منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الاستعارة والكناية والفرق بينهما

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الاستعارة والكناية والفرق بينهما  Empty
مُساهمةموضوع: الاستعارة والكناية والفرق بينهما     الاستعارة والكناية والفرق بينهما  Empty18.05.13 22:27

العناصر : تعريف الاستعارة، أنواعها، سرّها.
تعريف الكناية، أنواعها، سرّ جمالها.
كيف أفرّق بين الكناية والاستعارة.
الاستعارة: تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
نفهم
من الكلام السّابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسيين وهما (
المشبه والمشبه به ) فإذا حذف أحد الركنين لايعد تشبيها بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد – رأيت أسدا يتكلم – محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .
أنــــــــــــــــــــــــــواع الاســــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــارة.
أ_ استعارة تصريحية: وهي التي حذف فيها المشبه ( الركن الأول ) وصرح بالمشبه به .
مثل:
نسي الطين ساعة أنه طين.( شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (
الإنسان ) وذكر المشبه به ( الطين ) على سبيل الاستعارة التصريحية ).
مثل
قوله تعالى:" الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ".( شبه
الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه ( الكفر والإيمان ) وذكر
المشبه به ( الظلمات والنور ). ( واعتصموا بحبل الله _: شبه دين اللّه
بالحبل ثم حذف المشبهSad الدين) وذكر المشبه به ( الحبل ).
ب_ استعارة مكنية: وهي التي حذف فيها المشبه به ( الركن الثاني ) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
مثل
: حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز . المحذوف ( المشبه
به ) . فالأصل: التاريخ يتحدث كالإنسان. ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر
في الكلام مايدل عليه وهو قوله: حدثني ( فالدليل على أنها استعارة: أن
التاريح لايتكلم ).
مثل: طار الخبر في المدينة.... ( استعارة مكنية ،
فلقد صورنا الخبر بطائر يطير. وحذفنا ( الطائر ) وأتينا بصفة من صفاته (
طار ). فالدليل على أنها استعارة: أن الخبر لايطير .
_ يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه .( الدهر لايهجم صور الدهر بقائد يقود الجيش للهجوم على العدو ) استعارة مكنية.
_ شاك إلى البحر. الإنسان يشكي لأخيه الإنسان ، وليس للبحر ، وكأن البحر إنسان يشاركنا همومنا.
ج_
استعارة تمثيلية: أصلها تشبيه تمثيلي حذف منه المشبه وهو ( الحالة والهيئة
الحاضرة ) وصرح بالمشبه به وهو ( الحالة والهيئة السابقة ) مع المحافظة
على كلماتها وشكلها وتكثر غالبا في الأمثال عندما نشبه الموقف الجديد
بالموقف الذي قيلت فيه. مثل: من يزرع الشوك يجني الجراح.
الـــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــــــــــــة
تــــعـــريــــــف الــــــكــــنـــــايـــــــة: هي تعبير لايقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
أو
هي: تعبير استعمل في غير معناه الأصلي ( الخيالي ) الذي وضع له مع إرادة
المعنى الحقيقي . هنا ليس مقصودا ( غسل اليد ونظافتها من الأقذار ) وإنما
يقصد : ( المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في
ذهننا مثل: العفة أو الأمانة – أو النزاهة – أو الترفع أونقاء الضمير.....)
وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى
ملازم للمعنى الحقيقي .
مثال: قال الله تعالى :" ويوم يعض الظالم على يديه ".سورة الفرقان الآية27.
_
نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين ، وإنما
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتولد ويظهر في ذهننا من (
الندم الشديد ) حيث إن من ظلم نفسه بكفره باللّه ورسوله ولم يستجيب لدعوة
الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو Sadالنار ) فيندم على ما كان منه في الحياة ، في وقت لاينفع فيه الندم .( فيعض على يديه ).
أنــــــــــــــــــــــــــواع الـــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــايـــــــــــــــــة
1_ كناية عن صفة: وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه ( كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ........ ).
مثال:قال تعالى: " ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط ".
( ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك: كناية عن: صفة البخل ) ( ولاتبسطها كل البسط :كناية عن: صفة التبذير )
_ فلان ألقى سلاحه .كناية عن: ( الاستسلام ).
_ فلان نقي الثوب.كناية عن: ( النزاهة والطهارة ).
2_
كناية عن موصوف:وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف ( العرب-
اللغة – السفينة ) وهي تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به
الموصوف .
مثل: ( فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت ) كناية عن :سيدنا يونس.
_ قال الشاعر: ياابنة اليم ما أبوك بخيل. كناية عن: السفينة.
3_ كناية عن نسبة: وهي التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف ( كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة – الخير )
حيث نأتي بها بصفة لاتنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال: قال الشاعر أبو نواس في مدح والي مصر: فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير.
( فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو ( المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح ).
مثل: ( الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه) كناية عنSad نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه). وإلى Sadالبلاغة ؛لأنها في لسانه).
مثال: الفضل يسير حيث سارفلان . كناية عن: ( نسبة الفضل إليه ).
ســــــــــــــــــــــــــر
جـــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــال
الــــــــــــــــــــكـــــــــنـــــــــــايــــــــــة

الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم.
كـــــــــــــــــــيـف أفـرق بـيـن الــــــــــــكـــنــــــــايــة والاســـــــــــــــتـــــعـــــــــــــــــارة ؟.
الفرق
هو أن في: ( الاستعارة ) هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول:
رأيت أسدا يحكي بطولاته ف ( أسد ) هنا استعارة.والقرينة هي: ( يحكي ).
وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي،فلا يوجد أسد يتكلم أو يحكي،
بينما في: ( الكناية ) لاتوجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي.
_ فحين أقول Sad
محمد يده طويلة ) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو ( طول اليد )، كما يجوز
إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي وهو أنه ( لص ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

 الاستعارة والكناية والفرق بينهما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعارة والكناية والفرق بينهما     الاستعارة والكناية والفرق بينهما  Empty19.05.13 14:55

شكرااااااااااااااااااااااا
حررتني من الازمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الاستعارة والكناية والفرق بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني لكلمات مهمة بالانجليزية والفرق بينهما
»  الكناية: تعريف وانواع ، والفرق بينها وبين الاستعارة
»  الكناية: تعريف وانواع ، والفرق بينها وبين الاستعارة للرابعة متوسط
» الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
»  الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: