منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا ولو في البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا ولو في البيت Empty
مُساهمةموضوع: حكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا ولو في البيت   حكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا ولو في البيت Empty16.12.11 5:13

نص السؤال:
فضيلة الشيخ، ما الحكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا؟
الجواب:
في بلادنا، ليس من عادة نسائنا لبس البنطال، والنساء يلبسن ما اعتاده نساء
البلد، فلا يجوز في هذا البلد خاصة أن تلبس المرأة البنطال، وحتى في
البلاد الأخرى؛ لأن البنطال يُبيِّن أحجام المرأة ومفاتنها، ولا يسترها
سترًا كاملاً؛ بل ربما يكون فتنة البنطال أشد؛ لأنه يصورها صورة فاتنة.
فالمرأة تتجنب لبس البنطال خصوصًا في هذا البلد؛ لأنه ليس من عادة بلادنا،
ومن لبس لباس شهرة، هذا عليه وعيد شديد، فمن لبست البنطال في هذا البلد
فإنها لبست لباس شهرة؛ لأن هذا خلاف ما اعتاده نساء هذا البلد. نعم.
السائل: ولو في البيت؟
ولو في البيت؛ لأنه إذا لبسته في البيت شوي شوي وبعدين تطلع في الشارع توري الناس. نعم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال

جزاكم الله خيرا تقول يا فضيلة الشيخ يقول النبي صلى
الله عليه وسلم في الحديث الذي ما معناه من تشبه بقوم فهو منهم السؤال يا
فضيلة الشيخ بأن الأمر قد بلغ حدا كبيرا فألبستنا من الكفار غالبا ومتاع
البيت أيضا فما العمل في هذا مأجورين؟

الجواب
الشيخ: المراد بالتشبه أن يفعل الإنسان شيئا خاصا بالكفار بمعنى أن من رآه
ظن أنه كافر لأن حليته ولباسه حلية الكافر ولباسه وليس كلما فعل الكفار
يكون تشبها إذا فعلناه وليس كل الأطعمة التي يصنعها الكفار يكون تشبها إذا
أكلناها المراد بالتشبه أن يفعل ما يختص به الكافر فمن تشبه بقوم فهو
منهم ولهذا لما كان لبس الرجل للبنطلون تشبها بالكفار لأن المسلمين ما
كانوا يلبسونه ثم شاع وأنتشر وصار غير خاص بالكفار صار لبسه جائزا للرجال
وأما النساء فمعلوم أنه لا يجوز لهن لبس البنطلون ولو عند الزوج لأن ذلك من باب التشبه بالرجال نعم.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين - 14
محمد بن صالح بن محمد العثيمين
رحمه الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما حكم لبس الملابس الضيقة والبنطلون للمرأة ؟
* الملابس الضيقة للمرأة ولبس البنطلون غير لائق فإن كان يراها غير
محارمها فلا شك في تحريمه،لأن في ذلك فتنه عظيمة. وقد جاء عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه قال: "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ، نساء
كاسيات عاريات مائلات مميلات" إلي آخر الحديث ، وقد فسر بعض أهل العلم
معني الكاسيات العاريات بأنها المرأة تلبس ثيابا لكنها لا تسترها سترا
كاملا إما لضيقها وإما لخفتها وإما لقصرها ، وعلى هذا فعلى المرأة أن
تحترز من ذلك.
مجموعة أسئلة تهم الاسرة المسلمة
للشيخ
محمد بن صالح العثيمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال
أحسن الله إليكم وهذه سائلة أختكم في الله سعيدة تقول في
سؤالها ما حكم لبس البدلة بالنسبة للفتيات الصغار اللاتي في السنة
الأولى من العمر إلى سن العاشرة وكذلك لبس الملابس الضيقة للفتيات الصغار
والكبار جزاكم الله خيرا؟

الجواب
الشيخ: أما النساء الكبار فلباس البنطلون والألبسة الضيقة تدخلها في قول
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما قومٌ معهم
سياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساءٌ كاسياتٍ عارياتٍ مميلاتٍ
مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها والعياذ
بالله وأما البنطلون فيزيد أيضا أن فيه تشبهاً بالرجال ويزيد أيضاً أننا
لا نأمن أن الذين يريدون لهذا البلد المحافظ على دينه أن ينسلخ من
أخلاقه كما انسلخت بعض البلاد الأخرى لا نأمن هؤلاء أن يوردوا علينا
بناطيل للنساء من جنس جلد المرأة ورقته ويكون هذا البنطلون ضيقاً حتى إذا
لبسته المرأة صارت كأنها عارية تماماً لأننا نعلم أن أهل الشر يريدون
إفساد أهل الخير بكل ما يستطيعون نسأل الله أن يكفينا شرهم ويجعل كيدهم
في نحورهم فالبنطلون محرم فيما نرى من وجهين الوجه
الأول أنه تشبه بالرجال الوجه الثاني ضيقه الوجه الثالث أنه ذريعة
لمفسدةٍ عظيمة لا يعلم مداها إلا الله عز وجل
أما إلباس الصغيرات
مثل هذه الألبسة فهو أهون لكن فيه مفسدة وهذه المفسدة أن المرأة إذا
تعودت هذا اللباس وهي صغيرة نزع منها الحياء وصارت لا تبالي أن تتبين
عورتها بالرؤية أو بالحجم فتعتاد هذا اللباس وفي النهاية تبقى عليه ولو
بلغت.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين - 09
محمد بن صالح بن محمد العثيمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونحن نلعن من لعنه رسول الله
فالمتشبه من الرجال بالنساء ملعون
كذلك المرأة إذا تشبهت بالرجال فهي ملعونة
لو صارت تتكلم كما يتكلم الرجل أو جعلت لها عمامة كما يلبس الرجل أو جعلت ثيابها كثياب الرجل
ومن ذلك البنطلون فإن لباس البنطلون خاص بالرجال النساء
عليهن أن يلبسن الثياب الساترة والبنطلون كما نعلم جميعا يكشف المرأة
تتبين أفخاذها وسوقها يعني سيقانها وما أشبه ذلك فلهذا نقول لا يحل للمرأة
أن تلبس البنطلون حتى عند زوجها لأن ليست العلة العورة العلة التشبه فإذا
تشبهت المرأة بالرجال فهي ملعونة على لسان محمد صلى الله عليه وسلم
ولهذا أردف المؤلف رحمه الله حديث ابن عباس
بحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس قال العلماء
وهؤلاء هم الشرط الذين يضربون الناس بغير حق
معهم سياط كأذناب البقر يعني سوط طويل وله ريشة يضربون بها الناس بغير حق
أما بحق فإنه يضرب المعتدي الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ
وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ
فِي دِينِ اللَّهِ لا ترأفوا بهما اجلدوهما تماما لكن من ضرب الناس بغير
حق فهو من أصناف أهل النار والعياذ بالله الثاني نساء كاسيات عاريات
مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن
ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا هؤلاء أيضا النساء كاسيات
عاريات قيل كاسيات بثيابهن كسوة حسية عاريات من التقوى لأن الله تعالى
قال { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ } وعلى هذا فيشمل هذا
الحديث كل امرأة فاسقة فاجرة وإن كان عليها ثياب فضفاضة لأن المراد
بالكسوة الكسوة الظاهرة كسوة الثياب عاريات من التقوى لأن العاري من
التقوى لا شك أنه عار كما قال تعالى { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ
خَيْرٌ } وقيل كاسيات عاريات أي عليهن كسوة حسية لكن لا تستر إما لضيقها
وإما لخفتها تكون رقيقة ما تستر وإما لقصرها كل هذا يقال للمرأة التي
تلبس ذلك إنها كاسية عارية مميلة مائلة مميلة يعني تميل المشطة كما فسرها
بعضهم بأنها المشطة المائلة التي تجعل المشطة على جانب فإن هذا من الميل
لأنها مميلات بمشطتهن ولا سيما أن هذا الميل الذي جاءنا إنما وردنا من
النساء الكفار وهذا والعياذ بالله ابتلى به بعض النساء فصارت تفرق ما بين
الشعر من جانب واحد فتكون هذه مميلة أي قد أمالت مشطتها وقيل مميلات أي
فاتنات غيرهن لما يخرجن به من التبرج والطيب وما أشبه ذلك فهن مميلات
لغيرهن ولعل اللفظ يشمل المعنيين لأن القاعدة أن النص إذا كان يحتمل
معنيين ولا مرجح لأحدهما فإنه يحمل عليهما جميعا وهنا لا مرجح ولا منافاة
لاجتماع المعنيين فيكون شاملا لهذا وهذا وأما قوله مائلات فمعناه
منحرفات عن الحق وعما يجب عليهن من الحياء والحشمة تجدها في السوق تمشي
مشية الرجل بقوة وجلد حتى إن بعض الرجال لا يستطيع أن يمشي هذه المشية
لكنها هي تمشي كأنها جندي من شدة مشيتها وضربها بالأرض وعدم مبالاتها
كذلك أيضا تضحك إلى زميلتها معها تضحك وترفع صوتها على وجه يثير الفتنة
وكذلك تقف على صاحب الدكان تماكثه في البيع والشراء وتضحك معه وربما تمد
يدها إليه لأجل يضع عليها ساعة اليد وما أشبه ذلك من المفاسد والبلاء
وهؤلاء مائلات لا شك أنهن مائلات عن الحق نسأل الله العافية رؤوسهن كأسنمة
البخت المائلة البخت نوع من الإبل لها سنام طويل ينضجع يمينا أو شمالا
هذه ترفع شعر رأسها حتى يكون مائلا يمينا أو يسارا كأسنمة البخت المائلة
وقال بعض العلماء بل هذه المرأة تضع على رأسها عمامة كعمامة الرجل حتى
يرتفع الخمار ويكون كأنه سنام إبل من البخت وعلى كل حال فهذه تجمل رأسها
بتجميل يفتن لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها نعوذ بالله يعني لا يدخلن
الجنة ولا يقربنها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا من مسيرة سبعين
عاما أو أكثر ومع ذلك لا تقرب هذه المرأة الجنة والعياذ بالله لأنها خرجت
عن الصراط فهي كاسية عارية مميلة مائلة على رأسها ما يدعو إلى الفتنة
والزينة وفي هذا دليل على تحريم هذا النوع من اللباس لأنه توعد عليه
بالحرمان من الجنة وهذا يدل على أنه من الكبائر وكذلك المتشبهات من
النساء بالرجال تشبههن من كبائر الذنوب وكذلك المتشبهون من الرجال بالنساء
تشبههم من كبائر الذنوب وهنا مسألة تشكل على بعض النساء وعلى بعض الناس
أيضا يفعل الإنسان ما فيه التشبه ويقول أنا ما نويت أنا لم أنو التشبه
فيقال إن الشبه صورة غالبة متى وجدت حذر التشبه سواء بنية أو بغير نية
فمتى ظهر أن هذا تشبه ويشبه الكافرات ويشبه الفاجرات والعاريات أو يشبه
الرجال من المرأة أو المرأة من الرجل متى ظهر التشبه فهو حرام سواء كان
بقصد أو بغير قصد لكن إذا كان بقصد فهو أشد وإن كان بغير قصد قلنا يجب
عليك أن تغير ما تشبهت به حتى تبتعد عن التشبه وأما الحديث الأخير حديث
أبي هريرة رواه أبو داود بإسناد حسن أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن
تلبس المرأة لبسة الرجل والرجل لبسة المرأة هذا يؤيد ما قلنا فيما سبق أن
التشبه يكون باللباس والمشية والهيئة وغير ذلك نسأل الله لكم ولنا
السلامة وأن يحفظ ذكورنا وإناثنا مما فيه الفتنة والغلط سؤال وجوابه
المميلون من الرجال ربما يكون أخبث يعني يوجد بعض الشبان ولا سيما إذا
كان جميلا يميل لباسه ويتغنج حتى كأنه يدعو الناس إلى نفسه والعياذ بالله
شرح رياض الصالحين - 04
للشيخ محمد بن صالح بن محمد العثيمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبس المرأة للبنطلون
ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء؛ لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟
ننصح أن لا يلبس البنطلون؛ لأنه من لباس الكفرة، فينبغي تركه وأن لا تلبس
المرأة إلا لباس بنات جنسها، بنات بلدها، ولا تشذ عنه، وتحرص على اللباس
الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق، ولا رقة، بل يستر من غير ضيق، ولا يصف
البدن، وليس فيه تشبه بالكفار ولا بالرجال، ولا تلبس ملابس الشهرة.

أسئلة موجهة إلى سماحة
الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله
بعد المحاضرة التي ألقاها بمسجد سمو الأمير متعب بن عبد العزيز في جدة تحت
عنوان "الوصية بكتاب الله القرآن الكريم" في 13/8/1416 هـ -
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم في لبس البنطال للمرأة، وهل هناك فرق في كونه واسعًا أو ضيقًا ولو في البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم لبس البنطال و الجاكيت
» هل هناك دليل يحدد عدد درجات المنبر؟ للمناقشة
» تخيل أنك تعيش هناك ... روووعة
» لعلامة الفوزان : البنطال ليس من لباس الرجال عندنا فكيف يكون من لباس النساء!!!
» هل هناك لون معين يجب أن ترتديه المرأة عند خروجها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: