منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ***بعض السنن شبه منسية ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***بعض السنن شبه منسية *** Empty
مُساهمةموضوع: ***بعض السنن شبه منسية ***   ***بعض السنن شبه منسية *** Empty30.09.09 16:56

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بعض السنن شبه المنسية
من المسائل المهجوره فى الطهاره

المسأله الاولى
(1)المبالغة فى الاستنشاق فى الوضوء
عن لقيط ابن صبره رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً)
وهذا أخرجه جمع من الائمه في مصنفاتهم قال ابن الملقن عن الحديث :
(وصححه الإئمه كالترمذى وابن خزيمه وابن حبان والحاكم والبغوى)
قال الإمام الصنعانى فى سبل السلام ( والحديث دليل على المبالغه في الاستنشاق لغير الصائم وإنما لم يكن في حقه المبالغه لئلا ينزل في حلقه ما يفطره ودل من ذلك أن المبالغه ليست بواجبة إذ لو كانت واجبه لوجب عليه التحري ولم يجز له تركها ) أهـ
وبنحوه قال البسام –رحمه الله- في توضيح الأحكام من بلوغ المرام


*************
المسأله الثانيه

(2)المضمضه والاستنشاق بكف واحده
قال العلامه ابن القيم –رحمه الله- (وكان يصل بين المضمضه والاستنشاق فيأخذ نصف الغرفه لفمه ونصفها لأنفه ولايمكن في الغرفه إلا هذا وأما الغرفتان والثلاث فيمكن فيهما الفصل والوصل إلا أن هديه صلى الله عليه وسلم كان الوصل بينهما

وقد دل على ذلك من الأحاديث ما يلي


عن ابن عباس –رضى الله عنه- (أنه توضأ فغسل وجه أخذ غرفه من ماء فمضمض بها واستنشق الحديث وقال هكذا رأيت رسول الله يتوضاء ) أخرجه البخارى وابن ماجه

قال ابن حجر –رحمه الله وفيه دليل الجمع بين المضمضه والاستنشاق بغرفه واحده) الفتح
المسأته الثالثه

(3) العنايه بالسواك والاهتمام به

قال العلامه الصنعانى فى سبل السلام (قال فى البدر المنير قد ذكر فى السواك زياده عن المائة حديث فواعجبا لسنة تأتى فيها الاحاديث الكثيره ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمه) ا هـ
وقال : ( والأحسن ان يكون عود الآراك متوسطا لاشديد اليبس فيجرح اللثه ولاشديد الرطوبه فلايزيل ما يريد ازالته )
قد ورد فى الاحاديث الحث على السواك وشدة الترغيب فيه وحرص النبى صلى الله عليه وسلم عليه حتى فى آخر لحظات هذه الحياة الدنيا وحبه له ما يبرر تعجب الصنعانى وأهل العلم بعامة من إهمال الناس اهذه السنه العظيمه أذكر بعظا من تلك الاحاديث ومن أراد الاستزاده فليراجع مطولات كتب السنه
1- عن ابن عمر –رضى الله عنه- قال: ( كـان رسول الله لاينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك ) حسنه الشيخ الالبانى فى صحيحه (5/ص146 برقم 2111 )
2- عن ابن هريره –رضى الله عنه- قال : ( لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاه) أخرجه البخارى ومسلم
3- عن حذيفه –رضى الله عنه- قال: ( كـان رسول الله إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ) يشوص أى يغسل أخرجه البخارى ومسلم
4- عن عائشه –رضى الله عنها –قالت ***بعض السنن شبه منسية *** Icon_sad دخل عبد الرحمن ابن ابى بكر الصديق على النبى وأنا مستنده إلى صدره ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به فأبده رسول الله بصره فأخذت السواك فقضمته وطيبته ثم دفعته الى النبى صلى الله عليه وسلم فاستن به فما رأيت رسول الله استن استناناً قط احسن منه ) وفى لفظ (فرأيته ينظر إليه وعرفت انه يحب السواك فقلت آخذه لك فأشار برأسه (أن نعم) ) أخرجه البخارى
تنبيه
قال العلامه ابن عثيمين فى فتاواه ( وينبغى أيضا أن يغسل السواك وينظفه ثم ذكر حديث عائشه المتقدم وقال: ( وفى هذا دليل على انه ينبغى العنايه بالسواك لا كما يفعله كثير من الناس اليوم تجده يستاك بسواكه ولا يغسله فتبقى الاوساخ متراكمه فى هذا السواك فلا يزيده التسوك إلاتلوثاً والله أعلم )

المسأله الرابعة

(4)استحباب البدء بالسواك لمن دخل منزله
عن المقداد بن شريح عن أبيه قال: (سألت عائشه –رضى الله عنها قلت : بأى شئ كـان يبدأ النبى –صلى الله عليه وسلم – إذا دخل بيته ؟ قالت بالسواك ) مسلم وأبو داوود والنسائى وابن ماجه وابن حبان
وقال السيوطى فى حاشيته على النسائى ( قال القرطبى يحتمل أن يكون ذلك لأنه كـان يبدأ بصلاة النافله فقلما كان يتنفل فى المسجد فيكون السواك لأجلها وقال غيره الحكمه فى ذلك أنه ربما تغيرت رائحة الفم عند محادثة الناس فإذا دخل البيت كان من حسن معاشرة الأهل إزالة ذلك وفى الحديث دلاله على استحباب السواك عند دخول المنزل وقد صرح به أبة شامه والنووى وقال ابن دقيق العيد :ولا يكاد يوجد فى كتب الفقهاء ذكر ذلك) أ هـ
وبوب عليه ابن حبان فى صحيحه (3/356) بقوله : " ذكر ما يستحب للمرء أن يستعمل الإستنان عند دخول بيته" أ هـ


كتاب الوصيه ببعض السنن شبه منسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***بعض السنن شبه منسية ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سنه منسية عند لدغ العقرب
» سنة منسية - المشي حافياً -
» سنة منسية - المشي حافياً -
» من السنن المنسية (الدعاء والمضمضة بعد شرب اللبن )
» برنامج ضعيف السنن الأربعة للألباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: السنّة النبويّة الشريفة-
انتقل الى: