منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 (الاستعارة)--(الكناية)--(المجاز المرسل)للـ 11 *شرح+تدريبات*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

(الاستعارة)--(الكناية)--(المجاز المرسل)للـ 11 *شرح+تدريبات* Empty
مُساهمةموضوع: (الاستعارة)--(الكناية)--(المجاز المرسل)للـ 11 *شرح+تدريبات*   (الاستعارة)--(الكناية)--(المجاز المرسل)للـ 11 *شرح+تدريبات* Empty18.06.12 11:20

السلام عليكم و رحمة الله..
وجدت شرح مع تدريبات في أحد المواقع ..


بصراحة استفدت منها كثيرا لهذا أبيت أن استفيد منها لوحدي .. تفضلوا.. و لا تنسوني من الدعاء


الاستعارةهي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه ( المشبه ، أو المشبه به )، وعلاقتها المشابهة دائماُ وهي قسمان:
أ - الاستعارة المكنية: وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له بشيءٍ مِنلوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه قال تعالى: " ربِ إني وهن العظم منيواشتعل الرأس شيباً…" فهنا شُبِّه الرأس بالموقد أو النار المشتعلة،وحُذِف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التجسيم، وتوحيبانتشار الشيب في الرأس وسر جمالها التجسيم، وتوحي بانتشار الشيب ومثل: القائد يزأر في حديثه ومثل: تكلمت الورود في البستان
ب – الاستعارة التصريحية: وهي ما صُرح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه مثل: " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به ( الظلمات – النور )،وحَذف المشبه ( الكفر – الإيمان ) على سبيل الاستعارة التصريحية وسرجمالها التجسيم، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس ومثل قوله - تعالى – في وصْفِ المُنافقين: " في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا "
التدريبات* ين نوع الاستعارة، وأثرها في المعنى:
أ – جالست العالِم، فوجدتُ بحراً
ب – يغضب الدهر من الخاملين
ج – قال دعبل: لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ
ضحك المشيب برأسه فبكى
د – أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ
هـ – قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم "
و – " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا "
ز – " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت "
ح – ولد الهدى فالكائنات ضياءُوفم الزمان تبسم وثناءُط – نسي الطين ساعة أنه طينحقير فصال تيهاً وعربدُك – حطمت النسور المصرية أسطورة العدو
ل – بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍوسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ
الكناية
هي تعبير أُطلق، وأُريد به لازم معناه والكناية ثلاثة أقسام:
أ – كناية عن صفة: الحاكم بابه لا يُغلق كناية عن صفة ( الكرم ) وسرجمال الكناية مجيء المعنى مصحوباً بالدليل والمعنى: أن الحاكم كريم والدليل: بابه لا يُغلق
ب – كناية عن موصوف: يُستخرج من بلادنا الذهب الأسود كناية عن موصوف ( النفط)
ج – كناية عن نِسْبَة: العفة تحت ثياب الفتاة كناية عن نسبة ( نسبة العفاف إليها ) وسر جمال الكناية مجيء المعنى مصحوباً بالدليل
التدريبات· بين نوع الكناية، وأثرها في المعنى:
أ – قال الشاعر: اليُمْنُ يتتبع ظلهوالمجد يمشي في رِكابه
ب – قال تعالى عن نوح- عليه السلام-: " وحملناه على ذات ألواح ودُسُر "
ج – فلانة ناعمة الكفين
د – " وإذا بُشِّر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظل وجهه مسوداً وهو كظيم "
هـ – " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر "
و – " ويوم يعض الظالم على يديه "
ز – " الخيل معقود بنواصيها الخير "
ح – صديقي ينظر إلى الدنيا بمنظار أبيض
ط – مصر تحمل في يدها غصن الزيتون
المجاز المرسل
وهو اللفظ المستخدم في غير ما وُضع له لعلاقة غير المشابهة وللمجاز المرسل علاقات متعددة

أهمها:
1/ علاقة كلية: " يجعلون أصابعهم في آذانهم "حيث أطلق الكل وأراد الجزءومثل: شربت ماء النيل
2/
علاقة جزئية: " فتحرير رقبة " حيث أطلق الجزء وأراد الكل ومثل: قال كلمة أغضبتني
3/
علاقة محلية: " واسأل القرية " أي اسأل أهل القريةومثل: سلمتُ على بلدتي وأنا عائدٌ مِنَ السفر
4/
اعتبار ما كان: " وآتوا اليتامى أموالهم " باعتبار أنهم كانوا أيتاماً ومثل: " إنه مَنْ يأتِ ربه مجرماً"
5/
اعتبار ما سيكون: كأن يقولون لك في البيت: أهلاً يا دكتور أي باعتبار ما سيكون ومثل: زرعت اليوم شجرةً
التدريباتبين علاقة المجاز المرسل فيما يلي، مبيناً سر جماله:
1) "
فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق "
2) "
كل شيء هالك إلا وجهه "
3) "
فتحرير رقبة مؤمنة "
4)
له أيادٍ علي سابغةٍأعد منها، ولا أعددها
5)
وكم علمته نظم القوافيفلما قال قافية هجاني
6) "
إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً "
7) "
إن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم "
Cool "
قال أحدهما إني أراني أعصر خمراً "
9) "
والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً "
10)
شربت ماء النيل
11)
قضت المحكمة بالبراءة
12) "
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة "
13) "
واسأل القرية التي كنا فيها "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الاستعارة)--(الكناية)--(المجاز المرسل)للـ 11 *شرح+تدريبات*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
» لتشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
» التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
» التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل(يتبـــــع)
» علم البيان التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: