منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  المجاز العقلي و المجاز المرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 المجاز العقلي و المجاز المرسل  Empty
مُساهمةموضوع: المجاز العقلي و المجاز المرسل     المجاز العقلي و المجاز المرسل  Empty05.09.11 18:11




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المجاز
العقلي و المجاز المرسل

المجاز العقلي و المجاز المرسل
استعمال
الألفاظ
استعمال الألفاظ إما أن يكون استعمالا حقيقيا وهو
استعمالها فيما وضعت له في اصطلاح التخاطب، نحو: أثمرت الشجرة؛ أقام الصلاة، قتل
الدابة.
وإما مجازيا، وهو استعمالها في غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب، نحو:
بنى الأمير مسجدا (مجاز عقلي)، حكمت المحكمة على الجاني بالسجن (مجاز مرسل)، ضحك
المشيب برأسه (استعارة مكنية).

-- والمجاز نوعان: عقلي،
ولغوي.

1.المجاز العقلي: وهو الذي يكون في الإسناد، أي إسناد الفعل أو ما في
معناه إلى غير ما هو له بتأويل، نحو:
قوله تعالى: (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ
الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا)، أي اسأل أهل
القرية، وقوله: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي
أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ).
وقولك: جرى النهرُ، وطلعت الشمس.
2. المجاز
اللغوي
: وهو قسمان: المجاز المرسل، والاستعارة.
المجاز المرسل:
استعمال اللفظ في غير ما وضع له في اصطلاح التخاطب لعلاقة غير المشابهة، نحو:
(فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) عبّر بالأفئدة عن مجموعة من الناس، وهو مجاز
مرسل علاقته الجزئية.

--تقسيم المجاز المرسل بحسب
علاقاته
المسوغ لاستعمال اللفظ لغير معناه الأصلي هو وجود علاقة ما بينهما،
وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها:
1- السببية وهي تسمية الشيء باسم سببه،
نحو: له أيادٍ عليّ سابغةٌ، أي نعمٌ، فاستخدم الأيدي بدل النعم لأن الأولى سبب في
الثانية.
2- المسببية وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه ونتج، نحو: (هُوَ
الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا
يَتَذَكَّرُ إِلاّ مَن يُنِيبُ) أي ينزل لكم من السماء مطرا، وعبر بالرزق عن المطر
لأن الأول متسبب عن الثاني.
3- الجزئية وهي التعبير بالجزء عن الكل، نحو:
(فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ
* أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ
مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)، عبرت الآية بالرقبة عن المملوك، والرقبة جزء مهم منه،
لأنّ بامتلاكها تتم السيطرة على الجسم كله.
4. الكلية وهو التعبير بالكل عن
الجزء، نحو: (يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ)، عبرت الآية الكريمة بالأصابع وهي أعضاء
كلية عن الأنامل وهي أجزاء منها.
5. المحلية وهو إطلاق لفظ المحل وإرادة
الحالّ فيه، نحو: (فَلْيَدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ). فالمدعوّ هم
الناس في النادي.
6- الحالية وهو إطلاق لفظ الحال على المكان نفسه، نحو:
(إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على أمر معنوي، لا
يُحلّ فيه بدل مكانه وهو الجنة.
7- الآلية وهو إطلاق لفظ الآلة للدلالة على
أثرها، نحو: (وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ
صِدْقٍ عَلِيًّا). عبر عن القول باللسان لأنه آلته.
8- المجاورة استخدام لفظ
دال على شيء معين ليدل على مجاورِه، نحو قول عنترة:
فشَكَكْتُ بالرمح
الرُّدَيْنيِّ ثيابَهُ ليس الكريمُ على القنا بِمُحرَّمِ
عبر بالثياب عما يليها
من الجسد أو القلب.
9- اعتبار ما كان وهو تسمية الشيء باسم ما كان عليه،
نحو: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)، استعمل لفظ اليتيم وهو يعني "الصغير
الذي مات عنه أبوه" لمن بلغ سن الرشد.
10- اعتبار ما سيكون وهو تسمية الشيء
بما سيكون عليه، نحو (إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا
إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز العقلي و المجاز المرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
» الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي للرابعة متوسط
» ( المجاز المرسل ) علم البيان بور بوينت
» المجاز المرسل وأشهر علاقاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: