اختبار استدراكي في اللغة العربية للثالثة متوسط
النــــص
في بلادنا أغنياء كثيرون , و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين , لأنّهم لا يفقهون الثروة
و لا يقدّرونها , و لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين
مواطنيهم , هم أغنياء , و كلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا , و يستمتعوا
بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى العقل , ثروتهم مقصورة على
أجسامهم , فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف و الغرور,
لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس , إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون
الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء , ولكنّهم أبعد الناس عن الفقر , و أدناهم إلى الغنى حقّا , لأنّهم يفهمـون الثروة و
يحسنـون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة , و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم ... لا
يشترون بها الطعام و اللّباس فحسب,و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ و العطف و
الإجلال.
طه حسين
البناء الفكريّ
– اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن
2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب
النص ؟ 01 ن
3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال). 1.5 ن
البناء الفنّي
استخرج من النص طباقا01ن./ 01
02/ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟: " و إنّما يشترون بها
أيضا الحبّ ... ". 01 ن
البناء اللّغويّ
01/أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن
02/اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية : ( الثروة – الغنى – ثراء –
الغالي ).02 ن
03/استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن
الوضعيّة الإدماجيّة_08ن
اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه
أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و
الاستثناء وفعل رجاء.