منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية   شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية Empty28.02.12 20:04


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية


السلام عليكم ورحمة الله
حتى لا يتعب القاريء الكريم من أعضاء أدبي الأحساء في قراءة المشاركة عمدت إلى
تلخيصها .. هناك في البلاغة نوعان من الاستعارات هي التصريحية والمكنية ..
أما التصريحية فهي :هي التي حذف منها المشبه ( هناك مشبه ومشبه به ) تسمى بالاستعارة التصريحية..
أمثلة :
قال تعالى [ اهدنا الصراط المستقيم ] والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف
التوصيل في كل منهما .. وحذف المشبه وهو الإسلام وابقى المشبه به .
وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :

فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ** ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ
في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس
والخدود بالورد .. والأصلبع بالعناب .. والأسنان بالبرد ..
ومن ذلك أيضاً قول امرؤ القيس :

وقد اغتدي والطير في وُكُناتها ** بمنجرد قيد الأوابد هيكل ِ
وصف فرسه السريع الذي يمنع الصيد بأنه قيد .. والقيد هو ما يوضع في الرجل

من الحديد .. فيمنع المقيد من الحركة .. فالفرس في الحقيقة مانه للصيد من الفرار
ولكن الشاعر عبّر عنها هنا بالقيد ولم يعبر بالمانع لأن المنع أقوى ..
في كل هذه الأمثلة يتضح لنا أن أحد طرفي التشبيه قد حُذف َ وهو المشبه والمذكور

هو المشبه به .. وهذه كلها استعارات تصريحية ..
02/ الاستعارة المكنية:

وهي التي حُذِفَ منها المشبه به وذكر المشبه ..
قال تعالى واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ]
شبه الله الذب بالطائر وحذف المشبه به ولكن رمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على
سبيلlالاستعارة المكنية
قال صلّ الله عليه وآله ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به
وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية .

بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح د رس الاستعارة المكنية و التصريحية في الغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
»  الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
» الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
» الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
» الاستعارة المكنية .... شرح و أمثلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: