منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.للرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.للرابعة متوسط   مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.للرابعة متوسط Empty19.10.13 11:33



الصورة البيانية
مثالها
كيفية معرفتها
أثرها في المعنى
الكناية
رجُل طويل اللسان
لا يمكن تحويل فهْمنا لهذه العبارة إلى تشبيه بل نفهم من جميع العبارة بأن صاحبه يريد معنى آخر و هو ( رجُل ثرثار) أو حقيقة طويل اللسان.
إيهام السامعين النيل من الخصم.
الاستعارة
عَضَّني الجُوع
يمكن تحويلها إلى تشبيه ، فنقول ( الجوع يعُضُّ كالكلب)، فالاستعارة هي تشبيه ، فإن صُرِّح بالمشبه به فهي تصريحية. و إنْ لم يُصرّح به فهي مكنية.
توضيح المعنى
التشبيه
ـ الجوع كالكلب يعضّ .
ـ الجوع كلب
يكفي أن نجد المشبه و المشبه به لنقول بأنه تشبيه. و أركانه : المشبه و المشبه به و الأداة و وجه الشبه. فإذا ذُكرت الأداة فهو مُرسل، و إذا حُذفت فهو مُؤَكد، و إذا ذُكر وجه الشبه فهو مفصَّل ، و إذا حُذف فهو مُجمل ، و إذا حذف وجه الشبه و الأداة فهو بليغ ، و إن كان وجه الشبه صورة منزوعة من متعدد فهو تمثيلي.
توضيح المعنى
المجاز
نصحتُهم فجعلوا أصابعهم في آذانهم
المجاز يحتاج منا إلى الفلسفة اللفظية و هنا ( جعلوا جزءا من أصابعهم) و الكاتب استعمل كل الأصبع : مجاز مرسل علاقته الكلية.
و من العلاقات الأخرى : السببية/رعَت المشية الغيث)، المُسببية/ينزل من السماء الرزق)، الجزئية/"فتحرير رقبة".اعتبار ما كان/لبسْت الصوف. اعتبار ما يكون/" فبشرهم بغُلام حليم". المحلية أو المكانية/" فَلْيَدْعُ نَادِيَه". الحالية/ " إنّ الأبرار لفي نعيم".
يبرز المعنى في صورة حسية، الإيجاز في الكلامز
المُحسّن
مثاله
كيفية معرفته
أثره في العنى
الطباق( اللفظي)
الخير و الشر يُراجعون و لا يُراجعون.
الطباق : كلمتان متضادتان و هو نوعان طباق الإيجاب(1) و طباق السلب(2)
تقوية المعنى
الجناس (لفظي)
صليت المغرب في بلاد المغرب
كلمتان متشابهتان شكلا ( نوع الحروف و عددها و شكلها و ترتيبها و مختلفتان معنًى . و هو نوعان : تام و ناقص.
تقوية المعنى
المقابلة( معنوي)
يأمر بالخير و ينهى عن الشر
تركيبان متضادان تركيبين( فالطباق تركيب متضاد و المقابلة تركيبان متضادان)
تقوية المعنى
السجع(لفظي)
أيها الناس من عاش مات ،و من مات فات ، و كل ما هو آت قد أتى.
الوقوف عند الفاصلة بحرف واحد يصدر عند قراءته موسيقى رائعة.
تقوية المعنى
ثانيا : المحسنات البديعية .
ثالثا: العَروض :
بحر الشعر
مفتاحه
كيفية معرفته
تغييرات
البسيط
إنَّ البسيط لديْه يُبْسطُ الأمل ** مُسْتَفْعِلُنْ فعلن مستفعلن فعلن
حركة و سكون:/0 ( البداية)
مُسْتَفْعِلُنْ=مُتَفْعِلُنْ أو مُسْتَعِلُنْ
فَاعِلُنْ= فَعِلُنْ أو فَاعِلْ.
الطويل
طويل له دون البحور فضائل**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
حركتان و سكون: //0( البداية)
فَعُولُنْ=فَعُولُ .
مَفَاعِيلُنْ= مَفَاعِلُنْ.
الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل**مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
ثلاث حركات و سكون:///0( البداية)
مُتَفَاعِلُنْ=مُتْفَاعِلْ أو مُتَفَاعِلْ أو فِعْلُنْ أو فَعِلُنْ
تدريبات :1 / ميز بين الصور البيانية مما يلي : هو طاهر الثوب ./ يُعجن القمح / أسد علىَّ و في الحروب نعامة./نطق الكتاب / إذا اعتلت الأم اعتل البيت./ العلم نور. بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط ليل أزرق.
2/ ميز بين المحسات البديعية التالية :" يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر" / " و لهن مثل الذي عليهن"/ " هو الأول و الآخر"/" فلا تخشوا الناس و اخشون"/ " و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"/ " فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر"/" الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
3/ قطّع الأبيات التالية ثم سَم بحرها : ـ1/ يَطَأُ الثَّرَى مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً . ( أبو الطيب المتنبي).
2/حلفتُ فلم أتركْ لنفسكَ ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ( النابغة الذبياني)
3/ فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.( أبو الطيب المتنبي).
الحلول:
الصورة البيانية
نوعها
هو طاهر الثوب
كناية
يُعجن القمح
مجاز مرسل
أسد علىَّ و في الحروب نعامة./نطق الكتاب
استعارة تصريحية(لفظ أسد)
إذا اعتلت الأم اعتل البيت
معنى مجازي
العلم نور
تشبيه بليغ
بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط ليل أزرق.
تشبيه تمثيلي
نطق الكتاب
استعارة مكنية(
المحسن البديعي
نوعه
يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر"
مقابلة
" و لهن مثل الذي عليهن"
طباق إيجاب
" هو الأول و الآخر"
طباق إيجاب
" فلا تخشوا الناس و اخشون"
طباق سلب
" و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
جناس تام
فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر"
جناس ناقص
الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
سجع
الكتبة العروضية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يَطَأُ الثَّرَى مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً حلفتُ فلم أتركْ لنفسكَ ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ
يطأ ثْثَرى مترففقن من تيههي*** فكأننهو أأسن يجسس عليلن حلفت فلم أترك لنفسك ريبتن*** وليس وراء للاه للمرء مذهبو
///0//0 ///0/0 /0/0//0***///0//0 /0/0//0 ///0/0 //0/ //0 /0/0 //0/ / /0//0*** //0/ //0/ 0/ 0 / /0/0 / /0//0
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ ( بحر الكامل) فعول مفاعيلن فعول مفاعلن*** فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن ( بحر الطويل
3/ فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.
فلْخيل و لليل و لبيداء تعرفني*** و سسيف و ررمح و لقرطاس و لقلمو
/0/0/ /0 /0/ /0 /0/0/ /0 ///0*** /0/0/ /0 /0/ /0 /0/0/ /0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن*** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن( بحر البسيط)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.للرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصور البيانية للرابعة متوسط
» إليكم الصور البيانية للرابعة متوسط
»  الأسلوب الخبري و الصور البيانية و المحسنات البديعية للسنوات الرابعة
» الاسلوب الخبري و الصور البيانية و المحسنات البديعية للسنوات الرابعة
» تطبيق في الصور البيانية و المحسنات البديعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: