منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أنمــاط النصــوص " مقتبس " للأولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أنمــاط النصــوص " مقتبس " للأولى ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: أنمــاط النصــوص " مقتبس " للأولى ثانوي   أنمــاط النصــوص " مقتبس " للأولى ثانوي Empty18.12.11 17:07

أنمــاط النصــوص
النـص الـوصفـي : يعكـس الوصف واقـعـا فيه
إدراك كـلـي و آنـي للعـنـاصـر الـمكـونـة لـهـذا الـواقـع , و كـيفـيـة
انتـظـامـهـا في الفضـاء أو المـكـان الـذي تـوجـد فـيـه . و قـد يـكـون
الأمـر مـتعلقـا بمـوجـودات جـمـاديـة أو بـأشخـاص أو بـغـيـرهـا . كمـا
يتمـثـل الـوصـف فـي مـحاولـة نقـل هـذا الـواقـع بـجـزئـيـاتـه و
تـفـاصيلـه .
وهو يـشتمـل عـلـى مـؤشـرات مـكانيـة (عـلـى اليمـيـن , عـلـى الشـمـال , إلـى جـانـب , فـوق عـلـى ....
النـص
الحـجـاجـي :
يـقال في اللغـة حجه أي غـلـبـه بالـحـجـة و الحـجـة :
الدليـل و البـرهـان ج/حجـج و حجـاج . و إذن , فـالقـصـد مـن هـذا النـوع
من النـصـوص هـو تـغـيـير اعـتـقاد يـفـتـرض وجـوده لـدى المتـلقـي ,
بـاعـتـقاد آخـر يـعـتـقـد المـرسـل أنـه الأصح .
النـص السـردي :
يحـيـل السـرد علـى واقـع تـجري فـيـه أحـداث مـعيـنـة فـي إطـار زمـانـي
مـعـين . يـبـين فـيـه الـذي يـحكـي كـيـف تـتـحول الأحـداث , و كـيـف
تتـطـور عـبـر الـزمـن
النـص الإعـلامـي : إن الغاية في هـذا النمـط
مـن النـصـوص هـي تـقـديـم مـعـلـومـات و مـعارف حـول مـوضـوع مـعـيـن
يـفـتـرض أن المتـلقـي يـجهـلـها , أو لـيسـت لـديـه مـعـلومـات كـافـية
حـولـه . و مـن هـنـا تـأتـي ضـرورة أن تـتـخـلل هـذا النـوع مـن النـصـوص
مـهارة ذهـنـية أخـرى هـي الشـرح , و مـا يـتطـلـب ذلـك مـن تـقديـم
للحـجـج و الأدلـة و الأمـثـلـة التـوضـيحـيـة .
النـص التـفـسيـري : يـعـنـى النـص التـفـسيـــــري :
بـأسـبـاب
الحـوادث و نتـائـجـها مثـال :كـان احـتلال فـرنـسـا للجـزائـر العـاصمـة
فـي سـنـة 1830 م جـزءا مـن حـركـة التـكالـب الاسـتـعـمـاري الأوروبـي
عـلـى العـالـم فـي القـرن التـاسـع عـشـر , و مـن أهـم أسـبـاب
الاحـتـلال , رغبـة فـرنـسـا فـي استـغـلال خـيـرات الجــزائــر , و
اختــفــاء الأســطــول الجـزائـري ثـم قـضـية الـديـون و حـادثـة
المـروحـة
و كـان مـن نـتـائـج احـتـلال الـفـرنسيـيـن للجـزائـر, أن
ألـحـقـت الجزائر بفرنسا و خضع السكان إلى حكم المعمرين , و حرمت البـلاد
مـن لغـتـها الـوطنـيـة و انخفـض مـسـتـوى المـعيشـة بيـن الجـزائـريين
النــص
الحـــواري
: الحـوار حديـث يجـري بين شخصيـن أو أكثـر في العمـل
القصصـي أو بين ممثليـن اثنيـن أو أكثـر على خشبـة المسـرح .
أمـا في
العمـل القصصـي فقـد يـرد في شكـل مقاطـع تتخلـل القصـة, و أمـا في العمـل
المسـرحي فيـأتي مميـزا للبنـاء المسرحـي, حيث إن المسرحيـة تنبنـي عليـه .
و الحـوار هو الـذي يظهـر طبيعـة الشخـص و يبـرز الفكـرة و يعبـر عن الحـوادث و تتابعهـا .
و قد ينبنـي النـص الحـواري على مقاطـع يتـداخل فيـه الوصـف مع السـرد, أو الحجـاج مع التفسيـر ....
و قـد يتأسـس الحـوار على مجـرد تبـادل الأفكـار بين شخصيـن أو أكثـر مشافهـة .
النــص
الأمـــري
: يعرف النص الأمـري بـأنه كل نـص يمكـن من إعطـاء أمـر أو
تعليمـة. و إذن, فالنـص الأمـري يبيـن للقـارىء أو السامـع المهمـة التي
يجـب إنجـازها, أو الطريقـة التي ينبغـي اتباعـها لاسـتعمـال جـهـاز أو
آلـــة , أو إجــراء عـمـل , أو القـاعـدة التـي يـرجـع إلـيها لـمعرفـة ما
هـو مـسـموح و مـا هـو مـحـظـور , أو الـدعـوة إلـى النـصـح و الإرشـاد و
التـمـسـك بـفـضـائـل الأخـلاق .
مـثـال لـنـص أمـري: مـتعـلـق بالـنـصـح و التـمسـك بـالأخـلاق :
"
ألـن جـانـبـك لـقـومـك يـحـبوك , و تـواضـع لـهـم يـرفـعـوك وابـسـط
لـهـم وجـهـك يـطـيـعـوك , و لا تـسـتـأثـر عـلـيهـم بـشيء يـسـودوك ,




العلم يبني بيوتا لاعماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنمــاط النصــوص " مقتبس " للأولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البلاغة للأولى ثانوي .......
» التشبيه وأنواعــــــــــــــــــــــــــــــــــه للأولى ثانوي
»  كاد وأخواتها للأولى ثانوي -الفصل الأول-
»  الأدب في العصر الجاهلي للأولى ثانوي
» الاستعارة الـمـكـنـيـة..................................................للأولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الأولى-
انتقل الى: