منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية   اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية Empty21.11.13 16:44

اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية
النص:
قال محمود سامي البارودي
1. كـفى بـمقـامي في سـرنديب غـربة ** نزعـت بها عـني ثـياب العــلائــــق
2. و من رام نيل العز فـليصطبر على ** لـقاء المنايـا و اقــتحام الــــمضايـق
3. فـإن تـكن الأيام رنـقـن مـشــــربي ** و ثلـمـن حـدي بالخطوب الطوارق
4. (فـما غـيرتـني مـحـنة عن خليقـتي) ** و لا حولتني خدعة عن طرائـقــــي
5. و لكـنني باق عـلى ما يـــــسرني ** و يغضب أعدائي و يسر أصادقــي
6. فحسرة بعد عــن حــبيب مصادق ** كـفـرحة بعـدي عـن عـدو مـمــاذق
7. ألا أيـها الـرازي عـلي بــــجهــله ** و لم يـدر أني ذرة في المـــفــارق
8. فما أنا ممن تقـبل الضيـم نفـــسه ** و يرضى بما يرضى به كل مائـــق
9. إذا المرء لم ينهض لما فيه مجده ** ( قضى و هو كـل في خدور العواتـــق )
10. يقول أناس إنني ثـرت خـــــالعا ** و تلك هـــنـات لم تكن من خلائــقـي
11. و لكنني نــاديت بالـــعدل طالبا ** رضا الله و استنهضت أهل الحقائـق
12. أمرت بمعروف و أنكرت منكرا ** و ذلك حــكـم في رقـاب الـخلائـــق
البناء الفكري
1. يكشف الشاعر عن معاناة نفسية واضحة ، كيف صور الشاعر تلك المعاناة ؟ و لم تعمد ذكر اسم المنفى في نصه ؟
2. هل أثرت المعاناة على نفسيته ؟ وضح
3. برزت بعض المعاني الفخرية ، استخرج ثلاثة و اشرحها ؟
4. هل كان البارودي مقلدا أتم مجددا ؟ علل إجابتك
5. عين النمط المهيمن ، مؤكدا إجابتك بثلاثة مؤشرات تدل عليه ؟
البناء اللغوي
1. أعرب ما تحته سطر ، و بين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين ؟
2. استخرج صورة بيانية و محسن بديعي و اشرحهما مبينا وظيفة كل منهما
3. وضح العلاقة التي تربط بين ضمير الغائب في البيت 7 و المتكلم في البيت 8
4. ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟
5. أكتب البيت الاول كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته و بحره المناسب
التقويم النقدي النص صورة لمدرسة بعثها و أحياها البارودي ،أبرز خصائصها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة النموذجية لامتحان الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي / 3 أف /ألغ
البـــــــــــــــــــناء الـــــــــــفكــري
1 / يكشف الشاعر عن معاناة نفسية واضحة صورها الشاعر بوصف حاله في المنفى و بيان أثر تلك الأيام التي قضاها فيه ، و ما عاناه من غربة و بعد ، معلنا رفضه لأنها قطعت علاقات الحب و الود عن أهله و وطنه .
و لقد تعمد الشاعر ذكر اسم المنفى في نصه للدلالة على بعده عن أهله و مدى غربته .
2/ لا ، لم تؤثر تلك المعاناة على نفسيته إنما زادته قوة و عزيمة ، فحينما بدأت تناوشه صقور الأحزان ارتفع صوت عزته و إيبائه يدعوه إلى الثبات عند الشدائد و التجمل بالصبر ، إذ ما كان لتلك المعاناة أن تنشط عزيمته مهما اشتدت عليه المصائب ، و الدليل على ذلك قوله" ما غيرتني محنة ، و لا حولتني خدعة و لكنني باق على ما يسرني و يغضب أعدائي و يرضي أصادقي
3/ المعاني الفخرية في الأبيات (4 7)
ما غيرتني محنة " أي ما زلت باقيا على عزيمتي و قوتي
أني ذرة" يرى نفسه كاللؤلؤة المضيئة في شهرته
" ما أنا ممن تقبل الضيم نفسه" أن نفسه الأبية ترفض الخنوع و قبول الذل
4 / يحاول البارودي أن يعيد للقصيدة العربية بناءها القوي من خلال نهجه لطريقة القديمة في صياغة الألفاظ الغريبة ( رنقن ، ثلمن )، و كذلك محاكاته لفحول الشعراء كعمرو بن كلتوم و المتنبي ، هذا زيادة على اعتماده الصورة الشعرية القديمة و القافية الموحدة و نظام الوزن
5/ النمط المهيمن على النص هو : النمط السردي ، و مؤشراته هي : *غلبة الزمن الماضي (كفى نزعت )
ظروف الزمان و المكان ( مقامي ، سرنديب)/* غلبة الجمل الخبرية المناسبة للسرد /* كثرة الروابط و تنوعها .
البناء اللغوي الإعراب و المحل
*إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير الجازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ، و هو مضاف * . المرء : فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل الذي بعده
فما غيرتني محنة ج ج ش ج في محل جزم / قضى و هو كل ج ج ش غير جازم لا محل لها من الاعراب
*صورة بيانية : أني ذرة : تشبيه بليغ
*المحسن البديعي : أمرت بمعروف و أنكرت منكرا مقابلة
*ضميرالغائب يمثل المستعمر و الذي كان سببا في نفي البارودي إلى سرنديب ، فهو يرد عليه بصيغة الافتخار لانه المعني بالرسالة .
*الخيط الشعوري الذي يربط بين أجزاء القصيدة هو المعاناة و الحالة النفسية السيئة جراء بعده عن الأهل و الوطن .
*القصيدة من بحر الطويل / تفعيلاته فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
التقويم النقدي النص صورة لمدرسة بعثها و أحياها البارودي و التي من خصائصها
- من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة ./ 2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته ./ 4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
الأسلوب 1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته . 2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة و التحرر ./ 3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
الموضوع
1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
4 - تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و رثي والده و و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الأول المستوى : نهائي آف / لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الثالث في لغة عربية 3 متوسط
» اختبار الفصل الأول عربية الرابعة متوسط
»  اختبار الفصل الأول لغة عربية 2012 - 2013
» اختبار الثلاثي الأول في مادة التربية المدنية
» اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: