منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 18:39


سلسلة دروس في البلاغة العربية


اللغة العربية تمثلت في كتاب الله الخالد ، و ظلت تنبض بالحياة ، و ليس كالبلاغة سبيل يوصل إلى أرفع الأساليب صياغة ، و أحسن التعبيرات تصويرًا .و لذلك كانت العناية بها مهمة كل من آمن بالله ، و بلغة كتابه الخالد ، و لن يُفهم أدب الأمة ما لم يتزود بالبلاغة التي لا ينفذ معينها ما دامت اللغة العربية شامخة تتحدى الزمان .من هنا أخواتي سننطلق لفهم البلاغة العربية عبردروس مبسّطة و ممتعة بإذن الله .



الدرس الأول



علم البيان

تعريفه و طرقه

الأمثلة :


أكرم إبراهيم أصدقاءه حينما زاروه في قريته ، و صار حديثهم في طريق عودتهم ما رأوه من كرمه
و حسن خلقه ، و تذكر أحدهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلَّم : ( إن الله كريم يحب الكرم ، و يحب
معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ) صحيح الجامع الصغير برقم 1801
فقال الأول : إن إبراهيم جواد كريم .
و قال الثاني : إن إبراهيم مثل البحر .
و قال الثالث : لقد ودعنا حاتم الطائيّ و هو يتمنى أن نبقى عنده أيامًا .
و قال الرابع : إنه كثير الأيادي على محبيه .
و قال الخامس : إن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .


المناقشة :


أتأمل ما قاله الأصدقاء الخمسة :
- ما النتيجة التي أصل إليها من أقوالهم ؟
* وصف صديقهم إبراهيم بالكرم .
- هل وصف الأصدقاء الخمسة صديقهم إبراهيم بطريقة واحدة ؟
* لا ، بل تعددت طرق هذا الوصف .
- كيف وصف الصديق الأول إبراهيم ؟
• وصفه باستخدام الألفاظ التي تدل على الكرم ( جواد ، كريم ) .
- ماذا يسمَّى هذا الأسلوب ؟
• الأسلوب المباشر الحقيقيّ .
- كيف وصف الصديق الثاني إبراهيم ؟
شبهه بالبحر .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• التشبيه .
- كيف وصف الصديق الثالث إبراهيم ؟
استعار له اسم حاتم الطائيّ و لم يذكر اسم إبراهيم .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• الاستعارة .
- كيف وصف الصديق الرابع إبراهيم ؟
• وصفه بكثرة الأيادي .
- هل لإبراهيم أكثر من يدين اثنتين ؟
• لا .
- إذن ماذا يريد الصديق الرابع بالأيادي ؟
• كثرة النعم و المعروف على محبيه .
- هل هذا الوصف معروف عند العرب ؟
• نعم ؛ لأن العرب تجوِّز قول : له عليّ يد أي : نعمة و معروف .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• مجازًا مرسلا .
- كيف وصف الصديق الخامس كرم إبراهيم ؟
• قال : عن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .
- هل في هذا القول لفظ صريح يدل على الكرم ؟
• لا ، و إنما يخفي المعنى المراد بشكل جميل .
- علامَ يدل قول الصديق الخامس ( مأهولة ، عامرة ) ؟
• على كثرة الزائرين ، و كثرتهم تدل على كرم صاحبها .
- علامَ تدل عبارة مفتوحة أبوابها ؟
• على سهولة دخول الراغبين في كرم إبراهيم ، فلا توجد أبواب موصدة .
- هل ورد معنى الكرم بطريق مباشر في العبارات السابقة ؟
• لا .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• الكناية .


أستنتج :

البيان
هو علم يعبر عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
- هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ ؟
• لا ، و إنما يجب أن تكون طريقة التعبير مطابقة لحال السامع أو القارئ و القائل .
- هل هناك مثال يوضح ذلك ؟
• نعم ، فمثلا لو أن إبراهيم رغب في إيصال صديق – بعد انتهاء زيارته له – إلى المطار :
× فقد يكون اختياره الطريق الأقصر ؛ لرغبته في الوصول إلى المطار لقرب موعد إقلاع الطائرة .
× و قد يسلك به طريقًا آخر أطول ؛ ليتمكن من مشاهدة بعض معالم المدينة و متنزهاتها ، إذا كان
في الوقت متسع قبل موعد الطائرة .
× و ربما وجد أن الأنسب هو أن يمر بطريق ثالث تقع عليه الأسواق ؛ لرغبة الضيف في شراء بعض الهدايا لأهله .
× و يمكن أن يكون اختياره لطريق رابع فيه المكتبات ؛ لحاجة الضيف إلى شراء بعض الكتب .... و هكذا .
فالمطار هو الغاية ، و الطرق جميعها موصلة إليه ، و لكن اختيار الطريق المناسب يحدده معرفة إبراهيم ،و حاجة الضيف .
و هذا الأمر ينطبق على الكلام ، فلو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني ، فإنه يمكنه أن يستخدم
واحدًا من الطرق التي سلكها الأصدقاء الخمسة ، و لكن على المتكلم أن يتذكر أن اختياره الطريق ينبغي
أن يكون ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال الصديق المسافر .


الخلاصة :


علم البيان :
هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .
و هذه الطرق هي :
1/ التشبيه .
2 / الاستعارة .
3 / المجاز المرسل .
4 / الكناية .
و سنتناول - بإذن الله - كل فن من هذه الفنون بالتفصيل في دروس لاحقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية
»  برنامج البلاغة العربية يشرح قواعد البلاغة بطريقة سهلة ومشوقة
» طريقة تحضير القلب اللوز الجزائري بالصور خطوة خطوة
» طريقة عمل حلوى المربى خطوة خطوة بالصور
» معجم البلاغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: