منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 سر مفتاح نجاح المدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

سر مفتاح نجاح المدير Empty
مُساهمةموضوع: سر مفتاح نجاح المدير   سر مفتاح نجاح المدير Empty18.09.11 18:49






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم سر مفتاح نجاح المدير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( ادارة الجودة الشخصية للمدير )
إلىأين تصل بك؟؟
اليوم فى عالم الادارة يطمح الكثير منا الى تسلق الهرم الوظيفى والوصول الى
منصب القيادى او الثبات فيه حال الوصول لاطول فترة ممكنة بالمنشاة التى
يعملون بها وسلاحهم الوحيد فى ذلك بعض مميزات الشخصية الادارية والتى قمنا
بتقسيمها كالتالى
:
من الناحية العلمية تمتاز الشخصية القيادية بما يلى :
1 – توفر المؤهلات العلمية المناسبة ومعرفة الشخصية القيادية بامور العمل والبيئة المحيطة به.
2 – المهارات التقنية .
من الناحية العملية يجب ان تمتاز الشخصية القيادية بما يلى :
1 – توفرعامل الخبرة بمجال العمل او ماشبهه من نشاط.
2 – التدريب العملى المناسب لبيئة العمل .ناهيك عن ضرورة تحلى الشخصية القيادية بصفات الجودة الشخصية للمدير الظاهرة مثل :
التحلى بالذكاء – الصبر – المثابرة والجد فى العمل – الانضباط والالتزام .
وبهذا يعتقد العديد من الافراد او القياديين (المدراء) بأن هذه المميزات
والصفات كافية للوصول الى المبتغى إلأ أنه على رغم امتياز واتصاف العديد من
الافراد او المدراء بهذه المميزات والصفات والتى اطلقنا عليها مميزات
وصفات ادارة الجودة الشخصية للمدير الظاهرة نجدهم لايصلون الى مبتغى قمة
الهرم الوظيفى وان وصلوا فلا يطول ثباتهم السؤال الذى يطرح نفسه لماذا؟؟
لان هذه المميزات والصفات الشخصية الظاهرة لجودة شخصية المدير اصبحت غير
كافية فى عالم الادارة اليوم" اذ لابد للفرد الطامح فى كرسى القيادى –
المدير او البقاء فيه طويلا من ان يضيف المزيد من الصفات الى شخصيته ومن
هنا جاء دور مفهوم الادارة الجديد والذى اطلقنا عليه ادارة الجودة الشخصية
للمدير الداخلية للوصول بك الى قمة الهرم الوظيفى مع الثبات فيها لاطول
فترة ممكنة والنجاح فى العمل وهذا المفهوم (إدارة الجودة الشخصية للمدير
الداخلية
) أي النابعة من الداخل والتى قد لايلاحظها الافراد عند التعامل
معك بل يشعرون بها ترتكز علىسبعة 7صفات شخصية لابد ان يتصف بها القيادى –
المدير للوصول الى مرحلة التناعم والتكامل الادارى واول هذه الصفات فى
ادارة الجودة الشخصية للمدير الداخلية:
1 – اتباع مبدا التعليمات الصادرة واطاعة الاوامر وعدم تجاوز الصلاحيات
بدءا بنفسه: يخطىء العديد من الافراد او القياديين (المدراء) فى الاعتقاد
بأن القيادى (المدير) شخصية تتقن اصدار الاوامر والتعليمات وتوزيع
الصلاحيات على الاخرين فقط دون اتباعها كما يمكن للشخصية القيادية (المدير)
التصرف كيفما يشاء وهذه بالطبع مفاهيم خاطئة سائدة بشكل عام وعلى وجه
التحديد فى عالم ادارة الاعمال بالوطن العربى بشكل ظاهر ولابد من ان يعلم
القيادى (المدير) أن اول شخص مطالب بالالتزام بالتعليمات وتنفيذ الصلاحيات
هو نفسه القيادى (المدير).
كما لايمكنه التصرف كيفما يشاء اذ ان هناك قاعدة يجب معرفتها وهى بأن فوق
كل قيادى (مدير) قيادى (مدير) آخر حتى صاحب العمل نفسه هو عليه ايضا مدير
وهم عملاء السوق او المساهمين فى المنشأة .
2 – يتمتع ببصيرة نافذة عند التعامل مع الاخرين والمعرفة بسلوكياتهم وخاصة
العاملين معه:كانت الادارة فى الاربعينات والخمسينات تفرض على القياديين
(المدراء) التعامل بصرامة وشدة مع العاملين دون اى مراعاة لشعورهم او
اوضاعهم واتباع مبدا ان القيادى (المدير) دوما على حق وانه المثل الذى يجب
ان يتبع فى كل شىء وبالطبع فى ظل تغير الوقت وظهور مستجدات جديدة فى الساحة
الادارية اصبح هذا الاسلوب لايتناسب مع هذه المستجدات اذ على القيادى
(المدير) اليوم معرفة حالة وسلوكيات الاخرين والتعامل معهم من منطلق
سلوكياتهم وحالاتهم مع اضافة عامل اللباقة والاحترام المتبادل لارائهم
وافكارهم ورفض مالايتناسب بطريقة دبلوماسية مع شدة بدون عنف اذ يجب ان تعلم
بأن الشدة والصرامة الزائدة فى التعامل وعدم احترام الاخرين والتعامل معهم
على اساس انهم الات منتجة للمنشأة فقط وليس بشر قد يأخر من تقدمك كثير او
ثباتك فى الوظيفة وربما يعود ذلك بضرر على مصلحة العمل
3 – التمتع بثقة كافية وصورة ايجابية عن نفسه وقدرة فائقة على ايجاد الحلول :
اذ لابد على الشخصية القيادية (المدير) من التحلى بثقة وقدرة فائقة على حل
المشاكل واسلوب هادىء متزن لمواجهة ادارة الازمات وحل الخلافات مع استخدام
الحسم والضغط عند الضرورة والتمتع بثقة تامة عند اتخاذ القرار وعدم التردد
والتذبذ فى القرارات وعدم تصعيد الامور والصراعات بصفة شخصية او التهرب من
مواجهة وحل المشاكل والتقيد عند حل المشاكل بنظم واسس العمل وان كانت
لاتتناسب معك شخصيا فهذا لايهم لانها اسس ونظم تم وضعها من قبل المنشأة
ويتم الدفع لك على اساس اتباعها وليس على اساس انها تعجبك او لاتعجبك او
تناسبك او لاتناسبك
4المحافظة على سرية العمل والامور الحساسة وتجنب القيل والقال :
اليوم يفقد العديد من الافراد الطامحين او القياديين الراغبين للوصول الى
قمة الهرم الوظيفى مناصبهم بسبب تداول اسرار العمل مع كل من صادفوا او
وثقوا فيهم من زملاء العمل او غيرهم والاكثار من احاديث القيل والقال عن
خلافات العمل وغيرها من امور شخصية فى العمل او ان فلان فعل كذا مع فلان
وبالتالى افشاء الاسرار سواء المالية او الخطة التسويقية او التدوال فى
رواتب العاملين او سيرة البعض منهم او ان هذا المدير – الموظف – العامل
يعجبنى او لايعجبنى وخلافه من امور المنشأة بطريقة مباشرة او غير مباشرة
لهذا احرص على المحافظة على سرية العمل وتجنب تداول القيل والقال ولتعلم
بأن ليس كل العاملين يستمرون فى العمل لفترة طويلة فى نفس المنشأة .
5 – المعرفة باساليب ادارة الوقت والمحافظة عليه :
على الافراد القياديين (المدراء) المعرفة بكيفية ادارة اوقاتهم واستخدام
كافة اوقاتهم وتسخير طاقاتهم اثناء العمل بما يخدم مصلحة العمل مع استغلال
الوقت بما يخدم ذلك وعدم اضاعته فى الامور الشخصية .
6 – الالمام بطرق التفكير الايجابية ومحاولة المعرفة بتفاصيل العمل وكيفية
طرق التعامل مع المشاكل وحلها :اذ على الافراد القياديين التمتع بطرق تفكير
ايجابية بعيدا عن السلبيات التى قد تعيق العمل كذلك يجب على القياديين
(المدراء) جمع المعلومات عن العمل وكل مايتعلق به وزيادة معرفتهم باستمرار
وتطوير قدراتهم حول كيفية التعامل مع المشاكل والتركيز على طرق حلها.
7 – قوة التركيز والملاحظة مع التمتع بمعنويات عالية للوصول الى الهدف دون
التاثر بعوامل الاحباط او الربط بين حياته الشخصية والعمل:على القيادى
(المدير) وضع عبارة ان الامور لاتسير على مايرام دوما وإلا ان سارة على
مايرام دوما فما الحاجة الى دفع المنشأة رواتب القياديين (المدراء) اذ يأتى
دور القيادى (المدير) الفعلى عند ظهور العقبات التى تحتاج الى حلول وايجاد
قارب النجاة ومن ثم البحث بعدها عن المتسبب فى تلك العقبات ومن هنا كان
لابد على القيادى (المدير) التمتع دوما بمعنويات عاليه للوصول الى الهدف
دون ان تؤثر عليه هذه العقبات او المشاكل العملية بل اعتبارها جزء من
برنامج عمله اليومى والذى يحتم عليه مواجهة مثل هذه الامور لحسمها مع
التركيز عند حل المشاكل على اسبابها ومصدرها دون اخذها بصفة شخصية .
واخيرا لايسعنى إلا أن أقول لك سواء كنت شخص طامح فى المستقبل القريب
للوصولإلى قمة الهرم الوظيفى او الثبات فيه كقيادى (مدير) سوى اتباع مفهوم
ادارة جودة شخصية المدير الظاهرة والداخلية السبعة مع المميزات التى
ذكرناها حيث هى المفتاح للوصول او الثبات فى قمة الهرم الوظيفى فمثلما فعلت
ادارة الجودة الشاملة من رفع وتعزيز العديد من الدول ومنتجاتها واسمائها
كذلك ستفعل ادارة الجودة الشخصية للمدير الظاهرة والداخلية السبعة ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر مفتاح نجاح المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين المدير الغربي و المدير العربي
» مفتاح الإعراب
»  حمل كتاب "مفتاح الإعراب"
» حمل كتاب "مفتاح الإعراب"
»  كل ما يحتاجه السيد المدير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم المديرين والمفتّشين-
انتقل الى: