منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال   تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال Empty29.10.11 18:00

تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال

التقرير:
التقرير هو لون من التعبير الوظيفي الموضوعي يعتمد على التسلسل الزمني للحدث، ويورد المعلومات بدقة وموضوعية.
أما الرأي الشخصي فمكانه في ذيل التقرير إذا كان هذا ضروريًا.
لكتابة تقرير ما يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
1- اسم مقدِم التقرير.
2- لمن قُدِم التقرير.
3- موضوع التقرير، والذي بدوره يتضمن مواضيع أخرى حسب الموضوع ومنها:
· الإعداد والتنفيذ.
· مشاكل وصعوبات.
· اقتراحات وأهداف.
· الهدف من التقرير.
المقابلة:
المقابلة هي وجه من أوجه التعبير الشفوي، تعتمد على الحوار وهي وسيلة لجمع المعلومات حول موضوع معين من طرف ذي خبرة.
المواضيع التي تدور حولها المقابلات كثيرة ومختلفة منها السياسية، الاجتماعية، الأدبية، الاقتصادية...
عند إجراء مقابلة ما يجب أولاً تحضير كل عناصر المقابلة:
· موضوع المقابلة.
· اختيار الشخصية المناسبة والحصول على موافقتها.
· جمع المعلومات الكافية عن هذه الشخصية وعن موضوع المقابلة.
· إعداد أسئلة ملائمة وإعداد الوسائل الضرورية والمساعدة لتسجيل المقابلة.
يوجد في المقابلة عادة نوعين من الأسئلة، أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة.
· الأسئلة المفتوحة: هي أسئلة عريضة الاستعمال وتفسح المجال للتعبير عن النفس، المشاعر والأفكار بحرية تامة والإجابة عنها تتم برغبة.
الأسئلة المفتوحة تبدأ بأداة استفهام أو طلب، مثل: متى، كيف، عدّد، ما هي، لماذا، ما هو...
·
أما الأسئلة المغلقة: هي أسئلة غير مطلقة ومحددة بطبيعتها من حيث
الاستجابة لها والإجابة عنها وهي مجردة خالية من أي تعبير حر والإجابة
عليها واحدة فقط.
يتم استعمال الأداة "هل" والإجابة عنها تكون نعم أو لا فقط.
وعادة تعتمد المقابلة على الأسئلة المفتوحة ويقل استعمال الأسئلة المغلقة.
المقال:
كلمة
" المقال" ليست غريبة على اللغة العربية، ولكنها من حيث دلالتها الفنية
تعد محدثة في أدبنا العربي. والحق أن تاريخ المقال عندنا يرتبط بتاريخ
الصحافة.
المقال ليس حشدًا من المعلومات، وليس كل هدفه أن ينقل
المعرفة، بل لا بد إلى جانب ذلك أن يكون مشوقّـًا، ولا يكون المقال كذلك
حتى يعطينا من شخصية الكاتب لا بدّ أن تبرز في مقاله، لا في أسلوبه فحسب،
بل في طريقة تناوله للموضوع وعرضه إياه، ثم في العنصر الذاتي الذي يضيفه
الكاتب من خبرته الشخصية وممارسته للحياة العامة.
المقال نفسه يبدأ
بأن يكون فكرة في رأس الكاتب، تظل في رأسه فترة من الزمن تنمو وتكبر وتأخذ
الشكل السوي. وهي في تلك الفترة من النمو تتغذى من ملاحظات الكاتب ومن
قراءاته المتعددة النواحي، ومن خبراته الشخصية ومن هنااعتمد المقال على
الحكاية والمثل والإشارة إلى جانب المادة التحصيلية.
الكاتب يحدد
مقاله قبل أن يكتبه بحيث تتوجه كل مادته على اختلاف أنواعها إلى جلاء فكرة
واحدة في جميع جوانبها، وفي ذلك الوقت الذي يحرص فيه الكاتب على تماسك
مقاله وقوته نجده حريصًا على إمتاع قارئه.
من أنواع المقال:
المقال السياسي: ينشر عادة في الصحف لمخاطبة الجماهير، وهو ملائم لأحداث الساعة، يقرأه الجميع، لا مجال للتعمق في المعاني وللتفنن في صوغ العبارة.
المقال الاجتماعي: وهو يعالج الأمراض الاجتماعية حتى يدفع بالإنسان إلى مسالك الحضارة والرقي والخير.
يتوخى وضوح الجمل ويترك المبالغة.
المقال الأدبي: يتميز
بقوة العاطفة والوجدان وصدق التعبير بالإضافة إلى الخيال الذي يبرز
العاطفة ويصورها. لا مانع من استعمال المحسنات اللفظية ولا بد لكاتب المقال
الأدبي أن يكون عارفـًا باللغة وأسرارها، حساسًا وذواقـًا يعرف مواطن
الجمال.
المقال العلمي: يمتاز في الوضوح والدقة في اختيار الكلمات، فيه الأفكار مرتبة وفيه اعتماد على الحقائق أولاً. يخلو من العاطفة والخيال والغموض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال
» تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال
» تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال
» كل فنون التعبير و التلخيص ( تعبير متكامل - الخاطرة - القصة - التعليق - التقرير - المذكرات - المقال - التلخيص )
» التقرير والتعليق والخاطرة والتلخيص والرسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: