منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013   التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty24.11.13 16:47


التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
إمتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2013
إختبار في مادة : اللغة العربية
المدة ساعتان
النص
إن ثمار الأعمال لا تكون دانية القطوف إلا بالجد والدأب والاجتهاد. وإن الرغائب لا تدرك إلا بالسعي والإقدام، فهما لا يذللّان كل صعب ويهوّنان كل شاق. وقد ولدت الرغائب مع الإنسان فهي تلازمه ملازمة الظل، ولكنها (تبقى في عالم الأحلام) مالم يتخذ صاحبها الكدّ والإقدام والعمل المستمر وسائلَ لدِرك الغاية وتحقيق الرّغبة.
فالطالبُ إذا عملَ وثَابر وغالبَ المصاعب التي تعرضه في سبيل تقدمه استطاع (أن يظفر بالنّجاح) ويصبح ذا مستقبل مشرق كريم. والزّارع لا يجني ثمرة تعبه بِطول التّمني والتّواكل، بالصبر الطويل والعمل المجهد المُضنى.
الحياة لا تستجيب للخيالي الفارغ الذي يقضي حياته غارقا في استعراض أمانيه المَعْسولة ويُقَلّبها في صحوه وسُباتِه. إنّه كقابِض الرِّيح لا يحصُلُ إلا على الإخْفاق المُحتم والفشل الذّريع. حينئذٍ سيستسلم لليأَسِ الذي يقودُه للمهاوي السّحيقة من البُؤس والحرمان، فتسوءُ حالهٌ ويسْدّ عيشه ويحيا حياة لا خير فيها. وأمّا منْ كافح وصَابر وناضل، فإنه بفوز بحاجته، مهما كانت صعبة المنال، بعيدة التحقيق، فالصبر إذا وافقه الجِدُّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز بما تصبو إليه نفسه ويهواه فُؤادُه.
من كتاب الإنشاء الواضح لعلي رضا، بتصرف
الأسئلة:
الجزء الأول: (12 نقطة)
أ‌) البناء الفكري: (06 نقاط)

  1. حدد الفكرة العامة للنص.
  2. ما مصير من اعتمد على الأماني الخيالية في تحقيق طموحاته حسب النص؟
  3. ما النمط الغالب على النص؟ علل إجابتك بعبارتَين من النّص.
  4. إيت من النص بمرادف الكلمات الآتية (الإقبال – المتعب – نومه – الهدف)
ب‌) البناء الفني: (نقطتان)

  1. في الفقرة الثالثة طباق. استخرجه وبين نوعه.
  2. سم الصورة البيانية في العابرة الأتية، وبين نوعها: (الصّبر يسري في أوصاله).
ت‌) البناء اللغوي:

  1.  أعرب ما تحته خط في النص: (دانية، الحياة)
  2. ما محل (موقع) الجملتين الواقعتين بين قوسين في النّص من الإعراب: (تبقى في عالم الأحلام) ، (أن يظفر بالنجاح).
  3. بين نوع الجملة الآتية، وحدد عناصرها: ‘إذا وافقه الجدّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز’
الجزء الثاني (08 نقاط)
الوضعية الإدماجة:
السند:
لك زميل رسب في الامتحان. وظَهر لك عليه اليأسُ من المُستقبل، فاقتربت منه قصد التخفيف عنه.
التعليمة:
أكتب نصا حجاجيا لا يقل عن عشرة أسطر، تحاول فيه إقناعه بعدم اليأس ومحاولة تدارك ما فاته، بالعمل والصبر وقوة الإرادة. مستعينا بما فهمته من النص ومستشهدا بأمثلة ملائمة من الواقع.
الان الإجابة على إمتحان اللغة العربية  :
هذه الإجابة ليست نموذجية فقط إجابات من هنا و هناك حاول فيها التلاميذ. لكن سنحاول توفير الإجابة النموذجية من الوزارة حين صدورها.
الجزء الأول: (12 نقطة)
أ‌) البناء الفكري: (06 نقاط)
الجواب الأول : الفكرة العامة قد نقول: من جد وجد ومن زرع حصد. لان النص يتكلم عن العمل والصبر وقوة الإرادة.
الجواب الثاني: مصير من اعتمد على الأماني الخيالية في تحقيق طموحاته حسب النص أنه سيستسلم للياس الذي يقوده للمهاوي السحيقة من البؤس والحرمان فتسوء حاله ويسود عيشه ويحيا حياة لاخير فيها، وهذا الجواب نقتبسه من النص طبعا.
الجواب الثالث: النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي.
الجواب الرابع المرادفات :
الاقبال =الاقدام.
المتعب =المضني. أو الشاق
نومه=سباته.
الهدف =الغاية.
البناء الفني:
الجواب الأول : الطباق : صحوه وسباته نوعه : طباق ايجاب.
الجواب الثاني: استعارة مكنية حذف فيها المشبه به وهو الانسان واتى بلازم يدل عليه وهو الصبر .
البناء اللغوي:
الجواب الأول :الإعراب :
دانية: خبر كان منصوب
حياة : مفعول مطلق منصوب
الجواب الثاني : محل الجملتين من الإعراب:
(تبقى في عالم الأحلام): جملة فعلية في محل رفع خبر لكن.
(أن يظفر بالنّجاح) : جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به.
الجواب الثالث:  نوع الجملة الآتية، وتحديد عناصرها: ‘إذا وافقه الجدّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز’
نوع الجملة هو جملة شرطية و عناصرها :
جملة الشرط : إذا وافقه الجدّ والتصميم.
جملة جواب الشرط :انتهى بصاحبه إلى الفوز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحان اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط جوان 2013 مع التصحيح النموذجي
» تحميل جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2013 مع التصحيح النموذجي
» تحميل جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2012 مع التصحيح النموذجي
» تحميل جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2008 مع التصحيح النموذجي
» تحميل جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2009 مع التصحيح النموذجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: