منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty
مُساهمةموضوع: حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !    حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty01.09.11 15:45

السـؤال:
ما حكم خياطة الملابس النسائية والثياب
المَنْزلية التي لا تُغَطَّى بها مواضع الزينة، وبعض الثياب التي تُلبس في الأفراح
المحتوية على رسوماتٍ بالحرير؟

الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ
والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى
يوم الدِّين، أمّا بعد:

فإنَّه يُشترط لجواز مثل هذه الملابس
المزيَّنة بالأشكال والرسوم أن تكون خاليةً من ذوات الأرواح، ومُخصَّصَةً بالبيوت
والمنازل وأن لا تُرى فيها المرأة إلاَّ من زوجٍ أو ذي
محرم.

ولمَّا
عمَّت البلوى بخروج المرأة من بيتها من غير ضوابطَ شرعيةٍ على وجه يمنعه الشرع، أو
تستقبل بثيابها الأجانبَ من غير حياءٍ ولا اكْتِرَاثٍ، فكان الجدير بالمتعامِل أن
لا يتعاون على هذا النوع من الخياطة لما له من إعانةٍ على انتشار الفتنة، قال
تعالى
:﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ
عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ﴾
[المائدة: 2]، والاحتمال في الوقوع في مثل هذه المخالفات غالبٌ،
والحكم له لا للنادر، وإلاَّ فإنَّ هذا العمل يُوَرِّثُ شبهةً واجبةَ الترك
لقِلَّةِ الدِّين والحَيَاء، قال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم: «دَعْ مَا يَرِيبُكَ
إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ»
(١- أخرجه الترمذي في «صفة القيامة والرقائق
والورع» (2518)، والنسائي في «الأشربة» باب: الحث على ترك الشبهات (5711)، وابن
حبان في «صحيحه»: (722)، والدارمي في «سننه»: (2437)، والحاكم في «المستدرك»:
(2169)، والطيالسي في «مسنده»: (1178)، وأحمد في «مسنده»: (1729)، وأبو يعلى في
«مسنده»: (2762)، من حديث الحسن بن علي رضي الله عنه، والحديث صححه أحمد شاكر في
«تحقيقه لمسند أحمد» (3/169) والألباني في «الإرواء» (1/44) رقم: (12)، وفي صحيح
الجامع: (3373)، والوادعي في «الصحيح المسند»: (318).
)
، وقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم: «فَمَنِ اتَّقَى
الشُّبُهَاتِ فََقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي
الشُّبُهَاتِ فَقَدْ وَقَعَ فِي الحرَامِ»
(٢- أخرجه البخاري في «الإيمان» باب فضل من
استبرأ لدينه (50)، ومسلم في «المساقاة»، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (4094)، وأبو
داود في «البيوع» باب في اجتناب الشبهات (3330)، والترمذي في «البيوع» باب: ما جاء
في ترك الشبهات (1205)، وابن ماجه في «الفتن» باب الوقوف عند الشبهات (3984)،
والدارمي (2436)، وأحمد (17907)، والبيهقي (10537)، من حديث النعمان بن بشير رضي
الله عنه.
)
،
وعملاً بالقاعدة القائلة :«مَا لاَ يَتِمُّ تَرْكُ الحَرَامِ إِلاَّ بِتَرْكِ
الجَمِيعِ فَتَرْكُهُ وَاجِبٌ».

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه
وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.





الجزائر في: 28
جمادى الأولى 1423ﻫ
الموافق ﻟ: 8أوت 2002م

١- أخرجه الترمذي في «صفة القيامة والرقائق والورع»
(2518)، والنسائي في «الأشربة» باب: الحث على ترك الشبهات (5711)، وابن حبان في
«صحيحه»: (722)، والدارمي في «سننه»: (2437)، والحاكم في «المستدرك»: (2169)،
والطيالسي في «مسنده»: (1178)، وأحمد في «مسنده»: (1729)، وأبو يعلى في «مسنده»:
(2762)، من حديث الحسن بن علي رضي الله عنه، والحديث صححه أحمد شاكر في «تحقيقه
لمسند أحمد» (3/169) والألباني في «الإرواء» (1/44) رقم: (12)، وفي صحيح الجامع:
(3373)، والوادعي في «الصحيح المسند»: (318).

٢- أخرجه البخاري في «الإيمان» باب فضل من استبرأ لدينه
(50)، ومسلم في «المساقاة»، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (4094)، وأبو داود في
«البيوع» باب في اجتناب الشبهات (3330)، والترمذي في «البيوع» باب: ما جاء في ترك
الشبهات (1205)، وابن ماجه في «الفتن» باب الوقوف عند الشبهات (3984)، والدارمي
(2436)، وأحمد (17907)، والبيهقي (10537)، من حديث النعمان بن بشير رضي الله
عنه.

العلامة المربي محمد علي فركوس متعنا الله
بعلمه

للمزيد من مواضيعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة
مشرف
مشرف
نعيمة


تاريخ التسجيل : 27/06/2010

حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !    حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty01.09.11 21:29

بارك الله فيك و جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !    حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !  Empty01.09.11 22:19

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم خياطة ملابس نسوية منزلية قد ترتديها المرأة عند الخروج !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة المسلمة في الحج - (21 ، 22) وقت الخروج من مزدلفة...، ليس على الحائض والنفساء طواف وداع...
» المرأة المسلمة في الحج - (11) لا تلبس المرأة القفازين ولا البرقع ولا النقاب...
» تحديد سن زواج المرأة بثماني عشرة سنة، تكون المرأة تجاوزت البلوغ وعنست.
»  سياقة المرأة / كشف وجه المرأة .. للعلامة صالح الفوزان حفظه الله رد على من يثير هذه القضايا من أهل الباطل
» هل يجوز للرجل أن يتزوج المرأة الزانية وكذلك المرأة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: