منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء  Empty
مُساهمةموضوع: بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء    بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء  Empty28.11.12 5:13

بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم: (21302)
الحمد لله رب العالمين، والصَّلاةُ والسَّلام على نبيِّنا مُحمَّدٍ، وعلى آله وصحْبِهِ أجمعين، وبعد:
فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية
في الطُّهرِ والعفَّةِ، والحياء والحشمة، ببركة الإيمان باللهِ ورسولِهِ،
واتِّباعِ القرآن والسُّنَّة، وكانت النِّساء في ذلك العهد يلبِسنَ
الثِّيابَ السَّاتِرة، ولا يُعرفُ عنهُنَّ التَّكشُّف والتَّبذُّل عند
اجتماعهنَّ ببعضهِنَّ أو بمحارِمِهنَّ.
وعلى هذه السُّنَّة القويمة جرى عمل نساء الأمة -وللهِ
الحمد-قرنًا بعد قرنٍ إلى عهد قريب؛ فدخل في كثيرٍ مِنَ النِّساء ما دخل
من فسادٍ في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة، ليس هذا موضع بسطها.
ونظرًا لكثرة الاستفتاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة
للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة، وما يلزمُها مِن
اللباس؛ فإنَّ اللجنة تُبيِّنُ لعموم نساء المسلمين أنَّه يجب على المرأة
أنْ تتخلَّق بخلقِ الحياء، الذي جعله النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- مِن
الإيمان وشعبةٌ من شعبِهِ.
ومِن الحياء المأمورِ بهِ شرعًا وعُرفًا: تستُّر المرأة واحتشامها وتخلُّقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة.

وقد دلَّ ظاهر القرآن
على أنَّ المرأة لا تُبدِي للمرأة إلا ما تُبدِيهِ لمحارمها، مما جرت
العادة بكشفه في البيت، وحال المهنة كما قال تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ
[2] أخرجه الإمام أحمد وأبو داود.
وفي "صحيح مسلم" عِنْ
عبد الله بن عمرو «أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- رأى عليه ثوبين
معصفرين؛ فقال: إنَّ هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها
»
[4].
ومعنى: "كاسيات عاريات"
هو: أن تكتسي المرأة ما لا يستُرُها فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية؛ مثل
من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع
جسمها
، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.
فالمتعيّن على نساء المسلمين: التزام الهدْيِ الذي كان
عليه أمَّهات المؤمنين ونساء الصَّحابة -رضِيَ الله عنهنَّ- ومن اتبعهنَّ
بإحسانٍ مِن نساءِ هذه الأمَّة، والحرص على التَّستُّر والاحتشَامِ؛ فذلك
أبعد عن أسباب الفتنة، وصيانةً للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقع في
الفواحش.
كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما
حرَّمه الله ورسوله مِن الألبسة التي فيها تشبُّه بالكافرات والعاهرات؛
طاعةً لله ورسوله، ورجاءً لثواب الله، وخوفًا من عقابه.
كما يجب على كلِّ مسلمٍ أنْ يتقِيَ الله فيمن تحت
ولايته من النِّساء، فلا يتركهنَّ يلبسن ما حرَّمه الله ورسوله من الألبسة
الخالعة، والكاشفة والفاتنة، وليعلم أنَّه راعٍ ومسئول عن رعيته يوم
القيامة.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا
سواء السبيل، إنَّه سميعٌ قريبٌ مجيب، وصلَّى الله وسلَّم على نبيِّنا
محمَّد وعلى آله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
=============================
[1] [النور: 31].
[2] أحمد (2 / 50،92)،
وأبو داود برقم (4031)، وابن أبي شيبة في [المصنف] (5 / 313)، وعبد بن حميد
في [المنتخب] برقم (846)، وأبو يعلى في مسنده كما في [الكنز] (4 / 287)،
والطبراني في [الكبير] ، كما في [مجمع الزوائد] (5 / 267)، وانظر [اقتضاء
الصراط المستقيم] لشيخ الإسلام (1 / 236).
[3]صحيح مسلم اللباس والزينة (2077),سنن النسائي الزينة (5317),مسند أحمد بن حنبل (2/207).
[4] أحمد 2 / 356 و 440، ومسلم 6 / 168.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراضي بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
» عمل المرأة في الأماكن المختلطة { جديد اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء }
» عمل المرأة في الأماكن المختلطة { جديد اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء }
» حكم شراء مخلفات بعض المشاهير من ملابس ومقتنيات-اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
» [مطوية] ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه حكم الدعوة إلى وحدة الأديان اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: