسياً في تنمية الأحداث القصصية وتصعيدها فمن خلال الحوار ينشأ حدث قصصي أو جمله أحداث ، كما أننا نتعرف من خلاله على سمات الشخصيات وخصائصها .

س : اذكر نموذجاً تبدو فيه لمسات الواقعية في الحوار .

يمكن استخدام الحوار في أسلوب العرض فالإنسان حين يتحدث قد يعيد كلمة من الكلمات

فيقول مثلاً : لقد حضر أمس راشد ، راشد بن احمد زميلك في المدرسة .

تطبيقــــــــــات بلاغيــــــــــــــة

نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محلله)

( أنت الحياة لإيليا أبي ماضي )

أ - أجب عن الأسئلة الآتية

1- للشاعر فلسفة في الحياة استفادها من نظره إلي حياة الحمام . فما هي؟

فلسفة الشاعر هي ا ن لا يسيء لمن أساء إليه و إنما يقابل السيئة بالإحسان

2- ما موقف الشاعر ممن ظلمه ؟

يصور لنا الشاعر في الأبيات من 6- 10 موقفه تجاه من ظلمه وأساء إليه بالإعراض عنه وتركه

وعدم رد الإساءة إليه بل انه لا يسمح لنفسه أن تكون كنفس ذلك المسيء الذي مال بها عن نعيم الدنيا بسماحتها و إحسانها إلى وحولها كالغل والحقد والإساءة للغير.

3- أتوصف المعاني في هذه الأبيات بالسطحية أم بالعمق ؟ مع التوضيح00

اتصفت الأبيات بالعمق تارة والوضوح تارة أخرى فنجد الشاعر في الأبيات الخمسة الأولى يصور لنا الحياة بما فيها من خير و شر وإساءة و إحسان بمعاني واضحة و سلسة و مفهومة و لكن في الأبيات الخمسة الأخيرة نجد عمقا في المعنى يصور لنا فيه حاله مع من أساء إليه في صورة بلاغية جميلة ،،، كالاستعارات والتشخيص والحكم ....

4- أي أبيات النص أجمل و لماذا؟

البيت العاشر ،لأن الشاعر يطلب منا في هذا البيت أن نسمو بأنفسنا عن مالا يليق بنا ويصف الحياة بأنها قصيرة لا تتسع للأضغان مع ما هو متوجب علينا من الأعمال الجليلة و السامية 0000

5- ما الذي تفيده العبارات الآتية :

( يمد لها الردى ) ، ( كوثر الدنيا ) ، ( أوحال الدنيا ) ، ( لج في ضيمي ) ، ( زجرت نفسي )

يمد لها الردى : يحـــــــــاول قتلها

كوثـــــر الدنيا : صفائها و نقائها

أوحـــال الدنيا : ظلمها و جفاءها

لج في ضيمي : تمادي في ظلمي

زجـرت نفسي : منعتها و ردعتها

6- وضح دور الخيال في البيتين السادس و السابع وأثرة في جمال النص وقوة المعنى .

للخيال دور كبير في تأثير النص في نفس الملتقي ، ودوره في قوة المعنى و جزالة الأسلوب

الخيال في : تشبيه السماء بالإنسان وهو يبكي فحذف المشبه به فهي (استعارة تصريحية ) ....

تشبيه قربه بالروضة فحذف المشبه فهي ( استعارة مكنية ) ...

فالشاعر هنا لم يذكر لنا الحالة وردة الفعل بمجرد كلام عادي بل صوّر لنا شعوره وأحاسيسه بأسلوب بلاغي جميل زاد المعنى جمالاً وعمقاً ....

7- ما نوع العاطفة في هذه الأبيات ؟

نوع العاطفة فردية تفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص البلاغة والنقد للصف ثالث ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص لمادة البلاغة والنقد((ثالث ثانوي))
» ملخص مادة البلاغة للصف الثالث ثانوي الفصل الأول
» ملخص مادة البلاغة للصف الثالث ثانوي الفصل الأول رائع جداً....................
»  ملخص الأدب ثالث ثانوي الفصل الثاني بالكامل
» دروس البلاغة والنقد للثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: