كيفية النهوض بتدريس التعبيرفي مدارسنا
1- إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات
عندالكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع
التلاميذللكتابة أو التحدث

2- ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالموادالدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك
3- تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ،
حتىتتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار
والألفاظ التيتعينهم بالكتابة والتحدث

4- المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابةوالتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة
5- كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالةالخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة
6- تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاعلغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم
7- تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ،وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها