منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط   الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط Empty06.02.12 19:58


  • المذكرة رقم 14 في نشاط القراءة المشروحة²
  • الوحـدة: والإيـثـار.
  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قراءة مـشروحة².
  • الموضوع : الصداقة الحقة.
  • المرجـع: الكـتــاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة:القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.
  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة على استيعاب أن الحياة لا تستقيم ولا تطاق بلا أصدقاء و القدرة على إبراز العلاقة التي يجب أن تسود.ـ تترسخ لديه فضيلة المشاركة مع أصدقائه، وإيثارهم على نفسه تقوية للروابط الأخوية ،ومعرفة أن جزاء الإحسان إحسان .
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 163 ــ , السبورة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الصداقة شيء مقدس وعليه واجبات .
  • التقويم المبدئي : بم قابل كمال الطفل العطشان ؟ وكيف عامل السائلُ السائلَ الثاني ؟ هل كانت بينهما معرفة؟
  • تقديم الدرس: الصداقة الحقة هي التي تشمل الصدق والوفاء والفضل والإيثار ... وانظر كيف يتعامل الأصدقاء !!
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية، ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.
  • -:* /مراقبة الفهم العام: ما العلاقة التي تربط بين أحمد وسعيد ومصطفى ؟ فعلام
    اجتمع الأصدقاء الثلاثة ؟ هات العامة !!

    ف-ع: الأَصْدِقَاءُ الثَّلاَثَةُ يَجْتَمِعُونَ عَلَى الْحُبِّ وَالإِخْلاَصِ وَالإِيثَارِ .
  • قراءة نموذجية للنص. وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
  • *`الفقرة الأولى : {{لَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ .... الْمُلَوَّنُ الْمُتَعَدِّدُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
  • ?شرح المفردات : مخلصون: متصافون صادقوا المحبة وبلا رياء بينهم .يقضونه : يمضونه بكامله دون إنقاص منه .

  • -الأسئلة: *بم وصف الكاتب الأصدقاء الثلاثة ؟ كيف كانوا يقضون أوقاتهم؟ ما الذي يفرق بينهم؟ هات الفكرة الأولى !!
  • ف001: الأَصْدِقَاءُ الثَّلاَثَةُ مُخْلِصُونَ يُلاَزِمُونَ بَعْضَهُمْ طِوَالَ النَّهَارِ .
  • * `الفقرة الثانية : {{ لَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ .... الْمُلَوَّنُ الْمُتَعَدِّدُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?
    شرح المفردات : يقترض: يستلف المال على أن يرده . فضلة : ما بقي من الشيء وزاد عن الحاجة .

  • -الأسئلة: *ماذا سمع أحمد وهو ينتظر موعد الإفطار ؟لماذا سلم أحمد الكيس كاملا إلى صديقه ؟ أكان له مال كثير ؟؟
  • ف002: أَحْمَدُ يُوثِرُ صَدِيقَهُ سَعِيدًا بِمَالِهِ وَيَذْهَبُ لِيَقْتَرِضَ بِدَوْرِهِ .
  • **الفقرة الثالثة : {{لَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ .... الْمُلَوَّنُ الْمُتَعَدِّدُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?
    شرح المفردات : آثرني : فضلني على نفسه وخصني بالشيء . ينفقه : يصرفه في حاجات نفسه وعياله ...

  • -الأسئلة: *ممن اقترض أحمد المال ؟ لماذا دهش أحمد ؟لماذا دهش أحمد ؟ ما الأسئلة التي دارت في نفسه ؟؟
  • ف003: أَحْمَدُ يَنْدَهِشُ وَهُوَ يَرَى كَيْسَ مَالِهِ بِعَيْنِهِ يَعُودُ إِلَيْهِ .
  • * الفقرة االرابعة : {{ لَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ .... الْمُلَوَّنُ الْمُتَعَدِّدُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?
    شرح المفردات : ارتبك : تردد وتلجلج واختلط عليه الأمر . اقتسموه : قسموهبينهم بالتساوي وفرقوه على بعضهم ..

  • -الأسئلة: *ما سبب ارتباك سعيد حين سئل عن الكيس؟ حدد الصفة التي اشترك فيها ثلاثتهم؟ كيف كان عيدهم؟ لماذا ؟
  • ف004: الْأَصْدِقَاءُ الثَّلاَثَةُ يَقْتَسِمُونَ الْمَالَ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَيُمْضُونَ عِيدًا سَعِيدًا

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت


  • البناء التقويمي:
    ¤الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن جزاء الإحسان هو الإحسان .

  • -الأسئلة: * علام حمد الأصدقاء الثلاثة الله ؟ كيف قضوا العيد ؟ هل خسر أحدهم شيئا
    ؟ ما المغزى من القصة ؟؟

  • " {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ }البقرة 262
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
    * تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج خناقة




تاريخ التسجيل : 14/02/2012

الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط   الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط Empty06.03.12 21:12

شكرا بس ممكن تحضير و تلخيص نص قدوتي العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصّداقة الحقّة) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة14:الإيثار (قراءة مشروحة***الصداقة الحقّة) للأولى متوسط
» الوحدة 14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصداقة الحقة) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار (نص تواصلي***كريم وأكرم منه) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار(أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار(التعبير الشفهي***الغلام والكلب) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: