النــــــــــــــــــــــــــــص : يا أبنائي التلاميذ، إن الحياة قسمان: حياة علميّة و حياة عمليّة، وإن الثانيّة منهما تنبئ عن الأولى قوة وضعفا، وإنتاجا وعقما، وإنكم لا تكونون أقوياء في العمل، إلا إذا كنتم أقوياء في العلم، ولا تكونون أقوياء في العلم إلا إذا اجتهدتم فيه، وخصصتم له الوقت الكافي. لا تعتمدوا على حلقات الدّرس وحدها، واعتمدوا معها على المذاكرة، إن المذاكرة لقاح العلم، فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدرس بالمذاكرة في ذلك الدرس، إنكم إن تفعلوا تنفتح لكم أبواب من العلم، وتلح لكم آفاق واسعة من الفهم. لا تقنعوا بالكتاب المقرر، واقرأوا غيره من الكتب في ذلك العلم، وعودوا أنفسكم اختيار النافع المفيد من الكتب، واحرصوا على تنظيم أوقات الفراغ، وقضائها فيما يعود عليكم بالفائدة. "الشيخ البشير الإبراهيمي" بتصرف الأســــــــــــــــــــئلة البناء الفكري : [04 ن ] 1 ـ صغ عنوانا مناسبا للنص..................(01ن) 2 ـ ما هي فوائد المذاكرة في رأي الكاتب؟...............(01ن) 3 ـ اشرح ما يلي : - تنبئ – المذاكرة................(02ن) البناء الفني : [02 ن ] أ) استخرج من النص أسلوبا خبريا وآخر إنشائيا ...........................................(01ن) ب) استخرج من النص محسنا لفظيا وبين نوعه............... (01ن) البناء اللغوي : [06ن ] 1 ـ أعرب ما تحته خط في النص. ................................................(03ن) 2 ـ استخرج من النص :- مصدرا صناعيا ................(01ن) 3- هات مصدر سداسي من الفعل (استفاد) مع ضبطه بالشكل..............................................(01ن) 4- هات مصدر ميمي من الفعل(شغل) مع ضبطه بالشكل............(01ن) الوضعية الإدماجية : [08 ن ]
"العمل المتقن ثمرة العلم النافع" |