منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:28


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباحكم... مساؤكم طاعة ورضى من رب السماء
في هذا الموضوع المتجدد سيتم شرح الكثير من القضايا البلاغية

لدينا في هذا الموضوع شرح وتمارين

ونحن بصدد أن تشاركونا
كل من يجد موضوعا فاتنا ذكره .. فليدرجه في نفس الموضوع حسب تسلسل الحلقات

ودمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:30

ونبدأ بأولى الدروس
" التشبيه "
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .

أركان التشبيه :

(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه
القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و
المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه : محمد
أداة تشبيه : كـ
مشبّه به :الأسد
وجه الشبه : في الشجاعة
يتبـــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:32

أنواع التشبيه:


(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ

أنواع التشبيه المفرد


1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )

3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .

ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :

أ – المبتدأ والخبر :

ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .

ب- المفعول المطلق :
ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :

ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د- الحال وصاحبهـا :
ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
ô مثل : إنك شمس .
أركان التشبيه

الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛
فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب :
ô أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ
حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ
)(البقرة: من الآية261) .

شبه
الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته
ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل
سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .

ôو كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
حيث
شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها
ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي
بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .

2 – تشبيه ضمني :
وهو
تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به
، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه
الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ،
ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .

باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما
سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي
يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال
الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا
بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛
لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.

ôقال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول
الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر
العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير
الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم
يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك
ضمناً .

ملحوظة
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .


ô سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم

أتمنـــى أن تكووون الحلقة واضحة ..
وانتظرونا في حلقات لاحقــــة ..

قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)

يقول
الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر
العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير
الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم
يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك
ضمناً .

ملحوظة

التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .

ô سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
يتبـــــــــــع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:36

.. الحلقة الثانية ..
الإنشاء

تعريفه لغة : هو الإيجاد
وهو نوعان :
1) إنشاء طلبي : وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت التكلم



فيطلب به إيجاد أمر لم يكن متحققا من قبل
وهو محور من محاور اهتمام علم البلاغة

2) وإنشاء غير طلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوبا في الأصل
كـ القسم ، وإبداء التعجب ، وأسلوب المدح ، والذم ، والرجاء
فكلها أساليب لا تحتمل الصدق أو الكذب
أنواع الكلام الإنشائي وأغراضه:
الأمر : هو طلب إنشاء أمر لم يكن حاصلا وقت التكلم ؛
الأصل في الأمر أن يدل على الوجوب ، ولكن قد يدل على معان أخرى بالقرائن

فإن كان الأمر صادرا من الأعلى إلى الأدنى فهو لطلب إحداث أمر أي هو باق على معناه الأصلي
فإن كان من الأدنى إلى الأعلى فهو للدعاء كقولك لله عز وجل :
"اغفر لي ذنبي"
وإن كان بين متساويين فهو التماس ، كقولك لصاحبك : أعطني كتابك
** وقد يخرج عن معناه الأصلي إلى معان أخرى، أهمها:
1 ـ الإرشاد : "إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه" ـ البقرة
2 ـ الإباحة :" وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" ـ البقرة
3 ـ التعجب :" انظر كيف ضربوا لك الأمثال" ـ الإسراء
4 ـ التهديد : "اعملوا ما شئتم "ـ فصلت
5 ـ التحقير والتهكم كقول جرير "
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ** أبشر بطول سلامة يا مربع
6 ـ التعجيز كقول الله عز وجل : "وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله"
.................................................. .
النهي : وهو طلب الكف عن الفعل على جهة الاستعلاء

** وقد تخرج صيغة النهي عن دلالتها الأصلية إلى معان أخرى، منها:
1 ـ الدعاء : "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا"
2 ـ التيئيس : "يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم إنما تجزون ما كنتم تعملون "ـ التحريم

3 ـ التوبيخ كقول أبي الأسود :

لا تنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم
4 ـ التهديد : كقول الشاعر
لا تطمعوا أن تهينونا ونكرمكم ** وأن نكف الأذى عنكم وتؤذونا
5 ـ التسلية والصبر : "لا تحزن إن الله معنا"
6 ـ الإرشاد والتعليم : كقول الشاعر
ولا تجلس إلى أهل الدنايا ** فإن خلائق السفهاء تعدي
أقسام الإنشاء
التمني :
هو طلب حصول الشيء المحبوب دون أن يكون لك طمع وترقب في حصوله، أما ما
تطمع في حصوله لأنه ممكن الوقوع فهو من الترجي، وبهذا نعرف أن قولنا (أتمنى
أن تفعل كذا) يعني أن هذا الأمر صعب حدوثه، فإن كنا نأمل بالفعل في وقوعه
فعلينا أن نقول : أرجو أن تفعل كذا
صيغته الأصلية هي (ليت)، وهناك أدوات تخرج عن معانيها الحقيقية لتدل على التمني، مثل: هل ـ لو ـ لعل
أمثلة:
ـ "ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا"
ـ ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما عل المشيب
يتمنى عودة الشباب وليس بعائد

ـ أسربَ القطا هل من يعير جناحه *** لعلي إلى من قد هويت أطير
فهو يتمنى أن يعيره الطير جناحه ليطير إلى من يهوى
ولكن لا يُتوقع حدوث هذا الشيء، لأنه غير ممكن الحدوث
النداء هو طلب إنشاء استجابة
** قد تخرج صيغة النداء إلى أغراض بلاغية تفهم من سياقها، مثل:
1 ـ التحسر والتوجع
فيا قبر معن كيف واريت جوده ** وقد كان منه البر والبحر مترعا
2 ـ الندبة
فواحزناه إن لم أودعه غدوة *** ويا أسفا إن كنت فيمن يودع
3 ـ الزجر
أيا حاسدا لي على نعمتي ** أتدري على من أسأت الأدب
أسأتَ على الله في حكمه ** لأنك لم ترض لي ما وهب
الاستفهام : طلب فهم أمر لم يكن فهمه حاصلا من قبل
وأدواته كثيرة :
كم / كيف / ماذا / لماذا / ..وهلم جرا
** ويخرج الاستفهام إلى أغراض بلاغية تفهم من سياق الكلام، ومنها:
1 ـ التقرير : أي أن تقرر المخاطب بشيء ثبت عنده كقول فرعون لموسى عليه السلام: "ألم نربك فينا وليدا"
2 ـ الإنكار: كقول الله عز وجل منكرا على المشركين قولهم :
"أصطفى البنات على البنين. ما لكم كيف تحكمون"
3 ـ الاستبعاد : أي إشعار المخاطب بأن المطلوب بعيد الوقوع، كقوله عزوجل:
" أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين"
4 ـ التحقير: كقول الكفار عن نبي الله
:
" أهذا الذي بعث الله رسولا"
5 ـ التمني :
"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"
6 ـ التشويق :
"يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم"
7 ـ الوعيد :

" إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب"
8 ـ النهي :
"أتخشونهم فالله أحق ان تخشوه"
9 ـ النفي :
"فهل ترى لهم من باقية"
ودمتم سالمين ..
يتبــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:38

الحلقة الثالثة ..



الكناية
هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى المجازي
الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو
الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني
المجردة حسب سياق الحديث ،

وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) .
لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد المعنى المجازي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد)
حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره
المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت
لا ينفع به الندم ، فيعض على يديه .
أنواع الكناية :
1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه

(كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)
مثال : قال تعالى
*(وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل والثانية كناية عن صفة التبذير

*فلان ألقى سلاحه

(كناية عن الاستسلام) .
*فلان نقي الثوب

( كناية عن النزاهة والطهارة ) .
2 – كناية عن موصوف :

وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف
(العرب – اللغة – السفينة)
وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثال :
* (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ )

كناية عن سيدنا يونس .

*قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل

كناية عن السفينة .
3– كناية عن نسبة :

وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير)
حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل
تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال :
قال الشاعر أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح

مثال :

الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .

مثال :

( الفضل يسير حيث سار فلان )

كناية عن نسبة الفضل إليه.
سر جمال الكناية :

الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟

جـ
: الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،
فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة
(يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو
يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،
فحين أقول : (علي يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ،
كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص


ودمتم سالمين ..
يتبـــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:41

(المحسنات اللفظيّة)
الجناس
- الجناس هو تشابه الألفاظ في الشكل، وعدد الحروف، ونوعها وترتيبها، نحو:
"هي أوسع منّي خُـلـُـقًا وأحسن خَلقًا" . فخُـلـُـقًا تعني "شيمة" ،
وخَلقًا تعني الهيئة الخارجيّة.
- الجناس غير التام هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور المتقدّمة، نحو: " أنتم تعلمون وهم يعلمون
السجع
- السجع هو اتفاق فواصل الكلام في الحرف الأخير دون تقيّد بالوزن، نحو :
"تثني على الحضارة، وتترجرج في الغضارة"، و " العلم في الصغر كالنقش في
الحجر"
التورية
- التورية هي استعمال لفظة مفردة لها معنيان: واحد قريب ظاهر غير مراد،
وآخر بعيد خفيّ هو المراد، نحو : "الظهر يبكي كاهنا ... والشعر مطرانا
بكاك" (المطران هوز الأسقف, وشاعر القطرين كان اسمه خليل مطران وهو
المقصود)
الطباق
- الطباق هو الجمع بين الشيء وضدّه، وهو نوعان:
° طباق الإيجاب، وهو ما اتفق فيه الضدّان إيجابا وسلبا، نحو : "ضحك المشيب برأسه فبكى".
° طباق السلب، وهو ما اختلف فيه الضدّان إيجابا وسلبا، كأن يؤتى بفعلين أحدهما مثبت والآخر منفيّ، نحو : "خلقوا وما خلقوا لمكرمة" .
المقابلة
- المقابلة هي إيراد معنيين أو أكثر، ثمّ إيراد ما يقابل ذلك على الترتيب، نحو : "فليتكلّموا قليلا وليسكتوا كثيرا".
حسن التعليل
- حسن التعليل هو أن ينكر الأديب صراحة أو ضمنا علّة الشيء المعروفة، ويأتي
بعلّة أدبيّة طريفة تناسب الغرض الذي يرمي إليه، نحو قول ابن المعتزّ:
"
قالوا اشتكت عينه فقلت لهم *** من كثرة القتلى نالها الوصب
حمرتها من دماء من قتلـــت *** والدم في النصل شاهد عجـب "
تأكيد المدح بما يشبه الذمّ وبالعكس
- توكيد المدح بما يشبه الذمّ هو ان يستثنى من صفة ذمّ منفيّة صفة مدح
بتقدير دخولها فيها، أو أن يثبت لشيء صفة مدح، ويؤتى بعدها بأداة استثناء
تليها صفة أخرى مستثناة من مثلها، نحو قول الشاعر:
"
ولا عيب فيهم غير أنّ ضيوفهم *** تعاب بنسيان الأحبّة والأهل

ونحو قول النابغة الجعدي:
فتى كملت أوصافه غير أنّه *** جواد فما يبقي على المال باقيا "
.
- توكيد الذمّ بما يشبه المدح هو أن تستثنى من صفة مدح منفيّة صفة ذمّ على
تقدير دخولها فيها،أو أن يثبت للشيء صفة ذمّ أخرى ، نحو:" لاخير فيه سوى
أنّه يخون الأصدقاء"، و"فلان حسود إلاّ أنّه نمّام"
أسلوب الحكيم
- أسلوب الحكيم هو تجاهل المقصود من السؤال،إمّا بحمل الكلام على غير ما
كان يقصد،أو بترك السؤال والإجابة عن سؤال لم يسأله السائل، إشارة منه إلى
أنّ السؤال في غير محلّه، ويجب أن يسأل هذا السؤال، نحو : "كم سنّك؟ فتجيب:
"صحّتي جيّدة" أو "إثنان وثلاثون سنّا(عدد الأسنان)"
التضمين
- التضمين هو أن يضمّن الشاعر كلامه من شعر غيره لشدّة جماله أو لشدّة
علاقته بما يقول، نحو قول الحريري على لسان الغلام الذي عرضه أبو زيد
للبيع:
على أنّي سأنشد عند بيعـي *** أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا
حيث ضمّن الشاعر صدر بيت العرجيّ القائل:
أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا*** ليوم كريـــــهة وســـداد ثغر
الإرصاد
- الإرصاد هو أن يذكر قبل القافية من البيت الشعري، أو الفاصلة من النثر ما
يدلّ عليها إذا عرف الرويّ، نحو: قوله تعالى :" وما كان الله ليظلمهم ولكن
كانوا أنفسهم يظلمون"(سورة العنكبوت آية 40).
ونحو قول ابن فارس اللغوي:
مشيناها خطى كتبت علينا *** ومن كتبت عليه خطى مشاها
التقسيم
- هو أن يذكر متعدّد تحت حكم واحد، ثمّ تستوفى أقسام هذا المتعدّد، أو تذكر
أحواله، ثمّ يضاف إلى كلّ منها ماله على جهة التعيين، نحو: " كان حصيلة
المعركة قتل وأسر وانهزام"
الجمع
- هو أن يجمع بين متعدّد تحت حكم واحد، وقد يكون الجمع بين اثنين أو
أكثر،نحو: " الحياة والممات حقّ"و "الجدّ والإجتهاد والمثابرة على العمل
قوام الحياة".
حيث جمع في المثل الأوّل "الحياة" و"الممات" تحت حكم واحد هو "حقّ"، وفي
المثل الثاني جمع "الجدّ" و"الإجتهاد" و"المثابرة"تحت حكم واحد هو "قوام
الحياة".
المبالغة
- هي وصف شيء وصفا مستبعدا أو مستحيلا،نحو قوله تعالي: " ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها"(سورة النور آية 40).
- المبالغة ثلاثة أنواع ،هي:
* التبليغ،وهو وصف الشيء بما هو ممكن عقلا وعادة، نحو:"هذه فرسي تسابق الريح".
* الإغراق، وهو وصف الشيء بما هو ممكن عقلا لا عادة،نحو:"ضيفنا مكرّم ما دام بيننا، وإن غاب عنّا لإساءته حفظنا له العهد والإكرام".
* الغلوّ، وهو وصف الشيء بما هو مستحيل عقلا وعادة،نحو قوله تعالى:"يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار"(سورة النور آية 35).
يتبــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:42

" الأمر ":
هو طلب الفعل على وجه الإستعلاء والإلزام، نحو:"أحسنوا إلى الفقراء".
- يجري الأمر بالصيغ التالية:
° فعل الأمر،نحو: "شاور من هو أعلم منك".
° المضارع المقرون بلام الأمر،نحو.: "فليحسنوا التصرّف"
° اسم فعل الأمر، نحو : "حذار الكسل".
° المصدر النائب عن فعل الأمر،نحو: "سعيا في سبيل الخير".
- قد يخرج الأمر عن معناه الأصلي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال:
° الدعاء ،نحو: "ربّنا اهدنا سواء السبيل".
° الالتماس،نحو.: "أعطني الكرة يا صديقي"
° التمنّي، نحو : "ألا أيّها الليل الطويل ألا إنجل".
° التعجيز،نحو: "هذه أعمالي فجئني بمثلها".
° الإهانة،نحو: "ليس هذا بعشّك فادرجي".
° النصح والإرشاد،نحو: "استعن بالله على كلّ عمل".
° التخيير،نحو: "خذ هذه أو تلك"
° الإباحة، نحو : "اجلس كما تشاء".
° التهديد،نحو: "افعل ذلك وسترى".
° التسوية،نحو: "صدّق أو لا تصدّق
يتبـــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 8:46

بسم الله الرحمن الرحيم
اللغة العربية تمثلت في كتاب الله الخالد ، و ظلت تنبض بالحياة ، و ليس
كالبلاغة سبيل يوصل إلى أرفع الأساليب صياغة ، و أحسن التعبيرات تصويرًا .
و لذلك كانت العناية بها مهمة كل من آمن بالله ، و بلغة كتابه الخالد ، و لن يُفهم أدب الأمة ما لم يتزود بالبلاغة
التي لا ينفذ معينها ما دامت اللغة العربية شامخة تتحدى الزمان .
من هنا إخواني أخواتي سننطلق لفهم البلاغة العربية عبر دروس مبسّطة و ممتعة بإذن الله .
الدرس الأول


علم البيان
تعريفه و طرقه


الأمثلة :
أكرم إبراهيم أصدقاءه حينما زاروه في قريته ، و صار حديثهم في طريق عودتهم ما رأوه من كرمه

و حسن خلقه ، و تذكر أحدهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلَّم : ( إن الله كريم يحب الكرم ، و يحب

معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ) صحيح الجامع الصغير برقم 1801

فقال الأول : إن إبراهيم جواد كريم .

و قال الثاني : إن إبراهيم مثل البحر .
و قال الثالث : لقد ودعنا حاتم الطائيّ و هو يتمنى أن نبقى عنده أيامًا .
و قال الرابع : إنه كثير الأيادي على محبيه .
و قال الخامس : إن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .

المناقشة :
أتأمل ما قاله الأصدقاء الخمسة :
- ما النتيجة التي أصل إليها من أقوالهم ؟
* وصف صديقهم إبراهيم بالكرم .
- هل وصف الأصدقاء الخمسة صديقهم إبراهيم بطريقة واحدة ؟
* لا ، بل تعددت طرق هذا الوصف .
- كيف وصف الصديق الأول إبراهيم ؟
• وصفه باستخدام الألفاظ التي تدل على الكرم ( جواد ، كريم ) .
- ماذا يسمَّى هذا الأسلوب ؟
• الأسلوب المباشر الحقيقيّ .
- كيف وصف الصديق الثاني إبراهيم ؟
شبهه بالبحر .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• التشبيه .
- كيف وصف الصديق الثالث إبراهيم ؟
استعار له اسم حاتم الطائيّ و لم يذكر اسم إبراهيم .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• الاستعارة .
- كيف وصف الصديق الرابع إبراهيم ؟
• وصفه بكثرة الأيادي .
- هل لإبراهيم أكثر من يدين اثنتين ؟
• لا .
- إذن ماذا يريد الصديق الرابع بالأيادي ؟
• كثرة النعم و المعروف على محبيه .
- هل هذا الوصف معروف عند العرب ؟
• نعم ؛ لأن العرب تجوِّز قول : له عليّ يد أي : نعمة و معروف .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• مجازًا مرسلا .
- كيف وصف الصديق الخامس كرم إبراهيم ؟
• قال : عن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .
- هل في هذا القول لفظ صريح يدل على الكرم ؟
• لا ، و إنما يخفي المعنى المراد بشكل جميل .
- علامَ يدل قول الصديق الخامس ( مأهولة ، عامرة ) ؟
• على كثرة الزائرين ، و كثرتهم تدل على كرم صاحبها .
- علامَ تدل عبارة مفتوحة أبوابها ؟
• على سهولة دخول الراغبين في كرم إبراهيم ، فلا توجد أبواب موصدة .
- هل ورد معنى الكرم بطريق مباشر في العبارات السابقة ؟
• لا .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• الكناية .

أستنتج :
البيان هو علم يعبر عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
- هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ ؟

• لا ، و إنما يجب أن تكون طريقة التعبير مطابقة لحال السامع أو القارئ و القائل .

- هل هناك مثال يوضح ذلك ؟
• نعم ، فمثلا لو أن إبراهيم رغب في إيصال صديق – بعد انتهاء زيارته له – إلى المطار :
× فقد يكون اختياره الطريق الأقصر ؛ لرغبته في الوصول إلى المطار لقرب موعد إقلاع الطائرة .
× و قد يسلك به طريقًا آخر أطول ؛ ليتمكن من مشاهدة بعض معالم المدينة و متنزهاتها ، إذا كان
في الوقت متسع قبل موعد الطائرة .
× و ربما وجد أن الأنسب هو أن يمر بطريق ثالث تقع عليه الأسواق ؛ لرغبة الضيف في شراء بعض
الهدايا لأهله .
× و يمكن أن يكون اختياره لطريق رابع فيه المكتبات ؛ لحاجة الضيف إلى شراء بعض الكتب .... و هكذا .
فالمطار هو الغاية ، و الطرق جميعها موصلة إليه ، و لكن اختيار الطريق المناسب يحدده معرفة إبراهيم ،
و حاجة الضيف .
و هذا الأمر ينطبق على الكلام ، فلو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني ، فإنه يمكنه أن يستخدم
واحدًا من الطرق التي سلكها الأصدقاء الخمسة ، و لكن على المتكلم أن يتذكر أن اختياره الطريق ينبغي
أن يكون ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال الصديق المسافر .


الخلاصة :
علم البيان :
هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .
و هذه الطرق هي :
1/ التشبيه .
2 / الاستعارة .
3 / المجاز المرسل .
4 / الكناية .
و سنتناول - بإذن الله - كل فن من هذه الفنون بالتفصيل في دروس لاحقة 0

( ملاحظة : هذا الدرس تحديدا منقول )

يتبـــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 10:59

الدرس الثاني :
التشبيه

تعريفه و أركانه





الأمثلة :
1 / قال حسان بن ثابت يفخر بيوم بدر :
فلاقيناهم منا بجمع **** كاُسد الغاب مردان و شيب .
2 / أخلاق هيفاء في لطفها و رقتها كأنها نسيم الصباح .
3 / قال الشاعر :
أنا كالماء إن رضيت صفاء **** و إذا سخطت كنت لهيبا .
4 / قال مصطفى ناصف :
( إن الأدب الجاهلي ثمرةٌ من الثمار الناضجة ) .
المناقشة :
أتأمل الأمثلة :
في المثال الأول :
- ما الصفة البارزة في الأسود ؟
• القوة و الشجاعة .
- كيف كان حال الشاعر و قومه حينما قابلوا الأعداء ؟
• كانوا كالأسود .
- ما العلاقة بين القوم و الأسود ؟
• التشبيه .
- ما المقصود بالتشبيه ؟
• أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
- أين المشبه ؟
• الشاعر و قومه .
- أين المشبه به ؟
• الأسود .
- ما الرابط بينهما ؟
• أداة التشبيه .
- ما أداة التشبيه ؟
• حرف الكاف .
- ما وجه الشبه بينهما ؟
• القوة و الشجاعة .
- إذن ما هي أركان التشبيه ؟
• المشبه ، المشبه به ، أداة التشبيه و وجه الشبه .
أستنتج :
التشبيه: أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
المثال الثاني :
- ما الصفة البارزة في نسيم الصباح ؟
• الرقة و اللطف .
- ما العلاقة بين أخلاق هيفاء و بين نسيم الصباح ؟
• التشبيه .
- حدد أركان التشبيه في هذا المثال .
المشبه : أخلاق هيفاء .
أداة التشبيه : كأنَّ .
المشبه به : نسيم الصباح .
وجه الشبه : الرقة و اللطف .
أستنتج :
أركان التشبيه هي : المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به و وجه الشبه .
المثال الثالث :
- ما الصفة البارزة في الماء ؟
• الصفاء .
- ما العلاقة بين الشاعر في حال الرضا و بين الماء ؟
• التشبيه .
- حدد أركان التشبيه .
المشبه : حال الشاعر في حال الرضا .
أداة التشبيه : الكاف .
المشبه به : الماء .
وجه الشبه : الصفاء .
= أطبِّق المناقشة السابقة على الشطر الثاني من البيت .
المثال الرابع :
- ما الصفة البارزة في الثمرة ؟
• النضج .
- ما العلاقة بين الأدب الجاهلي و بين الثمرة ؟
• التشبيه .
- حدد أركان التشبيه .
المشبه : الأدب الجاهلي .
أداة التشبيه : محذوفة .
المشبه به : الثمرة .
وجه الشبه : النضج .
الخلاصة :
- التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
أركانه أربعة :
1/ المشبه : و هو الموضوع المقصود بالوصف .
2/ المشبه به : و هو الشيء الذي يجعل نموذجًا للمقارنة .
3/ وجه الشبه : و هو الصفة المشتركة بين الطرفين ، و تكون في المشبه به أقوى منها في المشبه .
4/ أداة التشبيه : و هي الكلمة التي تدل على معنى التشبيه .
للفائدة :
من أدوات التشبيه ما كان :
- حرفًا نحو : كأنَّ .
- اسما نحو : مثيل ، مثل ، شبه ، محاكٍ ، شبيه .
- فعلا نحو : حكى ، أشبه ، ماثل ، يحكي ، يشابه .

تدريب محلول :


أُبيِّن أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / أنت نجم في رفعة و ضياء **** تجتليك العيون شرقا و غربا
• المشبه : أنت .
• المشبه به : نجم .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : في رفعة و ضياء .
2 / فوجهك كالنار في ضوئها **** و قلبي كالنار في حرهـــــــا
• المشبه : وجهك – قلبي .
• المشبه به : النار .
• الأداة : الكاف .
• وجه الشبه : في ضوئها – في حرها .
3 / ترك النفوس بلا علم و لا أدب ****ترك المريض بلا طب و لا أسي
• المشبه : ترك النفوس بلا علم .
• المشبه به : ترك المريض بلا طب .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : محذوف و هو الضرر .
4 / كم وجوه مثل النهار ضياء **** لنفوس كالليل في الإظلام
• المشبه : وجوه - نفوس .
• المشبه به : النهار – الليل .
• الأداة : مثل – الكاف .
• وجه الشبه : ضياء – في الإظلام .
( الدرس الثاني منقول أيضا ) 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 11:02

الدرس الثالث

من أنواع التشبيه

التشبيه المفرد و التمثيلي

الأمثلة :

( أ )

1 / قال الشاعر :
نحن كالروض نضرة و ذبولا **** نحن كالنجم مطلعا و أفولا
2 / قال ابن النبيه :
و المــرء كالظــل و لا بــد أن **** يــزول الظـــل بعد امتـداد

( ب )

1 / قال تعالى :
( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم )
سورة البقرة آية 261
2 / قال أبو الطيب يصف الأسد :
يطأ الثــرى مترفقــا من تيهه **** فكـــأنه آسٍ يجــسُّ عليــــلا
المناقشة :
في أمثلة المجموعة ( أ ) :
س / حدد أركان التشبيه .
- المشبه *** أداة التشبيه *** المشبه به *** وجه الشبه
نحـــن *** الكــــــــاف *** الــروض *** النضرة
نحـــن *** الكــــــــاف *** النجــــــم *** مطلعـًـا
المــرء *** الكــــــــاف *** الظـــــل *** الزوال
س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟
- جاءت أركان التشبيه ألفاظـًا مفردة .
أستنتج :
كل تشبيه أركانه ألفاظ مفردة يسمّى تشبيهـًا مفردًا .
في أمثلة المجموعة ( ب ) :
س/ حدد أركان التشبيه .
- 1/ المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله و يخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .
أداة التشبيه : الكاف .
المشبه به : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
وجه الشبه : صورة مركبة من دفع القليل و الحصول من وراء ذلك على الكثير .
2 / المشبه : هيئة الأسد الذي يمشي على الثرى برفق لشدة زهوه بنفسه .
أداة التشبيه : كأن
المشبه به : هيئة الطبيب الذي يجس المريض برفق .
وجه الشبه : صورة مركبة من شيء يمس شيئـًا آخر برفق و تؤدة .
س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟
- أركان التشبيه هنا جاءت صورًا مركبة .
أستنتج :
كل تشبيه وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة يسمّى تشبيهًا تمثيليـًّا .
الخلاصة :
ينقسم التشبيه إلى :
1 / مفرد : و هو ما كان فيه كل من طرفيّ التشبيه و وجه الشبه لفظًـا مفردًا .
2 / تمثيليّ : و هو تشبيه صورة بصورة و وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
للفائدة/
يعد التشبيه التمثيلي من أعلى أنواع التشبيه و أجلها ؛ فإنه كلما تعددت أجزاء المشبه ، و تعددت
أجزاء المشبه به ، كان ذلك أدل على الإبداع ، و أحوج إلى إعمال الذهن ، و أشد تأثيرًا في النفس ،
و هو فن من التصوير ؛ إذ هو في الحقيقة تشبيه صورة كاملة بصورة كاملة .
تدريب محلول :
استخرج أركان التشبيه ، و بين نوعه من حيث الإفراد و التمثيل فيما يأتي :
1 / قال الله تعالى : ( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض

مما يأكل الناس و الأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّينت و ظن أهلها أنهم قادرون


عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارًا فجعلناها حصيدًا كأن لم تغنِ بالأمس ) 0

سورة يونس آية 24 0
المشبه : حال الدنيا في سرعة تقضيها و زوال نعيمها بعد الإقبال .
المشبه به : حال النبات الذي زيّن الأرض بخضرته ثم صار حطامـًا .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفس ثم لا يلبث أن يزول و يتلاشى .
نوع التشبيه : تمثيلي .
2 / قال الله تعالى في وصف بني إسرائيل : ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ) 0
سورة البقرة آية 74 0
المشبه : قلوب بني إسرائيل
المشبه به : الحجارة .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : القسوة و الصلابة .
نوع التشبيه : مفرد .
3 / قال أبو الحسن التهامي :
فالعيش نـوم و المنيّـة يقظة **** و المــرء بينهما خيــال ســار
المشبه *** المشبه به *** أداة التشبيه *** وجه الشبه *** نوع التشبيه .
العيش *** النـــــــوم *** محذوفـــــة *** الغفلـــــــة *** مفــــرد
المنيّـة *** اليــــقــظة *** محذوفـــــة *** الانتبــــاه *** مفــــرد
المـرء *** الخيـــــال *** محذوفـــــة *** سرعة الزوال * مفــرد
4 / قال الفرزدق :
و الشيب ينهض في الشباب كأنه **** ليـــــــل يصيح بجانبيه نهـار
المشبه : حال بياض الشيب وهو يمحو سواد الشعر في سرعة مخيفة .
المشبه به : حال بياض النهار و هو يمحو سواد الليل حتى يزيله كله .
أداة التشبيه : كأن .
وجه الشبه : صورة شيء أبيض يسرع في محو شيء أسود و يحتل مكانه .
نوع التشبيه : تمثيلي .

( الدرس الثالث منقول أيضا )
يتبــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 11:08

الدرس الرابع


التشبيه الضمني


الأمثلة :
1 / قال أبو العتاهية :

ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها ***** إن السفينة لا تجري على اليبسِ


2 / قال أبو تمام يخاطب نفسه :


لا تنكري عطل الكريم من الغنى ***** فالسيل حرب للمكان العالي


3 / قال الشاعر في تفنيد ادعاءات منافسيه :


إن يدّعوا سبقي بغير جدارةٍ ***** و علةِّ مرتبةٍ و عزِّ مكان

فالنار يعلوها الدخان و ربما ***** يعلو الغبار عمائم الفرسان
المناقشــة :
أتامل الأمثلة :
المثال الأول :

- ما القضية التي تناولها البحتري في الشطر الأول من البيت ؟

* هلاك من يرجو النجاة و لم يأخذ بأسبابها .

- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟

* بقوله في الشطر الثاني : إن السفينة لا تجري على اليبس .

- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟

* المشابهة .

- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟

* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمّن صورة التشبيه المعنى على هيئة قضية و دليلها ،


فكأن المشبه ( دعوى ) و هو ما جاء في الشطر الأول ، و المشبه به ( برهان على صحة


هذه الدعوى ) و هو ما جاء في الشطر الثاني .

- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟

* تشبيهًا ضمنيًّا .

المثال الثاني :

- ما القضية التي تناولها أبو تمام في الشطر الأول من البيت ؟

* خلو الكريم من الغنى ليس بعجيب .

- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟

* بقوله في الشطر الثاني : فالسيل حرب للمكان العالي .

- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟

* المشابهة .

- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟

* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمن صورة التشبيه على هيئة ادّعاء في المشبه ،


و دليل عليه في المشبه به .

- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟

* تشبيهًا ضمنيًّا .

المثال الثالث :

- ما القضية التي تناولها الشاعر في البيت الأول ؟

* أن منافسيه قد ادّعوا سبقه و التفوق عليه مع أنهم ليسوا جديرين بذلك .

- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟

* بقوله في الشطر الثاني : أن الدخان يعلو النار ، و الغبار يعلو عمائم الفرسان .

- ما العلاقة بين ما جاء في البيتين من معنى ؟

* المشابهة .

- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟

* لا ، و إنما في البيتين تلميح للتشبيه ، حيث ضمن صورة التشبيه في الكلام .

- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟

* تشبيهًا ضمنيًّا .

أستنتج :
كل تشبيه يُفهم من الكلام ضمنـًا لا صراحةً يسمّى تشبيهًا ضمنيًّا .
الخلاصة :
التشبيه الضمني هو :
ما يُـلْـمَحُ لَمْحًا من المعنى ، و يُؤتى به عادة للدلالة على أن الأمر الذي أُسند إلى المشبه ممكن .


------------------------------------------------------

تدريب محلول :

أُبيِّن طرفي التشبيه في التشبيهات الضمنية الآتية :
1 / قال أبو الطيب المتنبي معتذرًا لسيف الدولة :


لعل عتبك محمود عواقبه ***** فربما صحّت الأجسام بالعلل

المشبه :

حال العتاب الذي يكون عواقبه محمودة .

المشبه به :

حال العلل التي تؤدي إلى صحة الأجسام .

2 / قال بشار بن برد :


و إذا جفوت قطعت عنك منافعي ***** و الدر يقطعه جفاء الحالب

المشبه :

قطع منافع الشاعر عن صديقه بسبب جفوته له .

المشبه به :

انقطاع الدر بسبب جفاء الحالب .


3 / قال الصيمري :


كم مريضٍ قد عاش من بعد يأسٍ ***** بعد موت الطبيب و العُوَّاد


قد يُصــــاد القطـــا فينجو سليـــمًا ***** و يحـلُّ القضـاء بالصيــاد

المشبه :

حال المريض الذي عاش من بعد يأس ، و موت الطبيب و العوّاد .

المشبه به :

حال طائر القطا ينجو من الاصطياد و يهلك صائده .


4 / قال النابغة الذبياني :


نُبئت أن أبا قابوس أوعدني ***** و لا قرار على زأرٍ من الأسد

المشبه :

وعيد أبي قابوس .

المشبه به :

زئير الأسد .


5 / و قال إبراهيم بن هرمة :


إما تريني شاحبًا متبذلا ***** فالسيف يخلُقُ جفنه فيضيع

المشبه :

الشاعر في شحوبه و عريه .

المشبه به :

السيف الذي بلي جفنه و ضاع .

( الدرس الرابع منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 11:11

الدرس الخامس


أغراض التشبيه


الأمثلة :
1 / قال الشاعر :

ســــوداء واضحـــة الجبيـــن ***** كمقلة الظـــبي الغريـــــر


2 / قال جرير :


و ما كان الفــرزدق غير قرد ***** أصابته الصواعق فاستدارا


3 / قال ابن الرومي :


فدع عنك الكثير ، فكم كثيـــر ***** يُعـاف و كم قليل مُستطاب


و ما اللجج الملاح بمرويـات ***** و تلقى الري في النطف العذاب


4 / قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان ، يشد بعضه بعضا ) صحيح الجامع برقم 6654

المناقشة :
أتأمل الأمثلة :
المثال الأول :
- ما نوع التشبيه ؟

* تشبيه مفرد .

- ما الغرض من التشبيه ؟

* تزيين المشبه ( الجارية السوداء ) لأنها تشبه مقلة الغزال الناعم .

المثال الثاني :
- ما نوع التشبيه ؟

* تشبيه تمثيلي .

- ما الغرض من التشبيه ؟

* تقبيح صورة المشبه ( الفرزدق ) بتشبيهه بقرد أصابته الصواعق فانحنى على نفسه .

المثال الثالث :
- ما نوع التشبيه ؟

* تشبيه مفرد .

- ما القضية التي أراد الشاعر إثباتها ؟

* خطأ الناس في التسليم بضرورة الكثرة في كل شيء .

- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟

* بالتشبيه فقد شبه الكثرة بماء البحر المالح و القلة بجرعات الماء العذب عند الظمآن .

- ما الغرض من هذا التشبيه ؟

* إثبات قضية .

المثال الرابع :
- ما نوع التشبيه ؟

*تشبيه تمثيلي .

- ما الغرض من هذا التشبيه ؟

* تقرير صفة التعاون بين المؤمنين .

أستنتج :
لكل تشبيه غرض فقد يكون لتزيين أو تقبيح المشبه أو إثبات قضية أو تقرير صفة .
الخلاصة :
للتشبيه أغراض كثيرة ، أشهرها :
1 / تزيين المشبه .

2 / تقبيح المشبه .


3 / إثبات صحة قضية .


4 / تقرير الصفة .

للفائدة :
جودة التشبيه تكون بإصابة الغرض الذي يتوخاه قائله ، و يساعد على ذلك : القدرة على تصوير

المعقول في صورة المحسوس ، و سعة الخيال التي تمكنه من الربط بين الأشياء المتباعدة .


تدريب محلول :

أُبيِّن الغرض من التشبيه في كل مما يأتي :
1 / قال صفي الدين الحلي :

لي جار كأنه البوم في الشكــــــــــــــــــــــــــــــــل و أما في عجبه فغراب


* الغرض من التشبيه هو تقبيح المشبه .


2 / قالت أعرابية ترقص ابنها :


يا حبذا ريح الولد ***** ريح الخزامى في البلد

* الغرض من التشبيه هو تزيين المشبه .

3 / قال الشاعر :


إن القلوب إذا تنافر ودُّها ***** مثل الزجاجة كسرها لا يُجبر


* الغرض من التشبيه هو إثبات قضية تعذر إرجاع القلوب المتنافرة إلى ما كانت عليه من التصافي .


4 / قال البحتري :


دانٍ إلى أيدي العفاة و شاسع ***** عن كل ند في الندى و ضريب


كالبدر أفرط في العلو و ضوؤه***** للعصبة الســـــارين جد قريب


* الغرض من التشبيه هو إثبات قضية قرب الممدوح من المحتاجين مع علو شأنه .


5 / العلم في الصغر كالنقش على الحجر .


* الغرض من التشبيه هو تقرير صفة ثبوت العلم في الصغر .


( الدرس الخامس منقول )
يتبـــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة   دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة Empty04.07.12 11:13


القواعد البلاغية ..
1- التشبيـه
أ- تعريف التشبيه:
هو: بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف أو نحوها ملفوظة أو ملحوظة.
ب- أركان التشبيه:
أركان التشبيه أربعة هي: المشبه والمشبه به ويسميان طرفا التشبيه وأداة
التشبيه ووجه الشبه ويجب أن يكون أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه.
كقول الشاعر:
أنت كالليث في الشجاعة والإقـدام
والسيف في قراع الخطوب

ج- أقسام التشبيه:
1- التشبيه المرسل وهو: ما ذكرت فيه الأداة.
نحو:وكأن أجرام النجوم لوامعا درر نثرن على بساط أزرق
2- التشبيه المؤكد وهو: ما حذفت منه الأداة.
مثل: قوله تعالى: )وهي تمر مر السحاب(
3- " المجمل وهو: ما حذف منه وجه الشبه.
مثل: "العالم سراج أمته".
4- " المفصل وهو: ما ذكر فيه وجه الشبه.
كقول الشاعر:أنت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في علو المكان
5- " البليغ وهو: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه.
نحو: "علي أسد"
د- تشبيه التمثيل:
يسمى التشبيه تمثيلا إذا كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد، وغير تمثيل إذا لم يكن وجه الشبه كذلك.
كقول الشاعر: وكأن الهلال نُون لجين غرقت في صحيفة زرقاءِ
ل- التشبيه الضمني:
هو: تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب.
وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند على المشبه ممكن الوقوع.
كقول الشاعر: من يهن يسهل الهوان عليهما لجرح بميت إيلام
هـ- أغراض التشبيه:
أغراض التشبيه كثيرة منها:
1- بيان إمكان المشبه، وذلك حين يسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابته إلا بذكر شبيه له.
كقول الشاعر:
كم من أب قد علا بابن ذرا شرف
كما علت برسول الله عدنان
2- بيان حاله، وذلك حينما يكون المشبه غير معروف الصفة قبل التشبيه فيفيده التشبيه الوصف.
مثل:كأن قلوب الطير رطبا ويابسا
لدى وكرها العناب والحشف البالي
3- بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة إجمالية وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة.
كقول الشاعر:
مداد مثل خافية الغراب وقرطاس كزقزاق السحاب
4- تقرير حاله: كما إذا كان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال.
كقول الشاعر:
إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
5- تزيين المشبه أو تقبيحه.
كقول الشاعر:
مدد يديك نحوهم احتفاءكمدهما إليهم بالهبات
وقول آخر:
وتفتح –لا كانت- فما لو رأيتهتوهمته بابا من النار يفتح
و- التشبيه المقلوب:
هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر.
كقول الشاعر:
وبدا الصباح كأن غرتهوجه الخليفة حين يمتدح
من كتاب قواعد البلاغة
راق لي كثير .
يتبـــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في البلاغة العربية ( حلقات متجددة ) موضوعات مدمجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس البلاغة العربية نحو رؤية جديدة
» دروس في البلاغة العربية . نحو رؤية جديدة.
» شرح موضوعات البلاغة السبعة
»  برنامج البلاغة العربية يشرح قواعد البلاغة بطريقة سهلة ومشوقة
» موضوعات البلاغة بالصَّوت بور بوينت ممتع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: