منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الحركة في الصلاة خمسة أنواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الحركة في الصلاة خمسة أنواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الحركة في الصلاة خمسة أنواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله    الحركة في الصلاة خمسة أنواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله  Empty13.07.12 10:22

بسم الله الرحمن الرحيم
الحركة في الصلاة خمسة انواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
وبهذه المناسبة أود أن أبين أن الحركة في الصلاة خمسة أنواع:
النوع الأول حركة واجبة :
وذلك فيما إذا توقف
عليها صحة الصلاة فكل حركة تتوقف عليها صحة الصلاة فإنها واجبة سواء كانت
تلك الحركة لفعل مأمور أو لترك المحظور مثال فعل المأمور رجل يصلي إلى غير
القبلة فجاءه شخص فقال له القبلة عن يمينك فهنا يجب عليه أن يتجه إلى
اليمين وهذه الحركة للقيام بأمر واجب وهو استقبال القبلة وهذا إنما يكون في
البر في محل الاجتهاد أما في البلد فإنه إذا صلى بغير اجتهاد فإنه يعيد
الصلاة من جديد إذا بين له أنه ليس إلى القبلة ودليل هذه المسألة أن رجلاً
جاء إلى أهل قباء وهم يصلون متجهين إلى بيت المقدس بعد أن حولت القبلة إلى
الكعبة وهم لا يدرون ذلك وكانوا في صلاة الفجر فقال لهم الرجل إن النبي صلى
الله عليه وسلم أنزل عليه القرآن وقد أمر أن يستقبل القبلة فاستقبلوها
فانصرفوا من جهة بيت المقدس إلى جهة الكعبة وهذا الانصراف واجب لأنه لتحصيل
واجب ومثال ما يكون لترك المحظور ما لو تذكر الإنسان في أثناء صلاته أن
عباءته يعني مشلحه أو غترته أو منديله الذي في جيبه فيه نجاسة فإنه في هذه
الحال يجب أن يزيله في الحال وهذه الحركة للتخلص من محظور ودليل ذلك أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه وكان عليه الصلاة والسلام يصلي
في نعليه فخلعهما فلما خلعهما خلع الناس نعالهم فلما سلم سألهم ما بالهم
خلعوا نعالهم فقالوا رأيناك خلعت نعيلك فخلعنا نعالنا فقال صلى الله عليه
وسلم إن جبريل أتاني فذكر لي فيهما أذىً أو قال قذراً فخلعتهما ومعلوم أن
خلع النعلين أو الغترة أو ما أشبهها حركة لكنها حركة للتخلص من المحظور
فكانت واجبة هذا قسم وهي الحركة الواجبة .

والقسم الثاني حركة مستحبة :
وذلك فيما إذا كان يترتب عليها حصول مستحب في الصلاة مثل أن يتقدم الإنسان إلى
فرجة في الصف الذي أمامه ليصل بها الصف ومثل أن يكون قد صف عن يسار الإمام
فيحوله الإمام إلى يمينه ومثل أن يصطف اثنان جماعة فيأتي ثالث فيحول
المأموم إلى أن يصف معهم كل هذه الحركات مستحبة لأنها لتكميل الصلاة
والحصول على مستحباتها فتكون مستحبة.

القسم الثالث محرمة :
وهي الحركة الكثيرة
المتوالية بدون ضرورة كالعبث الكثير بحيث يشعر من رأى هذا الرجل أنه لا
يصلي لكثرة عبثه وحركته فهذه تبطل الصلاة لأنه خرج بالصلاة عن موضوعها
والصحيح أنها لا تتقيد بثلاث حركات أو نحوها بل ما كثر عرفاً وتوالى فإنه
مبطل للصلاة لأنه يخرج الصلاة من موضوعها وما ينبغي أن تكون عليه من الخشوع
والسكون .

القسم الرابع حركة مباحة :
وهي اليسيرة للحاجة
والكثيرة للضرورة أما الكثيرة للضرورة فمثل أن يقوم الإنسان في صلاته فإذا
بعدوٍّ يفجؤه يغير عليه ففي هذه الحال له أن يهرب منه ولو كان يصلي ولو حصل
بذلك حركة كثيرة ومثل أن يهاجمه سبع أو حية أو نحو ذلك فيسعى في مدافعتها
أو القضاء عليها بحركة كثيرة وهو في الصلاة فلا حرج عليه في ذلك لأنها
ضرورة ودليله قوله تعالى (فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً) رجالاً
يعني ماشين على أرجلكم أو ركباناً على رواحلكم وكذلك من القسم المباح أن
اليسير للحاجة لأن اليسير للحاجة مثل أن يلتهب بعض جسمه بحكه ويشغله في
صلاته فيحكه من أجل أن يرتاح ويطمئن هذه حركة يسيرة لكنها للحاجة فتكون
جائزة ومثل أن يسترخي عليه إزاره ولكنه لا يصل إلى انكشاف العورة لأنه إذا
أدى إلى انكشاف العورة صارت الحركة واجبة لكنه يسترخي عليه فيحب أن يشده
أكثر أو ما أشبه ذلك فهذا أيضاً لحاجة فتكون مباحة.

القسم الخامس المكروهة :
وهي اليسيرة لغير
حاجة مثل عمل كثير من الناس كما ذكره السائل من العبث في ساعته أو قلمه أو
ثوبه أو عود من الأرض يعبث به أو ما أشبه ذلك هذا مكروه وبهذه الأقسام
الخمسة يتبين لنا حكم الحركة في الصلاة وأهم شيء أن يكون الإنسان في صلاته
حاضر القلب حتى يعلم ما يقول وما يفعل والله الموفق .

المصدر :
موقع الشيخ العثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaim...icle_2454.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة في الصلاة خمسة أنواع لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام لفضيلة العلامة الفقية محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» نظرة في شباب هذا العصر :: لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» قراءة الفاتحة عند عقد الزواج لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله
» الاحتفاظ بالكفن ليس من السنة ــ لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله ــ
» ما حكم من يتسخط إذا نزلت به مصيبة؟ لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: