منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty
مُساهمةموضوع: مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*   مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty30.04.12 20:46


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استراحة نحوية عامة للمتخصص والقارئ
ارجو أن تنال رضاكم
تابعونا


1/إذا نون المنقوص حذفت ياؤه رفعاً وجراً. تقول( هذا قاض....و......مررت بقاض
2/ ضمير الغائب يستتر جوازاً،وأما ضمير المتكلم والمخاطب يستتر وجوباً.
3/كل اسم محلى بـ ال وقع بعد اسم إشارة فهو بدل .مثل قوله تعالى: ( ذلك الكتاب ...)
4/ اللا في خبر إن تسمى المزحلقة لأنها زُحلقت من الاسم إلى الخبر كراهة اجتماع مؤكدين.( إن زيداً لقائم)
5/إذا وقع الاسم الجامد بعد (أيها) فهو بدل،وإن كان مشتقاً فهو صفة.( أيها الرجل، أيها القائم)
6/ ما الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر حذفت ألفها.( عمّ-بمّ-ممّ- لمَ)
7/ إذا وقع الاسم منصوباً بعد اسم تفضيل فهو تمييز. ( أنا اليوم أشد افتقاراً )
8/ أفعال الشروع هي كل فعل بمعنى بدأ أو شرع، وهي أفعال ناسخة خبرها جملة فعلية فعلها مضارع.
( بدا عمرو يأكل الطعام )
9/ الفاء السببية: هي الفاء المسبوقة بنفي أو طلب،ويكون الفعل المضارع بعدها منصوباً أن المضمرة وجوباً
( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها..)
10/ إذا وقعت الباء في خبر ليس كانت حرف جر زائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*   مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty30.04.12 20:48

مسألة في ( إذن )
اختلف النحويون في كتابتها على ثلاثة مذاهب:
الأول: ذهب الجمهور إلى أنّها تُكتب بالألف، وكذلك رُسمت في المصحف،
ونُسب هذا القول إلى المازنيّ، قال المراديّ: "وفيه نظرٌ؛ لأنّه إذا كان
يرى الوقف عليها بالنون كما نُقل عنه، فلا ينبغي أن يكتبها بالألف".
قال المالقيّ: "وعلّةُ من كتبها بالألف في الحالتين أي من الوصل والوقف
شَبَهُها بالأسماء المنقوصة، لكونها على ثلاثة أحرف بها، فصارت كالتنوين في
مثل "دَماً ويداً" في حال النصب".
الثاني: ذهب المازنيّ والمبرد وأكثر النحويين إلى أنّها تكتب بالنون،
وقد رُوي عـن المبرد أنّه قال: "أشتهي أنْ أكويَ يدَ مَنْ يكتب "إِذَنْ"
بالألف، إنّها مِثْلُ "لَنْ وأَنْ"، ولا يدخل التنوين في الحروف".
قال المالقيّ: "فعلّةُ من كتبها بالنون في الحالتين - من الوصل والوقف - أنّها حرف، ونونها أصليّة، فهي كـ"أنْ، وعَنْ، ولَنْ" ".
الثالث: ذهب الفراء إلى التفصيل، وهو أنّها إِنْ كانت مُلغاةً كُتبت بالألف؛ لأنّها قد ضَعُفت، وإن كانت عاملةً كُتبت بالنون؛ لأنّها قد قويت.
وقد نَسب له رضيّ الدين وابن هشام الأنصاريّ عكس ما ذُكر.
قال المالقيّ: "وعلّةُ من فرّق بين كونها عاملةً فتُكتب بالنون تشبيهاً
بـ"عَنْ" و"أَنْ"، وكونها غيرَ عاملة فتُكتب بالألف تشبيهاً بالأسماء
المذكورة كـ"دَماً" و"يداً" ".
ورجَّح ابن عصفور كتابتها بالنون، فقال: "والصحيح أنّها تكتب بالنون لأمرين:
أحدهما: أنَّ كلَّ نون يوقف عليها بالألف تُكتب بالألف، وما يوقـف عليـه من
غير تغييرٍ يُكتب على صورته، وهذه يوقف عليها من غير تغيـير، فينبغي أن
تُكتب على صورتها بالنون.
وأيضاً: فإنّها ينبغي أَنْ تُكتبَ بالنون فرقاً بينها وبين "إذا" ".
أمّا المالقيّ فقد بيّن وجهـة نظره في كتابتها بالنون تارة، وبالألف تارة، بقولـه: "والذي عندي فيها:
الاختيار أن ينظر: فإن وُصلت في الكلام كُتبت بالنـون، عملت أو لم تعمل،
كما يُفعل بأمثالها من الحروف؛ لأنّ ذلك لفظها مع كونهـا حرفا لا اشتقـاق
لها، وإذا وُقف عليها كُتبت بالألف؛
لأنّها إذْ ذاك مشبَّهةٌ بالأسماء المنقوصة المذكورة في عدد حروفها، وأنّ
النون فيها كالتنوين، وأنّها لا تعمل مع الوقف مثل الأسماء مطلقاً".

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*   مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty30.04.12 20:50


هناك ثلاثة أسماء تفضيل جاءت على غير قياس أي لم تأتِ على وزن أفعل وهـي :ـ ( خير ، وشر ، وحَبّ ) .
هذه الألفاظ قد ترد بمعنى التفضيل أو بمعنى لغير التفضيل .
والضابط في التمييز بين المعنيين هو السياق فإذا كانت خير بمعنى أفضل وشرّ بمعنى أسوأ وحبّ بمعنى أحبّ فهي أسماء تفضيل وإلا فلا .
........................
ومن الأمثلة التي وردت بمعنى التفضيل ( أي تعتبر اسم تفضيل ) :ـ
قوله تعالى :  قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغِفرة خَيرٌ مِّن صَدَقةٍ يَتبعُها أَذَى  البقرة :263 .
وقوله تعالى :  والآخِرَةُ خَيرٌ وَأَبقَى  الأعلى :17 .
وقوله تعالى :  قَالَ أَنتُم شَرٌّ مَّكاَناً  يوسف :70 .
وقوله تعالى :  وَتَزوَّدُوا فإنَّ خَيرَ الزَّادِ التَّقوَى  البقرة :197 .
وقول الرسول " المُؤمِن القوي خَيرٌ مِن المؤمِن الضعيف " .
................................
ومن الأمثلة التي وردت ليست للمفاضلة ( أي لا تعتبر اسم تفضيل ) :ـ
كقوله تعالى :  فوقاهم الله شّر ذلك اليوم  الإنسان : 11، ( مصدر ) .
وقوله تعالى :  وما تنفقوا من خَيرٍ فإن الله عليم  البقرة : 273 ، ( مصدر ) .
ونحو : خَيرُ الله عمَّ الجميع ، ( مصدر ) .
ونحو : وعرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه *** ومن لا يعرف الشر يقع فيه ، ( مصدر ) .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*   مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty30.04.12 20:52


لماذا كانت الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال؟

تقول القاعدة النحوية المبنية على أساس منزلة المعنى وأهميته:
الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال،كما في الاّيات التالية:
قال تعالى:حتى تنزِّل علينا كتابا نقرؤه"صفة.
وقال تعالى:ولا تمنن تستكثر"حال.
وقال تعالى:وهذا ذكر مبارك أنزلناه"تحتمل الصفة والحال.
وقال تعالى :كمثل الحمار يحمل أسفارا".تحتمل الحال والصفة.
ولكن، لِمَ كان الأمر كذلك ولم يكن العكس؟
أولا : من المعروف أن النكرة تحتاج إلى ما يخصصها ويرفع الإبهام
عنهاويقربها من المعرفة،ومن أجل أن يكون المعنى واضحا أكثر فأكثر ،أما
المعرفة فلا تعرف ،وليس بها إبهام لكي يزال،والمعنى واضح ومكتمل دون الحاجة
إلى ما يوضحه.
ثانيا:الغالب أن يكون صاحب الحال معرفة.
ثالثا:ومما يدل على صحة السببين السابقين الاّيتان: الثالثة والرابعة،ففي
الاّية الثالثة يجوز في جملة أنزلناه أن تكون صفة للنكرة(ذكر) وأن تكون
حالا ،لأن النكرة قد تخصصت بالوصف (مبارك).
وفي الأية الرابعة يجوز أن تكون جملة(يحمل أسفارا ) حالا من المعرفة(الحمار) أو صفة لأن المعرف الجنسي يقرب في المعنى من النكرة
.

والله أعلم
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*   مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد* Empty30.04.12 20:54





1- لا يؤكد ضمير الرفع المتصل أو المستتر بالنفس أو العين إلا بعد الفصل
بضمير أو غيره نحو: تكلمت أنا نفسي ، وأقمتم في الدار أنتم عينكم " ونجحت أنت عينك .
أمَّا إذا كان الضمير غير ضمير رفع ، او كان التوكيد غير " نفس ، وعين " فلا يلزم ذلك
2- لا يعطف على الضمير المستتر أو المرفوع إلا بعد فصله بضمير أو غيره
نحو: تعال أنت وأخوك قمت أنت وزيد ، وإن كان الكوفيون يجيزون ذلك .
3- لا يعطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار مع المعطوف
نحو: المال لك ولشركائك والعقار بينك وبين أخيك وإن كان الكوفيون يجيزون ذلك




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَحَطَات نَحَوِيّــــة * متجدد*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [متجدد] بدع عاشوراء
» من فقه السُّنَّة للصغار - موضوع متجدد-
» [متجدد]نساء أضاءن الطريق
» مطويات منسقة وجاهزة "متجدد"
» خلفيات جميلة للتدبر في خلق الله - عز و جل -( متجدد )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: