منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 دروس الإملاء للمرحلة الأساسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty
مُساهمةموضوع: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty28.01.12 17:04

إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء
دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة
الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين .

عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن
السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما
ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق
(الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها
بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...

وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :
أ- الذاكرة السمعيّة .
ب- الذاكرة البصريّة .
ج- الذاكرة اللفظيّة .
د- الذاكرة العضليّة .
والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .
خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :
لا
دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما
" نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على
الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين
عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك .

خطوات درس الإملاء في سنوات المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية:
إنّ
الطريقة المتبعة في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة
على استقراء القاعدة من نصّ مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ،
وذلك وفق الخطوات التالية :

1. قراءة نصّ مكتوب مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .
2. مُحادثة عامّة حول النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .
3. محادثة جزئيّة حول الكلمات التي سنستقرئ منها القاعدة .
4. كتابة هذه الكلمات في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .
5. أسئلة حول هذه الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا فجزءاً.
6. تدوين القاعدة على اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .
7. تدوين القاعدة على دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .
8.
يعطى الإملاء التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد
مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي يستغرقها شرح الدرس (يمكن
أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء التطبيقيّ النموذجيّ
لحصّة أخرى) .

9. مرحلة التصحيح .
كيف نُملي النص :
يقرأ
المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه
عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح) مشدِّداً على اللفظ
بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته جملةً جملةً ،
أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى حقهُ
من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة
متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .


والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة .
الحركات والتنوين (1)

علامة السُّكونْ والحَرَكات
النص :
في
الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى
الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ،
وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ
وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها
الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ
الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القاعدة الإملائية :
رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .
رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإجراءات :
قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مرحلة الاستقراء :
أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :
ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .
أولاً : السُّكُونُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. مْ بْ نْ سْ
2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ . دَرَسَت ْ سميرة . كَتَبَت ْ ليلى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ . اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رَأَت ْ هُدى الشيخَ . مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ )فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .
2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ
2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دَرَس َ سميرٌ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كَتَب َ أحمدُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نَبَت َ الزرعُ . جاء َ سميرٌ من البيتِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.
3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ
2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ . سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ . فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.
في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحركاتُ والتنوينُ
(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التمهيد : يجب قراءة الجُمل التالية قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
يقفُ الجُنُودُ في صُفُوفٍ مُنَظَّمَةٍ .
رَحَلَ الْغُزاةُ عَنْ أَرْضِ الْوَطَنِ .
تُشْرِقُ الشَّمْسُ صَبَاحاً .
في الْبُسْتانِ أَشْجارٌ مُثْمِرَةٌ .
رِيفُ بِلادِنا ريفٌ جَمِيْلٌ .
حَقَّقَ مُعاذٌ فَوْزاً كَبيراً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
سوسنُ ترسمُ منظراً جميلاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنني في كلمةِ سوسن قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنَّني في الكلمتَينِ الآتيتَينِ :
منظراً جميلاً
قد لفظُتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنّني كتبْتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلماتِ التالية :
سوسنُ منظراً جميلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
صحنُ الدارِ واسعٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنني في كلمة صحنُ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أُلاحظُ أنني في كلمةِ واسعٌ قد لفَظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلمات التالية :
صحنُ واسعٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
أضفتُ قليلاً من البُنِ إلى لبنٍ ساخِنٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أُلاحظُ أنني في كلمة البنِ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أُلاحظُ أنني في الكلمتين الآتيتين :

لبنٍ ساخنٍ
قد لفظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلمات التالية :
البُنِ لبنٍ ساخنٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تعلمنا ؟
- النونُ في آخرِ الكلمةِ ألفظُها نوناً وأكتُبها وفق الشكلِ الآتي --- ن---
- أما التنوينُ فألفظُهُ --- ن--- لكنْ أكتُبهُ وفقَ الأشكالِ الآتيةِ :
------ ، ------ ، ------
( مَدْرَسَةْ ) - مَدْرَسَةٌ
( طاوِلَةْ ) - طاوِلَةٍ
( حَرَكَةْ ) - حَرَكَةً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَلفظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثمَّ أكتُبُه :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نَ ، نِ ، نُ ، نْ ، ناً ، نٍ ، نٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، نا ، نَ ، ناً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، نو ، نُ ، نٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، ني ، نِ ، نٍ
إملاء تطبيقي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَكتُبُ الدارس هذه الجمل على دَفْتَرِهِ ويُراعي النونَ والتنوين .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُلقى هذه الجمل على الدارس ليَكْتُبُها على دَفتَرهِ ويُراعي النونَ والتنوين .
- اللبنُ لذيذٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنَّهُ لبنٌ لذيذٌ .
- شربْتُ اللَّبنَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شربْتُ لبناً مُعقّماً .
- هذا علمُ الوطنِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذا علمٌ .
- يُظَنُّ السَّرَابُ مَاْءً . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَكَلْتُ مِنْ فُولٍ مَطبُوْخٍ .
- لَمْ يَطْرَبْ حَزِينٌ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty28.01.12 18:26

شكرا لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
salim24
عضو فعّال
salim24


تاريخ التسجيل : 14/11/2011

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty28.01.12 20:05

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limdz.collegesforums.com/forum
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty29.01.12 15:24

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
salim24
عضو فعّال
salim24


تاريخ التسجيل : 14/11/2011

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    دروس الإملاء للمرحلة الأساسية  Empty29.01.12 16:20

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limdz.collegesforums.com/forum
 
دروس الإملاء للمرحلة الأساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في اللغة العربية ,, المرحلة الأساسية
» دروس في البلاغة للمتوسط و الثانوي كل الدروس الأساسية
» دروس البلاغةالعربية للمرحلة الثانوية
» دروس..البلاغة..للمرحلة الثانوية..بوربوينت
» دروس..البلاغة..للمرحلة الثانوية..بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: