منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة16 :الأعياد الدينية:(اتعبير الشفهي***الخاروف الهارب) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة16 :الأعياد الدينية:(اتعبير الشفهي***الخاروف الهارب) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة16 :الأعياد الدينية:(اتعبير الشفهي***الخاروف الهارب) للأولى متوسط   الوحدة16 :الأعياد الدينية:(اتعبير الشفهي***الخاروف الهارب) للأولى متوسط Empty11.03.12 11:18



  • المذكرة رقم16 في النشاط التعبيرالشفهي
  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : التعبير الشفهي .
  • الموضوع : الخروف الهارب.
  • المرجع:الكتاب المدرسي.
  • ـــــــــــــــ
  • ¤الكفاية المستهدفة:
    القدرة على التعامل مع النصوص
  • - بعث وترسيخ الميل إلى المطالعة- تنمية
    استقلالية المتعلم في إعطاء الآراء وبلورتها .
  • ¤مؤشراتالكفاية: القدرة على استعادةحيثيات
  • نص قدوتي العلمية ؛ واستنباط كيف أن النظام
  • يكتسب مع الوقت ويساعد على العمل.
  • القدرة على تحويل الأفكار إلى عناصر لـلتعبير؛ وتوظيف
  • الجمل الفعلية للوصف والإخبار والسرد ؛ وتلخيص النصوص
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ ــ ، السبورة .
  • ـــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن عصرنا هذا عصر المعلوماتية
  • تقويم مبدئي: ماأهم ما نقوم به في عيد الفطر المبارك ؟ وفي عيد الأضحى ؟
  • لماذا يفرح الجميع بالخروف ؟؟
  • تقديم الدرس:خروف العيد أفضل أضحية يقدمها المسلم يوم العيد
    الأضحى .. لكنها تكون غالبا مجالا للتفكه !!!
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما
    أمكن .
  • /التعبير الشفهي: * يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة:
  • *الوقفة السليمة ، الهدوء، استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة
  • على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
  • * يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار
    واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
  • * يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح
    أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدته
  • على صياغة أفكارهم .
  • ?شرح المفردات :النكت: جمع نكتة وهي الحكاية المضحكة .أيما تعب:
  • أي تعب شديد وعياء يفقد الإنسان كل قواه.
  • - الأسئلة : - متى كان الأستاذ عامر يشتري خروف العيد؟ لماذا كان يتردد
  • على السوق كثيرا ؟ علام يدل قول الابن الأكبر:" لا ينقصك سوى أن تعرضه
  • على بيطري !!"؟ فيم أراد الأب نقل الخروف إلى البيت؟ متى صرخت شهيرة
  • تطلب النجدة؟ كيف اعتبر الأب قول ابنته :" يبدو أنه فهم الموضوع وأدرك مصيره "؟
  • هل تم القبض على الخروف بسهولة؟ كيف ذلك؟ ما كان موقف الناس
  • من مطاردة الخروف؟ ما قول شهيرة بعد أن تم القبض على الخروف؟
  • بم أجابها أبوها؟
  • ` الأفكار الرئيسية
    1: الأُسْتَاذُ عَامِرٌ يَتَرَدَّدُ عَلَى سُوقِ الْخِرَافِ لِشِرَاءِ خَرُوفِ الْعِيدِ .
  • ف2: أَبْنَاءُ الأُسْتَاذِ عَامِرٍ يَتَنَدَّرُونَ مِنْ شِدَّةِ تَدْقِيقِهِ لاخْتِيَّارِ الْخَرُوفِ .
  • ف3: خَرُوفُ الْعِيدِ يَنْفَلِتُ وَيُتْعِبُهُمُ فِي الرَّكْضِ مَعَ الْجِيرَانِ لإِمْسَاكِهِ .
  • ف4: الأُسْتَاذُ عَامِرُ يُمْسِكُ بِالْخَرُوفِ بِمُسَاعَدَةِ الْجِيرَانِ وَيَحْمَدُ اللهَ .
  • ` المغزى العام للنص : لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك ؟ هو إحياء
  • لسنة أي نبي ؟أيكم يحفظ آية عن تلك الحادثة ؟؟
  • " وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي
  • الْمُحْسِنِينَ{[105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ{106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ
  • عَظِيمٍ{[107}". سورة الصافات
  • ـــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي:
  • ¤ الهدف الوسيطي: دعوة المتعلمين إلى تحليل النص والمشاركة في إعادة
    التركيب.
  • **- علام تعود الأستاذ عامر ؟ - كيف ينظر أبناؤه لعمله ذاك ودأبه
    ؟ l- ما الذي حدث لهم مع الخروف لما جلبوه ؟
  • * اِعْتَادَ الأُسْتَاذُ عَامِرُ التَّرَدُّدَ عَلَى سُوقِ الْخِرَافِ كُلَّمَا
    اِقْتَرَبَ عِيدُ الأَضْحَى الْمُبَارَكِ لاقْتِنَاءِ وَانْتِقَاءِ خَرُوفٍ جَيِّدًا. وَكَانَ أَبْنَاؤُهُ
    يَتَنَدَّرُونَ وَيُنَكِّتُونَ عَلَيْهِ لِوْلَعِهِ بِذَلِكَ. وَلَمَّا جَلَبَهُ إِلَى الْبَيْتِ اِنْفَلَتَ مِنْ حَقِيبَةِ السِّيَّارَةِ
  • وَأَخَذَ يَرْكُضُ فِي كُلِّ الاِتِّجَاهَاتِ مُحْدِثًا فَوْضَى عَارِمَةٍ وَسَطَ الْحَيِّ.
  • وَأَخَذَ أَهْلُ الْحَيِّ جَمِيعُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءَهُ وَمَاأَمْسَكُوهُ إِلاَّ بِشَقِّ الأَنْفُسِ.
  • فَتَنَفَّسَ الأُسْتَاذُ الصُّعَدَاءَ وَاَبْتَسَمَ وَهُوَ يَقُولُ: مَا مِنْ خَرُوفِ يَهْرُبُ مِنْ هَذَا الْمَصِيرِ ".
  • ــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي:
    يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على الفقرات. تكليف التلاميذ
  • بكتابة فقرة عن خروف العيد وما عمله فيهم لما جلبوه
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة16 :الأعياد الدينية:(اتعبير الشفهي***الخاروف الهارب) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(تعبير شفهي***الخروف الهارب 183) للأولى متوسط
» الوحدة16 :الأعياد الدينية:( قراءة مشروحة***عيد الأضحى) للأولى متوسط
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(تطبيقات***حل التمارين 187-190) للأولى متوسط
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(نص أدبي***نوفمبرص202) للأولى متوسط
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(تطبيقات***حل التمارين 187-190) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: