منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 استخدام السبورة وتنظيمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

استخدام السبورة وتنظيمها Empty
مُساهمةموضوع: استخدام السبورة وتنظيمها   استخدام السبورة وتنظيمها Empty24.02.10 22:13

استخدام السبورة وتنظيمها
تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلحللإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيمكثيرة ومهارات رئيسية في
حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنهاتعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصرهالرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعدخروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهملطلابه. وفيما يلي:
أهم قواعد وإجراءات استخدامالسبورة
أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة
1- أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليهاوأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحهحتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عنداللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه
2- أن يتوجه للطلاب حين يتحدث
لا إلى السبورة3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة علىالسبورةب – الكتابة على السبورة:
1- خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل "
2- أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكونللمعلمتصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3-
أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه علىنحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية
4- تثبيت الجديد من
الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً5- يفضل استخدام الأدوات الهندسيه في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورةبأداه تصلح لتعليق المصورات أو شاشه الفانوس
6- أن يكون حجم الصور والرسوممناسباً
7- وأن تكون المادة المعروضة بسيطة
يمكن تكبير الرسوم على السبورةوهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور المعتمة
و الأوفرهيد "جهاز
العرض من فوق الرأس "
ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
1- ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين والآخر صغير على اليسار
2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامةمما يكون جديداً على الطلاب، أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانيةأو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة
3- أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح عناصر الدرس الرئيسية
4-
يجب استخدام الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1-.
فالملخص السبوري عملية تعاونيةأنيؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلمبكتابة الملخص وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصةتحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلةلإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصةبالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومماتجدر الإشارة إليه عدمالإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال الكتابالمقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحوالمطلوب
3-أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماًالطباشير الملونة وأن يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهمالطلبة له وتقويمه بشكل جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
استخدام السبورة وتنظيمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج السبورة خاص للأطفال روعة
» غرائب استخدام علب العصائر
» حكم استخدام الساعة البيولوجية في . . . . .
» ضوابط استخدام الهاتف (الجوال)
» تمارين للعين بعد استخدام الكمبيوتر فترات طويلة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: