منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط   الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط Empty07.12.11 18:52


  • المذكرة رقم 09 في نشاط القراءة المشروحة²
  • الوحـدة: الـــتــضـحـيـة.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشاط : قراءة مشروحة².
  • الموضوعشجاعـةفـدائـي.

  • المرجـع: الكتاب المدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل
    والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: يعرف واجب الأبناء اتجاه الوطن، ويقدس التضحية من أجل الوطن،ويحترم المجاهدين عامة .ـ مع احترام الوقف.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 103 ــ , السبورة.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الوضعيات:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صفة التحدي هي ميزة الفدائيين الجزائريين .
  • ¨ تقويم مبدئي: أكان الشيخ خائفا من القائد الفرنسي ؟ بم ضحى ؟ أتدري ما تدل عليه ابتسامته الماكرة تلك ؟
  • ¨ تقديم الدرس: تَحَدِّي الْمُسْتَعْمِرِ الْفِرَنْسِيِّ كَانَتِ الصِّفَةَ الْبَارِزَةَ عِنْدَ كُلِّ الْجَزَائِرِيِينَ، كَبِيرِهِمْ وَصَغِيرِهِمْ، وَمِنْ بَيْنِ هَذَا التَّحَدِّي مَا قَامَ بِهِ الشَّيْخُ فِي النَّصِّ الْمَاضِي، وَمَا سَنَعْرِفُهُ مِمَّا قَامَ بِهِ مَخْلُوفُ وَأُخْتُهُ زُهُورُ فِي النَصِّ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:

  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.

  • ¨ مراقبة الفهم العام : .بماذا قام مخلوف وأخته زهور ؟ كيف كان مخلوف طوال الوقت ؟ أكانت المهمة سهلة ميسورة ؟
  • ?ف-ع:مَخْلُوفُ الْفِدَائِيُّ يُفَجِّرُ مَرْكَزَ الشُّرْطَةِ وَيُضَحِّي بِنَفْسِهِ .
    الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
    * تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.

  • / تعميق الفهم :
  • ¨ قراءة نموذجية للنص. وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام
    آليات القراءة .

  • ` *الفقرة الأولى: (( مَرَرْتٌ أًمَامَ . . . مُطْمَئِنَّ الْبَالِ ))قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • ?
    شرح المفردات : المظليين: فرقة من الجيش الفرنسي اشتهرت بقسوتها . القصبة: حي شعبي بالعاصمة شهد ما شهد .

  • -الأسئلة : من اعترض مخلوفا وهو يسير في الطريق ؟ لماذا ؟ أكان خائفا أو مترددا وهو يعبر الحاجز الأمني ؟
  • فj: مَخْلُوفُ يَعْبُرُ الْحَاجِزَ الأَمْنِيَّ بِخِفَّةٍ وَرَبَاطَةِ جَأْشٍ كَبِيرَيْنِ .
  • ` * الفقرة الثانية: (( ثُمَّ جَاءَتِ الْلَحْظَةُ . . . هُنَا وَرَاءَ الْجِدَارِ)) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.?شرح المفردات : الحاسمة: الحساسة الصعبة. القذرة: المتسخة . كياني: جسمي وروحي ومشاعري جميعها .
  • -الأسئلة : لم كانت عينا زهور متعلقتين بمخلوف ؟ ماذا كانت تتوقع عند الحاجز ؟ أين لحقت بأخيها مخلوف ؟
  • ف2: زُهُورُ تَلْتَحِقُ بِأَخِيهَا مَخْلُوفٍ لِتُعْطِيَهُ الْقَنَابِلَ وَالْمُتَفَجِّرَاتِ .
  • ` * الفقرة الثالثة: (( وَبَعْدَ دَقِيقَةٍ وَاحِدَةٍ . . . ((تَحْيَا الْجَزَائِرُ)) )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • ?شرح المفردات : ينوي: يقررفي نفسه. لا يجرؤ: لا يُقدم ولا يستطيع ذلك. الاندفاع: الإقدام من غير تراجع ..
  • -الأسئلة : ما أهم صفة في مخلوف ؟ هل كانت زهور نفسها تظن ذلك ؟علام برهن مخلوف ؟ كيف كانت نهايته ؟
  • ف3: مَخْلُوفُ يُفَجِّرُ الْمَرْكَزَ وَالدَّوْرِيَّةَ وَيَسْقُطُ شَهِيدًا شَرِيفًا .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التضحية تخلد صاحبها وتعطر ذكره.
  • * بماذا تشعرون بعد قراءة هذا النص ؟ هل ترانا كهؤلاء ؟إذن فلنحترم العلم الذي مات من أجله الشجعان!!
  • * ما هي المكانة التي تضع فيها مخلوفا ؟ لماذا ؟ هل نحن فقط من يعتبر مخلوفا وأمثاله أبطالا وشجعانا ؟
  • ? ف-ر: { وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }

  • آل عمران 169
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
  • * تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائيّ)
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط
» الوحدة 14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصداقة الحقة) للأولى متوسط
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(قراءة مشروحة***عيد الأضحى) للأولى متوسط
» الوحدة 15 : النّظام ( قراءة مشروحة*** من عجائب النّمل 174) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: