منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة    مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة Empty30.12.11 18:57

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
الموضوع 1

الوضعية الأولى

القرآن الكريم كلام الله عز و جل المعجز في آياته ,الواجب الامتثال به عبر العصور
المطلوب
كيف يكون القرآن حجة لك أو عليك
الوضعية الثانية
للايمان باليوم الآخر آثار نفسية و اجتماعية
المطلوب
أذكر هذه الآثار و بين الوسائل المؤدية لها
الحل
الوضعية الأولى
القرآن
الكريم كلام الله عز و جل قد يكون حجة لك يوم القيامة اذا تلوته حق
التلاوة و امتثلت لأوامره و اجتنبت نواهيه لأنه يكون شفيعا لك يوم القيامة

أمااذا هجرته و ضيعت تعاليمه و أحكامه الربانية فانه يكون حجة عليك يوم
القيامة بمعنى أنه يشتكي يوم القيامة الى الله ما كان منك من خمول و اهمال و
بالتالي تلقى في نار جهنم و العياذ بالله

الوضعية الثانية
للايمان باليوم الآخر آثار نفسية و اجتماعية لان هذا اليوم يذكر المسلم بمهمته في
الدنيا حيث يجعله مستقيما فاعلا للخير و مجتنبا للشر متقيا لله و ما يلقى
ذلك الا من زكى نفسه و تعل قلبه بخالقه على أساس المحبة و الطاعة و العبادة
لتتهيأ نفسه الى ذلك اليوم الذي لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى لله
بقلب سليم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الثاني:
لجزء الأول
الوضعية الأولى
أ_أكمل واضبط بالشكل قوله تعالى:"ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا ,,,إن الله عليم خبير
ب- اذكر الصفات الثلاث التي نهت عنها الآية الكريمة
الوضعية الثانية
حرم الإسلام على المسلم إعطاء الرشوة وأخذها والتوسط فيها
عرف الرشوة اصطلاحا
اذكر نصا (آية اوحديثا) يدل على تحريمها
ما الحكمة من تحريمها (المفاسد التي تترتب عن انتشارها في المجتمع
الجزء الثاني
من صفات المجتمع المسلم التماسك والتكافل،ويظهر ذلك في إصلاح ذات البين وبر
الوالدين وبناء الأسرة ورعاية الأطفال...ولكن نلاحظ في مجتمعنا بداية ظهور
سلوكات وتصرفات تؤثر سلبا على تماسك المجتمع ولستقراره.

أنجز
في فقرة لاتقل عن( 8 أسطر موضوعا تبين فيه مظاهر هذا التفكك وتدعو إلى
تمتين الروابط وفق ما يدعو إليه الإسلام مستشهدا بما تحفظه من الأدلة
والشواهد

التصحيح
الوضعية 1
كتابة الآيتين ( حذف نصف نقطة عن كلمة ناقصة أو محرفة أو كتبت في غير مكانها )
الشكل خصم ربع نقطة عن خطأ في الشكل
الوضعية 2
تعريف الرشوة
ذكر شاهد ( آية أو حديث )
المفاسد التي تترتب على انتشار الرشوة

الوضعية الادماجية
ـ استفاء المطالب :
أ ـ إبراز مظاهر التفكك مثل : عدم رعاية الوالدين أو إهمال الأطفال
ب ـ الدعوة إلى تمتين هذه الروابط
التسلسل والترابط : ذكر شواهد ( إثنان على الأقل ) وحسن توظيفهما
ـ سلامة اللغة وضوح الفكرة
ـ خلو الكتابة من الأحطاء المختلفة ( الإملائية ، النحوية ... ).
ـ توظيف المكتسبات السابقة توظيفا سليما مع أمثلة من الواقع .
ـ توظيف شواهد مناسبة للموضوع من خارج المقرر
ـــــــــــ
الموضوع الثالث:
الجزء الأول
الوضعية 1
ـ استظهر الآيات التالية كتابيا واضبط ما تحته خط بالشكل
[إِنَّما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ....................... إن الله عليم خبير] سورة الحجرات
ـقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم
كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

التعليمة
س 1 : اشرح معنى الكلمتين الآتيتين : توادهم ، تداعى
س 2 : استخرج من الحديث السابق ثلاث صفات للمؤمنين
الوضعية 2
من دواعي التشتت الأسري والفرقة في أوساط العائلات قطع صلة الرحم
التعليمة
س 1 : ما مفهوم صلة الرحم ؟
س 2 : ما حكمها الشرعي ، استدل على مشروعيتها ؟
س 3 : ما الحكمة منها ؟
الجزء الثاني
تنتشر ظواهر وسلوكات سيئة في أوساط التلاميذ ( تعاطي المخدرات ، التدخين ) تعود سلبا على أفراد المجتمع
التعليمة
أنجزنصا تبين فيه الأسباب المساعدة على انتشار هذه الآفات مبرزا دور الإسلام
في استقامة سلوك الأفراد مستشهدا بما تحفظ من القرآن والحديث

التصحيح
الوضعية 1
إتمام النص قال الله تعالى : (إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا
اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{10} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا
نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا
تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ
الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ{11} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً
مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا
يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ
أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
تَوَّابٌ رَّحِيمٌ{12} يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن
ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ{13}
) سورة الحجرات

أ ـ شرح الكلمات :
ـ توادهم : تحابهم ، والمودة هي المحبة
ـ تداعى : استجاب
ب ـ استخراج ثلاث صفات للمؤمنين :
توادهم
تراحمهم
تعاطفهم
الوضعية 2
ـ مفهوم صلة الرحم : صلة القربى من جهتي الأب والأم
ـ حكمها : الوجوب
ـالاستشهاد : قال الله تعالى : (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ
بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى
وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ
الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً )
النساء36

الحكمة منها : تطييب الخواطر وزرع المحبة ونبذ الشنآن
الوضعية الادماجية
ـ النص يتحدث عن ظواهر وسلوكيات سيئة من خلال تجنيد الموارد القبلية
خطورة انتشار الآفات
أمثلة عن بعض الظواهر
أثر الإسلام في تعديل سلوك الأفراد
الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في سلوكه ومعاملاته
ـ وجاهة الأدلة والشواهد المناسبة
ـ النص المنجز يحتوي على وصف وتحليل انطلاقا من السند المقترح
ـ الأفكار متسلسلة ومترابطة
ـ الإتيان بمقدمات مناسبة مع النتائج المفضية إليها
ـ توظيف مصطلحات منتمية إلى حقل دلالي معين
ـ احترام التركيب السليم للجمل ( اسمية ، فعلية )
ـ الشكل السليم والرسم الإملائي الصحيح
ـ احترام علامات الوقف
ـ حسن العرض وجمالية التصوير
ــــــــــــــــــــ
الموضوع الرابع:

الجزء الأول
الوضعية 1
أ_ أكمل قوله تعالى : (( إنما المؤمنون إخوة .... فأولئك هم الظالمون )) مع الضبط بالشكل التام
ب- اشرح معاني المفردات التالية : تلمزوا ـ تنابزوا ـ الفسوق
الوضعية 2
أ ـ المعنى الاصطلاحي الشرعي للشورى
ب ـ بين حكمها الشرعي والحكمة منها ( اكتف بإثنين فقط
ج ـ استدل بموقف من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في الشورة
الجزء الثاني
شاهدت شريطا اجتماعيا تناول بعض دور العجزة في الجزائر ، فيه وضعيات مؤلمة لبعض الأباء والأمهات
أنجزفي فقرة لا تقل عن ثمانية أسطر توضح فيها مفهوم الأسرة وقيمتها في المجتمع
مبرزا فضل الوالدين وبعض مظاهر البر والإحسان إليهما ، مستدلا بما تحفظه
من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

التصحيح
الوضعية 1
أـ إكمال الآية الكريمة : ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا
بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{10} يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن
يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ
خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ
يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ{11} سورة الحجرات

ب ـ شرح المفردات :
تلمزوا :تشيروا لعيوب أحد من الناس
تنابزوا :يدعو بعضكم بعضا باسم لا يحبه
الفسوق : الخروج عن طاعة الله تعالى
الوضعية 2
أ ـ عرف الشورى اصطلاحا : الاجتماع على الأمر يستشير كل واحد صاحبه ويستخرج ما عنده
ب ـ حكمها الشرعي : واجب
الحكمة منها :
استخراج وجوه الرأي عند المسلمين والبحث عن مصلحة قد يختص بعلمها بعضهم دون بعض
الشورى صمام أمان لعدم انتشار الاستبداد والتفرد بالرأي بين أفراد المجتمع
ج ـ الاستدلال بموقف من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في الشورة : موقف صلح الحديبية
الوضعية الادماجية
إبراز مفهوم الأسرة
إبراز قيمة السرة في المجتمع
فضل الوالدين
مع ذكر بعض مظاهر البر والاحسان
عدد السطر 08
التسلسل والترابط:
ـ ذكر الشواهد
ـ وحسن توظيفها

ـ سلامة اللغة
ـ وضوح الفكرة
ـ خلو الكتابة من الأخطاء المختلفة
ـ حسن اختيار الشواهد
ـ حسن تنظيم الإجابة
ـ الكتابة بخط واضح
ـ انتقاء المكتسبات الملائمة لحل الوضعية
ــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة    مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة Empty30.12.11 20:50

شكرااااااااا جزيييييييييييييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط للسنة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية المدنية مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية :06مواضيع مع الحل
» مطويات للسنة الرابعة متوسط, التحضير لشهادة التعليم المتوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التربية الإسلامية للرابعة متوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التربية الاسلامية مع الحل للربعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: