منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أنواع خطوط اللغه لعربيه *** الرئيسيه***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أنواع خطوط اللغه لعربيه *** الرئيسيه*** Empty
مُساهمةموضوع: أنواع خطوط اللغه لعربيه *** الرئيسيه***   أنواع خطوط اللغه لعربيه *** الرئيسيه*** Empty22.02.10 19:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخط العربى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخط العربى فن جميل رفيع المستوى، وهويفوق أنواع الخطوط الأخرى، فجمالية شكل الحروف العربية بأنواعها المختلفه من خط الثلث ، النسخ، الرقعه، الديوانى، الفارسى والكوفى يفوق جماليه الخطوط الأخرى. فالحرف العربى لايحكمه الجمود،وأبرز خصائصه التطور المستمر،إن أنواع الخط العربى واضحة وجلية فى الآثار الأسلامية فى كل بقعة من بقاع العالم الاسلامى،ولسنا مبالغين لوقلنا إن الخط العربى أبهر رواد الشرق من جميع أنحاء الدنيا،فهو يمتاز بحسن شكله وجمال هندسته لذلك استخدم الخط العربى لاغراض مختلفة، أبرزها كتابة المصاحف( القرآن الكريم) وتزيين واجهات المساجد والاضرحة والعمائر،وكان الدين اللإسلامى أبرز عامل فى تقويه نشأته وتطوره
وكان العرب قبل الاسلام يكتبون الحروف العربية القريبة الشكل بالحروف النبطية، على وفق ما عثر عليه الباحثون من كتابات منقوشة على الحجر، ولما جاء الاسلام كان الخط العربي محصوراً بين فئة قليلة من الصحابة وأهل الذمة، ثم انتشر مع دخول الإسلام الى بلاد الفرس والترك والهند وكذلك سوريا والعراق وأفريقيا وأوروبا، وأصبح الخط العربي معروفاً لارتباطه بالإسلام، الأمر الذي كرس بقاءه في بقاع كثيرة إلى الآن.
وقد تدرج الخط العربي في تطوره وتحسنه مع تعاقب الأزمنة، إذ كان في بدايته نوعان: أحدهما رسمي ويتميز بحروف ذات زوايا حادة، وآخر عادي تميزت حروفه بالاستدارة، استعمل الأول في دواوين الح***ة آنذاك في الكوفة وسمي بالخط الكوفي، وأما الثاني فقد تطور واصبح يعرف بخط النسخ، وأضيف اليه (التنقيط والشكل) بعد مدة من الزمن حين دعت الحاجة مع اختلاط العرب بالأمم الأخرى الى الحفاظ على طبيعة اللغة العربية بسبب انتشار (اللحن) والخوف من الاستخدام الخاطئ للغة.

خط الثلث
يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها، ونظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات، يختلف بعضها عن بعض كما يلي:
1 - كتابة البسملة بالطريقة البسيطة التي تأتي كلماتها متتابعة على سطر واحد، مع الالتزام بقواعد ونسب لحروف وارتباط نهاية كل كلمة مع بداية التي تليها قدر الإمكان؛ فنحصل على الشكل الأول للبسملة.
2 - لو تأملنا حروف البسملة، وبنظرة متأنية للشكل الأول نبدأ في التفكير في عمل تركيب بسيط لها، وباستخدام صفة الامتداد لحرف السين واستخدامها كقاعدة تحمل باقي كلمات البسملة مع تداخلها بعض الشيء لتكوين كتلة جميلة فوق "بسم"، فنحصل على الشكل الثاني.

الديواني
الخط الديواني هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها، وسهولة تطويرها، كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال لعديدة.
وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم.
خطوات كتابة البسملة بالخط الديواني:
- بالبحث أولاً في المعنى نجد أن الأساس في البسملة هو لفظ الجلالة، فكان إظهاره وتمييزه في اللوحة؛ سواء باختلاف اللون، أو زيادة السمك، واختلاف نوع الخط.
- ثم كتابة لفظ الجلالة بسمك كبير في وسط اللوحة.
- ثم كتابة "بسم" متشابكة في أعلى اللوحة وسمك أقل، مع جعل ألف الجلالة مرتفعًا عنها؛ فنكون قد راعينا عدم رفع أي شيء على لفظ الجلالة.
- كتابة الاسمين (الرحمن - الرحيم) معلقين بألف لفظ الجلالة، دلالة على تلازم الصفتين بالأساس، مع المحافظة على استدارة النهاية السفلى لهما؛ لعمل إطار دائري سفلي متوازن مع دوران الألف للفظ الجلالة، فنحصل على شكل هندسي جميل ونوع جديد من تكوينات البسملة.
الفارسي
يشتهر الخط الفارسي بجمال وفن خاص كونه يعتبر من أروع الخطوط العربية لما يتمتع به من تنسيق وانحناء ومد ورشاقة فضلاً عن الخصوصية الإبداعية في حروفه التي تمتاز بالليونة والتي تبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد.
وعمل الإيرانيون على تحويل صورته العربية بما يتوافق مع الذوق الإيراني إلا أن الذهنية الإيرانية المبدعة لدى الفنانين الإيرانيين لم تكتف بذلك بل جعلت صورته الجمالية تنبع من شكل حروفه التي تم دمجها بشكل رائع مع رسوم فنية غاية في الجمال الأمر الذي تفتقده بقية الخطوط.

خط الرقعة
خط الرقعة خط سهل رشيق يتميز بالسرعة في كتابته، وهو ما يجعله أكثر إنجازًا كذلك يمتاز خط الرقعة بأنه يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد خاصة وأن حروفه لا تضبط بالشكل أي لا تحتاج إلى "التشكيل" اللهم إلا في الضرورة كما أن حروفه تكتب بقوة القلم ولا يحتاج أحد حروفه إلى الرسم باستثناء نهايات حروف الواو والراء والدال المتصلة.
الخط الكوفي
نشأ الخط الكوفي مع بداية الإسلام، وكتبت به المصاحف، وهو ما أدى إلى استقراره لقرون عديدة، وكذلك اهتمام المسلمين به من حيث تطويره وإدخال التحسينات عليه، وسُمِّي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الكوفة.
لقد اكتسب الخط الكوفي نوعا من الرفعة والاعتلاء وأصبح الخط الديني الوحيد الذي يستخدم في نسخ القرآن. ويتميز الخط الكوفي بسمتين أساسيتين هما: الحروف العمودية القصيرة والحروف الأفقية الطويلة. وهذا ما جعل الخطاطين يكتبونه على صفائح طويلة أكثر مما هي عريضة. من هنا تنتج الأشكال الطويلة لمعظم نسخ القرآن المكتوبة بهذا الخط اللهم إلا بعض الاستثتاءات القليلة. لم تكن المصاحف المكتوبة بالخط لكوفي تخطى بالزخرفة إلا قليلاً جداً حتى القرن التاسع الميلادي وبعدئذ ابتدأت الزخارف والتزيينات تظهر وتأخذ دوراً نفعياً في الغالب.

خط النسخ
وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها
يكتب به المصاحف والآيات القرآنيه , لذالك يسمى بالخط المقدس وكذالك تطبع به الكتب والمجلات وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى نقل (نسخ) الشئ. وبمرور الزمن احتل خط النسخ محل الخط الكوفي في كتابة القرآن الكريم والاحاديث النبوية نظرآ لسهولة قراءته وكتابته وصعوبة قراءة وكتابة الخط الكوفي. واصبح خط النسخ مقبولا لدى عامة الناس حتى بلغ خط النسخ أعلى درجة الكمال في أواخر العهد الفاطمي في مصر.واروع آثار خط النسخ لحد الان هو القرآن الكريم الذي كتبه المرحوم هاشم محمد البغدادي.

طبعا هذا بعض أنواع الخط لأنه يوجد هناك الكثير من الأنواع
المشتقه وغيرها ولكن هذه الخطوط تعتبر الرئيسية بينها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع خطوط اللغه لعربيه *** الرئيسيه***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة حول ( علامات الترقيم -أنواع الهمزات -أنواع التاء)
» دروس في قواعد اللغه العربيه (كتب)
» مجلد خطوط عربية لتنسيق المواضيع [ مهم للكتاب والقراء ]
» أنواع الصبر ثلاثة و أي أنواع الصبر أفضل
» حوارمؤثر بين اللغه العربيه وأبنـائهـا !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: