منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم لبس العمامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم لبس العمامة  Empty
مُساهمةموضوع: حكم لبس العمامة    حكم لبس العمامة  Empty03.01.12 7:35

الشيخ محمد بن صالح العثيمن رحمه الله تعالى
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب
السؤال:
طيب هل يؤخذ من لبس الرسول صلى الله عليه وسلم للعمامة أن العمامة التي
يعملها الطاعنون في السن هذه البيضة التي تتخذ على الشماغ أن هذه من هدي
المصطفى صلى الله عليه وسلم؟
الجواب
الشيخ: هي كونها من هدي الرسول أو ليست من هدية مبنية على هل التعمم عبادة
أو عادة والذي يظهر أنه عادة وليس بعبادة وعلى هذا فيلبس الإنسان ما اعتاده
الناس في بلده يكون هذا هو السنة أن يلبس الإنسان ما يعتاده الناس في بلده
وليست العمامة من العبادة ويدل على هذا أننا لو قلنا إن العمامة من
العبادة لقلنا أيضاً الرداء والإزار من العبادة وليدع الناس ثيابهم ويلبسوا
أردية وأزراً وإن كان القميص قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان
يلبس القميص لكن مع هذا يلبس كثيراً الرداء والإزار ومع هذا لو أن الرجل
خرج في غير الإحرام بحج وعمرة بإزار ورداء في بلد لا يعتادون ذلك لعدوا هذا
شذوذاً والصواب أن هذا أي لبس الرداء والإزار والعمامة من الأمور العادية
إذا إعتادها الناس فالسنة ألا يخرج عما كان عليه الناس وإن كان لا يعتادونه
فليلبس ما اعتاده الناس إذا لم يكن محرماً في الشرع
السؤال:
بعد ذلك ننتقل إلى رسالة السائل نجيب أمين من اليمن يقول أسأل عن لبس العمامة هل هي من السنن المؤكدة؟
الجواب:
الشيخ: لبس العمامة ليس من السنن لا المؤكدة ولا غير المؤكدة لأن النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم كان يلبسها اتباعا للعادة التي كان الناس عليها
في ذلك الزمن ولهذا لم يأت حرف واحد من السنة يأمر بها فهي من الأمور
العادية التي إن اعتادها الناس فليلبسها الإنسان لئلا يخرج عن عادة الناس
فيكون لباسه شهرة وإن لم يعتدها الناس فلا يلبسها هذا هو القول الراجح في
العمامة.
--------------------------------------------
و هذا كلام الشيخ مقبل رحمه الله من كتابه تحفة المجيب:
السؤال120:
بعض الإخوة ينكر على من يصلي بدون عمامة، فما هو الدليل على المنع، وهل لبس العمامة سنة أم لا؟
الجواب:
العمامة تعتبر من عادات العرب التي أقرها الإسلام، أما أنّها تصل إلى حد
السّنيّة فلا تصل إلى حد السنية، فهي تعتبر عادة، لكن إذا نويت الاقتداء
برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تثاب على الاقتداء برسول الله صلى
الله عليه وعلى آله وسلم.
وأما الصلاة بدون عمامة فصحيحة، ولا ينبغي أن ينكر على شخص يصلي بدون
عمامة، لا ينكر على أحد إلاّ بدليل من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم. والذي ننصح به هو لبس العمامة في الصلاة، وفي غير
الصلاة، لكن لو خرج شخص وهو كاشف الرأس فلا ننكر عليه، ولا نقول صلاته
باطلة.
--------------------------------------------
الشيخ سليمان بن سحمان - رحمه الله -
من كتاب " منهاج أهل الحق و الاتباع ص 33 "
قال - رحمه الله - : (.. اذا فهمت هذا فاعلم أنَه ليس مقصودنا بانكار هذه
العمائم لبسها فانَها من المباحات و العادات , و انَما الانكار زعمهم أنَ
الرسول صلَى الله عليه و سلم سنَها و شرَعها لأمَته ...)

ــــــــــــــــــــــــ
سؤال
: ما حكم الطاقية السوداء التي يرتديها -اليوم- بعض الجماعات الحزبية الحركية؟
الجواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ
رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالطاقيةُ أو العِمامَةُ أو مُختلفُ أنواعِ القَلَنسوات إذا كانت مغايرةً
لِجِنْسِ قُبَّعَات الكفّار ولم تحمِلْ طابِعًا حِزبـيًّا أو نزعةً قوميةً
أو لم تكن معبِّرةً عن معنًى عَقَديٍّ؛ فيرغَّبُ في اقتنائها لكونها شعارًا
يتميّز المسلم بها عن الكافر.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى
الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم
تسليمًا.
الجزائر في: 25 من ذي الحجة 1427ه
الموافق ل: 15 يناير 2007م (من موقع الشيخ فركوس)الفتوى رقم: 602
الصنف: فتاوى اللباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم لبس العمامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة للشباب الذين يخجلون من لبس الثوب القصير ولبس العمامة [الشيخ بن باز]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: