منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  إلى معلم اللغة العربية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 إلى معلم اللغة العربية . Empty
مُساهمةموضوع: إلى معلم اللغة العربية .    إلى معلم اللغة العربية . Empty14.07.12 16:02

إلى معلم اللغة العربية .
● ـ فهد عايد الثبيتي .
* ـ أخي معلم اللغة العربية :
*
ـ فيما يلي مجموعة من التوجيهات والإرشادات العامة والخاصة التي يحسن
مراعاتها أثناء عملية التدريس ، نوردها للتذكير بها، والعمل على ضوئها .
* ـ توجيهات عامة :
1 ـ الالتزام بالمثل والقيم والأخلاق والآداب الإسلامية ، وأن تكون قدوة حسنة لطلابك في القول ، والعمل ، والسمات الشخصية .
2
ـ التعامل بلطف وبشاشة مع طلابك ، والتعاون مع المرشد الطلابي في رعاية
سلوك الطلاب ، فدور المعلم لم يعد قاصرًا على نقل المادة العلمية فحسب بل
هو مربٍ بكل ما تعنيه هذه الكلمة .
3 ـ الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى المناسبة لمستوى الطلاب ، ولطبيعة موضوع الدرس .
4
ـ الاهتمام بالنمو المعرفي وتنوع مصادر المعرفة في المجال العلمي والتربوي
، وذلك من خلال الاطلاع على النشرات التربوية ، والمراجع العلمية ،
والاستفادة من اللقاءات التربوية ، والمشاركة الإيجابية في الأساليب
الإشرافية .
5 ـ المحافظة على أوقات الدوام الرسمي حضورًا وانصرافًا ،
وحضور الاصطفاف الصباحي ، والمشاركة في تنظيم الطلاب ، والإشراف عليهم ،
والمبادرة إلى الحصص في أوقاتها ، واستثمار أوقات الفراغ في المدرسة ،
والحرص على أداء الصلاة جماعة في المدرسة .
6 ـ الالتزام بالخطة الفصلية للمقرر الدراسي من خلال توزيع المقرر على أسابيع وأيام الفصل الدراسي ، والالتزام بذلك .
7 ـ تسجيل الأهداف العامة للمادة في بداية كراس إعداد الدروس ، والانطلاق منها عند أداء الدروس .
8
ـ الاهتمام بالإعداد الكتابي اليومي للدروس على أن يشمل : مطالب التعلم ،
والأهداف السلوكية ، والأساليب والإجراءات ( التمهيد / العرض / التقويم ) ،
الوسيلة التعليمية ، الواجب المنزلي .
9 ـ الالتزام بصياغة أهداف
سلوكية إجرائية لكل درس ، وتدوينها في كراس إعداد الدروس ، والتأكد من
ارتباطها بمحتوى الدروس ، وقابليتها للملاحظة والقياس .
10 ـ العناية بالإعداد الذهني للدروس بحيث يكون جيدًا ومتوافقًا مع الإعداد الكتابي ، وذلك قبل الشروع في أداء الدرس .
11
ـ التنوع في استخدام طرائق وأساليب التدريس ، والاطلاع على كل جديد في
مجالها ، وتوظيفها لصالح المادة والطلاب ، مع الاهتمام بالأنشطة التدريسية
المصاحبة ( تدريبات ، أداء عملي ، واجبات ....الخ ) مراعاةً للفروق الفردية
بين الطلاب .
12 ـ إبراز العناصر الرئيسة للدرس أثناء الشرح ، وتنظيمها ، والربط بينها بشكل متكامل .
13 ـ توزيع زمن الحصة على خطوات التدريس بما يحقق أهداف الدرس الإجرائية ، والتقيد به مع كل عنصر من عناصر الإعداد .
14
ـ استخدام الوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي ، وعرضها في الوقت
المناسب ، مع الاعتناء بالسبورة وتقسيمها وتوظيفها التوظيف الأمثل .
15 ـ استخدام أساليب التقويم الملائمة لأهداف الدرس في كل حصة .
16 ـ الاهتمام بالتقويم المستمر ، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
17 ـ تصميم الاختبارات وفق شروط ومواصفات الاختبار الجيد ، من حيث : الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، الشمول ، الوضوح .
18
ـ تحليل نتائج الطلاب ، وتحديد مواطن الضعف ، ومعالجتها سواءً على مستوى
صياغة الأسئلة ، أو مستوى الطلاب العلمي ، مع توظيف نتائج التقويم في عملية
التغذية الراجعة وتحسين أساليب التدريس.
19 ـ رعاية الطلاب المتأخرين
دراسيًا من خلال تحفيز قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتركيز المناقشة معهم ،
وتقديم برامج علاجية ؛ للنهوض بمستواهم الدراسي .
20 ـ رعاية الطلاب المتفوقين دراسيًا من خلال توظيف قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتقديم برامج إثرائية ؛ لتعزيز تفوقهم .
21
ـ توظيف المعلم لخبرات الطلاب السابقة حول موضوع الدرس ، والربط بينها
وبين محتويات الدرس الحالي ؛ بحيث يكون هناك تناغم وانسجام بينها .
22 ـ تعزيز استجابات الطلاب بطريقة مناسبة بحيث يشمل التعزيز اللفظي، والحركي، والمعنوي ، والمادي .
23
ـ المتابعة المستمرة والدقيقة للواجبات المنزلية والأنشطة التطبيقية للدرس
، وتصويبها شفهيًا وتحريريًا مع ضرورة إمداد الطلاب بتغذية راجعة في ضوء
ذلك .
24 ـ العمل بروح الفريق ، والتعاون مع إدارة المدرسة والزملاء في
مجال العمل وإشاعة روح المحبة والإخاء ، وبناء علاقات إنسانية جيدة مع
الزملاء ومع الطلاب وأولياء الأمور ، والمشاركة الفاعلة في الأنشطة
المدرسية .
25 ـ الربط المنظم بين فروع اللغة العربية ؛ لتتجلى وحدتها
المتكاملة في تحقيق الأهداف المنشودة ، مع عدم تجزئة المادة في التدريس بين
المعلمين .
26 ـ اصطحاب المعلم إلى حجرة الصف كل ما يسهم في إنجاح عمله
، ويساعد في تحقيق الأهداف كالمقرر الدراسي ، وكراس إعداد الدروس اليومي ،
وكشوفات التقويم المستمر ، والمتابعة في كل حصة ، وتفعيلها .
27 ـ
الاهتمام بالبيئة الصفية الجيدة من خلال تنظيم المقاعد ، وطريقة جلوس
الطلاب عليها ، ونظافة الفصل ، والإنارة والتهوية ، مع تحقيق الانضباط
الصفي للطلاب ، وتوظيفه لصالح الدرس .
28 ـ قراءة مقدمة الكتب الدراسية ، وتفهم الخطوات التي سار عليها الكتاب .
* ـ توجيهات خاصة :
1 ـ درب طلابك على استخدام قواعد النحو والصرف وتطبيقاتهما : استعمالاً ، وتفسيرًا ، وتصويبًا .
2 ـ عود طلابك على القراءة الواعية الناقدة التي تمكنهم من الحكم على المقروء .
3 ـ مكّنهم من قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف باستمرار متدبرين معانيهما .
4 ـ اجعلهم يقدرون المكانة اللغوية للقرآن الكريم والحديث الشريف متذوقًين جمال أسلوبهما .
5 ـ رسخ فيهم مهارة الاستماع الواعي الناقد .
6ـ وظف لديهم مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
7ـ نمي في طلابك مهارات التفكير المناسبة من حيث دقة الملاحظة ، وتنظيم الأفكار والتصنيف .
8 ـ وظف لديهم ما تلقوه من مفردات وتراكيب في مواقف مختلفة .
9 ـ نمي قدرتهم على تذوق النصوص ، وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
10 ـ نمي قدرتهم على التعبير الصحيح شفويًا وتحريرياً .
11 ـ درب طلابك على توظيف علامات الترقيم توظيفًا سليمًا ، يعين على فهم المعنى
12ـ نمي لدى الطلاب القدرة على التعبير السليم عن مشاعرهم وأفكارهم وحاجاتهم .
13 ـ ازرع فيهم حب القراءة الأدبية المتنوعة .
14 ـ شجعهم على كتابة الخاطرة والقصة بعد تدريبهم واطلاعهم على بعض النماذج .
15 ـ دربهم على بناء الموضوع من اختيار العنوان وانتقاء المفردات وتسلسل الأفكار وحسن الابتداء والختام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى معلم اللغة العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب: معلم اللغة العربية
» معلم اللغة العربية وزوجته
»  الإنشاء مادة بلا محتوى .. فهيا يا معلم اللغة العربية
» برنامج مساعد معلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
» حقيبة معلم العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: