منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تعدل حجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تعدل حجة  Empty
مُساهمةموضوع: تعدل حجة    تعدل حجة  Empty25.10.11 7:14

بسم
الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله
وبركته


]تعدل
حجة


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

وبعد .

ففي كل عام مع ميلاد هلال ذي الحجة تهفو نفوس المسلمين إلى حج بيت

الله الحرام ؛ لتنال هذا الأجر العظيم ، والنعيم المقيم ، ولكن أنىّ للمرء أن يحج

كل عام !

لذلك فمن رحمة الله عز وجل على عباده أن جعل لهم موسم عشر ذي

الحجة :

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في لطائف المعارف ص379 ( طبعة دار

الفجر للتراث - القاهرة ): (لما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين

حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام ، وليس كل أحد قادرا على مشاهدته في كل عام ، فرض على

المستطيع الحج مرة واحدة في عمره ، وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين

، فمن عجز عن الحج في عام قدر في العشر على عمل يعمله في بيته ) انتهى

كلامه

.




فضائل الحج والعمر



1/

- إبعاد الفقر وتكفير الذنوب ، كما دل على ذلك

أحاديث ، منها

أ - قوله صلى

الله عليه وسلم " تابعوا بين الحج والعمرة ، فإن متابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب

كما ينفي الكير خبث الحديد " صحيح ابن ماجة.

2- أنه

يعدل الجهاد في سبيل الله ، وخصوصاً للنساء والضعفة ، وذلك لأحاديث ،

منها :

أ - عن عائشة رضي الله

عنها قالت : قلت يا رسول الله ! نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد ؟ قال " لكنَّ

أفضل الجهاد وأجمله ، حج مبرور ثم لزوم الحصر . قالت " فلا أدع الحج

بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم " البخاري

ب - قوله عليه

الصلاة و والسلام " جهاد الكبير والصغير والمرأة الحج والعمرة " صحيح

النسائي ..

3 - الحج

المبرور جزاؤه الجنة : كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "

العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "

البخاري ومسلم .

4 -محو الخطايا والسيئات : كما قال رسول الله عليه الصلاة

والسلام " من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه "

البخاري ومسلم .

5 -

الحج أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد

: فإن النبي صلى الله عليه وسلم سئل " أي الأعمال أفضل ؟ قال " إيمان

بالله ورسوله . قيل ثم ماذا ؟ قال " الجهاد في سبيل الله . قيل ثم

ماذا ؟ قال الحج المبرور " .



6/

- الحجاج والعمار وفد الله : الله أكبر كما قال رسول الله " الحجاج

والعمار وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم " صحيح الجامع

..

وأخيراً فإن الله تعالى يقول في الحديث القدسي " إن عبداً أصححت له

جسمه ، ووسعت عليه في معيشته ، تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إليّ لمحروم " صحيح

الجامع ..

وقد كان السلف يحرصون على الحج ، العلماء والخلفاء ،

والقادة وغيرهم ، حتى إن الخليفة العباسي هارون الرشيد كان يغزو عاماً ويحج عاماً .

وكان بعض الصالحين يتحسر إذا فاته الحج ، ويقول " لئن سار القوم وقعدنا ، وقربوا

وبعدنا فما يؤمننا أن نكون ممن " كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع

القاعدين " ..معني أن الطاعة تعدل الحج أو العمرة

قال شيخ الإسلام رحمه الله :
والثواب أجناس مختلفة كما أن الأموال أجناس مختلفة من مطعوم ومشروب

وملبوس ومسكون ونقد وغير ذلك ، وإذا ملك الرجل من أحد أجناس المال ما يعدل ألف

دينار مثلا لم يلزم من ذلك أن يستغنيَ عن سائر أجناس المال ، بل إذا كان عنده مال

وهو طعام فهو محتاج إلى لباس ومسكن وغير ذلك ، وكذلك إن كان من جنس غير النقد فهو

محتاج إلى غيره ، وإن لم يكن معه إلا النقد فهو محتاج إلى جميع الأنواع التي يحتاج

إلى أنواعها ومنافعها ، والفاتحة فيها من المنافع : ثناء ودعاء مما يحتاج الناس

إليه ما لا تقوم { قل هو الله أحد } مقامه في ذلك ، وإن كان أجرها عظيماً فذلك

الأجر العظيم إنما ينتفع به صاحبه مع أجر فاتحة الكتاب ولهذا لو صلى بها وحدها بدون

الفاتحة : لم تصح صلاته ، ولو قدِّر أنه قرأ القرآن كله إلا الفاتحة : لم تصح صلاته

لأن معاني الفاتحة فيها الحوائج الأصلية التي لابد للعباد منها . " مجموع الفتاوى "

( 17 / 131 ) .
وقال رحمه الله :
فالقرآن يحتاج الناس إلى ما فيه من الأمر والنهي والقصص ، وإن كان

التوحيد أعظم من ذلك، وإذا احتاج الإنسان إلى معرفة ما أُمر به وما نهي عنه من

الأفعال أو احتاج إلى ما يؤمر به ويعتبر به من القصص والوعد والوعيد : لم يسدَّ

غيرُه مسدَّه ، فلا يسدُّ التوحيدُ مسدَّ هذا ، ولا تسدُّ القصص مسدَّ الأمر والنهي

ولا الأمر والنهي مسدَّ القصص ، بل كل ما أنزل الله ينتفع به الناس ويحتاجون إليه .

فإذا قرأ الإنسان { قل هو الله أحد } : حصل له ثوابٌ بقدر ثواب ثلث

القرآن لكن لا يجب أن يكون الثواب من جنس الثواب الحاصل ببقية القرآن ، بل قد يحتاج

إلى جنس الثواب الحاصل بالأمر والنهي والقصص ، فلا تسد { قل هو الله أحد } مسد ذلك

ولا تقوم مقامه .
ثم قال رحمه الله :
فالمعارف التي تحصل بقراءة سائر القرآن لا تحصل بمجرد قراءة هذه

السورة فيكون من قرأ القرآن كله أفضل ممن قرأها ثلاث مرات من هذه الجهة لتنوع

الثواب ، وإن كان قارئ { قل هو الله أحد } ثلاثاً يحصل له ثواب بقدر ذلك الثواب

لكنه جنس واحد ليس فيه الأنواع التي يحتاج إليها العبد كمن معه ثلاثة آلاف دينار

وآخر معه طعام ولباس ومساكن ونقد يعدل ثلاثة آلاف دينار فإن هذا معه ما ينتفع به في

جميع أموره وذاك محتاج إلى ما مع هذا ، وإن كان ما معه يعدل ما مع هذا ، وكذلك لو

كان معه طعام من أشرف الطعام يساوي ثلاثة آلاف دينار فإنه محتاج إلى لباس ومساكن

وما يدفع به الضرر من السلاح والأدوية وغير ذلك مما لا يحصل بمجرد الطعام .

" مجموع الفتاوى " ( 17 / 137 – 139 )

.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

تعالىفي تفسيرة عند تفسير سورة الأخلاص

: قال

النبي صلى الله عليه وسلّم : « إنها

تعدل ثلث القرآن»(250)، لكنها تعدله ولا تقوم مقامه، فهي تعدل ثلث

القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن. بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة

ثلاث مرات لم تكفه عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ

القرآن كله، لكنها لا تجزىء عنه، ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلاً للشيء ولا يجزىء

عنه. فها هو النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن من قال:

«لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله

الحمد، وهو على كل شيء قدير، فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد

إسماعيل»(251)، ومع ذلك لو كان عليه

رقبة كفارة، وقال هذا الذكر، لم يكفه عن الكفارة فلا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن

يكون قائماً مقامه في الإجزاء.
وفال أيضا :

الإنسان إذا اعتمر في شهر رمضان فإن هذه العمرة

تعدل حجةً في الأجر لا في الإجزاء وقولنا لا في الإجزاء يعني أنها لا تجزئ عن الحج

فلا تسقط بها الفريضة ولا يعتبر حاجاً حجاً متنفلاً وإنما يعتبر هذه العمرة من أجل

وقوعها في هذا الشهر تعدل في الأجر حجةً فقط لا في الإجزاء. فتاوى نور على الدرب الموقع

الرسمي لشيخ رحمه الله تعالى
قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: هذه السورة العظيمة أخبر

النبي -صلى الله عليه وسلم-

أنها تعدل ثلث القرآن، فإذا

كررها ثلاثاً كان بمثابة من ختم القرآن، فينبغي الإكثار من قراءتها، لكن لا

يهجر بقية القرآن، يجتهد في قراءة القرآن كله حتى يحوز الأجر الأكثر من أوله إلى

آخره ويكرر ذلك وإذا قرأ قل هو الله أحد بعض المرات ثلاثاً بهذا الخير العظيم فهذا

كله طيب، ولكن لا يمنعه ذلك من قراءة كتاب الله كله، بل هو مأمور بقراءة كتاب الله،

النبي عليه السلام قال: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة) .

برنامج نور على الدرب الموقع الرسمي لشيخ رحمه

الله تعالى

أعمال صالحة جعل الله ثوابها كثواب الحج

والعمرة
بعض الأعمال الصالحة جعل

الله ثوابها كثواب الحج والعمرة ، وقد وردت بهذا بعض الأحاديث المرفوعة والموقوفة

والمقطوعة ، وإليكم طائفة منها

:

1

-عزم النية على

الحج متى تيسر ذلك :

*

روى الترمذي رحمه الله وقال حسن صحيح وابن ماجة

رحمه الله من حديث أبي كبشة الأنماري رضي لله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : (إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه

رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو

صادق ‏ ‏النية ‏ ‏يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو ‏ ‏بنيته ‏ ‏فأجرهما سواء

وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو ‏ ‏يخبط ‏ ‏في ماله بغير علم لا يتقي فيه

ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله

مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو ‏ ‏بنيته ‏ ‏فوزرهما

سواء ‏)وقال الألباني صحيح برقم 3024في صحيح

الجامع

وفي معنى الحديث أحاديث أخرى كثيرةوالقاعدة في ذلك (( المعذور مأجور(( .

2 -التطهر في البيت ثم الخروج إلى أدء صلاة مكتوبة له ثواب الحجة ،

والخروج إلى صلاة الضحى له ثواب العمرة :

*

روى أبو داود رحمه الله وسكت عنه من حديث أبي

أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

‏( من خرج من بيته

متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى ‏ ‏تسبيح ‏ ‏الضحى لا

‏ ‏ينصبه ‏ ‏إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما ‏ ‏كتاب

‏ ‏في ‏ ‏عليين)صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 558 صحيح

الترغيبصحيح الجامع

- توضيحات حول الحديث

أ - قوله صلى الله عليه

وسلم ( فأجره كأجر الحاج المحرم ) له ثلاثة تفسيرات :

1 - أي كامل أجره ، بأن

يأخذ ثواب الحاج المحرم .

2 -

أي كأجر الحاج المحرم من حيث أخذه ثوابا على كل

خطوة يخطوها ، فالماشي إلى المسجد والحاج كلاهما لهما ثواب على كل خطوة يخطوهما ،

وإن اختلف الثواب بينهما .

3 -

أنه مثل الحاج المحرم من حيث أن له ثوابَ

الصلاة من أول خروجه من بيته حتى عودته ، وإن لم يكن يصلي في كل الوقت ، كما أن

للحاج ثوابَ الحج من أول خروجه إلى عودته ، وإن لم يكن في شعائر الحج طوال هذه

الفترة . ( منقول من عون المعبود بتصرف

)

ب - قوله ( تسبيح الضحى ) أي صلاة الضحى .

( المصدر السابق )

ج - قوله (ينصبه ) بفتح الياء أي يتعبه ، وبفتحها أي يقيمه

. ( المصدر

السابق )

د - ذهب بعض العلماء إلى استحباب صلاة الضحى في المسجد أخذا بهذا

الحديث ، وعدوها من الاستثناءات في أفضلية صلاة التطوع في المنزل ، وذهب اّخرون إلى

عدم ذكر المسجد في الحديث فتحصل الفضيلة بأدائها في أي مكان . ( المصدر السابق

بتصرف )

و - قوله ( كتاب في عليين ) كناية عن رفع درجتها وقبولها( المصدر

السابق .

3 - الخروج إلى المسجد لتعلم العلم أو

تعليمه:

عن أبي أمامه رضي الله عنه

قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من غدا إلي المسجد لا يريد إلا أن يتعلم

خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته " رواه الطبراني في الكبير وأخرجه الحاكم بلفظ " أجر معتمرٍ تام

العمرة "

قال الالباني صحيح برقم 82

صحيح الترغيب والترهيب

4 -صلاة الصبح في جماعة ثم الجلوس في المصلى لذكر الله

إلى طلوع الشمس ثم صلاة ركعتين :

ما رواه الترمذي

رحمه الله وقال حسن غريب من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال : ( ‏من صلى ‏ ‏الغداة ‏ ‏في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم

صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏

‏تامة تامة تامة )

إسناده حسن رجاله ثقاتالسلسلة

الصحيحة .


5 - ثالثاً؛- صلاه العشاء والغداة(الفجر) في

جماعةعن أبى ذر رضي الله عنه أن

أناسا من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما

نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم فقال النبي صلى : أليس قد جعل الله لكم صلاه العشاء في

جماعه تعدل حجه وصلاه الغداة في جماعه تعدل عمره رواه

مسلم

6 -

شهود الجمعة

والتبكير إليها

قال ابن رجب رحمه الله في

اللطائف ص350 : (شهود الجمعة يعدل حجة تطوع ، قال سعيد بن المسيب : هو أحب إلي من

حجة نافلة ، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم المبكر إليها كالمهدي هديا إلى بيت

الله الحرام .

وفي حديث ضعيف : ( الجمعة حج المساكين ) ) انتهى كلام ابن

رجب .

7 - شهود العيدين الفطر

والأضحىقال ابن رجب قال مخنف ابن

سليم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (الخروج يوم الفطر يعدل عمرة والخروج يوم

الأضحى يعدل حجة) أخرجه الطبراني وحسنه

الألباني

8 - المشي في حاجة

المسلمين

قال ابن رجب في

اللطائف ص351 : ( قال الحسن : مشيك في حاجة أخيك المسلم خير لك من حجة بعد

حجة )

9 -أداء الواجبات الشرعية واجتناب

المحرمات

قال ابن رجب في اللطائف ص351 : ( أداء الواجبات كلها أفضل من التنفل

بالحج والعمرة وغيرهما ، فإنه ما تقرب العباد إلى الله تعالى بأحب إليه من أداء م

افترض عليهم )

وقال : ( كف الجوارح عن المحرمات أفضل من التطوع بالحج

وغيره )

10 -الكف عن أكل الحرام

قال ابن رجب : قال بعض السل

Sad ترك دانق مما يكرهه الله أحب إلى من خمسمائة حجة )

الدانق : سدس

الدرهم

.


ومن جميل ما قاله ابن رجب رحمه الله تعالى في

اللطائف:

"من فاته في

هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عرفه، من عجز عن المبيت بمزدلفة فليبت

عزمه على طاعة الله وقد قربه وأزلفه، من لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف فليقم لله

بحق الرجاء والخوف، من لم يقدر على نحر هديه بمنى فليذبح هواه هنا، وقد بلغ المنى،

من لم يصل إلى البيت لأنه منه بعيد، فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه ورجاه

من حبل الوريد، نفحت في هذه الأيام نفحة من نفحات الأنس من رياض القدس على كل قلب

أجاب إلى ما دعى." انتهى
اللهم إن حرمنا الحج، فلا تحرمنا ربنا الأجر، والله الموفق للصواب،

وإليه المرجع والمآب.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب

العالمين

منقول بتصرف


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعدل حجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: