منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty
مُساهمةموضوع: ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***   ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty29.09.09 7:24


بسم الله الرحمن الرحيمك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الكريم ، عزيزي الطالب أضع بين يديك هذا العمل المتواضع آملا أن تجد فيه ما يروقك ويساعدك

تعريف النمط : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المُرْسِل منه.
ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه , ولكل نمط بنية وترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.
غاية النمط : إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها , ولا شك أن توظيف الأنماط وإتقان الربط بينها يتطلب مهارة في الصياغة الفنية وطرائق الكتابة.
تداخل الأنماط : يستخدم المرسل عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط . أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أوالرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما هذان النمطان (النمط الوصفي والحواري ) يساعدان على إبراز القصة المبنية على النمط السردي .
وكذلك النمط التفسيري يحتوي النمط الإبلاغي ويتخطاه ,ويساعد على توضيح الأفكار وشرحها في النمط الذي يغلب عليه النمط البر هاني ( الحجاجي ) .
مؤشرات الأنماط:
أما مؤشرات الأنماط فينبغي أن نشير أن لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بها .
الأنماط الكتابية
................................................................
النمط الوصفي:
التعريف:
الوصف اصطلاحا : هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ,من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية . أما النمط الوصفي فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ-النظر الثاقب .
ب- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط .
مؤشراته :
ـ عناصر الإطار الزماني ـ المكاني ـ الحركي ما يهيء لخلق مُناخ معيّن ، يتأكد هذا الأمر بوجود
حقول معجمية خاصة .
ـ دقة الوصف .
ـ وجود الكثير من المجاز .
ـ وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية .
ـ حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه .
ـ بروز أسماء الذات و أفعال الجوارح و أفعال الحركة و الجمل الاسمية و النعوت .
ـ الحقل المعجمي الخاص بالحواس الخمس .
ـ الأفعال المضارعة ( في وصف الطبيعة الحية أو المتحركة ) .
ـ مكان الموصوف : الثابت (بيت , موقع..... ) , المتحرك (سيارة , قطار .... ) المغلق (غرفة , سجن ... ), المفتوح (بحر , سماء, فلاة ) .وقد تتداخل هده الأنواع
البناء:
أ-الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص ) .
الأنواع :
1- الوصف من حيث علاقته بالموصوف .
أ - الوصف الخارجي .
ب – الوصف الداخلي .
2-الوصف من حيث علاقته بالواصف :
أ – الوصف الموضوعي .
ب – الوصف الذاتي ( الوجداني ) .
ج –الوصف التأملي .
الوظيفة :
له وظيفتان : مرجعية, وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعيا يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية , وسلوكه : أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتيا .
ـ تبرز في الوصف أسماء الذات , وأفعال الجوارح , وأفعال الحالة , والجمل الاسمية , والنعوت
........................................................

النمط السردي :
التعريف :
السرد اصطلاحا: هو نقل أحداث وأخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أومن كليهما معا في إطار زماني ومكاني , بحبكة فنية متقنة .
أما النمط السردي ,فهو: الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف, مجلات....... ) بغية تحقيق غاية المُرسِل منه .
مؤشراته :
- ظروف الزمان والمكان .
- الجمل الخبرية .
- أفعال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحداث الماضية ، المضارع يضع القاريء في خضم الأحداث .
- أدوات الربط .
- ترسيمة القصة (بنيتها ) .
- ترسيمة العوامل الستة : المُرْسِل ، البطل ، المهمة ، المُرْسَل إليه ، المساعِد ، العدو .
البناء :
الحالة البدائية : شخص أو جماعة يعيش في مكان ما , بطريقة ما , لكن هدا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
ب – عنصر التحويل :
ذات يوم وبشكل مفاجئ, يقع خلل بهذه المعيشة .
ج – نتائج عنصر التحويل :
تكوين عقدة ، وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
د ـ عنصر التعديل :
عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
ه - الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية .
الأنواع :
أ – السرد الشخصي .
ب – السرد الخارجي .
ج – السرد البسيط .
د – السرد المركب .
الوظيفة :
أ – غرس الأفكار والمفاهيم لدى المُرسَل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب – يعطي للمُرسَل إليه خبرة إجتماعية معرفية .
ج – ينمي الخيال عند المُرسَل إليه .
د – يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المُرسَل إليه .
ه – وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .
..........................................................

النمط الحواري :
التعريف :
الحوار اصطلاحا :هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر ( المسرح) أو غير المباشر ( التراسل ) بين اثنين أو أكثر .
النمط الحواري : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد , و إخراج النص المسرحي , بغية تحقيق غاية المُرسِل منه
مؤشراته :
- الحوار المباشر, و غير المباشر, و غير المباشر الحر.
- يغلب عليه الزمن الماضي .
- كثرة الروابط الظرفية ، تنوع الأسلوب (خبري ، إنشائي ) .
- ضمائر الخطاب بالتتابع : أنا ، أنت .
- علامات الخطاب الحواري : الشرطة ( - ) .
- المزدوجان لضم جملة القول .
- حيوية الخطاب .
- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين .
البناء :
- يختلف باختلاف الأنواع و الفنون الأدبية . فبنية الرسالة تختلف من بنية الخطبة أو المسرحية .
- الأنواع :
أ – حوار مباشر .
ب – حوار غير مباشر .
- الوظيفة :
أ – التعليم و التثقيف
ب – التوجيه الفكري للمرسل إليه .
ج – الامتناع و التسلية .
د – التواصل الوجداني العاطفي .
ه – التأثير الفعلي الوجداني ( الخطابة) .
و – خدمة النمط السردي

...........................................................
النمط التفسيري( التوضيحي) :
التعريف:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيه المرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلى الشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشمل النتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النص الإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضية المطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ على المنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعية والحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات .
...............................................................
النمط البر هاني (الإقناعي أو الحجاجي ) :
التعريف :
البرهان اصطلاحا :هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة ,أو إيصال رأي , أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة والشواهد .
أما النمط البر هاني , فهو : الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص البر هاني وإخراجه , بغية تحقيق غاية المُرْسِل منه .
مؤشراته :
- استخدام الضمير الأول ( المتكلم ) من قبل المُرْسِل باتجاه المُرْسَل إليه من خلال الضمير الثاني ( المخاطب ).
ـ تنامي الأفكار .
- الروابط الزمنية ، السببية ، الاستنتاجية ، التعارضية ، الشرطية ، المتشابهة .
- استخدام النعوت المعبرة .
- استخدام الخطاب المباشر .
- استخدام الجمل القصيرة .
- الأسلوب الموقع و المكثف بالتكرار أو الإعادة أو التناوب شرط عدم الاستطراد .
- الاستعانة في عملية البرهنة بالحجج و الأمثلة و الاستشهادات .
- كثرة الروابط المنطقية بجميع أنواعها ، و بخاصة المقابلة و الاستقراء و الاستنتاج .
- الكاتب ماثل في النص و يحاول الإقناع .
البناء :
أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه , ثم يطرح الطرح المعاكس وينفذه ويبطل حججه معتمدا على الأمثلة والشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه .
ب- يمكن أن يحصل العكس .
ج- يطرح الكاتب قضيته وحججه دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة هذه الآراء .
الأنواع :
أ- النص الإقناعي .
ب- النص الدحضي .
ج- النص المقارن .
الوظيفة :
أ- توجيه المُرْسَل إليه إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب والمظاهر للوصول إلى النتائج .
ب- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
ج- تعويد المُرْسَل إليه على الأسلوب المنهجي .
د- تشجيع المُرْسَل إليه على النقاش واحترام الرأي الآخر .
ه- وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية .
..................................................................

النمط الإيعازي (الإرشادي ) :
التعريف :

الإيعاز اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ,ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
والنمط الإيعازي :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص الإيعازي وإخراجه , بغية تحقيق غاية المُرْسِل منه .
مؤشراته :
- كثرة الجمل الطلبية بكل أنواعها : الأمر ، النهي ، الاستفهام ، العرض ، التحضيض ..
- استعمال أسلوبي التحذير و الإغراء في مجالي الترغيب و الترهيب .
- استخدام الفعل المبني للمجهول بدل الأمر للتركيز على الفعل أو لإعطاء الكلام طابعا رسميا مثل ( يُطْلَب من المسافرين ....)
- استعمال بعض التعابير للطلب بلطف مثل ( من الأفضل أن ....)
- استعمال المصدر وسيلة للطلب مثل ( الرجاء عدم التدخين ) .
- الطلب بواسطة أحرف الجر ( إلى الأمام ) .
البناء:
تختلف بنية النص باختلاف الأنواع والفنون الأدبية والعلمية .ويمكن اعتماد بنية لتعزيز إيعازي على النحو التالي :
العنوان , التاريخ, تحديد المُرْسِل والمُرْسَل إليه , تدرّج المعلومات , بيان المهمات المحددة لكل مكلف ,آلية التطبيق , المدة الزمنية .
الأنواع:
أ- البيانات .
ب- الوصفات .
ج- التوصيات .
د- بعض أنواع الخطب .
ه- النصوص الأدبية .
الوظيفة :
أ- إبراز إيجابيات وسلبيات موضوع ما .
ب- تنظيم سير العمل .
ج- تبيان الطريقة الصحيحة في استعمال ما يحتاج إلى نظام بين (مواعيد استخدام الدواء ,كمية آثاره الإيجابية .
د- حث المُرْسَل إليه على الفعالية .
ه- وظيفة الكلام توجيهية تأثيرية .
...............................................

النمط الإبداعي الوثائقي :
التعريف :
هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات والظهور بمظهر الحياد .
مؤشراته :
- إيراد المعلومات من دون التعليق عليها .
- الحياد .
- تناول الموضوع بشكل مباشر .
- تقديم المعلومات الأكيدة .
- تجرد النص من المؤثرات الأسلوبية.
- عدم التحدث بصيغة المتكلم .
- عدم التوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب .
البناء :
مجرد من كل مؤثر أسلوبي ولا يتحدث بصيغة المتكلم ولا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب .
الأنواع :
أ- اجتماعي .
ب- سياسي .
ج- علمي .
د- فني .
الوظيفة :
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية . وظيفة الكلام مرجعية ( أي نقل المعلومات ) .

بالتوفيق إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zeyneb
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://ta3lime.com/montada/index.php

***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***   ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty08.03.11 17:51

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3lime.com/montada/index.php
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***   ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty08.03.11 19:50

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***   ***أنماط النصوص:( رابع متوسط)*** Empty03.12.11 14:04

شكرااااااااا جزيييييييييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***أنماط النصوص:( رابع متوسط)***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنماط النصوص قواعد اللغة 4 متوسط
» أنماط النصوص للسنة الرابعة متوسط
» أنماط النصوص المقررة على السنة الرابعة متوسط
» مميزات أنماط النصوص للسنة الرابعة متوسط
» عروض تقديمية حول أنماط النصوص للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: