منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 افتراضي مطوية التوحيد وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

افتراضي مطوية التوحيد وأنواعه  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي مطوية التوحيد وأنواعه    افتراضي مطوية التوحيد وأنواعه  Empty08.04.12 18:13

المطويات الدعوية...78


التوحيد وأنواعه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه فوائد في أنواع التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لخصتها بتصرف من فتاوى الإمام ابن عثيمين رحمه الله.
التوحيد لغة :
" مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحداً " وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات،
نفي الحكم عما سوى المُوحَّد، وإثباته له، فمثلاً نقول : إنه لا يتم
للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله فينفي الألوهية عما سوى الله
عز وجل ويثبتها لله وحده، وذلك أن النفي المحض تعطيل محض، والإثبات المحض
لا يمنع مشاركة الغير في الحكم، فلو قلت مثلاً : " فلان قائم " فهنا
أثبتَّ له القيام لكنك لم توحده به، لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا
القيام، ولو قلت : " لا قائم " فقد نفيت محضاً ولم تثبت القيام لأحد،
فإذا قلت: "لا قائم إلا زيد " فحينئذ تكون وحدت زيداً بالقيام حيث نفيت
القيام عمن سواه، وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع، أي إن التوحيد لا يكون
توحيداً حتى يتضمن نفياً وإثباتاً .

وأنواع التوحيد بالنسبة لله عز وجل تدخل كلها في تعريف عام وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به " .
وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة :
الأول : توحيد الربوبية .
الثاني : توحيد الألوهية .
الثالث : توحيد الأسماء والصفات .
وعلموا ذلك
بالتتبع والاستقراء و النظر في الآيات والأحاديث فوجدوا أن التوحيد لا
يخرج عن هذه الأنواع الثلاثة فنوعوا التوحيد إلى ثلاثة أنواع :

الأول : توحيد الربوبية : وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك، والتدبير " وتفصيل ذلك :
أولاً:بالنسبة لإفراد الله تعالى بالخلق فالله تعالى وحده هو الخالق لا خالق سواه قال الله تعالى :
( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو ) سورة فاطر، الآية " 3".
ثانياً :
إفراد الله تعالى بالملك فالله تعالى وحده هو المالك كما قال الله تعالى :
( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ) (4) سورة الملك، الآية " ا
" .

ثالثاً :
التدبير فالله عز وجل منفرد بالتدبير فهو الذي يدبر الخلق ويدبر السماوات
والأرض كما قال الله سبحانه وتعالى : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله
رب العالمين
) سورة الأعراف، الآية " 54" .

النوع الثاني : توحيد الألوهية :وهو
" إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة " بأن لا يتخذ الإنسان مع الله
أحداً يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه وهذا النوع من
التوحيد هو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم
واستباح دماءهم وأموالهم وأرضهم وديارهم وسبى نساءهم وذريتهم، وهو الذي
بعثت به الرسل وأنزلت به الكتب مع أخويه توحيدي الربوبية، والأسماء
والصفات، لكن أكثر ما يعالج الرسل أقوامهم على هذا النوع من التوحيد وهو
توحيد الألوهية بحيث لا يصرف الإنسان شيئاً من العبادة لغير الله سبحانه
وتعالى لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل، ولا لولي صالح، ولا لأي أحد من
المخلوقين، لأن العبادة لا تصح إلا لله عز وجل، ومن أخل بهذا التوحيد فهو
مشرك كافر وإن أقر بتوحيد الربوبية، وبتوحيد الأسماء والصفات . فلو أن
رجلاً من الناس يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق المالك المدبر
لجميع الأمور، وأنه سبحانه وتعالى المستحق لما يستحقه من الأسماء والصفات
لكن يعبد مع الله غيره لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات .
فلو فرض أن رجلاً يقر إقراراً كاملاً بتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء
والصفات لكن يذهب إلى القبر فيعبد صاحبه أو ينذر له قرباناً يتقرب به إليه
فإن هذا مشرك كافر خالد في النار، قال الله تبارك وتعالى : ( إنه من يشرك
بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )
سورة المائدة، الآية " 72" .

ومن المعلوم
لكل من قرأ كتاب الله عز وجل أن المشركين الذين قاتلهم النبي صلى الله
عليه وسلم واستحل دماءهم، وأموالهم وسبى نساءهم، وذريتهم، وغنم أرضهم
كانوا مقرين بأن الله تعالى وحده هو الرب الخالق لا يشكون في ذلك، ولكن لما
كانوا يعبدون معه غيره صاروا بذلك مشركين مباحي الدم والمال .

النوع الثالث : توحيد الأسماء والصفات:
وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه في
كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته من غير
تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل " . فلابد من الإيمان بما سمى
الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز، ولكن من غير
تكييف، ولا تمثيل.

مثال ذلك : أن
الله سبحانه وتعالى سمى نفسه بالحي القيوم فيجب علينا أن نؤمن بأن الحي
إسم من أسماء الله تعالى ويجب علينا أن نؤمن بما تضمنه هذا الاسم من وصف
وهي الحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها فناء . وسمى الله نفسه
بالسميع فعلينا أن نؤمن بالسميع اسماً من أسماء الله سبحانه وتعالى
وبالسمع صفة من صفاته، وبأنه يسمع وهو الحكم الذي اقتضاه ذلك الاسم وتلك
الصفة، فإن سميعاً بلا سمع أو سمعاً بلا إدراك مسموع هذا شيء محال وعلى هذا
فقس

مجموع فتاوى ابن عثيمين بتصرف 1ص 6
أعد المطويات
أبو أسامة سمير الجزائري
نقلها لكم لخضر الجزائري


قدم لها
الشيخ علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم

مدونة المطويات الدعوية



شارك في نشرها عبر وسائل النشر واكسب الكثير من الأجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي مطوية التوحيد وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية العذر بالجهل عند علماء التوحيد جمع موثق لطالب الحق
» الرسائل العلمية لشباب الأمة الإسلامية - الرسالة الثانية: التوحيد أولاً - الفقرة (3): أركان كلمة التوحيد
» الرسائل العلمية لشباب الأمة الإسلامية - الرسالة الثانية: التوحيد أولاً - الفقرة (4): أقسام التوحيد ثلاثة
» الرسائل العلمية لشباب الأمة الإسلامية - الرسالة الثانية: التوحيد أولاً - الفقرة (6): شروط كلمة التوحيد
» التشبيـــــــــــــــــه وأنواعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: