منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم تشقير الحواجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم تشقير الحواجب  Empty
مُساهمةموضوع: حكم تشقير الحواجب    حكم تشقير الحواجب  Empty09.02.12 8:50

حكم تشقير الحواجب
حكم تشقير الحواجب  Www.noor-alyaqeen.com13287315921
_________________
بارك الله فيكِ أختي ونفع الله بكِ
واسمحيلي ببعض الإضافة -حفظكِ الله-:

سئل سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ورعا
ه

كثيرا ما سمعنا فتوى
التشقير للشعر ، بعضهم أجاز ذلك وبعضهم منعها واختلاف الفتوى فيها ، ولكن
قيل لنا يا شيخ بأنه عند فحصها في المختبر وجد أنها عبارة عن سحب لون الشعر
وليس طبقة على الشعر وإنما يسحب اللون فهل هذا صحيح ؟

فأجاب حفظه الله ورعاه :

لا يجوز العبث بالحواجب لا بالقص ولا بالنتف ولا بالحلق ولا بتغيير لونها ،
لأن هذا من تغيير خلق الله إلا إذا كان لونها مشوها خارجا عن المألوف ،
فلا بأس أن يعالج بما يزيل التشويه ، وأما العبث فيها وهي سليمة فإنها تبقى
على هيئتها ولا يعبث فيها لأن هذا يدخل في تغيير خلق الله من غير حاجة أو
من غير ضرورة إلى ذلك ، فالشيطان حريص على أن يتلاعب ببني آدم ولهذا قال
لربه عز وجل في بني آدم "
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فهذا من تغيير خلق الله من دون ضرورة .نعم .

نور على الدب يوم الأحد 12 رجب 1427

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
::حفِّ الحواجب ، وتشقيرها مخالف للشرع::
[
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :
فقد وصل إليَّ مقال نشر في جريدة الوطن في يوم السبت 17 / 1 / 1426 هـ
بعنوان تعقيب على خالد السيف لاضير في حفِّ الحواجب ، وتشقيرها .
قال الكاتب في صحيفة الوطن : " كتب
الأكاديمي في جامعة القصيم خالد صالح السيف مقالاً بعنوان : هل يجوز تشفير
الحواجب ، وحفِّها ؛ إنَّه السؤال الذي لم يبرح على شفاه حريمنا ؛ إنَّه
السؤال الذي ما فتئ يفجر فينا إشكالية قلق فقهيٍّ دائمٍ ..." إلى أن قال : "
أوافق الكاتب على أنَّنا سأمنا هذا السؤال ؛ فهو يتردد في كلِّ مكانٍ ،
وعلى كلِّ لسان ، وقد رأينا بعضهنَّ ممن يخفن من اللعن قد تركن حواجبهنَّ
حتى التصقت بمقدمة شعورهنَّ ، فأصبحت وجوههنَّ كأنَّها أسود غاب
".
وهنا
لي وقفةٌ مع هذا الكاتب الذي يهوِّن من شأن النساء اللاتي يخفن من اللعن ؛
الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيجتنبْنَ موجبه في واقعهنَّ
.
أما
تعلم يا مسكين أنَّه ما ساد من ساد ، وبلغ الدرجات العلى إلاَّ بالإيمان ؛
الذي يحمل صاحبه على الخوف من الله ، وتحاشى الوقوع فيما يسخطه سبحانه قال
تعالى :
(
]يوم يتذكر الإنسان ما سعى ] وبرِّزت الجحيم لمن يرى 36 فأمَّا من طغى 37 وآثر الحياة الدنيا 38 فإنَّ الجحيم هي المأوى 39 وأمَّا من خاف مقام ربه ونهى النَّفس عن الهوى 40 فإنَّ الجنة هي المأوى 41) النازعات 35- 41 وقال تعالى : (إنَّ الذين هم من خشية ربهم مشفقون 57 والذين هم بآيات ربهم يؤمنون 58 والذين هم بربهم لايشركون 59[ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنَّهم إلى ربهم راجعون ) المؤمنون 57 – 60 وقوله تعالى : (وزكريا إذ نادى ربَّه ربِّ لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثين فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنَّهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين ) الأنبياء : 89 – 90 وقال تعالى : (يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوماً لايجزي والدٌ عن ولده ولامولودٍ هو جازٍ عن والده شيئا)] لقمان : 33.
ألا ترى يا أخا الإسلام أنَّ الله تعالى أثنى على بعض عباده بمخافته ،
وخشيته ، والرهبة من الوقوف بين يديه ، وأخبر بما لهم عنده من النعيم
المقيم في جنات النَّعيم ، وأنت تعير البقية الباقية من النساء بالخوف من
لعنة الله ، وكأنَّك تجرؤهنَّ ، وتغريهنَّ بعدم مخافته .
]الوقفة الثانية :] أنَّك تستحل في سبيل ذلك الكذب ، فتقول : " وقد رأينا بعضهنَّ ممن يخفن من اللعن قد تركن حواجبهنَّ حتى التصقت بمقدمة شعورهنَّ ، فأصبحت وجوههنَّ كأنَّها أسـود غاب " وأقول : منْ التصقت حواجبهنَّ بمقدمة شعورهنَّ ؛ متى ، وأين حصل ؟ هـذا - اللهمَّ غَفْراً - من المبالغة التي تعاب .الوقفة الثالثة : إنَّ الحواجب خلقها الله عزَّ وجل للإنسان زينةً ، فوجودها هو الزينة ، وليس إزالتها هو الزينة ، فمن زعم أنَّ وجودها تشويه ، فقد عاب صنعة الله ، ومن عاب الصنعة عاب الصانع ، فأعدَّ للسؤال جواباً . الوقفة الرابعة :أنَّ إزالتهـا أو تشقيرها تغييرٌ لخلق الله ، وتغيير خلق الله لايجوز كما سيأتي في الأدلة الوقفة الخامسة : أنَّ
الشيطان يغري بني آدم بتنميص شعر الوجه ، والحاجبين ، وبالأخص النساء
ويزيِّنَ لهنَّ ذلك ؛ ليوقعهنَّ في معصية الله ، وتغيير خلفه ، وكذلك
الشياطين تحبب إلى الناس المعصية ، وتزينها لهم ؛ قال الله تعالى :
( إن يدعون من دونه إلاَّ إناثا وإن يدعون إلاَّ شيطانا مريدا 117
لعنه الله وقال لأتخذنَّ من عبادك نصيبا مفروضا 118
ولأضلنَّهم ولأمنينَّهم ولآمرنَّهم فليبتكنَّ آذان الأنعام ولآمرنَّهم
فليغيرنَّ خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسراناً
مبينا 119 يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلاَّ غرورا 120 أولئك مأواهم جهنَّم ولايجدون عنها محيصا 121)
النساء : 117 – 121
ثمَّ قال الكاتب : " والذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تشقير الحواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمص الحواجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: