منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى**** ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى**** ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى**** ابن عثيمين رحمه الله   حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى**** ابن عثيمين رحمه الله Empty13.12.11 2:20

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
عن حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى ؟ .

فأجاب بقوله : إطلاق السيد على غير الله تعالى إن كان يقصد معناه وهي
السيادة المطلقة فهذا لا يجوز، وإن كان المقصود به مجرد الإكرام فإن كان
المخاطب أهلا للإكرام فلا بأس ولكن لا يقول السيد بل يقول سيد ، أو نحو ذلك
، وإن كان لا يقصد به السيادة والإكرام وإنما هو مجرد اسم فهذا لا بأس به .
سئل فضيلة الشيخ : من الذي يستحق أن يوصف بالسيادة ؟ .
فأجاب بقوله : لا يستحق أحد أن يوصف بالسيادة المطلقة إلا الله – عز وجل –
فالله تعالى هو السيد الكامل السؤدد ، أما غيره فيوصف بسيادة مقيدة مثل سيد
ولد آدم ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، والسيادة قد تكون بالنسب ،
وقد تكون بالعلم ، وقد تكون بالكرم ، وقد تكون بالشجاعة ، وقد تكون بالملك ،
كسيد المملوك وقد تكون بغير ذلك من الأمور التي يكون بها الإنسان سيدا ،
وقد يقال للزوج سيد بالنسبة لزوجته ، كما في قوله – تعالى - : (وألفيا
سيدها لدا الباب
) (51) .
فأما السيد في النسب فالظاهر أن المراد من كان من نسل رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، وهم أولاد فاطمة – رضي الله عنها – أي ذريتها من بنين وبنات ،
وكذلك الشريف ، وربما يراد بالشريف من كان هاشميا وأياً كان الرجل أو
المرأة سيدا أو شريفا فإنه لا يمتنع شرعا أن يتزوج من غير السيد والشريف ،
فهذا سيد بني آدم وأشرفهم ، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زوج
ابنتيه رقية وأم كلثوم عثمان بن عفان ، وليس هاشميا ، وزوج ابنته زينب أبا
العاص بن الربيع وليس هاشميا .
وسئل فضيلته عن الجمع بين حديث عبد الله بن الشخير –
رضي الله عنه – قال ( انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، فقلنا أنت سيدنا فقال " السيد الله تبارك وتعالى " . وما جاء في
التشهد " اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد " . وحديث " أنا سيد
ولد آدم " ؟

فأجاب قائلا :
لا يرتاب عاقل أن محمدا صلى الله عليه وسلم ، سيد ولد آدم فإن كل عاقل
مؤمن يؤمن بذلك ، والسيد هو ذو الشرف والطاعة والإمرة ، وطاعة النبي صلى
الله عليه وسلم من طاعة الله – سبحانه وتعالى - : (من يطع الرسول فقد أطاع
الله
) (52) ونحن وغيرنا من المؤمنين لا نشك أن نبينا صلى الله عليه وسلم
، سيدنا ، وخيرنا ، وأفضلنا عند الله – سبحانه وتعالى-
وأنه المطاع فيما يأمر به ، صلوات الله وسلامه عليه ، ومن مقتضى اعتقادنا
أنه السيد المطاع ، عليه الصلاة والسلام ، أن لا نتجاوز ما شرع لنا من قول
أو فعل أو عقيدة ومما شرعه لنا في كيفية الصلاة عليه في التشهد أن نقول :
(اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم
، إنك حميد مجيد
) أو نحوها من الصفات الواردة في كيفية الصلاة عليه صلى
الله عليه وسلم ،
ولا أعلم أن صفة وردت بالصيغة التي ذكرها السائل وهي (اللهم صل على سيدنا
محمد وعلى آل سيدنا محمد
) وإذا لم ترد هذه الصيغة عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، فإن الأفضل ألا نصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، بها ، وإنما
نصلى عليه بالصيغة التي علمنا إياها .
وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أن كل إنسان يؤمن بأن محمدا ، صلى الله
عليه وسلم ، سيدنا فإن مقتضى هذا الإيمان أن لا يتجاوز الإنسان ما شرعه
وأن لا ينقص عنه ، فلا يبتدع في دينه الله ما ليس منه ، ولا ينقص من دين
الله ما هو منه ، فإن هذا هو حقيقة السيادة التي هي من حق النبي صلى الله
عليه وسلم ، علينا
وعلى هذا فإن أولئك المبتدعين لأذكار أو صلوات على النبي صلى الله عليه
وسلم ، لم يأت بها شرع الله على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
تنافي دعوى أن هذا الذي ابتدع يعتقد أن محمدا صلى الله عليه وسلم ، سيد ،
لأن مقتضى هذه العقيدة أن لا يتجاوز ما شرع وأن لا ينقص منه ، فليتأمل
الإنسان وليتدبر ما يعنيه بقوله حتى يتضح له الأمر ويعرف أنه تابع لا مشرع.
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال
: " أنا سيد ولد آدم " والجمع بينه وبين قوله
:
" السيد الله "
أن السيادة المطلقة لا تكون إلا لله وحده فإنه تعالى هو الذي له الأمر كله فهو الآمر وغيره مأمور ، وهو الحاكم وغيره محكوم ،
وأما غيره فسيادته نسبية إضافية تكون في شئ محدود، ومكان محدود، وعلى قوم دون قوم ، أو نوع من الخلائق دون نوع .

المناهي اللفظية........ابن عثيمين رحمه الله تعالى

الرابط من هنا

http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_16992.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم إطلاق لفظ (السيد) على غير الله تعالى**** ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 6 نقاط مهمة في شهر شعبان - العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
» رمضان وتلاوة القرآن للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
» التوكل على الله والإستعانة به - الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله تعالى
»  [خطبة] تحريم الغناء والتَّصوير في حفلات الزواج - الإمام ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -
» الشؤم في ثلاثة المرأة والفرس والدار " هل يشمل ذلك السيارة ؟ الشيخ عبد الله ابن باز رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: