منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارة***إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارة***إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارة***إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط   الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارة***إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط Empty15.02.12 11:09


  • المذكرة رقم 14 في نشاط النصوص المختارة
  • الوحـدة: المجتمع والإيثار .

  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نصوص مـخـتـارة .
    الموضوع
    :
    إيثار امرأة عربية .

  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من صور ومعان وأخيلة، والتمتع بجمال الأفكار والأسلوب والوصف .
  • ¤مؤشرات الكفاية:- يتعرف على بعض أخلاق العرب قديما ؛ ويدرك أن الإيثار خلق كريم يعلي مرتبة صاحبه ويرفع مقامه عند الناس جميعا.- يتعرف على الـتـضاد
    وأثره في المبنى والمعنى ؛ ويحسن استعماله في تعبيره بحثا عن البلاغة وتحسين
    البنيات عموما .

  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 166 , السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأخلاق على اختلافها .
  • ¨ تـقـويـم مبـدئي:بم اتصف الرجلان وهما أمام الموت؟ وما الصفة الغالبة على الأصدقاء الثلاثة؟ هل خسروا لصفاتهم؟
  • تـقـديـم الدرس : عُرِفَ عَنِ الْعَرَبِ أَنَّهُمْ أَهْـلُ جَاهِلِيَّةٍ لِـجَـهْـلِـهِـمْ عِـنْـدَ الْخِـصَامِ .. لَكِنَّهُمْ اِشْتَهَرُوا أَيْضًا بِالْعَدِيدِ مِنَ الْأَخْلاَقِ الْفَاضِلَةِ وَالَّتِي أَهَمُّهَا الْكَرَمُ وَالْإِيثَارُ.. وَالنَّصُّ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْكَ هُوَ إِحْدَى تِلْكَ الصُّوَّرِ الرَّائِعَةِ لِكَرَمِهِمْ وَنُبْلِ أَخْلاَقِهِمْ وَإِيثَارِهِمْ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة .
  • مراقبة الـفـهـم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما الفعل الذي قامت به العجوز ؟ ماذا اعتبر الرجال عملها ؟
  • ?الفكرة العامة : الْأَعْرَابِيَّةُ الْفَقِيرَةُ تَجُودُ عَلَى السَّائِلِينَ بِالْخُبْزَةِ الَّتِي لاَ تَمْلِكُ
    غَيْرَهَا.

  • ¨ قراءة نموذجية للنص ؛ وقراءات فردية متتابعة يُرَاعَى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
  • تعميق الفهم الفقرة الأولى: قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: عبد الله بن عباس: ابن عم الرسول (ص) . منصرفا منها : خارجا ومغادرا لها . نبتاعه : نشتريه .
  • - الأسئلة: بم يتصف عبد الله بن عباس ؟ ماذا طلب من وكيله ؟ هات ما يدل على أن العجوز فقيرة محتاجة ؟؟
  • ?فj: رِجَالُ ابْنِ عَبَّاسٍ يَلْتَمِسُونَ الطَّعَّامَ عِنْدَ الْعَجُوزِ الْأَعْرَابِيَّةِ فِي الصَّحْرَاءِ.

  • ¤ الفقرة الثانية: قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: ملتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد و الجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء . نقيصة: خصلة دنيئة يضعني : يحط من قدري عند الناس، ويزري بي ويجعلني بلا محمدة ولا خير ولا طيب ذكر .
  • - الأسئلة: ما الذي عرضته العجوز على السائلين ؟ لم جادت بالخبزة كاملة ولم تجد بالنصف ؟ ما رأيك في تعليلها لذلك ؟؟
  • ?فk: الْعَجُوزُ الْأَعْرَابِيَّةُ تُوثِرُ السَّائِلِينَ عَلَى أَبْنَائِهَا وَنَفْسِهَا بِخُبْزَتِهَا الْوَحِيدَةِ.
  • ¤ الفقرة الثالثة:قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: عجب له :تعجب واندهش إعجابا به. خفض عيش:نعيش عيشا
    سهلا ميسورا . كفاف: كفاية وشبع ويسر .

  • - الأسئلة: لماذا طلب ابن عباس إحضار العجوز وأبنائها؟ لِمَ قال"... لمكروه "؟ علام يدل رد العجوز وأبنائها على عرضه ؟
  • ?فl: الْعَجُوزُ تَرْضَى بِمَعءرُوفِ اِبْنِ عَبَّاسٍ مَا دَامَ بِرًّا بِلاَ مِنَّةٍ وَلاَ سُؤَالٍ.
  • استثمار الفهم :
  • ¤ - ما رأيك في رد العجوز وأبنائها على عبد الله بن عباس حين أراد ردَّ الجميل إليهم ؟ فما هو واجب الناس نحو بعضهم ؟؟
  • ?الفكرة الرئيسية: {{{ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ }}} البقرة 263.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت


  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يراجع التلميذ الأساليب والطباق؛ ويدرك الجناس، وأثره في توضيح المعاني.تأمل الجملة التالية :" هل تمنعين النصف ، وتجودين بالكل ؟".* علام تشتمل هـذه الـجـمـلة ؟ « تشتمل على كلمتين متضادتينهما : النصف =/= الكل».* ما الغرض من هذا التضاد ؟ « الغرض منها هو توضيح المعنى بضده وتحسين المبـنى ».
  • ?الاستنتاج :" الجمع بين الكلمات المتضادة في النصوص الأدبية يحسن المبنى ويوضح المعنى ويسمى طباقا أو مقابلة ".
  • - ابحث في النص عن كلمتين أخريين متضادتين في المعنى !! « بنصفها =/= بكاملها ** يضعني=/= يرفعني ».- ما الذي عبر عنه الأمير بقوله : «هل تمنعين النصف ، وتجودين بالكل ؟ ». « عبر عن الاستفهام وهو طلب ... ».
  • ?الاستنتاج
    :"الاستفهام من الإنشاء الطلبي ومثله الأمر والنهي والنداء ؛ إذ نطلب بكل واحد منها حصول شيء معين ".

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
  • الختامية:تكليف التلاميذ بجمع عشر كلمات تقابلها عشر أخريات

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارة***إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة14:الإيثار(نصوص مختارةة***إيثار امرءة عربيّة) للأولى متوسط
» الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار (نص تواصلي***كريم وأكرم منه) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار(أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار (قراءة مشروحة***الصداقة الحقّة) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: