منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة12: من عظماء العالم(تعبير شفهي***نوبل مخترع الدّيناميت)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة12: من عظماء العالم(تعبير شفهي***نوبل مخترع الدّيناميت)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة12: من عظماء العالم(تعبير شفهي***نوبل مخترع الدّيناميت)للأولى متوسط   الوحدة12: من عظماء العالم(تعبير شفهي***نوبل مخترع الدّيناميت)للأولى متوسط Empty23.01.12 5:20


  • المذكرة رقم 12 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة: من عظماء العالم

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : التعبير الشفهي.

  • الموضوع : نوبل مخترع الديناميت.
  • المرجـع: الـكـتـاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث وترسيخ
    الميل إلى المطالعة- تنمية استقلالية المتعلم في تكوين أفكاره عامة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على استعادة
    حيثيات قصة نوبل؛ واستنباط كيف نخدم توجهاتنا دون إغضاب والدينا أو الخروج ضد مما.

  • القدرة على تحويل الأفكار إلى عناصر للتعبير؛ وتوظيف
    الجمل الفعلية للوصف والإخبار والسرد وكتابة السيرة الذاتية .

  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص:145 ,السبورة
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • النطلاقـ
  • ¤الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن العظمة تكتسب بالجد والعمل والمثابرة .
  • ¨ تقويم مبدئي: كيف عاش ليوناردو دافنشي ؟ أولمْ يكن باستطاعته العيش في راحة ؟ فبمَ تُكتسب العظمة ؟؟
  • تقديم الدرس: هل قرأت النص الجديد ؟ وهل وقفت على سر عظمة الرجل ؟ فلنر ذلك معا بمناقشة النص ...
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¤الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما أمكن .
  • التعبير الشفهي: * يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة:
  • *الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . * يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... * يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
  • العنوان: نوبل مخترع الديناميت المرجع: مجلة المعرفة نوع النص: قصة قصيرة طبيعة النص: من أدب السيرة
  • موضوع النص: يتحدث النص عن عالم مبدع اخترع الديناميت عسى أن تستفيد منه البشرية ولكن العكس حدث حيث استخدم في صناعة الأسلحة المدمرة فقرر أن يجعل ميراثه وقفا على من يخدم الناس في مجال العلم وتحقيق السلام .
  • - الأسئلة : عندما خرج نوبل إلى الحياة كيف وجد نفسه رفقة العائلة ؟ ما الذي فعلته الأسرة لتغيير حالها وتحسينه ؟ أين استقر بالأسرة الحال ؟ كيف صار حالها بعد ذلك ؟ ما الذي ساعد الأسرة على العيش الرغيد ؟ ماذا أنشأ أبوه ؟من كان يشاركه العمل في هذه المصانع ؟ ماذا أراد أبوه أن يجعله ؟ هل أفلح في ذلك ؟لماذا ؟ إلى أين أرسله ؟ لماذا أرسله إلى أمريكا ؟ علام انكب الولد نوبل ؟ إلام تعرض مختبره ؟ ماذا
    اخترع ؟ ماذا كان يقصد من وراء اختراعه ذاك ؟ لأي غرض استخدمه غيره من الناس ؟ ما هو القرار الذي اتخذه نوبل بعد ذلك ؟

  • ¤ الأفكار
    الرئيسية
    :

  • ف1: عَائِلَةُ نُوبَلْ تَـجُـوبُ الْـبِـلاَدَ بَـحْـثًا عَـنِ الـرِّزْقِ الْـكَـرِيـمِ الرَّغِـيـدِ .
  • ف2: عَائِلَةُ نُوبَلْ تَـسْـتَـقِـرُّ فِي سَـانْ بُطْرُسْبَرْغَ وَيَتَحَوَّلُ عُسْرُهَا يُسْرًا .
  • ف3: وَالِـدُ نُوبَلْ يُـنْـشِئُ الْمَعَامِلَ وَيَـعْـمَـلُ عَلَى جَـعْـلِ وَلَـدِهِ مِـيكَانِيكِيًّا .
  • ف4: نُوبَلُ يَخْتَرِعُ الدِّينَامِيتَ خِدْمَةً للإِنْسَانِيَّةِ وَيَهَبُ أَمْوَالَهُ لِخِدْمَةِ السِّلْمِ .
  • ¤ المغزى العام للنص : إلى ماذا تعرض نوبل في حياته؟ هل أقعده المرض وأبوه وانفجار مختبره ؟ ما الذي دفعه للعمل؟
  • وفي ذلك قال زهير فرعون : وَكَـذَاكَ الـطُّـمُـوحُ يَـدْفَـعُ نَـفْـسَ الْـحُـرِّ * * دَوْمـًا
    لِـغَـايَـةٍ شَـمَّـاءِ .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • ¤ الهدف الوسيطي: دعوة المتعلمين إلى تحليل النص والمشاركة في إعادة التركيب .
  • التلخيص: أَخَذَتْ عَائِلَةُ نُوبَلَ الْفَقِيرَةُ تَجُوبُ الْآفَاقَ بَحْثًا عَنِ الرِّزْقِ تَأْمِينًا لِلْعَيْشِ. حَتَّى اِسْتَقَرَّتْ أَخِيرًا فِي مَدِينَةِ سَانْ بِتْرَسْبَرْغَ أَيْنَ تَحَوَّلَ عُسْرُهَا يُسْرًا. وَأَخَذَ وَالِدُ نُوبَلَ يُنْشِئُ الْمَعَامِلَ الْكَثِيرَةَ، وَيَعْمَلُ عَلَى جَعْلِ اِبْنِهِ مِيكَانِيكِيًّا لِيُمْسِكَ الْمَعَامِلَ مِنْ بَعْدِهِ. لَكِنَّ نُوبَلَ الْوَلَدَ الْبَاحِثَ تَفَرَّغَ لِلتَّجَارُبِ الْعِلْمِيَّةِ الَّتِي مَكَّنَتْهُ مِنْ أَنْ يَخْتَرِعَ الدِّينَامِيتَ؛
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على التلخيص. تكليف التلاميذ بقراءة النص الموالي وتلخيصه ( النسران والنعجة ) اعتمادا على الأفكار.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة12: من عظماء العالم(تعبير شفهي***نوبل مخترع الدّيناميت)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة12:من عظماء العالم (تعبير شفهي***نوبل مختر الديناميت) للأولى متوسط
» الوحدة12:من عظماء العالم(قراءة مشروحة***فليمنج) للأولى متوسط
» الوحدة12:من عظماء العالم (نص أدبي***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط
» الوحدة12:من عظماء العالم (بناء لغوي***المضارع المرفوع) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: