منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏  Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏    ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏  Empty02.11.11 10:47

ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج
السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة
المنحرفة‏؟‏


ما هي الضّوابط
الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم
الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏
الضّوابط
الشّرعيّة تُفهم من مجموع ما سبق الكلام فيه، وذلك بأن‏:‏
1ـ يرجع الإنسان إلى
أهل العلم وأهل البصيرة يتعلّمُ منهم ويستشيرُهم في ما يجول في فكره من أمور؛
ليستصدر رأيهم في ذلك‏.‏
2ـ التروِّي في الأمور، وعدم العجلة، وعدم التسرُّع في
الحكم على الناس، بل عليه أن يتثبَّت؛ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا
بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ‏
}‏ ‏[‏الحجرات‏:‏
6‏.‏‏]‏، وقال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا
ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى
إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
فَعِندَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ
عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا‏
}‏
‏[‏النساء‏:‏ 94‏.‏‏]‏؛ تبيَّنوا؛ أي‏:‏ تثبَّتوا مما بلغكم‏.‏
3ـ ثم إذا ثبت؛
فعليكم بمعالجته بالطُّرق الكفيلة بالإصلاح؛ لا بالطرق المعنِّفة أو بالطّرق
المشوشة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏بشِّروا ولا تُنفِّروا‏)‏ ‏[‏رواه
الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏(‏1/25‏)‏ من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه‏.‏‏]‏،
وقال‏:‏ ‏(‏إنما بُعِثتُم مُبَشِّرين لا مُنفِّرين‏)‏، وقال صلى الله عليه وسلم
لبعض فضلاء أصحابه‏:‏ ‏(‏إن منكم لَمُنفِّرين؛ فمن أمَّ الناس، فليُخفِّف؛ فإنَّ
وراءه الضَّعيفَ وذا الحاجة‏
)الإمام البخاري ‏(‏1/31‏)‏ بلفظ‏:‏ ‏(‏إنكم
منفرون، فمن صلى بالناس‏.‏‏.‏‏.
‏‏)‏ من حديث أبي مسعود الأنصاري‏.‏‏]‏‏.‏
وعلى
كل حال؛ فالأمور تعالج بحكمة ورويَّة، ولا يصلح لكل أحد أن يتدخَّل في مجال لا
يُحسِنُ التّصرُّف فيه‏.‏
4ـ وكذلك من الضَّوابط أن يتزوَّد الإنسان من العلم
النّافع بمجالسة أهل العلم والاستماع لآرائهم، وكذلك بقراءة كتب السّلف الصالح وسير
المصلحين من سلف هذه الأمة وعلمائها، وكيف كانوا يعالجون الأمور، وكيف كانوا
يَعِظونَ الناس، وكيف كانوا يأمرون بالمعروف وينهونَ عن المنكر، وكيف كانوا يحكمون
على الأشياء، وهذا مدوَّن في سيرهم وفي تراجمهم وفي أخبارهم وفي قصص الماضين من أهل
الخير وأهل الصّلاح وأهل الصِّدق؛ ‏{‏لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ
لأُوْلِي الأَلْبَابِ‏
}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 111‏.‏‏]‏؛ فالإنسان فردٌ من هذه الأمة، والأمة
هي مجموع المسلمين من أول ظهور الإسلام إلى قيام السّاعة، هذا هو مجموع الأمة،
والمسلم يراجع سير السَّلف الصَّالح، وأخبارهم، وكيف كانوا يعالجون الأمور، وهديهم
في ذلك، حتى يسير على نهجهم، ولا ينظر إلى أقوال المتسرِّعين وأخبار الجهلة الذين
يحمِّسون الناس على غير بصيرة‏.‏
كثير من الكتيبات اليوم أو المحاضرات أو
المقالات تصدر عن جهلاء بأمور الشّرع؛ يحمّسون الناس، ويأمرون الناس بما لم يأمرهم
الله به ولا رسوله، ولو كان هذا صادرًا عن حسن قصد وحسن نيَّةٍ؛ فالعبرة ليست
بالقصد والنية، العبرة بالصّواب، والحق هو ما وافق الكتاب والسنة بفهم السّلف، أما
الناس - ما عدا رسول الله صلى الله عليه وسلم -؛ فإنهم يخطئون ويصيبون، فيُقبَلُ
الصواب، ويُترَكُ الخطأ‏.‏
من فتاوى الشيخ صالح
الفوزان حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الضّوابط الشرعية التي يحافظ بها المسلم على التزامه وتمسُّكه بمنهج السّلف الصّالح وعدم الانحراف عنه والتّأثُّر بالمناهج الدّخيلة المنحرفة‏؟‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النهي عن السخرية ، عن سخرية المسلم بأخيه المسلم ، الذي قد يقع فية الصالحون والله المستعان..
» فائدة - ( ثمرات ستر المسلم لأخيه المسلم ) لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
» مبطلات الأعمال - (16) هجر المسلم لأخيه المسلم دون عذر شرعي
»  برنامج قصص الطفل المسلم اللذي يحتوي على قصص الأنبياء وأهم القصص الاخرى في حياة الطفل المسلم
» خير الهدى - (5) كان ﷺ يحافظ على عشر ركعات في الحظر دائما...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: