منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط   الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط Empty10.01.12 5:37


  • المذكرة رقم 11 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الوحـدة: من عظماء الإسلام.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : القراءة المشروحة¹.

  • الموضوع : عظمة النبي ( ص).
  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفايةالقاعدية : القدرة على:ـ القراءة الإعرابية المسترسلة والمعبرة.مع تحديد الفكرة العامة من النص والرئيسية من المغزى، وإثراء الزاد اللغوي المعرفي .
  • مؤشرالكفاية : يستنبط بعض جوانب عظمة
    النبي
    ( صويدرك بأنه( ص) قدوتنا وأسوتنا بأعماله الجليلة، كما يتعرف إلى الهمزةالمتطرفة في الكلمة

  • الـــوســـائـــل : كتاب اللغة العربية ص 126 . السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:


  • ¤ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن العظماء يتميزون عن غيرهم بأعمالهم .
  • ¨ تقديم الوحدة : بم تميز عظماء الوطن ؟ هؤلاء العظماء ماذا خدموا بمجهودهم ؟ ألا تعرف رجالا خدموا الإنسانية ؟؟
  • ¨ تقديم الدرس: عظماء الإنسانية كثيرون في تاريخ البشرية، لكن عظمتهم قد تترسخ أكثر أو قد تزول مع مرور الزمن ، والكاتب يشرح أسباب بقاء عظمة نبينا عليه الصلاة والسلام .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨ مراقبة الفهم : من هو بطل هذه القصة؟ بم وصفه الكاتب وكيف وجده ؟ ما الذي يجعله عظيما أكثر من غيره ؟
  • الفكرة العامة: النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْظَمُ الْعُظَمَاءِ جَعَلَ مِنَ الشَّرِّ خَيْرًا، وَمِنَ الْاِضْطِرَابِ أَمْنًا، وَمِنَ الْفَسَادِ صَلاَحًا .
  • ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص .
  • ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد على الوصل والفصل، مع التشديد على عملية تعريف الأسماء وتنكيرها، حيث لا يزال التلاميذ يجدون صعوبة .
  • المعجم والدلالة: زالت أو قلت: محيت كلية أو نقصت . ينتقصوا منه: يطعنوا فيه
    ويستصغرونه ويهزؤوا من منجزاته. نالوا من أنفسهم
    : انتقصوا من سمعتهم وصغُروا. السمو: الرفعة وعلو الشأن. الاختلال: عدم التوازن وانعدام النظام عامة.?-
    الأســئــلــة
    :
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بماذا أخبرنا الكاتب في أول النص ؟ من العظيم الذي ظلت عظمته باقية ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل نجح خصوم محمد صلى الله عليه وسلم في الانتقاص من عظمته ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما الذي نالوه من عدائهم لمحمد صلى الله عليه وسلم ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما الأعمال التي قام بها محمد صلى الله عليه وسلم وجعلته عظيما خالدا ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كم دامت بعثته صلى الله عليه وسلم ؟ بم قابلوا رسالته وكيف عاملوه ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صور الكاتب حياة العرب قبل محمد صلى الله عليه وسلم وبعده .. كيف ذلك ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما المقصود بـ :" وَرَدَّ الْأَصْنَامَ إِلَى أَمَاكِنِهَا فِي الْأَرْضِ، وَسَاوَى بَيْنَهَا وَبَيْنَ أَخَوَاتِهَا مِنَ الْحِجَارَةِ ".
  • الفكرة الرئيسية: ð{ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
  • وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ2{الجمعة)
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الرّسم الإملائي:
  • الهدف الوسيطي: يتعرف التلميذ على الهمزة المتطرفة، ورسمها، ويحسن النطق بها .
  • ارجع إلى النص واستخرج الكلمات التي تنتهي بهمزة قطع .." عظماء- جاء- نشأ- الأنبياء ". علام كتبت الهمزة في :" عظماء- جاء- الأنبياء ". ولماذا تغيرت في " نشأ "؟ إلام ننظر عند كتابتها ؟؟
  • / تكتب الهمزة المتطرفة بالاعتماد على حركة الحرف الذي قبلها .
  • تُكْتَبُ عَلَى السَّطْرِ إِذَا سَبَقَهَا سُكُونٌ مِثْلَ :" شاَء- نساء- شيْء ".وَعَلَى الأَلِفِ إِذَا سَبَقَتْهَا فَتْحَةٌ مِثْلَ :" نشَأ- قرَأ- برَأ- نسَأ ".وَتُكْتَبُ عَلَى الْوَاوِ إِذَا سَبَقَتْهَا ضَمَّةٌ مِثْلَ :" لؤلؤ ". وَعَلَى الْيَاءِ إِذَا سَبَقَتْهَا كَسْرَةٌ مِثْلَ :" الناشئ- البارئ ".


  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: اكتساب منهجية العمل والبحث و التزود بأدوات التكوين الذاتي .
  • التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بتبيين همزة القطع في نص التمرين ص:
  • 128

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص أدبي***إسلام خالد بن الوليد) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام (تعبير شفهي***هارون الرّاشيد) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: