النص :
يستطيعُ أيُّ إنسان ليس من ذوِي الفُنون (أن يصف لنا حديقة) زاهية بالورود يصفُها لنا وصفًا لا يترُك أيّ أثر في نفُوسنا...
أمَّا الشاعر الفنان يصفُها لنا في مُوسيقَى أخَّاذة كاشِفًا لنا عن جمالها الحقّ ..فهذه زهرة طفلة تبدأُ حياتَها في طُمأنينة و هُدوء..و تلك زهرة شابَّةٌ قد انتزعتْها يدٌ عاتيةً و أَلْقتْها في مَوَاطِئ الأقدَام...
زهرةٌ تبتسِمُ و هي فرحة تنشُر حوْلها عبيرَها الجميلَ و تِلك تجمعُ وُرَيْقاتِها الذَّاوِيَةَ حوْل نفسها تُحاوِل الاحتِفاظ بِما بقِيَ لها من شباب ذابِل فَانٍ.. نسيرُ بين هذه الكائنات اللَّطيفة نُصْغِي إلى همَسَاتها المُطرِبة و إلى نُوَاحِها المُحْزن نُشارِكُها سُرُورها و أحْزانَها مُتمتِّعين دائما بِجمالِها الفتَّان.
محمود تيمور :أديب مصرى كبير ( القاهرة، 16 جويلية1894 - لوزان، سويسرا، 25أوت 1973).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اقرأ النص بِتمعُّن ثم أجِب عن الأسئلة الآتية :
البناء الفكري : 06ن.
1/ كيف يصف الشاعر الفنان الحديقة ؟
2/ ذكر الكاتب وصْفيْن مُتناقضين لِزهرتيْن ، اذكُر هذيْن الوصفيْن .
3/ اشرح : أخَّاذة ـ نُصْغِي .
4/ ما النمط الغالب على النص؟
البناء الفني : 02ن
1/ "نُصْغِي إلى همَسَاتها المُطرِبة ". ما الصورة البيانية الواردة في العبارة ؟
البناء اللغوي : 04ن.
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما وظيفة الجملة التي بين قوسين من الإعراب؟
3/ استخرج من النص جملة حالية.
الوضعية الإدماجية : 08ن .
السند : زُرْت معرضًا فنياً و أُعجبْت بِلوَحاته المعرُوضة .
التعليمة : صِف المعرض و تهافُت الناس عليه مُوَظّفا جملة حالية و جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مرة وُجوبا و مرة جوازا ،في فقرة من ثمانية أسطر |