منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية Empty
مُساهمةموضوع: خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية   خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية Empty14.02.10 9:43

خصائص النمو في المرحلتين المتوسطة والثانوية

من سن ثلاث عشرة إلى تسع عشرةسنة

مما ينبغي التذكير به لكي يكون المعلم مرشدا ومعلما قي آن واحد يجب عليه أن يكون ملما إلى حد ما بخصائص المراهقة وأسس الإرشادالنفسي للمراهقين، لاسيما في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي حتى يكون قادرا على التعامل الصحيح مع هاتين المرحلتين العمريتين للطلاب. ومما لا شك فيه فإننا نحتاج الى المعلم المرشد وليس المعلم المتخصص فى مادته الدراسية فقط ، فنحن كمعلمين للمرحلتين المتوسطة والثانوية تواجهنا مشكلات كثيرة ترجع الى طبيعة فترة المراهقة . فإذا عرفنا طبيعةوخصائص ومتطلبات هاتين المرحلتين وأسس
الإرشاد النفسي للمراهقين بالتأكيد سيساعدنا ذلك على حل العديد من
المشكلات التي تواجهنا مع الطلاب، ومشكلات الطلاب الخاصة التي قد يستشيروننا فيها .ويعد النمو من الموضوعات ذات الأهمية في حياة الإنسان عامة وفي حياةالمراهقين والشاب بوجه خاص ، لما له من أثر واضح في نضج الإنسان وتطور مداركه وتحديد سلوكياته .وتعد مرحلة المراهقة من المراحل الدقيقة في حياةالإنسان حيث يتأثر النمو في هذه المرحلة بعوامل كثيرة تستلزم إحاطتها بوسائل الوقاية والعناية والتوجيه والإرشاد.كما أن مظاهرالنمو في جوانبه المتعددة في هذه المرحلة هي الأخرى بحاجة إلى دراسة وملاحظة وضبط وتوجيه ـحتى يسير النمو في الطريق الصحيح ـ بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على سلوكيات الناشئةوتوافقهم الاجتماعي .
مفهوم النمو
:
النمو لغة : هو " النَّماء ويعني الزيادة. نمى ينمى نميْاً ونُميّ اًونماءً : زاد وكثر وربما قالوا نُموَّاً ،وأنميت الشيء ونميِّته جعلته نامياَ.
النمو في الاصطلاح هو : " تغيير مطرد في الكائن الحي يتجه به نحوالنضج " .والنمو بمعناه النفسي يتضمن التغيرات الجسميةوالفسيولوجية من حيث الطول والوزن والحجم
والتغيرات التي تحدث في أجهزة الجسم
المختلفة والتغيرات العقلية المعرفية
والتغيرات السلوكية الانفعالية ، والاجتماعية
التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المختلفة
" .
ومما سبق يمكن القول : إن المقصود من النموهو التغيرات التي تحدثللإنسان متجهة به إلى النضج الجسمي والعقلي والسلوك الانفعالي والعلاقات الاجتماعيةوغيرها من خصائص النمو الأخرى.
أهمية دراسة النمو عندالتربويين :
تتبين أهمية دراسة النمو عند التربويين بوجه خاص في مساعدتهم على التعرف على مكونات الشخصية عند طلابهم ومطالب النمو ، واحتياجاته التي تعد عاملا مؤثراً في توجيه سلوكياتهم فضلا عن معرفة ما لديهم من القدرات العقليةالتي تتباين عند الطلاب ، وهو ما يعرف عند
التربويين وعلماء النفس " بالفروق
الفردية " ، وأثر ذلك في التعليم النشط والفعال ، وفي الإرشاد الطلابي والتوجيه الاجتماعي ، والإشراف التربوي التعليمي ، وهي جوانب أساسيه في حياة الطالب بوجه خاص .
أهم خصائص النمو في المرحلتين المتوسطة والثانوية
: هناك مجموعه من الخصائص المشتركة لنمو الطلاب فيالمرحلتين المتوسطة والثانوية، ويمكن تفصيل هذهالخصائص فيما يلي:
أولا ـ النمو الجسمي والحركي :
تستمر معدلات الزيادة في النمو الجسمي بصفه عامه، حيث
1 ـ يزداد الطول والوزن ،
ويتحسن المستوى الصحي بصفة عامة ،ويزدادالنضج والتحكم في القدرات المختلفة ويبلغ النمو الجسمي أقصاه عند الذكور فيسن الرابعة عشرة .
2
ـ قد يظهر عدم التناسق بين أجزاء الجسم المختلفة نتيجةطفرة النمو .
3
ـ يؤثر مفهوم البدن على الصحة النفسية للطالب في هذه المرحلة بشكل كبير مما يجعله يهتم بالألعاب الرياضية خاصة تلك التي صاحب شعبية كبيرة بين أقرانه.
4
ـ قد يحدث إقبالا على تناول الطعام بشراهة في هذه المرحلة.
5
ـ يصبح التوافق الحركي في هذه المرحلة أكثر توازناً، مما يسمح للطالب بممارسة مختلف ألوان النشاط الرياضي.
العوامل المؤثرة فيه:
منأهم العوامل المحددات الوراثية والتغذية وإفرازات الغددخصوصا الغدة النخامية التيتفرز هرموناتالنمو . ويلاحظ نقصالانتظام أو التناظر بين أجزاء الجسم المختلفة .
ما يجب على المربين مراعاته :
إعدادالمراهقين للنضج الجسمي والتغيرات الجسميةالتي تطرأ في هذه المرحلة .
تجنب المقارنة بين الأفراد ، فالفروق الفردية في معدلات النمو تلعب دورا هاماهنا .
الاهتمام بالتربية الصحيةوالقضاء على الأميةالصحية .
ثانيا ـ
النموالانفعالي :
يظهر على المراهق في هذه السن انفعالات يلونها الحماس ،وتتطور لديه مشاعر الحب ، ونلاحظ عليه الحساسيةالانفعالية ، وهي ردة فعل لا تتناسب مع المثير ( في الفرح أو الحزن ) ، وفي هذه الحالة يراعى عدم المغالاة في التأنيب ،ومعالجة المشكلة بأسلوب تربوي.ويميل المراهق إلى التمردوالاستقلالية ، ويغضب كثيرا ، وتنتابه حالات من الاكتئاب ، وتكون لديه ثنائيةفي المشاعر نحو نفس الشخص ، كما أنه يشعر كثيرا بالخجل والانطواء ، وفي هذه الحالة يجب منحه الثقة بالنفس من خلال تعزيز المواقف الإيجابية ، والأخذ برأيه إن كان صائبا ،وإشراكه في المناقشة وحل المشكلة المطروحة ، وتشجيعه ومشاركته في البرامج الإذاعيةوالثقافية .
ومن خصائص هذا الجانب أيضا :
الشعور بالتفرد
، وفي هذه الحالة يجب مراعاة التالي :
ـ تكليف من يتصف بهذه الخاصية بالعمل في إطار الجماعة .
ـ توضيح أهمية العمل الجماعي ومردوده الإيجابي على مجموع الأقران .
ـ أن ينبه الطالب بما للعمل الفردي من مآخذ في كثير من الأحيان .ومن مظاهر النموالانفعالي أيضا :
ظهور الخيال الخصب ، وأحلام اليقظة ، واتصاف الحياة الانفعالية
بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني،ولشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية ،النظرإلى السلطةفي كل صورهابعين الاعتبار .
العوامل المؤثرة فيه:
ـ التغيرات الجسمية الداخلية والخارجية.
ـ العمليات والقدرات العقلية.
ـ التآلف الجنسي.
ـ نمط التفاعل الاجتماعي.
ـ معايير الجماعة.
ـ المعايير الاجتماعية العامة.
ـ الشعورالديني. ما يجب على المربين مراعاته:
1
ـالمبادرة بحل أي مشكلة انفعاليةوقت حدوثها.
2
ـ العمل على التخلص من التناقض الانفعالي ، والاستغراق الزائد ف أحلام اليقظة.
3
ـ مساعدته في تحقيق الاستقلال الانفعاليوالفطام النفسي .
ثالثا ـ النموالاجتماعي :
ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة بما يلي :
1
ـ يتم في هذه المرحلة التطبيع الاجتماعي الفعلي الذي يؤدي إلى تكون المعايير السلوكية.
2
ـ يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة.
3
ـ يميل الطالب إلى الاهتمام والعناية بالمظهروالأناقة.
4
ـ يميل الطالب إلى الاستقلال الاجتماعي وبصفة خاصة داخل الآسرة.
5
ـ مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات.
6
ـ البحث عن القدوة والنموذج.
7
ـ نمو القدرةعلى فهم ومناقشة الأمورالاجتماعية.
8
ـ الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار.
9 ـ ظهور الشعور بالمسؤوليةالاجتماعية.
10 ـ الميل إلى مساعدةالآخرين.
11 ـ لا يرضى أن توجه له الأوامرأمامالآخرين .
العوامل المؤثرة فيه:
*
الاستعدادواتجاهات الوالدين وتوقعاتهما.
*
الأسرةومستواهاالاجتماعي.
*
الأصدقاء وآراؤهم.
*
مفهوم الذات.
*
المدرسةومطالبها.
*
النضج الجسمي والفسيولوجي.
*
الخبرات الاجتماعية الأولى.
*
المجتمع والثقافةالعامة.
ما يجب على المربينمراعاته:
1
ـ الاهتمام بالتربيةالاجتماعية.
2
ـ الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة.
3
ـ تشجيع التعاون مع أفراد الأسرة والمؤسسات الاجتماعية.
4
ـ إشراك المراهق في مختلف الأنشطة.
5
ـ ترك الحرية له في اختيار أصدقائه ، مع توجيهه إلى حسن الاختيار.
6
ـ احترام ميله ورغبته في التحرر دون إهمال.
7
ـ توسيع خبراته ومعارفه بالنسبة للجماعات الفرعية فيالمجتمع الكبير.
رابعا : النمو العقلي :
1
ـ ينمو الذكاء العام بسرعة ، وتبدأ القدرات العقلية في التمايز، ويصل ذكاء الطالب إلى أقصى حد يمكن أن يصل إليه في نهاية هذه المرحلة.
1
ـ تظهر سرعة التحصيل،والميل إلى بعض المواد الدراسية دون الأخرى.
2
ـ تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات.
3
ـ يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.
4
ـ يزداد مدىالانتباه وتطول مدته.
5
ـ يزدادالاعتماد على الفهم والاستدلال بدلاً من المحاولة والخطأ أو الحفظ المجرد.
6
ـ ينموالتفكير والقدرة على حل المشكلات واستخدام الاستدلال والاستنتاج ، وإصدار الأحكام على الأشياء ، وتظهر القدرة على التحليل والتركيب ، وتتكون القدرة على التخطيط والتصميم.
7
ـ تزداد القدرةعلى التعميم والتجريد.
8
ـتتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر والصواب والخطأ والعدل والظلم.
9
ـ تظهر القدرةعلى الابتكار بشكل اكبر.
10
ـ تتضح طرق وعادات الاستذكار ،والتحصيل الذاتي والتعبير عن النفس.
11
ـ غالباً مايميل الذكور إلى متابعة الموضوعات الميكانيكية والرياضية والعددية
.
خامسا ـ النمو الجنسي:
لعل من أهم مظاهر هذا النموما يلي:
1
ـ ظهور الميل إلى تقليد أحد البالغين من نفس الجنس والإعجاب بتصرفاته.
2
ـ بداية ظهورالميول التي تتعلق بالرغبة في الزواج.
3
ـ تصل الانفعالات الجنسية إلى قمة نشاطها.
4
ـ وصول الذكور إلى أقصى نموفلولوجي جنسي.
الممارسات التربوية
:
ومن خلال معرفتنا بالخصائص السابقة عن نمو طلاب المرحلتين المتوسطةوالثانوية ، ينبغي على المعلم الاهتمام بمراعاة ما يلي:
1
ـ تنمية الاستعداد البدني لممارسة الألعاب الرياضية.
2
ـ إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنميةهواياتهم ، واختيار نوع الدراسة التي يتفوقون فيها .
3
ـضرورة وجود القدوة الصالحة من الآباءأوالمعلمين.
4
ـ توفير فرص الاحتكاك والتفاعل الاجتماعي السليم ،وتعلم المعاييرالاجتماعية السائدة.
5
ـضرورة وجود جماعات النشاط المختلفة بما يكفل شغل أوقات الفراغ .
6
ـتزويد الطلاب بالمعلومات الجنسية الصحيحة فيإطار شرعيسليم.نصائح وإرشادات للمعلم في المرحلةالمتوسطة:
1 ـ ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف
.
2ـ حدد معنى بعض المفاهيم والمبادئ قبل بداية أية مناقشة.
3ـ كن صبورا متفهما قدر الإمكان لسلوكيات تلاميذك وأحسن توجيههم إذا أظهروا شرودا أو سلوكا سيئا
.
4ـ الجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة الطلاب على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.
5ـ وجه أسئلة حول مستقبل الطالب وما يجب أن يكون عليه عندما يكبر .
6ـ أحسن التعامل معالطالب وتفهم انفعالاته.
7ـ تجنب معاقبة الطالب لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .
8ـ كن مرنا عند تصحيح أوراق الامتحانات.
9ـ لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة.
10ـ عزز ثقة الطالب بنفسه وارفع من معنوياته دائما.
نصائح
وإرشادات للمعلم في المرحلةالثانوية:
1ـ احرص على إتاحةالفرصة لطلابك للمرور في خبرات مختلفة.
2ـ وجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك
.
3ـ تفهم طبيعة تفكير طلابك ليسهل عليك الاتصال بهم
.
4ـ ساعد طلابك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل.
5ـ كن صديقا جيدا لطلابك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل.
6ـ ابتعد عن أساليب السخرية أو النقد أو العقاب لطلابك وتفهم المرحلة التي يمرون بها.
7ـ استثمر المناقشة الصفية للتعرف علىمستوى تفكير تلاميذك وخبراتهم السابقةواعمل على تطويرها .
8ـ قدم خبرات تتناسب ومستوى تلاميذك مع قليل من التحدي الحافز.
9ـ استخدم مبدأ التعلم عن طريق اللعب والتعلم عن طريق الخبرةالمباشرة مع التلاميذ.
10ـ نظم درسك بحيث يسهل على التلاميذ عملية التعلم.
11[b][color=navy][font:0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
miley
مشرف سابق



تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : parai*

خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية   خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية Empty18.02.11 13:50

اشكرك على هاذا المجهود المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص النمو في المرحلتين المتوسّطة والثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص النمو في المرحلتين المتوسطة والثانوية من سن ثلاث عشرة إلى تسع عشرة سنة
» الوحدة 19:النمو الديمغرافي(فهم المقروء***مشكلات النمو السكاني) للثالثة متوسط
» كيف يحدث النمو
»  دروس فلاشية للقواعد المرحلة المتوسطة والثانوية
» دروس فلاشية للقواعد المرحلة المتوسطة والثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم التلميذ-
انتقل الى: